تقرير السياسة اليومي لسوق الكويت للأوراق المالية (الأحد)

الموضوع في 'السوق الكويتي للأوراق الماليه' بواسطة أحمد بورصة, بتاريخ ‏20 مارس 2005.

  1. أحمد بورصة

    أحمد بورصة عضو نشط

    التسجيل:
    ‏12 مارس 2005
    المشاركات:
    809
    عدد الإعجابات:
    0
    شراء "مكثف" في حلبة سباق.. و"المخازن"

    ومجموعتها تقود السوق إلى الصعود التاريخي

    كتب- محمد كمال:

    السوق في أفضل حالاته والقوة الشرائية تتوزع على كثيرا من الاسهم.. وفي مختلف القطاعات.. ولم تعد مجموعة »المخازن« هي الوحيدة التي تستأثر بالسوق مع ان التداولات عليها لا تزال قوية ولا تزال اسهمها تغلق بالحد الاعلى الا ان تداولات الامس لم تقتصر عليها ويبدو ان هناك تحركات على الاسهم التي لم يشملها الارتفاعات السابقة والتي تتمتع بفرص قوية من النشاط والارتفاع المسبب وهذا ما نلاحظه على انطلاق سهم »المشاريع« التي اخذت في طريقها قطاع الاستثمار لتسجل نقلة نوعية على اسلوب التعامل.
    وبدا في التداولات ان قطاع الاستثمار النشط كان مدفوعاً بالفرص الكبيرة المتوفرة لكثير من الاسهم التي ستكون محور رئيسي في التحركات المقبلة.. وبعد ان تخف حركة مجموعة »المخازن« سواء لقناعة المتداولين بتشبعها في الارتفاع او حتى لتوقف المعروض عليها لاسيما سهم »المخازن« الذي يقود السوق..
    ولكن من خلال عروض قليلة وعودة بقطاع الاستثمار فهناك اكثر من سهم مؤهل لمواصلة الارتفاع مع ان اسهم كل من »الاستثمارات الوطنية« و»الدار« و»غلوبل« لها نصيب كبير من الارتفاعات السابقة الا انها مؤهلة الى مزيد من الارتفاع ايضا نظرا لتوقعات ممتازة عن اعلانات لها في الربع الاول.
    كما ان هناك مجموعة من الاسهم قد بدأت للتو مشوار النشاط بدءا من »المشاريع« التي اقفلت مطلوبة بالحد الاعلى مدعومة بتوقعات ادراج سهمها التابع »شو تايم« في الاسواق العالمية وانعكاسه الكبير على السهم وانتقالا لسهم »الكويتية للمال« الذي لم يسعفه لغاية امس للارتفاع الكبير الذي حدث لسهم »الدار« ومن المعروف حجم تملك »الكويتية للمال« في »الدار« واخيرا سهم »المركز المالي« المحصور في خندق سعري ضيق مراوحة بين 260 فلس و280 فلس ولكن يبدو من رخص سعره مقارنة باسهم مثيلة فلا بد له من انطلاقة مقبلة.. كما ان حصته في اسهم مجموعة »المخازن« تحتم ارتفاعه الكبير الذي لا نعرف سبب منطقي لعدم حدوث ذلك الرفع لغاية امس.. ولكن لا يصح الا الصحيح والسهم في طريق الارتفاع.
    وعموم السوق.. كان فيه كثيرا من الفرص.. وهناك كثيرا من الأسهم ارتفعت بالحد الأعلى مطلوبة كما ان هناك كثيرا من الاسهم حدث عليها نشطا مع ارتفاعات متباينة مثل »العقارات المتحدة« و»الاسماك« و»الخليج المتحد« و»بيت التمويل الخليجي« و»الرابطة« و»النقل« و»الأنابيب« وغيرها الكثير من الأسهم الى ان البورصة كانت »حلبة سباق« ارتادها اكثر من متسابق ووصل الكثير منهم الى نهاية السباق بأمان.
    وسجل المؤشر رقما قياسيا جديدا حيث ارتفع بواقع 123 نقطة مسجلا 7608 نقطة.
    وبلغت كمية الاسهم المتداولة في نهاية تعاملات امس 265.5 مليون سهم بقيمة 142.5 مليون دينار موزعة على 8595 صفقة .
    واحتل قطاع الاستثمار المرتبة الاولى من حيث كمية الاسهم بتداول 141.1 مليون سهم تلاه قطاع العقارات ب¯ 37.4 مليون سهم فقطاع الشركات غير الكويتية ب28 مليون سهم ثم قطاع الصناعة ب¯ 21.6 مليون سهم فيما جاء قطاع البنوك خامسا ب¯ 14.8 مليون سهم.
    وجاء قطاع الاستثمار في المرتبة الاولى من حيث قيمة الاسهم المتداولة ب¯ 53.2 مليون دينار تلاه قطاع الخدمات ب¯ 26.2 مليون دينار ثم قطاع العقارات 26 مليون دينار فقطاع الصناعة 15.2 فيما جاء قطاع الشركات غير الكويتية في المرتبة الخامسة 9.4ملايين دينار.
    وشهدت جميع قطاعات السوق الثمانية ارتفاعا تراوح مابين 8.2 نقاط بنسبة زيادة تقدر ب¯ 0.393 في المائة لقطاع التأمين الى 238 نقطة بنسبة زيادة تقدر ب¯ 3.1 في المئة لقطاع الاستثمار .
    وجاء سهم شركة المباني في المرتبة الاولى بالنسبة للشركات الاكثر صعودا حيث ارتفع 550 نقطة بنسبة 10 في المئة .
    وبالنسبة للشركة الاكثر انخفاضا في نهاية تعاملات اليوم جاءت شركة اعيان العقارية في المرتبة الاولى ب¯ 290 نقطة اي بنسبة نزول 14 في المئة.
    وكان مؤشر سوق الكويت للاوراق المالية (البورصة) قد عاود نهاية الاسبوع الماضي الارتفاع مجددا ليصعد بمقدار 129.1 نقطة عند مستوى 7484.4 نقطة بعد ان تراجع امس الذي سبقه بصورة حادة.