آخــــر الأخبـــــار ...... مع ابو فلاح ......... 1

الحالة
موضوع مغلق

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
مع تداعيات التسرب بخليج المكسيك
تقرير يتوقع زيادة الطلب على النفط الخليجي عن30%

محيط -

ارتفاع الطلب النفطي على منطقة الخليج

توقع تقرير حديث زيادة الطلب على النفط القادم من دول الخليج العربي خلال الفترة القادمة يقابلها نمو في الانتاج بنسبة 30% مدفوعة بتداعيات كارثة التسرب النفطي في خليج المكسيك التي تسببت في شح الإمدادات من تلك المنطقة الغنية بموارد الطاقة.

وقد أعلنت شركة بريتيش بتروليوم، عملاق النفط البريطاني، أن بقعة التسرب النفطي التي وقعت في خليج المكسيك كلفتها حتى الآن ماقيمته 3.12 مليار دولار مايعادل 2 مليار جنيه استرليني.


وأشارت الشركة في بيان أن هذا المبلغ يتضمن العمليات التي قامت بها لاحتواء التسرب وتنظيف البقعة التي نتجت عن ذلك، بالإضافة إلى تكلفة حفر آبار الاغاثة مضيفة أنه تم دفع من ضمن المبلغ 147 مليون دولار كتعويض لأولئك الذين تضرروا من التسرب.

وحذرت الشركة مجدداًَ من أن هذه التكلفة قد ترتفع حيث أعلنت الأسبوع الماضي أن تكلفة احتواء التسرب النفطي ارتفعت ارتفاعاً كبيراً بلغ 2.65 مليار دولار، مشيراً إلى أنه يعمل حالياً 44.500 الف شخص من العاملين في شركة "بريتيش بتروليوم" على عملية معالجة التسرب هذه وهو العدد الذي يعتبر أكثر بخمسة الاف شخص مقارنة بالاسبوع الماضي.

وفي الوقت الحالي أكدت الشركة تعليق ووقف عملية ازالة البقعة النفطية من على سطح الماء بشكل مؤقت بسبب "اعصار اليكس" الذي يمر حالياً على المنطقة وأن عمليات حفر آبار الإغاثة ستكون في طريقها للاستكمال في شهر أغسطس/آب القادم.

تاريخ التحديث :- محيط -
توقيت مكة المكرمة : الثلاثاء , 6 - 7 - 2010 الساعة : 10:24 صباحاً
 

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
ماأكثر هذه الاشكال في الامه العربيه --- الله لا يوفقكم يا خنازير

الأردن: سجن وزير سابق 3 سنوات بتهم فساد
أ. ف. ب.
Gmt 8:46:00 2010 الثلائاء 6 يوليو


أصدرت محكمة أمن الدولة الأردنية حكما بسجن وزير المالية السابق عادل القضاة لمدة 3 سنوات.

عمان: أصدرت محكمة امن الدولة الاردنية الثلاثاء أحكاما بالسجن لثلاثة اعوام بحق وزير سابق وثلاث شخصيات اخرى بينهم مستشار اقتصادي سابق في رئاسة الوزراء، بعد ادانتهم بدفع وقبض رشاوى في ما يعرف بقضية "مصفاة البترول"، كما أفاد مصدر قضائي.

وقال المصدر لوكالة فرانس برس ان "المحكمة أصدرت أحكاما بالسجن لثلاثة أعوام بحق عادل القضاة وزير المالية السابق (بين تموز/يوليو وتشرين الثاني/نوفمبر 2005)، والرئيس السابق لمجلس ادارة شركة مصفاة البترول الاردنية والرئيس التنفيذي السابق للشركة احمد الرفاعي، ومحمد الرواشدة المستشار الاقتصادي السابق في رئاسة الوزراء، ورجل الاعمال الملياردير خالد شاهين".
وأضاف ان "هؤلاء أدينوا بتلقي رشاوى في اطار عطاء يعود ل2009 لتوسعة مصفاة البترول الاردنية وتحديثها".

وأشار المصدر الى ان "المحكمة قررت ترك المدانين احرارا لحين اكتساب الحكم الدرجة القطعية"، موضحا ان الحكم قابل للتمييز خلال 30 يوما من تاريخ صدوره.

وكانت المحكمة افرجت عن المتهمين الاربعة في 25 نيسان/ابريل الماضي مقابل كفالة مالية قميتها 150 الف دينار (215 ألف دولار) لكل منهم، بعد عام على توقيفهم بتهم تتعلق بالفساد.

وتتعلق القضية باختلاسات ورشى في اطار عطاء يعود ل2009 من اجل توسيع مصفاة البترول الاردنية وتحديثها، وهو مشروع تبلغ قيمته التقديرية 2,1 مليار دولار.

وبحسب لائحة الاتهام فان المتهمين الثلاثة الاوائل اتفقوا على مساعدة المتهم الرابع شاهين "وتزويده بالمعلومات والاجراءات التي تتعلق بعطاء توسعة مصفاة البترول لتمكينه من دخول العطاء وارسائه على شركته منفردة دون غيرها، مقابل وعوده لهم بمنافع ومزايا مادية ومراكز وظيفية".

واعطت الحكومة الاردنية الجديدة التي شكلت في كانون الاول/ديسمبر 2009 برئاسة سمير الرفاعي الأولوية لمكافحة الفساد.
 

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
ليش حكومتهم ما تنقضهم -------- 1988طلبو خروج الكويت من شركتهم

First Published 2010-07-06, Last Updated 2010-07-06 10:45:00


شركة النفط البريطانية تلجأ للثروة الخليجية لانقاذها

'بي.بي' تبحث عن شريك استراتيجي من أبوظبي والدوحة والكويت كي لا تستحوذ عليها شركات نفط عالمية.

ميدل ايست اونلاين



لندن - قال مصدر إماراتي رفيع المستوى الثلاثاء إن شركة النفط البريطانية "بي.بي" فاتحت صناديق ثروة سيادية بشأن الدخول كمستثمر استراتيجي لدرء محاولات استحواذ محتملة بينما تعالج أزمة التسرب النفطي الضخم في الولايات المتحدة.

وأبلغ المصدر وكالة أنباء "رويترز" مشترطا عدم نشر اسمه أن مسؤولين تنفيذيين في "بي.بي" أجروا محادثات مع عدد من صناديق الثروة السيادية بما في ذلك صناديق أبوظبي والكويت وقطر وسنغافورة.

وقال المصدر "بي.بي تبحث عن شريك استراتيجي بحيث لا تستحوذ عليها شركات نفط رئيسية أخرى مثل اكسون موبيل وتوتال".

وأضاف "بي.بي هي التي تفاتح صناديق الثروة السيادية وليس العكس. هم من يحتاجون إلى شريك".

الى ذلك قالت صحيفة تايمز في عددها الصادر الثلاثاء ان بريطانيا تعكف على وضع خطط طارئة في حال إنهيار شركة الطاقة العملاقة "بي.بي" التي تحاصرها المشاكل.

واضافت الصحيفة ان مسؤولين من وزارة قطاع الاعمال والخزانة البريطانية يجرون محادثات بشان مستقبل "بي.بي".

