من المسؤول عن … العفن ؟ بقلم : ناصر النفيسي

الموضوع في 'السوق الكويتي للأوراق الماليه' بواسطة Aljoman, بتاريخ ‏13 يوليو 2010.

  1. Aljoman

    Aljoman عضو نشط

    التسجيل:
    ‏12 نوفمبر 2005
    المشاركات:
    26,851
    عدد الإعجابات:
    602
    من المسؤول عن … العفن ؟ بقلم : ناصر النفيسي​


    ضمن مناسبة إطلاق مشروع ميناء بوبيان يوم الأربعاء الموافق 07/07/2010 ، أجاب وزير التجارة والصناعة على سؤال أحد الصحفيين عن وضع البورصة ، حيث أفاد الوزير أن هناك "عفناً" في البورصة، إلى آخر التصريح المنشور بالصحف يوم الخميس الموافق 08/07/2010 .

    نعتقد أن تصريح – أو بمعنى أدق إقرار– الوزير بشأن تعفن البورصة هو بداية المشوار لإصلاح الوضع الكارثي لسوق المال الكويتي ، وذلك بإثبات الفساد بشكل رسمي ولأول مرة في صرح الدولة الاقتصادي الحيوي والحساس ، وهو سوق الكويت للأوراق المالية . وبرغم أهمية الإقرار بالعفن ، إلا أن الأهم من ذلك هو تحديد مَن هو المتسبب بذلك العفن؟، ونظن – ولا نجزم – أن السيد الوزير يقصد أن العفن هو في الشركات المدرجة الورقية ، حيث أومأ من خلال تصريحه أعلاه إلى أن أكثر من 140 بنكاً أمريكياً قد تم إشهار افلاسهم منذ بداية الأزمة الاقتصادية ، بينما لم يتم إشهار إفلاس شركة واحدة ، ونحن نقول شركة واحدة ، ولا نقول بنكاً ، كما أننا نقول أيضاً: إنه لم يتم إفلاس شركة ورقية أو وهمية ، … نعم ، لقد وصل بنا التدهور إلى عدم الجرأة باتخاذ الإجراءات نحو إفلاس شركة وهمية واحدة أو شطبها، وليس شركة عادية ، ناهيك عن الخوف المريب من محاسبة أو تغريم أو سجن شخص واحد فقط من عشرات مجرمي البورصة.

    مرة أخرى ، من هو المسئول عن العفن ؟ قد يقصد الوزير أن المسؤول عن العفن هو إدارات الشركات المدرجة ، وهذا ما يتبادر لأذهان معظم المتابعين للبورصة للوهلة الأولى ، وفي ذلك شيء من الصحة لا شك ، لكن المسؤول الأول من وجهة نظرنا عن هذا الوضع الكارثي هو معالي وزير التجارة والصناعة ذاته ، أولاً بصفته وزيراً مسؤولاً عن البورصة من الناحية السياسية ، وثانياً من الناحية الإدارية والمهنية بصفته رئيساً للجنة السوق ، وهي اللجنة العليا الناظمة والمراقبة لوضع البورصة .

    نعم وزير التجارة – وكذلك من سبقه في هذا المنصب – هو أول المسؤولين عن عفن البورصة ، وذلك لسماحهم بإدراج شركات وهمية وورقية ، ناهيك عن عدم اتخاذ الإجراءات المنوطة به لمكافحة الفساد المتفشي وسوء الإدارة المستعر سواء في الشركات المدرجة ، أو في إدارة سوق الكويت للأوراق المالية ، مما أدى إلى هدم سمعة بورصة الكويت والاقتصاد الوطني وتعفنهما، وذلك تحت مرأى ومسمع وشهادة سعادة الوزير ولجنة السوق وإدارة سوق الكويت للأوراق المالية ، حيث عمت الفوضى وساد النهب والسلب والنصب والاحتيال ، وذلك إلى درجة ارتباك بعض المتلاعبين كمؤسسات أو أفراد في تنفيذ أنسب خطة أو أسرع طريقة للكسب السريع والكبير ، وبالطبع اللامشروع ، نظراً لانفتاح الباب على مصراعيه للبطش بأموال ومقدرات المواطنين ، فعلى سبيل المثال ، ومن خلال سيناريو معين ، يمكن الاستيلاء على 100 ألف دك في صفقة واحدة ، وبواسطة خطة محددة يمكن نهب نصف مليون دك خلال يومين ، وعن طريق ذلك " التكتيك " يمكن (لطش) مليون دك، ولكن بصبر قليل لا يزيد عن أسبوع واحد فقط … وهكذا ، حتى سرت حالة من الهستيريا والهيجان لدى بعض المجرمين البورصويين من فرط سهولة سلب الأموال دون حسيب أو رقيب ، حيث ارتبك هؤلاء في أولوية عمليات السطو ، هل بواسطة الخطة " أ " ؟ أم عن طريق التكتيك " ب " ، أم بتطبيق إستراتيجية " جـ " ؟ … إلى ما لا نهاية من فنون ومهارات واختراعات النهب والإجرام ، حيث إن كلاً منها مباح ، وكل شيء من أموال المتداولين مستباح ، اللهم إلا استثناءات هامشية وثانوية .

