تقرير "السياسة" اليومي عن حركة أداء سوق الكويت (الاثنين)

الموضوع في 'السوق الكويتي للأوراق الماليه' بواسطة أحمد بورصة, بتاريخ ‏21 مارس 2005.

  1. أحمد بورصة

    أحمد بورصة عضو نشط

    التسجيل:
    ‏12 مارس 2005
    المشاركات:
    809
    عدد الإعجابات:
    0
    تقرير "السياسة" اليومي عن حركة أداء سوق الكويت

    للأوراق المالية المؤشرات تؤكد ان قطاعا الاستثمار

    والعقار سيتزعمان نشاط السوق الأسبوع المقبل

    "غربلة" وجني أرباح وسط تباين في الأداء




    كتب- محمد كمال:
    »غربلة« وجني ارباح على اسهم مجموعة »المخازن« تسبب بحالة تذبذب كبيرة اصابت مجمل السوق ولم تعف اي سهم من الارتفاع والتراجع المكثف وللامانة فان عمليات البيع التي قابلها ايضا عمليات شراء على مجموعة »المخازن« صحيحة وأتت في الوقت المناسب وكانت متوقعة لدى الكثيرين من المتداولين.. فبعد الارتفاعات المتواصلة ومنذ فترة طويلة على اسهم هذه المجموعة كان لابد ان تحدث هذه العمليات على اسهم هذه المجموعة كان لابد ان تحدث مثل هذه العمليات التي تشد وتقوي من اسهم هذه المجموعة ومن اسهم السوق ككل وليس هناك ما يضير هذه المجموعة وليس هناك من عيب او ضعف يطول تلك الاسهم بل وعلى العكس تماما فان جني الارباح المتوقع له ان يتواصل اليوم داعم اساسي لهذه الاسهم.
    وعموم السوق.. كان جيداً رغم حالة التباين المرافقة له والجيد في الموضوع هو ان عملية جني الارباح التي حدثت على مجموعة »المخازن« رافقها انتقال للاموال من مجموعة »المخازن« الى اسهم اخرى طال انتظار المتداولين لنشاطها وارتفاع اسعارها حيث ان كانت نائمة طوال الشهرين الماضيين او عسى ان تكون في حالة تجميع لم ينتبه لها كثيرا من المتداولين.
    ومن هذه الاسهم والتي تأتي على رأس القائمة سهم »المشاريع« الذي كسر بالامس حاجز الثلاثمئة فلس وللمرة الثالثة في تاريخه وكما يقولون فان الثالثة تابتة ورغم انه تراجع الى مستوى 285 فلس الا ان كل المؤشرات ومن خلال عمليات الشراء المكثف ترجع كسره حاجز 300 فلساً والانطلاق منه الى مستويات غير مسبوقة ينافسه في هذا المشوار سهم »المركز المالي« المرشح هو الاخر الدخول في دوامة مكثفة من النشاط والارتفاع السعري.
    هذا لا يعني ان هذين السهمين هما المرشحان الوحيدين للنشاطات والارتفاعات القادمة بل ان هناك حملة كبيرة من الاسهم المظلومة سعريا ويجب اعادة الحق اليهم وهم اسهم »الكويتية للمال« و»الدولية للمشروعات« و»المال العقارية« و»التجارية العقارية« و»العقارات المتحدة« و» الصناعات المتحدة« و»الأسماك« والكثير من الاسهم الرخيصة والتي تتمتع بارباح وتوزيعات جيدة وفوق ذلك عليها اخبار قادمة كثيرة ستأخذها الى الارتفاع والسوق يرى فيها فرص جيدة للتجميع اليوم مع الارتفاع المتدرج في الايام المقبلة الا ان كل المؤشرات ترى ان قطاعي الاستثمار والعقار سيتزعمان السوق في الاسبوعين المقبلين.
    وارتفع المؤشر بمقدار طفيف بلغ 3ر1 نقطة مغلقا عند مستوى 7609.4 نقطة ليسجل بدلك رقما قياسيا جديدا .
    وسجل السوق ارتفاعا من حيث مؤشرات حركة التداول الكمية والقيمة وعدد الصفقات لتبلغ كمية الاسهم المتداولة نحو 293.9 مليون سهم بقيمة نحو 150 مليون دينار موزعة على 8810 صفقات نقدية .
    وارتفعت مؤشرات اربعة قطاعات من اصل ثمانية اذ سجل مؤشر قطاع الاستثمار اعلى مستوى مرتفعا بمقدار 62 نقطة في حين سجل مؤشر قطاع الصناعة ادنى مستوى من بين اربعة قطاعات منخفضا بمقدار 54.2 نقطة .
    وحقق سهم الشركة الكويتية اللبنانية للانماء العقاري اعلى مستوى من بين الاسهم الرابحة ليرتفع بنسبة 8 في المئة .
    وسجل سهم شركة اعيان العقارية ادنى مستوى من بين الاسهم الخاسرة لينخفض بما نسبته8.6 في المئة .
    واستأثر قطاع الاستثمار بما نسبته 57.6 في المئة من اجمالي الاسهم المتداولة ومانسبته 52.6 في المئة من اجمالي القيمة السوقية .
    وتصدر قطاع الاستثمار المركز الاول اذ بلغت كمية الاسهم المتداولة نحو 169.5 مليون سهم بقيمة نحو 79 مليون دينار موزعة على 4027 صفقة نقدية .
    وجاء قطاع العقارات في المركز الثاني اذ بلغت كمية اسهمه المتداولة نحو 71 مليون سهم بقيمة نحو 30.6 مليون دينار موزعة على 2164 صفقة نقدية .
    واحتل قطاع الخدمات المركز الثالث اذ بلغت كمية الاسهم المتداولة فيه نحو 12.4 مليون سهم بقيمة نحو 9179. مليون دينار موزعة على 1009 صفقات نقدية .






    و الله أعلم