ويأتي التقرير وسط احاديث عن أن "بي.بي" تبحث عن مستثمر استراتيجي لتلافي عروض للاستحواذ عليها.

وامتنعت الخزانة البريطانية عن الادلاء بتعقيب. ولم يمكن على الفور الاتصال بمسؤولين بوزارة قطاع الاعمال للحصول على تعليق.

وأبلع مصدر على دراية بالمحادثات "التايمز" ان الحكومة تتخذ استعدادات "لأي احتمال". ولم تذكر الصحيفة تفاصيل الخطط التي يجري مناقشتها.

وفي اجتماع مع الرئيس الاميركي باراك اوباما اثناء قمة مجموعة العشرين الشهر الماضي أكد رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون أهمية ضمان مستقبل قوي لشركة "بي.بي" على الرغم من التكاليف المرتبطة باحتواء وإزالة اثار التسرب النفطي من بئرها المعطوبة في خليج المكسيك.

وهبطت أسهم "بي.بي" -وهي حيازة رئيسية لدى الكثير من صناديق معاشات التقاعد في المملكة المتحدة- بحوالي النصف منذ ان بدأ التسرب النفطي في خليج المكسيك في ابريل- نيسان.
 

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
غني بفيتامين سي والانسولين

حليب الإبل الاماراتي يتدفق على أوروبا

المستهلكون الأوروبيون يستقبلون حليبا لم يعتادوا عليه لكن مسوقيه يقولون انه صحي ويكاد يشبه في تركيبته حليب الأم.

ميدل ايست اونلاين-2010-07-06

دبي - اذا كان من الصعب على حليب البقر والماعز غزو متاجر البقالة الأوروبية فان حليب سفينة الصحراء (الجمل) قد يشق طريقه إلى أرفف تلك المتاجر قريبا.


وربما تبدو الابل مصدرا غير متوقع للحليب ليضاف على وعاء من حبوب الافطار أو بعض القهوة لكن المروجين له من دولة الامارات العربية المتحدة يقولون انه صحي ويكاد يشبه في تركيبته حليب الام.


وقال أولريش فيرنيري المدير العلمي لمختبر ابحاث الطب البيطري المركزي في دبي "يمكن للاشخاص الذين لا يتحملون اللاكتوز ان يشربوه (حليب الابل) دون أي مشكلة -على عكس حليب البقر- فهو لا يسبب حساسية البروتين وترتفع به نسبة الانسولين".


ولانه يشبه في المذاق والمظهر حليب البقر قال فيرنيري ان حليب النوق هو أقرب في تكوينه الى الحليب البشري مما يجعله خيارا أكثر صحة من حليب البقر.


وحليب الابل غني بفيتامين سي ويقول فيرنيري أن ذلك يفسر أهميته للبدو الذين افتقروا تاريخيا للفواكه والخضروات في وجباتهم وكانوا يشربون حليب الابل لاجيال.


ووافقت المفوضية الاوروبية مؤخرا على خطط لفحص حليب الابل وسترسل لجنة من الاتحاد الاوروبي لتفقد مزرعتين للالبان في الامارات تنتجان حليب الابل.


وتوقع فيرنيري ان اذنا للتصدير من الاتحاد الاوروبي -الذي اذا منح سيمكن الامارات من شحن حليب الابل في العام القادم- سيفتح الابواب الى أسواق الولايات المتحدة وكندا وكذلك الصين وهونغ كونغ.




 

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
1988- إجتمع مجلس العموم البريطاني بقيادة تاتشر لإخراج الكويت من عضويةbp

بريطانيا تخطط لاحتمال انهيار بي بي


أفاد تقرير صحفي أن الحكومة البريطانية تضع حاليا خطة لكيفية مواجهة احتمال انهيار شركة بي بي العملاقة.

قالت صحيفة تايمز اللندنية إن الحكومة تشعر بالقلق إزاء الآثار التي ستترتب على التبعات التي ستتحملها الشركة بسبب الكارثة.

وأوضحت أن مسؤولين من وزارة قطاع الأعمال والخزانة البريطانية يجرون محادثات بشأن مستقبل الشركة.

وقالت تقارير أخرى مؤخرا إن بي بي تبحث عن مستثمر إستراتيجي لتلافي عروض للاستحواذ عليها.

وحذر رئيس الوزراء البريطاني ديفد كاميرون من أن بي بي قد تنهار إذا لم تتدخل الحكومة الأميركية لمنع التعويضات التي تقدمها الشركة من التعاظم بصورة كبيرة.

وقالت تايمز إن انهيار الشركة سيؤثر على عشرة آلاف موظف لها ببريطانيا وعلى البنية الأساسية التي تمتلكها فيها، إضافة إلى الأصول المهمة والإستراتيجية العالمية التي هي في حوزتها إضافة إلى مستقبل أرباب المعاشات البريطانيين الذين يعتمدون على الأرباح التي توزعها بي بي.

وهبطت أسهم بي بي وهي حيازة رئيسية لدى الكثير من صناديق معاشات التقاعد في بريطانيا بحوالي النصف منذ أن بدأ التسرب النفطي في خليج المكسيك في أبريل/نيسان الماضي.

المصدر: وكالات
الثلاثاء 24/7/1431 هـ - الموافق 6/7/2010 م
 

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
ربما تطلب من أمريكيا وقف المطالبه بالتعويضات من شركة bp

إليزابيث الثانية تلقي كلمة أمام الجمعية العامة

نيويورك، الولايات المتحدة (cnn)--

تلقي الملكة البريطانية إليزابيث الثانية كلمة أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة، بعد مرور أكثر من 50 عاما على خطابها الأخير هناك، الذي ألقته في العام 1957.

ويتوقع أن تقوم الملكة البريطانية أيضا بزيارة موقع هجمات نيويورك 2001، لوضع أكاليل الزهور لذكرى الضحايا الذي سقطوا إثر تلك الهجمات.

كما ستفتتح الملكة حديقة تذكارية للبريطانيين الذين قضوا في تلك الهجمات، وعددهم 67 شخصا.

وستلقي الملكة كلمتها بصفتها رئيسة لستة عشر دولة أعضاء في مجلس الأمن، من أبرزها هي: المملكة المتحدة، وأستراليا، وجزر البهاما، وكندا، وجامايكا، ونيوزيلندا، وغينيا الجديدة، وجزر سليمان.


وتأتي كلمة الملكة في مقر الأمم المتحدة بعد اختتامها زيارة إلى كندا برفقة زوجها، الأمير فيليب.

يذكر أن الملكة إليزابيث الثانية باتت مقلة في رحلاتها الخاصة إلى خارج بريطانيا، بسبب تراجع ميزانيتها السنوية لهذا العام، بحسب ما صرح به القصر الملكي.

الثلاثاء، 06 تموز/يوليو 2010، (cnn)--
 

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
بيت التمويل الخليجي يجري مباحثات لتأجيل استحقاق قرض مرابحة يبلغ 100 مليون دولار

الشؤون الإقتصادية 06/07/2010 12:05:00 م


المنامة - 6 - 7 (كونا) --

اعلن بيت التمويل الخليجي هنا اليوم انه يجري حاليا مباحثات لتأجيل استحقاق قرض مرابحة يبلغ 100 مليون دولار لمدة 3 سنوات.

