المساهمون* ‬يقاضون شركة لوداير لعدم كشف أوضاعها المالية

الموضوع في 'السوق الكويتي للأوراق الماليه' بواسطة مضارب شجاع, بتاريخ ‏5 يوليو 2010.

  1. مضارب شجاع

    مضارب شجاع عضو جديد

    التسجيل:
    ‏8 مايو 2007
    المشاركات:
    4,707
    عدد الإعجابات:
    1
    * ‬طالبوها* ‬بعقد جمعيتها العمومية* ‬
    المساهمون* ‬يقاضون شركة لوداير لعدم كشف أوضاعها المالية*
    Monday, 05 July 2010
    كتب* ‬يوسف العنزي*: ‬

    اخيراً* ‬بدأت مظاهر الصحوة لدى صغار المساهمين وذلك بتكوين تجمع للمطالبة قضائياً* ‬بمحاسبة مجلس إدارة شركة لوداير* »‬الشحن الجوي*« ‬بسبب عدم تقديم الشركة لاي* ‬بيانات توضيحية عن وضع الشركة لا للمراقب المالي* ‬ولا لوزارة التجارة ولا حتى لمساهميها*. ‬
    وقد اكد المحامي* ‬فريح الكوح ان عددا* ‬ً* ‬من المساهمين قد بادروا فعلا باتخاذ بعض التدابير من شأنها الوصول إلى محاسبة فعلية لمجلس الإدارة بسبب تخاذله وتقصيره في* ‬إدارة الشركة،* ‬حيث ان آخر جمعية عمومية تم عقدها خلال عام* ‬2007* ‬ولم* ‬يستجد اي* ‬شيء حول اعمال الشركة وانجازاتها او حتى خسائرها*. ‬
    ومن تلك التدابير التي* ‬يسعى إليها تجمع المساهمين الزام مجلس الادارة بعقد جمعية عمومية من خلال طلب موقع من نسبة* ‬10٪* ‬من ملاك الاسهم حسب القانون حيث ان المساهمين سئموا كثرة الوعود بعقد جمعية عمومية بعد شهر،* ‬وهذا الوعد* ‬يتكرر كل شهر منذ ما* ‬يقارب العامين*. ‬
    واضاف*: ‬هناك نية لرفع دعوى مساءلة ضد مجلس الإدارة إذا كشف التقرير الذي* ‬سيجبر المجلس على تقديمه للمراقب المالي* ‬في* ‬حال الزامه بعقد جمعية عمومية عن وجود تقصير في* ‬اتخاذ التدابير التي* ‬من شأنها حماية مال الشركة من الخسارة وبالتالي* ‬الحفاظ على حقوق المساهمين* .‬
    وطلب الكوح انضمام كل من* ‬يرغب في* ‬حفظ حقه وتقوية وضع المساهمين للاشتراك في* ‬هذا التحرك ضد مجلس الإدارة حيث ان من شأن ذلك ان* ‬يدفع مجالس الادارات في* ‬جميع الشركات للتحرك الايجابي* ‬خوفا من المحاسبة حيث انه لم* ‬يعد هناك مساهم صغير وآخر كبير*. ‬
    منقول
     
  2. بدجت

    بدجت عضو نشط

    التسجيل:
    ‏29 سبتمبر 2007
    المشاركات:
    1,273
    عدد الإعجابات:
    193
    مكان الإقامة:
    الكويت
    هجووووووووم كفو عليهم
     
  3. مضارب شجاع

    مضارب شجاع عضو جديد

    التسجيل:
    ‏8 مايو 2007
    المشاركات:
    4,707
    عدد الإعجابات:
    1
    ما ينفع بالهوامير الا القضاة والحمد لله ان القضاة فى الكويت حكمهم عادل
    ولكن على الهوامير يمكن يطقون بريك ويرفعون سايد بريد احتراما للهوامير
     
  4. Cigar_70

    Cigar_70 عضو نشط

    التسجيل:
    ‏25 يوليو 2009
    المشاركات:
    1,942
    عدد الإعجابات:
    533
    مكان الإقامة:
    عند الغالية امي الكويت

    بتاريخ 16 مارس 2009 ..وللتاريخ ولمعرفة اعضاء مجلس الادارة

    الشركة مستمرة في تنفيذ استراتيجيتها لتطوير أدائها «لود آير» تقر زيادة رأسمالها إلى 40 مليون دينار لتمويل خططها التوسعية



    جانب من عمومية «لود آير» أقرت الجمعية العمومية غير العادية المؤجلة لشركة طيران العالمية للشحن الجوي «لود آير» التي انعقدت أمس بنسبة حضور 51 في المئة زيادة رأسمال الشركة من 20 مليونا الى 40 مليون دينار.

