صناديق للنقد تهدد شركات استثمارية وعقارية: إما السداد أو اللجوء للقضاء

الموضوع في 'اعلانات العقار' بواسطة ابوفيصل2008, بتاريخ ‏12 يوليو 2010.

  1. ابوفيصل2008

    ابوفيصل2008 عضو نشط

    التسجيل:
    ‏16 مايو 2008
    المشاركات:
    680
    عدد الإعجابات:
    0
    كتب جمال رمضان:
    أمهلتها شهراً للوفاء بالتزاماتها.. والشركات مضطرة لتسييل أصول

    كشفت مصادر استثمارية مطلعة لـ«الوطن» ان ثمة ضغوط جديدة بدأت تلوح في الافق على بعض الشركات الاستثمارية والعقارية المدينة لبعض صناديق النقد التي يسمح لها بنك الكويت المركزي من ضمن اغراضها بالاقراض والتمويل.
    وقالت المصادر ان بعض صناديق النقد والتي تتبع شركات استثمارية كبرى بدات في طلب الشركات المدينة لها بسداد ما عليها من التزامات في غضون شهر من الآن وهو ما سيدفع الشركات المدينة الى مزيد من التسييل او بيع اسهم مملوكة لها في شركات اخرى بهدف الوفاء بالتزاماتها تجاه تلك الصناديق.
    واكدت المصادر ان الفترة الماضية وتحديدا خلال شهري مايو ويونيو الماضيين شهدا بالفعل تسييل بعض الشركات المدينة لبعض اسهمها في البورصة بهدف سداد بعض مطالباتها تجاه الصناديق مشيرة الى ان احد اكبر صناديق النقد في الكويت والتابع لشركة استثمارية تمتلك الدولة حصة فيها قد ارسلت خطابا رسميا لاحدى الشركات المدينة بسرعة سداد ما عليها من التزامات ومطالبات او مقاضاتها والحجز على كافة اصول الشركة وممتلكاتها مما دفع الشركة الى تسييل بعض الاصول والاسهم بشكل عشوائي للوفاء بالتزاماتها.
    وقالت المصادر ان هذه المطالبات المفاجئة لصناديق النقد قد ينتج عنها حالة من الارتباك في البورصة وسوق العقار في ظل ازمتها الحالية للسوق مما يساهم في خلق ضغوط كبيرة على سوق الاسهم ودفع العديد من الشركات العقارية كذلك الى بيع بعض عقاراتها باسعار متدنية للغاية ودون قيمتها الحقيقية تفاديا لخسائر اكبر في حال صدور احكام ادانة.
    واضافت المصادر ان الشركات التي تدير صناديق من هذا النوع ضغطت بقوة لتحصيل كامل مستحقاتها، كون تلك الصناديق لا تقبل أي رهونات أو تسمح باعادة جدولة كما ينص النظام الاساسي للصناديق.



    http://www.alwatan.com.kw/ArticleDetails.aspx?Id=41921