واوضح البنك على لسان مقرر مجلس الادارة والمستشار العام الدكتور حيدر المجالي في بيان له على الموقع الالكتروني لسوق البحرين للاوراق المالية انه اجرى مباحثات مع مدير القروض المشترك بشأن تأجيل موعد استحقاق تسهيلات مرابحة قيمتها 100 مليون دولار ل3 سنوات.
واضاف المجالي انه تم الوصول حاليا الى مرحلة اعداد الوثائق في الاتفاقية لتمديد موعد الاستحقاق متوقعا استكمالها قبل تاريخ الاستحقاق في 10 اغسطس المقبل.
واشار الى ان هذه الخطوة ستسمح لبيت التمويل الخليجي خلال هذه الفترة بمضاعفة جهوده الرامية للتحول نحو نموذج عمله الجديد والذي يتمحور حول انشاء مؤسسات مالية اسلامية في دول المنطقة وغيرها
 

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
[13:17:51] ِ

.(كامكو) تبيع كامل حصتها في الشركة المتحدة للرعاية الصحية

يعلن سوق الكويت للأوراق الماليه أن شركة مشاريع الكويت الاستثماريه لإدارة ‏
الأصول (كامكو) أفادت بأنها قامت بالتخارج من كامل حصتها المباشرة والغير
مباشرة عن طريق الشركات التابعة لها ، والبالغه 23.63% من رأس مال الشركة
المتحدة للرعاية الصحية وذلك بمبلغ قدرة 21.300.000 د.ك دون تحقيق اي ربح ‏من عملية البيع .‏
 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
واردات كوريا من السعودية وقطر والإمارات ترتفع 51.7%


ارتفعت واردات كوريا الجنوبية من دول الخليج بنسبة 51.7% في الأشهر الخمسة الأولى من هذا العام مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي. وأوضح مكتب وزير التجارة الكوري أنه تم استيراد منتجات بقيمة بلغت 34 مليار دولار حتى مايو من السعودية وقطر والإمارات ، بينما زادت صادراتها بنسبة 17.4% لتصل قيمتها إلى 10.7 مليارات دولار لتسجل عجزا تجاريا بقيمة 23.3 مليار دولار خلال الفترة المذكورة.

وخلال الفترة نفسها، حققت التجارة لكوريا فائضا تجاريا بمقدار 11.5 مليار دولار مع تصدير الشركات المحلية منتجات بقيمة 178.8 مليار دولار فيما اشترت منتجات أجنبية بقيمة 168.3 مليار دولار.

ونقلت وكالة أنباء "يونهاب" الكورية الرسمية عن المكتب قوله إن "البلاد سجلت فعليا فائضا تجاريا مع معظم العالم واستخدمت الأموال لشراء موارد الطاقة من الشرق الأوسط".

وخلال فترة الأشهر الخمسة، وصل الفائض التجاري المجمع لكوريا مع دول أمريكا الشمالية وأوروبا وأفريقيا 9.1 مليارات دولار بينما استقر عند 19.8 مليار دولار مع الدول الآسيوية وبلغ 8.2 مليارات دولار مع دول أمريكا اللاتينية. فيما سجلت عجزا مع اليابان بلغت قيمته 14.9 مليار دولار.



 

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
بنك غيتهاوس يستحوذ على المقر الإقليمي لبرتش تليكوم في ليذر لصالح عملاءه

أتم بنك غيتهاوس، وهو بنك استثماري مقره في لندن ويعمل وفقاً للشريعة الإسلامية، الاستحواذ على مبنى مؤجر بالكامل لشركة بريتش تليكوم في مدينة ليدز البريطانية مقابل43.7 مليون جنيه استرليني، من خلال العمل عن كثب مع شركة بيت الأوراق العالمية ومقرها الكويت، وقد قدم غيتهاوس لعملائه المستثمرين من دول مجلس التعاون الخليجي فرصة استثمارية تدر عائداً نقدياً متوسطه 9.1% سنوياً بعد خصم جميع الرسوم والتكاليف والضرائب المحلية بتوزيعات شهرية على مدى 3 سنوات هي المدة المتوقعة للاحتفاظ بالاستثمار.

الكويت: الثلاثاء 06 يوليو 2010 - 13:57
 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
مشتريات واسعة النطاق ترفع مؤشر بورصة الكويت 0.7 %



أغلق المؤشر الرئيس لسوق الكويت للأوراق المالية تعاملات اليوم على مكاسب بنحو 0.7%، وسط راتفاع كل قطاعات السوق بما فيها الأسهم القيادية، لينهي المؤشر الجلسة مرتفعاً فوق مستوى 6350 نقطة، في ظل تحسن ملحوظ في أحجام وقيم التداولات مقارنة بمستويات الفترة الماضية رفعها إلى أكثر من 35 مليون دينار.

ويرى محللون أنه لم يطرأ أي تغير يذكر على الأوضاع داخل أو خارج السوق، يمكن أن يعزى اليه ارتفاعات اليوم، مرجحين أن تكون موجة الشراء في جلسة اليوم جاءت في أعقاب الهبوط الكبير الذي شهدت أسعار الأسهم والذي دفعها إلى مستويات مغيرة للشراء، خاصة على الأسهم القيادية.

ولقي مؤشر السوق دعماً قويا من مكاسب أسهم قطاعي المصارف وشركات الخدمات، بقيادة سهم "زين" الذي ارتفع بنحو 20 فلساً، إلى سعر 1.100 دينار، وكذلك سهم اجيليتي الذي زاد بـ 10 فلوس ليغلق على سعر 295 فلساً.

وجاءت الضغوط من قبل عدد من الأسهم الصغيرة من حيث القيمة السوقية، في قطاعي التأمين وغير الكويتية، والتي سجلت بعد مكاسب جيدة على مدار الجلسات السابقة.

وأغلق المؤشر السعري الجلسة على ارتفاع بنحو 45 نقطة، مسجلاً 6364.7 نقطة، فيما زاد "الوزني" بحوالي 4.4 نقطة ليغلق عند مستوى 386.9 نقطة.

وبلغت كمية الأسهم المتداولة 310.2 مليون سهم تقريبًا، من خلال تنفيذ حوالي 4936 صفقة، بلغت قيمتها حوالي 35.5 مليون دينار.




---------------------------------------------------------------------------------

الأسهم القيادية تدفع مؤشر دبي للإغلاق على مكاسب قوية



أنهت أسواق المال الإماراتية تعاملات اليوم على تباين، بعد تحول سوق دبي المالي للارتفاع وتحقيقه مكاسب جيدة بما نسبته 1.54%، فيما أنهى سوق أبوظبي تعاملاته على استقرار مع ميل طفيف للهبوط، بنسبة 0.01%، مع تعرضه لضغط من غالبية قطاعات السوق.

وخالفت اليوم التداولات في سوق دبي مرتفعة عن متوسطاتها اليومية وبلغت اليوم 141.5 مليون درهم.

وتشهد الأسواق منذ فترة حالة عزوف عن الشراء بسبب انعدام ثقة المستثمرين بإمكانية ارتداد الأسهم أو تحقيقها مكاسب، بالإضافة إلى بعض الظروف والعوامل الأخرى والتي من بينها دخول فصل الصيف وقرب الإعلان عن نتائج الشركات في الربع الثاني، والتأثر بحالة الأسواق العالمية والنفط.