    وأوضح عضو مجلس ادارة الشركة المهندس جمال حسين بورسلي الذي ترأس الجمعية ان الزيادة نقدية وتخصص للمساهمين الحاليين المسجلين في دفاتر الشركة

    بتاريخ صدور المرسوم الاميري بالموافقة على الزيادة ويجوز دخول مساهمين جدد بفائض رأس المال غير المكتتب بعد الانتهاء من الفترة القانونية للاكتتاب مع تفويض مجلس الادارة بوضع الضوابط والشروط والقواعد لاستدعاء رأس المال التي يحددها مستشار الاكتتاب فور صدور المرسوم الأميري.

    ووافقت الجمعية العمومية غير العادية امس على اقرار تعديل المادة رقم (6) من عقد التأسيس و(6) من النظام الاساسي للشركة ليصبح النص بعد التعديل: «حدد رأسمال الشركة بمبلغ 40 مليون دينار موزعة على 400 مليون سهم، قيمة كل سهم 100 فلس وجميع الاسهم نقدية»

    يذكرأن الشركة تستهدف من زيادة رأس المال توفير السيولة اللازمة لمواجهة خطط التوسع المستقبلية، وضمان الحصول على التمويل بشروط أفضل، في ظل التداعيات السلبية للازمة المالية الحالية، مما يعزز امكانية اقتناص الفرص الاستثمارية المتاحة التي قد تنتجها الأزمة، واختراق الأسواق العالمية بقدر اكبر من المرونة، بما يحقق العوائد الجيدة للشركة وتمكينها كذلك من الوفاء بالتزاماتها عند استحقاقات تمويل دفعات ما قبل تسلم الطائرات وسداد الاستدعاءات المستقبلية للاستثمارات في الشركات الزميلة.

    وكانت الشركة قدمت طلباً لادارة سوق الكويت للأوراق المالية لادراج أسهم الشركة في السوق الرسمي فيما ستقدم ميزانية 2008 خلال الأشهر الثلاثة المقبلة لاستكمال شرط الادراج في السوق الرسمي في الوقت الذي تسعى فيه الى ادارة تسويق خدمات الشحن العالمية في المنطقة واعادة تأجير الطائرتين المزمع استلامهما خلال شهر سبتمبر المقبل من شركة بوينج طراز b747-400 erf بتكلفة 280 مليون دولار حيث ان الشركة ترى في الوقت الراهن الاكتفاء بتأجير الطائرتين للغير وادارتهما وتسويقهما من خلال تحالفها مع شركات شحن عالمية متخصصة في اوروبا وآسيا تتسع لاحقا لتشمل بعض النقاط المهمة في افريقيا، علما بان الشركة مستمرة في تنفيذ استراتيجية لتطوير ادائها.

    وتتوقع «لود آير» استمرار تحقيق عوائد جيدة من حصتها في شركة «اير فينتشر» حتى نهاية 2010 نتيجة تأجير الطائرات السبعين من طراز a320 التي تم التعاقد عليها مع شركة ايرباص في وقت سابق والتي لا يزال الطلب عليها قويا والمتوقع تسليمها للشركات المتعاقد معها خلال العام الجاري والعام 2010.
     
  5. Cigar_70

    Cigar_70 عضو نشط

    التسجيل:
    ‏25 يوليو 2009
    المشاركات:
    1,942
    عدد الإعجابات:
    533
    مكان الإقامة:
    عند الغالية امي الكويت


    ويتبع بتاريخ 5 ابريل 2009

    «لود اير» تفشل في دفع 80 مليون دولار لإتمام عقد شراكة مع شركة هولندية


    فشلت شركة «لود اير» للشحن الجوي في دفع 80 مليون دولار تمثل مساهمتها في رأسمال شركة «ايرفنتشور» التي اسستها مناصفة مع شركة تأجير الطائرات الهولندية «ايركاب»

    ، ما حدا بالاخيرة الى الاعلان عن اسقاط الشركة الكويتية من هذه الشراكة، قائلة ان تخلف الشركة الكويتية عن سداد حصتها من رأس المال رتب عليها مشكلات مالية ستؤثر على التزاماتها في اتمام شراء طائرات كانت قد تقدمت بطلبيات بشأنها، وقد يؤدي في النهاية الى الغاء هذه العقود وخسارة الشركة الاموال التي دفعتها مقدما في اطار هذه العقود.