وكانت أسواق الإمارات قد أنهت تعاملات أمس على ميل للارتفاع، بعد أن عكس سوق دبي المالي مساره خلال الجلسة وأغلق مرتفعاً بما نسبته 0.26%، ومال كذلك سوق أبوظبي للارتفاع بنسبة 0.22%، مدعوماً بمكاسب قطاعي الاتصالات والخدمات.

وارتفع سهم إعمار العقارية بـ 3.9%، عند مستوى 3.20 درهم، فيما ارتفع سهم سوق دبي المالي بنسبة 2.74%، وسهم دو بما نسبته 3.14%، وارتفع سهم أرابتك بنسبة 4.76%، لمستوى 1.76 درهم.

ووصل مؤشر سوق دبي لمستوى 1494 نقطة، بينما وصل مؤشر أبوظبي لمستوى 2520 نقطة.




-------------------------------------------------------------------------------------

مؤشر سوق مسقط يقفز بأكثر من 1%



حققت سوق مسقط للأوراق المالية مكاسب قوية تعاملات اليوم، بلغت أكثر من 1% على مؤشر السوق، مدعوماً من ارتفاعات جيدة لجميع قطاعات السوق، تقودها أسهم البنوك وشركات الصناعة، ودفعت هذه المكاسب مؤشر السوق إلى توطيد موقعه فوق مستوى 6200 نقطة، وسط تداولات نشطة.

وزاد المؤشر العام للأسهم العمانية بما نسبته 1.15% بنهاية تداولات اليوم، بما يعادل 70.42 نقطة، مسجلاً 6174.47 نقطة.

وبلغت قيمة التداولات نحو 3.7 ملايين ريال، بتداول 10.6 مليون سهم من خلال تنفيذ 1892 صفقة.

وبلغ عدد الأوراق التي جرى التعامل عليها اليوم 51 ورقة مالية، ارتفعت منها أسعار 27 شركة، فيما تراجعت أسعار 6 شركات.

وتصدر قائمة الأسهم الرابحة سهم "العمانية للهندسة" بنسبة 9.04% مسجلاً 567 بيسة، فيما قاد الأسهم الخاسرة "الجزيرة م الحديدية" بنسبة 1% مسجلاً 297 بيسة.


----------------------------------------------------------------------------------------


بورصة قطر تغلق على ارتفاع لليوم الثاني والمؤشر فوق 6850 نقطة


لليوم الثاني على التوالي أنهت البورصة القطرية تعاملاتها على ارتفاع بعد أن كانت قد شهدت خسائر متوالية لـ 6 جلسات، وارتفعت اليوم مدعومة بمكاسب غالبية القطاعات، ليضيف المؤشر ما نسبته 0.40%، ليصل إلى مستوى 6851 نقطة.

وكان مؤشر بورصة قطر قد أنهى تعاملات أمس على ارتفاع، بما نسبته 0.86%، ليصل إلى مستوى 6824 نقطة.

وارتفعت خلال جلسة اليوم أسعار 16 سهماً، واستقرت 9 أسهم، فيما تراجع 13 سهماً.

وقاد ارتفاعات اليوم سهم السينما بنسبة 1.92%، تلاه سهم بروة الذي ارتفع بنسبة 1.95%، وفي المرتبة الثالثة جاء سهم الاسلامية للتأمين بنسبة 1.69%.



---------------------------------------------------------------------------------------



الأسهم السعودية تواصل تعويض خسائر الأسبوع الماضي



استمرت الأسهم السعودية في حصد المكاسب في جلسة اليوم مدفوعة بأداء جيد في القطاعات الرئيسة يتقدمها قطاع البتروكيماويات والمصارف والاستثمار الصناعي.

ويسجل مؤشر السوق حالياً ارتفاعاً بنسبة 0.6% ليقفز بذلك الى مستوى 6062 نقطة.

وارتفع قطاع البتروكيماويات بنسبة 1.20% مدعوماً بصعود اسهم سابك وبتروكيم والتصنيع وسبكيم وبترورابغ والصحراء للبتروكيماويات، كما يسجل قطاع المصارف مكاسب بنحو 0.6% والاستثمار الصناعي بنسبة 1%.

وتتركز التداولات بالحجم على مصرف الإنماء وكيان السعودية وزين وكهرباء السعودية وسابك وكيمانول.



 

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
أسواق الخليج بحاجة لتحرك ملموس لتنضم للأسواق الناشئة


قد تفوت أسواق الاسهم الخليجية الفرصة لوضع نفسها على خريطة الاستثمار العالمية، ما لم يتخذ المنظمون تحركا ملموسا لمعالجة بواعث القلق التي أثارتها مؤسسة ام.اس.سي.اي التي رفضت منح المنطقة وضع السوق الناشئة للعام الثاني على التوالي.
وجاء قرار المؤسسة المتخصصة في توفير مؤشرات الاداء القياسية بالابقاء على وضع السوق الناشئة الجديدة بالنسبة لقطر والامارات الشهر الماضي كلطمة جديدة للمستثمرين الذين اعتبروا ان ترقية السوق قد تكون عاملا محفزا لتعزيز تدفق السيولة والوقود. والترقية من سوق ناشئة جديدة في التعامل الى سوق ناشئة ستدفع الصناديق غير المستثمرة لتخصيص مزيد من الاموال وتوفير مزيد من المساحة للصناديق النشطة لتضيف الى استثماراتها.

ويعتقد اغلب المساهمين في السوق انه رغم فهم الدول لاهمية الترقية الا انها مشغولة بالتعامل مع الازمة المالية. وفي الامارات تصارع دبي ازمة ديون وتعيد هيكلة الديون في شركاتها المتعثرة شبه الحكومية وعلى رأسها مجموعة دبي العالمية. ويسيطر البطء على خطط الاندماج بين البورصتين الرئيسيتين في الامارات وهي خطوة حاسمة لتحسين السيولة في السوقين.
وفي قطر التي تتنامى مكانتها باطراد كمستثمر عالمي، تعتبر القيود على الملكية الاجنبية العائق الرئيسي امام ترقية السوق. وحل المسألة اصعب بالنظر الى الحاجة للحصول على موافقة برلمانية على أي تغييرات في القانون. وسقف الملكية في شركة كبيرة مملوكة للحكومة مثل صناعات قطر هو مجرد سبعة في المئة فقط مما يمنع مديري الاصول من الحصول على حصة كبيرة.

وقال جوزيف روم مدير المحافظ في صندوق تي رو برايس في لندن لمنطقة افريقيا والشرق الاوسط والبالغ حجمه 300 مليون دولار ان السيولة مبعث قلق في قطر والامارات، بحيث اذا تم جمع احجام التداول في السوقين فانها تقل عن 25 في المئة من تداولات (سهم) سابك في السعودية.

ومازال كثير من المستثمرين يأملون في حدوث ترقية العام القادم مع استقرار دبي واستفادة قطر من خطوات صغيرة مثل السماح للبنوك بانشاء وحدات سمسرة خاصة بها وتفصيل الخطط لسوق ديون نابضة بالنشاط. وقال اندريه وينت الرئيس التنفيذي لبورصة قطر ان الامور التي اشارت اليها ام.اس.سي.اي ليست جديدة ومعالجتها مدرجة بالفعل في استراتيجية بورصة قطر.

ويعتقد المحللون ومديرو الصناديق ايضا ان دولا أخرى من المنطقة ربما تنافس على الترقية وتشير اغلب التوقعات للسعودية -اكثر البورصات العربية تنوعا وسيولة- كمرشح محتمل. وظلت الاسهم الخليجية بعيدة عن رادار كثير من المؤسسات الاستثمارية بسبب غموض الاسواق وامور تتعلق بالشفافية وافصاح الشركات في المنطقة.
وعادة يعمل الصندوق المؤسسي الاجنبي في المنطقة بحجم يقل عن 100 مليون دولار بالمقارنة مع صناديق بمليار دولار في الاسواق الناشئة.

06.07.2010 cnbcعربيه
 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
واردات كوريا من السعودية وقطر والإمارات ترتفع 51.7%



ارتفعت واردات كوريا الجنوبية من دول الخليج بنسبة 51.7% في الأشهر الخمسة الأولى من هذا العام مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي. وأوضح مكتب وزير التجارة الكوري أنه تم استيراد منتجات بقيمة بلغت 34 مليار دولار حتى مايو من السعودية وقطر والإمارات ، بينما زادت صادراتها بنسبة 17.4% لتصل قيمتها إلى 10.7 مليارات دولار لتسجل عجزا تجاريا بقيمة 23.3 مليار دولار خلال الفترة المذكورة.

وخلال الفترة نفسها، حققت التجارة لكوريا فائضا تجاريا بمقدار 11.5 مليار دولار مع تصدير الشركات المحلية منتجات بقيمة 178.8 مليار دولار فيما اشترت منتجات أجنبية بقيمة 168.3 مليار دولار.

ونقلت وكالة أنباء "يونهاب" الكورية الرسمية عن المكتب قوله إن "البلاد سجلت فعليا فائضا تجاريا مع معظم العالم واستخدمت الأموال لشراء موارد الطاقة من الشرق الأوسط".

وخلال فترة الأشهر الخمسة، وصل الفائض التجاري المجمع لكوريا مع دول أمريكا الشمالية وأوروبا وأفريقيا 9.1 مليارات دولار بينما استقر عند 19.8 مليار دولار مع الدول الآسيوية وبلغ 8.2 مليارات دولار مع دول أمريكا اللاتينية. فيما سجلت عجزا مع اليابان بلغت قيمته 14.9 مليار دولار.
 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
320.6 مليون درهم قيمة تصرفات العقارات في دبي اليوم


بلغت قيمة تصرفات العقارات من أراض وشقق وفلل واجراءات بيع ورهن واجارة منتهية بالتملك في دبي اليوم نحو 320.6 مليون درهم منها 67.7 مليون درهم تصرفات أراض وحوالي 9ر252 مليون درهم تصرفات شقق وفلل.

وأوضح التقرير اليومي للتصرفات الذي يصدر عن دائرة الأراضي والأملاك بدبي أن الدائرة سجلت اليوم 14 مبايعه كان أهمها من حيث القيمة مبايعة بمبلغ 5.7 مليون درهم في منطقة "الثنيه الخامسة" وأخرى بقيمة 5ر5 مليون درهم في منطقة "وادي الصفا 6" ومبايعة ثالثة بقيمة 4.2 مليون درهم في منطقة "الحبية الرابعة".

كما اوضح التقرير ان منطقة "الحبية الرابعة" تصدرت مناطق دبي من حيث عدد المبايعات إذ سجلت ثلاث مبايعات بقيمة تسعة ملايين درهم وتلتها منطقة "وادي الصفا 6" بثلاث مبايعات بقيمة 9.1 مليون درهم فمنطقة "ند حصة" بمبايعتين قيمتهما 5.4 مليون درهم.

وأشار التقرير إلى ان منطقة "سيح شعيب 2" شهدت أكبر مبايعة من حيث المساحة بنحو 23 ألف قدم مربع بيعت بمبلغ 3.3 مليون درهم تلتها مساحة فى منطقة "وادي الصفا 6" بحوالي 12 ألف قدم مربع بيعت بمبلغ 2.4 مليون درهم .

وبشأن مبايعات الشقق والفلل في مناطق التملك الحر فتم تسجيل 102 مبايعة منها 90 لشقق سجلت بمبلغ 125.8 مليون درهم و12 مبايعه لفلل سجلت بمبلغ 30.1 مليون درهم .

كما سجلت الدائرة 72 عملية رهن عقاري لأراض وشقق وفلل بقيمة إجمالية بلغت 117.1 مليون درهم كان أهمها قطعة أرض في منطقة الحبية الرابعة وسجلت بمبلغ 4.2 مليون درهم وأخرى في "وادي الصفا 6" بمبلغ 3.9 مليون درهم .. فيما وصل مجموع الرهون على الشقق والفلل إلى 91 مليون درهم .
 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
«ميد»: الكويت تمضي قدماً في تطوير بنيتها التحتية



قالت مجلة ميد انه «بعد أن أهلك الركود الاقتصادي قطاع التطوير العقاري الذي يعتبر مرادفاً لسنوات الازدهار في الخليج، تسعى الكويت اليوم إلى تطوير بنيتها التحتية تماشياً مع ارتفاع الكثافة السكانية».

ووفق ما ذكرته مجلة «ميد»، حققت الكويت نمواً سكانياً مستقراً في 2009 تراوح ما بين 2.5 و3 في المائة، في وقت تبدو فيه الإمارات بأمس الحاجة إلى توسيع وتطوير الجانب الصحي والتعليمي لتواكب النمو السكاني.

وأضافت «ميد»: في نهاية العام الماضي منحت وزارة الأشغال عقداً بقيمة 1.5 مليار دولار لبناء مستشفى جابر الأحمد الصباح، التي ستحوي 1050 سريرا.

ويعتبر هذا المشروع أحد أكبر مشاريع البناء في البلاد، كما طرحت شركة نفط الكويت أخيراً مناقصة لبناء مستشفى الأحمدي الجديد والمنطقة السكنية المحيطة بها. إلى جانب ذلك تستثمر الكويت بشكل ناجح في البنية التحتية التعليمية، إذ شهدت جامعة الكويت نمواً في عدد الطلاب وفريق العمل بأكثر من 40 في المائة خلال السنوات الخمس الماضية».

وتابعت «ميد»: تطرح الجامعة في الوقت الحالي مناقصة لبناء كلية الهندسة والنفط، التي تعتبر أول مناقصة بقيمة 3 مليارات دولار من جامعة صباح السالم».

ولفتت «ميد» إلى ان هناك سلسلة من المناقصات التي تم طرحها في ما يخص كلية الفنون والتعليم وغيرها من التخصصات.

وأشارت «ميد» إلى ان الكويت أدركت بأن عليها ألا تسمح للركود العالمي أن يؤجل نشاطها في تطوير البنية التحتية للبلاد، إذ ان الكثافة السكانية الأكبر تتطلب بنية تحتية أكبر.