    ويثير استبعاد «لود إير» من الشراكة تساؤلاً حول سبب تأخرها في زيادة رأس المال التي أقرتها الجمعية العمومية قبل أقل من ثلاثة أسابيع.

    وقالت «ايركاب» في التقرير المالي السنوي الذي رفعته الى سوق الاوراق المالية في نيويورك ان فشل الشركة الكويتية الشهر الماضي في دفع المبالغ المستحقة عليها لاتمام عقد الشراكة في مشروع «ايرفنتشور»، دفع الشركة الى «ازالة» الشركة الكويتية من الشراكة في المشروع، واتخاذ «ايرفنتشور» كذراع مملوكة لها بالكامل.

    وكانت «ايركاب» و «لود اير» قد اسستا «ايرفنتشور» لتأجير الطائرات في العام 2006، لكي تقوم بادارة 70 طائرة من طراز «ايرباص أ 320» كانت الشركة الهولندية وقعت طلبيات بشأنها في العام 2005.

    وقالت «ايركاب» ان القرار يقلل حجم الاموال المتاحة لها، محذرة من ان المناخ الاقتصادي الحالي قد يجعل من الصعب عليها الوفاء بالتزاماتها في شراء الطائرات التي تعاقدت عليها في المواعيد المحددة في 2009 و2010.
    ولتوفير اموال اضافية، وقعت الشركة الهولندية اتفاقية تمويل مع احد البنوك للوفاء بدفعة ما قبل التسليم لطائرة من نوع «ايرباص أ 330»،

    غير ان اتفاقية التمويل هذه تفرض على الشركة شراء طائرة شحن ذات حجم كبير كانت الشركة الكويتية قد طلبتها وقام البنك نفسه بتسديد دفعة ما قبل التسليم لها.


    وفي حين لم يتم الكشف عن نوعية هذه الطائرة ذات الحجم الكبير، فان الشركة الكويتية كانت قد طلبت طائرتي شحن من نوع «بوينغ 737- 400 اي ار» من الشركة الاميركية المصنعة لهذه الطائرات.

    وبنهاية مارس الماضي، بلغت تعاقدات الشركة الهولندية لشراء طائرات، 42 طائرة من عائلة «ايرباص أ 320» و28طائرة من طراز «ايرباص أ 330» وثلاث طائرات من طراز «بوينغ 737 - 800 اس». ووفقا للمواعيد المقررة، يفترض ان تتسلم الشركة 28 من هذه الطائرات في ما تبقى من العام الحالي و33 اخرى في العام 2010، والباقي حتى العام 2013.

    غير ان الشركة الهولندية قالت ان اوضاعها المالية تتأثر بالاوضاع المالية لمستأجري طائراتها وشركائها في المشاريع، والذين تأثروا بدورهم بالازمة العالمية مع تراجع حركة الشحن الجوي.

    وتابعت انه بسبب الازمة العالمية والفشل من جانب «لود اير» في دفع حصتها في «ايرفنتشور»، فان المصادر المالية العادية للشركة قد لا تكون كافية لتلبية متطلباتها التشغيلية او تمويل مشترياتها المتعاقد عليها من الطائرات في 2009 و2010.


    واشارت «ايركاب» الى انها قد تضطر الى اصدار اوراق مالية لاسهم ملكية خاصة ذات امتيازات افضل من تلك التي للاسهم العادية، ما يؤثر على المساهمين العاديين. واذا لم تتمكن الشركة من جمع اموال كافية من خلال الاوراق المالية ومبادرات اخرى مختلفة، فقد يتطلب الامر اعادة جدولة الالتزامات بموجب عقود الشراء او ان الشركة ستعجز عن الدفع.


    واضافت انها اذا عجزت عن الدفع فان شركة «ايرباص» قد تلغي العقد باكمله وتحتفظ بكامل المدفوعات المسبقة التي دفعتها الشركة. وفضلا عن ذلك، فان فشل الشركة الهولندية في الوفاء بهذه الالتزامات، سينجم عنه عجزها عن دفع الاموال التي كانت قد اقترضتها من البنوك لشراء هذه الطائرات، والذي يؤدي بدوره الى تسريع استحقاق الديون الاخرى على الشركة، والاستيلاء على اصول وضعتها الشركة مقابل الحصول على تلك التسهيللات الائتمانية.