وختمت «ميد» بالإشارة إلى أن الإمارات تسلك المسار الصحيح في استثمار مواردها النفطية في تطوير البنية التحتية للبلاد، وبأن الفترة الحالية تعتبر فرصة بالنسبة للإمارات.
 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
اجتمعا أمس بحضور صالح الفلاح وممثل عن «المركزي» وآخر عن «هيئة الاستثمار»


البورصة تتحول لـ «هم حكومي»: وزيرا المالية والتجارة يبحثان «روشتة العلاج»



قفزت سوق الكويت للأوراق المالية على رأس الأولويات لأجندة الحكومة في الفترة الراهنة بعد ان تهاوت أسعار الأصول المدرجة على رؤوس المتداولين خصوصاً الصغار منهم وهو الأمر الذي بدا وكأنه ينذر بأزمات جديدة.
وأفادت مصادر في سوق الكويت للأوراق المالية ان «حال البورصة «كان محوراً لاجتماع عقدته أطراف حكومية عالية المستوى ضم وزيري المالية مصطفى الشمالي والتجارة والصناعة أحمد الهارون ومدير عام سوق الكويت للأوراق المالية صالح الفلاح وممثلا عن بنك الكويت المركزي وآخر عن هيئة الاستثمار.
ووفقاً للمصادر فان الاجتماع الذي استمر حتى الساعة الثانية ظهراً تركز على وضع البورصة من حيث أسباب التدهور الشديد وتآكل القيم السوقية المتداولة وكذلك البحث عن روشتة لعلاج «علة البورصة «التي تزداد تدهوراً بشكل لافت بشكل بدا وكأنه انذار لتداعيات اجتماعية ضارة كاحتمال ظهور أزمة متعثرين جدد واحتمال تأثر البنوك بهذا الوضع.
وترى المصادر ان الاجتماع يبدو تمهيداً لاتخاذ اجراءات علاجية من شأنها دعم البورصة في الفترة المقبلة من خلال اجراءات مقننة بعد ان أثبتت تجربة السنتين الماضيتين ان كل الحلول التي تم تقديمها لم تكن كافية ولم تفلح في اخراج البورصة من قبضة الأزمة.
وترى المصادر ان هذه التحركات الحكومية ستتجه أيضاً لحسم تشكيل مجلس المفوضين لهيئة أسواق المال من خلال اختيار الرئيس والنائب وباقي الأعضاء على اعتبار ان تفعيل الهيئة وتشكيل مؤسستها الحاكمة يمثل سبيلاً لعلاج أوضاع البورصة.
ورأت المصادر ان البورصة وما بلغته من وضع مقلق قد تكون أحد المواضيع التي يناقشها مجلس الوزراء اليوم في ظل تسارع وتيرة التحركات الحكومية لفك طلاسم الأزمة.
وذكرت المصادر ان المحفظة الوطنية غير قادرة على احداث التأثير الايجابي في السوق لعدة أسباب منها تدني قيمتها المالية اضافة الى طابعها الاستثمارى الذي يبحث عن تحقيق الأرباح بعيدا عن دعم البورصة وخلافه.
وترى المصادر ان شراء الأصول الجيدة خصوصاً البنوك والشركات التشغيلية من قبل الحكومة سيمثل سبيلاً ممكناً للعلاج على اعتبار ان هذا التطور يولد الثقة مجددا بالسوق بشكل يدفع الأصول المدرجة الى كسب وحدات سعرية جديدة.
التحركات الحكومية المتعلقة بالسوق كانت حاضرة بتداولات الأمس حيث حقق المؤشر السعري للسوق مكاسب بلغت 45 نقطة على المؤشر السعري في ذات الوقت الذي حقق فيه المؤشر الوزني مكاسب بـ 4.39 نقطة.

 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
6350 نقطة مستوى دعم رئيسي باتجاه أفقي منذ مارس 2009


«السعري» عند منطقة مفصلية.. ويستهدف 7100 نقطة في حال الارتداد صعوداً


اظهرت بيانات التحليل الفني للمؤشر السعري لسوق الكويت للاوراق المالية ان المؤشر السعري يتداول حاليا عند مستوى دعم رئيسي ممتد من شهر مارس 2009 باتجاه افقي عند 6350 نقطة كما ان المؤشر السعري يواجه مستوى مقاومة رئيسي ممتد من شهر ديسمبر 2008 باتجاه هابط، ومما هو واضح بالرسم ان المؤشر السعري عند منطقة مفصلية حاليا ففي حالة كسر مستوى الـ 6300 نقطة نزولا فان الهدف سيكون عند مستوى 4150 نقطة، اما في حالة الارتداد صعودا من المستوى الحالي فان الهدف سيكون عند مستوى الـ 7100 نقطة بشرط ان يكون الارتداد صعودا مصحوبا بارتفاع ملحوظ بالكمية والقيمة المتداولة.
مع ملاحظة ان هذا التحليل هو في سياق التوقعات الفنية لأداء السوق من خلال الرسومات البيانية ودلالاتها من الناحية الفنية ولا يعتبر دعوة للبيع أو الشراء.




 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
«النفس الحكومي».. يدفع السوق ويحرك المجاميع ويريح المتداولين


على وقع التدخل والاهتمام الحكومي وعلى صدى الاشارات والتوصيات الفنية لعدد من الاسهم الرئيسة، وفي موجة تفاؤل نسبي ارتفع مؤشر سوق الكويت للاوراق المالية في تداولات الامس بمقدار 45 نقطة، كما ارتفع المؤشر الوزني بنسبة 4.4 نقاط تقريبا نتيجة لعمليات الشراء والدعم الملحوظ على عدد من الاسهم التشغيلية والواعدة في معظم القطاعات.
هذا وقد ارتفعت المؤشرات الفنية لمعظم قطاعات السوق الرئيسة وفي مقدمتها القيمة النقدية المتداولة التي قفزت لتبلغ 35.4 مليون دينار من خلال كمية تداولات بلغت 310.2 ملايين سهم، وقد اغلق المؤشر السعري عند مستوى 6364.7 نقطة.

دعم مدروس ومطلوب.. لـ «البنوك»

الارتفاع الملحوظ لمؤشر القطاع بالامس وان جاء بشكل انتقائي ومحدود، الا ان إطاره العام قد ساهم بشكل فعال في تزويد السوق بجرعة من الاكسجين والتفاؤل والنشاط والتحرك، ويرى المراقبون ان عمليات الدعم الذكية والمدروسة للمحفظة الوطنية بالامس على عدد من اسهم القطاع قد كان لها الاثر الملحوظ في تحرك عدد من المحافظ المالية الخاصة للشراء والتجميع، وهذا ما بدا واضحا على تداولات اسهم «الخليج» و«الدولي» و«برقان» هذا في الوقت الذي اشارت فيه مصادر خاصة لـ «الوطن» ان محفظة مالية كبرى قد قامت بالامس بعمليات تغيير مراكز وبيع تكتيكي على سهم «بيتك» بهدف التحرك والدخول على سهم «زين للاتصالات».

شراء وتجميع حذر.. في «الاستثمار» و«العقار»

كما اشرنا في تقرير الامس فقد شهدت معظم الاسهم الواعدة والرخيصة والتابعة للمجاميع الاستثمارية المعروفة عمليات شراء وتجميع مكثف عند مستوياتها الحالية وذلك انطلاقا الى ان هذه الاسهم ستشهد انطلاقات وقفزات سعرية كبيرة بحالة اتخاذ الحكومة لقرارات ايجابية لدعم السوق، هذا ما يترقبه الجميع في الاجتماع الحكومي الذي سيجمع وزراء المالية والتجارة ومدير السوق، وتركزت تلك التداولات النشطة والحذرة في الوقت نفسه على معظم الاسهم التابعة لمجاميع «الاستثمارات الوطنية» و«ايفا» و«المدينة» بالاضافة لبعض الاسهم الواعدة كـ «المركز المالي» و«الامان» و«المشاريع» و«التمدين»، اضافة الى الاسهم العقارية الواعدة كـ «المباني» و«الوطنية العقارية» و«التمدين العقارية»، هذا في الوقت الذي نشطت وتباينت فيه التحركات والتداولات على اسهم «المستثمرون» و«ابيار» و«التجارية العقارية» ما بين التداول المضاربي وما بين التصريف، وتتوقع المصادر ان يستمر ذلك النشاط وبشكل تدريجي بحالة اتخاذ الحكومة لقرارات ايجابية داعمة ومشجعة للسوق.

«زين» و«الرابطة».. توصية ودعم

التوصية الفنية لبنك «كريدي سويس» بشأن السعر العادل والمنطقي لسهم «زين للاتصالات» بالاضافة الى ما اشرنا اليه بالامس حول بعض المعلومات المتعلقة بالعقود اللوجستية والقضية المنظورة لشركة الرابطة، بالاضافة الى التفاؤل المتعلق بالاهتمام الحكومي، هذه النقاط وان كانت لا تزال خاضعة للتعديل والتأويل قد ساهمت بالفعل في تحريك وتحرك معظم الاسهم في قطاعي الصناعة والخدمات بالامس، وهذا ما بدا واضحا على تداولات اسهم «الصناعات» و«بورتلاند» و«الانابيب» على الرغم من التحرك المتذبذب والحذر، وتركزت تداولات الامس على جميع الاسهم التابعة للرابطة التي اغلقت جميعا بالحد الاعلى بالاضافة الى سهم «مبرد» الذي ارتفع مطلوبا بالحد الاعلى، كما شمل النشاط كلاً من اسهم «صفاة طاقة» و«هيتس تيليكوم» و«مشرف» و«ميادين»، واتسمت بقية التداولات بالهدوء والتباين ما بين الميل للاستقرار والانخفاض النسبي.



ما بين السطور

- نقاط رئيسة ومحورية للسادة اعضاء الحكومة قبيل اجتماعهم لمناقشة الوضع البورصوي صباح اليوم:
-1 البورصة الكويتية مرآة الاقتصاد ومستقبل الوطن، وتدميرها أو تهميشها سيكون تدميراً للعديد من المفاهيم والاعتبارات المالية والاجتماعية.
-2 الدعم الحقيقي للسوق يأتي من خلال ضخ المزيد من الاموال وفي تعديل العديد من القوانين المنتشرة وغير المنطقية سواء تلك الصادرة من ادارة السوق أو من جهات اخرى.
-3 الاهتمام المحوري بالقطاع المصرفي يجب ان يقابل بتضحيات وتعامل مسؤول من قبل بعض البنوك التي يهمها للاسف استمرار هذه الاوضاع.
-4 تحريك وتشجيع الودائع الخاصة للتحرك ومعاودة النشاط سواء بالبورصة أو بالعقار أو بالعمل التجاري، سيخفف مستقبلا من الفاتورة الحكومية التي قد تدفع لمعالجة الاوضاع.
-5 الاستثمار بالسوق الكويتي في هذه الاسعار سيحقق ربما يتجاوز الـ %100 في حالة التعامل المحترف والمهني والمدروس.
-6 الابتعاد عن التعامل الضيق مع السوق، أي ان الحكومة مطالبة حسب جميع المفاهيم والاطر والمقاييس بالتضحية «قليلا» لمساعدة اقتصادها على النهوض مجددا.
-7 فكرة دخول الحكومة من خلال الهيئة العامة للاستثمار كمشتر ومستثمر لبعض الحصص بالشركات الواعدة يجب ان يكون من اهم النقاط المطروحة للدراسة والتنفيذ، والعاقل والحكيم يعرف ويعي ان مشكلة بعض الشركات فنية بالدرجة الاولى وان النسبة الاكبر للشركات قادرة على احتواء مشاكلها بحالة «الاهتمام الحكومي».
-8 العمل الانفرادي والأناني والمضاربي للمحفظة الوطنية كان إساءة بالغة للمشروع الحكومي ويجب تغييره ونسفه، مع اهمية ان يكون هناك تنوع بطريقة التحرك وتنسيق مع القوى الفاعلة بالسوق.




 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت

«نور للاستثمار» تتفاوض لجدولة ديونها البالغة 187 مليون دينار



قال مصدر مطلع لـ «الوطن» ان شركة نور للاستثمار المالي تتفاوض مع عدد من البنوك المحلية حاليا من اجل جدولة ديون تصل الى نحو 187 مليون دينار، مضيفا ان موعد استحقاق اول اقساط تلك الديون بداية العام 2011.
واوضح المصدر ان نور تجري مفاوضات حاليا حتى تتم جدولة هذه الديون قبل موعد استحقاقها، مضيفا ان هذه المفاوضات لاقت ترحيبا واستحسانا جيدا من قبل البنوك الدائنة.
واشار المصدر ان جدولة الديون ستكون عبارة عن اعادة هيكلة لمدة 5 سنوات، لافتا الى ان الملاءة المالية لشركة نور جيدة خاصة وانها الذراع الاستثماري لشركة مجموعة الصناعات الوطنية.
 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
التأمينات» الأنشط وترفع ملكيتها في 6 بنوك وشركات