    وتوقعت الشركة ان تستمر حركة الشحن الجوي في التراجع بسبب الازمة العالمية، واذا حصل ذلك فان الشركة تعتقد ان مزيدا من مستأجري الطائرات والشركاء في المشاريع سيتخلفون عن دفع ايجار الطائرات او حتى يواجهون الافلاس.

    وكانت «لود اير» أقرت في جمعيتها العمومية غير العادية المؤجلة في 15 مارس الفائت زيادة رأسمال الشركة من 20 مليونا الى 40 مليون دينار، من دون الإعلان عن علاوة الإصدار أو تفاصيل الزيادة، وتم تفويض مجلس الادارة بوضع الضوابط والشروط والقواعد لاستدعاء رأس المال فور صدور المرسوم الأميري.


    ومن غير المعروف كيف ستكون الاستجابة مع تلك الزيادة في الظروف الراهنة للسوق، خصوصاً أن شركات كبرى وبنوكاً اضطرت إلى إلغاء قرارات لجمعياتها العمومية بزيادة رؤوس أموالها بسبب الأزمة.
     
  6. Cigar_70

    Cigar_70 عضو نشط

    التسجيل:
    ‏25 يوليو 2009
    المشاركات:
    1,942
    عدد الإعجابات:
    533
    مكان الإقامة:
    عند الغالية امي الكويت
    وبتاريخ 6 ابريل 2009
    يتبع


    لود اير للشحن الجوي تؤكد استمرار شراكتها مع شركة ايركاب العالمية


    أكد رئيس مجلس ادارة شركة طيران العالمية للشحن الجوي لود اير الشيخ خليفة العلي الخليفة استمرار الشركة في شراكتها مع شركة ايركاب العالمية .



    واوضح الشيخ خليفة في بيان صحافي اليوم انه على الرغم من تأخر الشركة في سداد احدى الدفعات المالية تجاه ايركاب نتيجة تداعيات الازمة المالية العالمية فان الشركتين تعملان مع بنوك عالمية لتمويل هذه الدفعات الأمر الذي سيجعل الشراكة بينهما في رأسمال شركة ايرفينتشر مستمرة.


    واضاف ان شركة ايركاب أعلنت في تقرير الربع الأول من العام 2009 الذي سلمته لبورصة نيويورك عن هذا التأخر في سداد الدفع الا أنها في الوقت نفسه وفي التقرير ذاته اكدت

    انها تتوقع ان تصل مع لود اير الى ترتيبات مالية مع البنوك العالمية تكفل للشركتين تمويل التزاماتهما تجاه المشروع العملاق بما يحفظ لشركة لوداير جميع الحقوق الاقتصادية وحقوق التصويت في هذا الاستثمار المميز.


    وذكر الشيخ خليفة ان ما جاء في التقرير الايجابي للربع الأول من 2009 لشركة ايركاب دليل على حرصها على شراكتها الاستراتيجية مع شركة لوداير وأهمية مشروع ايرفينتشر العملاق محل الشراكة.


    وقال ان مشروع ايرفينتشر حقق الطموحات المرجوة منه مضيفا انه بعد طلب 70 طائرة من طراز ايرباص في ديسمبر 2005 تم تسلم 11 طائرة من العدد المطلوب على ان يتم تسلم باقي الطائرات طبقا للجدول المتفق عليه مع الشركة المصنعة.


    وذكر انه تم التأجير المسبق لمعظم تلك الطائرات بالأسعار المستهدفة ضمن الخطة الموضوعة كما تم بيع بعضها مضيفا انه تم توفير خطي ائتمان لتمويل هذه الطائرات من قبل شركة ايرفينتشر. يذكر ان التقرير الذي سلم لبورصة نيويورك يشتمل على 526 صفحة ويحوي الكثير من المعلومات حول تأخر السداد ويتوقع توفير التمويل اللازم للوفاء بكل الالتزامات في موعد لاحق.



    من جانبه قال نائب الرئيس التنفيذي للتشغيل في شركة لوداير حسام الشملان ان الترتيبات المقترحة من شركة ايركاب التي تم تقديمها الى بورصة نيويورك من شأنها ان تعزز موقف شركة لوداير.
     
  7. ودي ومتردد

    ودي ومتردد عضو جديد

    التسجيل:
    ‏7 يونيو 2005
    المشاركات:
    1,080
    عدد الإعجابات:
    0
    للاسف مااكتفوا ببلع البلد

    قاموا ياكلون فلوس الناس بسوالف الاكتتابات