«الجمان»: 26 مساهماً يرفعون ملكياتهم في شركات مدرجة خلال يونيو






قال مركز الجمان للاستشارات الاقتصادية في تحليل مختصر لحركة الملكيات المعلنة في سوق الكويت للأوراق المالية المالية خلال شهر يونيو الماضي انه شهد شهر يونيو 2010 حركة نشطة نسبياً للملكيات المعلنة في الشركات المدرجة بسوق الكويت للأوراق المالية، حيث رفع 26 مساهماً ملكياتهم في الشركات المدرجة، في حين خفّضها 14 مساهماً، وقد شملت عمليات رفع الملكيات 33 شركة مدرجة، بينما تأثرت 15 شركة بخفض الملكيات، وكان اجمالي حركة الملكيات المرتفعة هو 37 حركة في مقابل 20 حركة لخفضها، كما تمت ثلاث حركات دخول لقوائم كبار الملاك في مقابل حركتي خروج، وذلك خلال يونيو الماضي.
وقد كانت حركة المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية لافتة خلال يونيو الماضي من حيث نشاطها في سوق الكويت للأوراق المالية، حيث دخلت ضمن قائمة كبار الملاك في بيتك بنسبة %5.14، كما رفعت ملكياتها في ثلاثة بنوك، في مقدمتها المتحد من 10.96 الى %16.74 (5.78 نقطة مئوية)، وبرقان من 6.1 الى %8.26 (2.16 نقطة مئوية)، وأهلي من 9.95 الى %11.54 (1.59 نقطة مئوية)، كما رفعت التأمينات ملكيتها في ثلاث شركات أخرى ولو بنسب طفيفة، وتمثلت في اجيليتي وصناعات وأهلي متحد بمقدار 0.14 و0.13 و0.01 نقطة مئوية على التوالي، بينما كان تخفيض التأمينات لملكياتها هامشياً في تسهيلات من 17.51 الى %16.68 (0.83 نقطة مئوية)، كما خفضت ملكيتها في شركة صغيرة وهي «م الأعمال» بمقدار 2.63 نقطة مئوية (من 8.62 الى %5.99).
وقد لوحظ خلال يونيو الماضي استمرار تخفيض كتلة التجارية لملكياتها المتداخلة ولو بشكل طفيف، حيث خفضت أسواق ملكيتها في التجارية وأ صناعية بمقدار 0.48 و0.36 نقطة مئوية على التوالي، كما خفضت أ صناعية ملكيتها في نابيسكو بمقدار 0.321 نقطة مئوية، وأيضاً خفضت التجارية ملكيتها في أ صناعية بشكل طفيف للغاية بلغ %0.01. من جهة أخرى، دخل بيتك في قائمة كبار الملاك في التجارية بنسبة %6.7 من رأسمالها.

الاستثمارات الوطنية

أما كتلة الاستثمارات الوطنية، فقد عززت مواقعها في أكثر من شركة مدرجة خلال يونيو الماضي، حيث رفعت شركة الخير الوطنية للأسهم والعقارات ملكيتها في زين بمقدار 1.067 نقطة مئوية من 11.54 الى %12.61، كما حرك صندوق الوطنية الاستثماري ملكياته صعوداً في سفن وسكب ك واسمنت خليج وفجيرة أ ولو بنسب طفيفة بلغت 0.062 نقطة مئوية كحد أقصى في سكب ك، كما رفعت استثمارات ملكيتها في سفن بشكل طفيف بلغ 0.04 نقطة مئوية.
أما كتلة المشاريع، فشهدت هي الأخرى حركة في ملكياتها المعلنة ولو بشكل مختلف، حيث رفعت الشركة الأمريكية المتحدة للخدمات العقارية ملكيتها في مشاريع بمقدار 2.47 نقطة مئوية (من 9.21 الى %11.68)، وذلك في مقابل تخفيض ذراع آخر للكتلة - وهو شركة الفتوح القابضة - ملكيتها في المشاريع بنفس المقدار تقريباً، أي بواقع 2.39 نقطة مئوية (من 48.02 الى %45.63)، كما رفعت تسوية معينة او التورط في دعم سهم معين لسبب او لآخر ناهيك بتحريك الملكيات الوهمي في اطار التحريك الصوري للتداول وهو ما تم الحد منه اخيرا مشاريع ملكيتها في خليج ت بشكل طفيف بلغ 0.22 نقطة مئوية (من 67.41 الى %67.63)، وأيضاً رفع خليج متحد ملكيته في متحدة بمقدار 0.35 نقطة مئوية (من 28.91 الى %29.26)، وذلك خلال يونيو 2010.
من جهة أخرى، استمرت كتلة ايفا بتحريك ملكيتها (الروتيني) في شركاتها المدرجة، حيث رفعت شركة الكويت القابضة ملكيتها في الديرة بمقدار 0.295 نقطة مئوية (من 16.33 الى %16.62)، بينما خفضت ملكيتها في عقارات ك وكويت أنفست بمقدار 0.87 و0.04 نقطة مئوية على التوالي، كما خفضت شركة الرنا للتجارة العامة والمقاولات حصتها في كويت انفست بمقدار 3.27 نقطة مئوية (من 17.40 الى %14.13)، وأيضاً خفضت شركة الديرة القابضة وكويت القابضة ملكيتهما في ايفا بمقدار 0.25 و0.13 نقطة مئوية على التوالي، وذلك خلال يونيو 2010.
وقال التقرير بعد العرض أعلاه، يمكن تحليل بعض جوانب تلك الحركة من عدة محاور، منها زيادة جرعة الاستثمار في البورصة من جانب المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية، وقد ترجع تلك الزيادة الى مجهود جماعي من جانب بعض المؤسسات الحكومية – ومنها التأمينات – وذلك في اطار ما يسمى بالمحفظة الوطنية، والتي تم تأسيسها نهاية العام 2008 لدعم أسعار الأسهم أو للعب دور صانع السوق بعد عزوف معظم صناع السوق عن ممارسة دورهم المعهود، بينما هناك احتمال آخر يقول بأن زيادة جرعة استثمارات التأمينات يرجع الى قرار خاص بها وبرؤية اقتصادية مدروسة بعيدة عن المحفظة الوطنية.
وعلى كل حال، فاننا نرى ان زيادة مؤسسة التأمينات حجم تعرضها لقطاع البنوك يدخل ضمن المخاطرة المقبولة، لكننا نعتقد ان زيادة ملكية التأمينات في صناعات وأجيليتي قد ينجم عنه مخاطرة مرتفعة، نظرا لضعف جودة أصول وارتفاع المديونية بالنسبة لصناعات، والتداعيات الجسيمة المحتملة لأزمة أجيليتي القانونية، ناهيك عن انحدار عملياتها التشغيلية بشكل حاد.

الخير

ومن جانب آخر، فاننا نلتمس جانبا ايجابيا من زيادة شركة الخير للأسهم والعقارات التابعة لمجموعة الخرافي حصتها في زين خلال يونيو الماضي والتي كانت بمقدار 45.7 مليون سهم تقريباً، وكذلك الحال للزيادة المتعددة - ولو أنها محدودة لكل منها – من جانب صندوق الوطنية الاستثماري في عدد من الشركات المدرجة، حيث يعطي ذلك مؤشراً على بدء القطاع الخاص في اقتناص فرص جيدة لشراء أسهم واعدة بأسعار منخفضة نسبيا، والذي يكون له دعم نفسي ملحوظ في حال استمرار هذا النهج وتوسعه، كما قام بيتك بزيادة حصته في التجارية ليظهر في قائمة الملاك بها، والذي نعتقد أنه توجه ايجابي من مؤسسة مالية كبيرة، مما يعطي مؤشرا على وجود بصيص أمل في المستقبل.





موقع البورصة يعاني أخطاء!!


ونوه التقرير الى ان مصدر المعلومات الأساسي للاحصائيات المذكورة أعلاه هو الموقع الالكتروني لسوق الكويت للأوراق المالية، والذي أثبتت المتابعة الدقيقة له معاناته من بعض الأخطاء في بعض الأحيان، كما ان بعض التغيرات في الملكيات المعلنة ليست بالضرورة – ولو أنها نادرة – يجب ان تكون خلال التداول المعتاد في البورصة، حيث تتغير نتيجة لنقل دفتري للأسهم، أي دون حدوث عملية تداول، وذلك وفق معايير واجراءات تزعم ادارة السوق أنها واضحة وشفافة.

 
الحالة
موضوع مغلق
أعلى