    نعم هذا ما حدث فعلاً في سوق الكويت للأوراق المالية تحت سمع ومرأى وشهادة المسؤولين عنه على مختلف المستويات، حتى خسر الشريحة الساحقة من المتداولين حصاد أعمارهم بلمح البصر، ناهيك عن شريحة عريضة مثقلة بالديون وتبعاتها الجسيمة والأليمة ، كما خسر ذلك السوق المسكين الثقة ، وهو أعز ما يملك ، وقد أكد وزير المالية ذلك، ولو بشكل غير مباشر ، عندما أقر بأن ضخ المليارات في السوق لا يسمن ولا يغني من جوع، وربما يرتفع يوما ، لكنه سينخفض باقي الأيام . أما على صعيد الأرقام ، فقد خسرت بورصة الكويت أكثر من 30 مليار دك منذ بداية الأزمة الاقتصادية العالمية والأخلاقية الكويتية ، وفي تقديرنا المتواضع ، فإننا نعتقد أن 20 مليار دك من الخسارة يرجع إلى أعمال " شيطانية " كويتية مائة بالمائة ، بينما يرجع الباقي إلى متغيرات اقتصادية عالمية .

    وبالرغم من مسئولية وزير التجارة الحالي وإدارة سوق الكويت للأوراق المالية وقبلها لجنة السوق عن حال التعفن الشديد الحالي في البورصة ، إلا أن من سبق هؤلاء في تلك المناصب منذ التحرير في العام 1991 جميعهم مسئولون عن العمق السحيق للتعفن ودرجة انتشاره الهائلة ، وقد أدت تلك الحالة إلى عزوف المعظم الساحق ممن تم ترشيحهم لتولي رئاسة هيئة سوق المال ، حيث إن مهمة من يتحمل مسؤولية هذا المنصب يترتب عليها مجابهة تراكمات متعفنة لمدة عقدين من الزمن ، إلا أننا قد نلتمس نقطة إيجابية واحدة في الموضوع ، فرغم أن معالجة العفن المتراكم أمر صعب جداً ، لكنه غير مستحيل كدرجة تفشي السرطان القاتل ، والتي نتمنى أن لا نكون قد بلغناها بتاريخ كتابة هذه السطور على الأقل ، وقد انتقدنا – وبشكل مستمر ومتكرر - تفشي العفن منذ 10 سنوات تقريباً وحذرنا منه بشكل موثق ، كما أن آخرين سبقونا في هذا المضمار ، وتَبعَنَا آخرون أيضاً ، ولكن دون جدوى ، وكأننا نخاطب أصحاب القبور ، حتى استحكم العفن وتسيّد الوضع ، وأصبحنا نتمنى ألا يتم تغيير اسم بورصتنا إلى " سوق الكويت للأوراق المتعفنة " في واقع الحال .

    وفي الختام ، نتمنى أن يتم تعيين الأكفاء والأمناء لهيئة سوق المال حتى يشمّروا عن سواعدهم لإزالة العفن المتجذر في سوقنا المالي ، والذين يستحقون الدعم الكامل من المخلصين لهذا البلد، وحتى لا يتم الحديث عن العفن دون فائدة أو إطلاق كلام مرسل دون أي طائل أو مردود ، كما نتمنى أن لا ينساق البعض إلى الإعجاب بالكلام والتصريحات البعيدة كل البعد عن الجدية والحزم وتحمل المسؤولية . ​
     
  2. Q8-Fund.Manager

    Q8-Fund.Manager عضو نشط

    التسجيل:
    ‏17 نوفمبر 2009
    المشاركات:
    7,384
    عدد الإعجابات:
    45
    مكان الإقامة:
    Kuwait
    سلمت يداك يا بو فيصل وعساك على القوة

    سيأتي يوم " حـتما " وسيقرأ سطورك جيل قادم
    ولسان حالهم يقول شكرا لسطورك التي آضاءت
    لنا الطريق.
     
  3. بيتك للتداول

    بيتك للتداول عضو نشط

    التسجيل:
    ‏22 مايو 2007
    المشاركات:
    2,405
    عدد الإعجابات:
    6
    مكان الإقامة:
    بالقلب
    من مسؤول عن او مهتم اصلا من تعفن مدخرات المواطنين

    لك يوم يا ظالم اللي سرقت دينار المواطن

    أخذوا العبر من ماتوا في اسبوع واحد وبدول مختلفة

    والله المستعان
     
  4. NEW حاكم السوق

    NEW حاكم السوق عضو جديد

    التسجيل:
    ‏11 فبراير 2010
    المشاركات:
    1,455
    عدد الإعجابات:
    0
    صح لسان من قالها قبلك وصح لسانك يالجمان ... وصح لسان من قالها بعدك ...
    والله يعين ولعل وعسى هالمره ... يبادرون ويصلحون ويحاسبون ويعيدو الحق لأصحابه ...
    هذا إن صدقت النوايا ... ولعلها تصدق

    الله يعين ... الله يعين
     
  5. صايد الفرص

    صايد الفرص عضو نشط

    التسجيل:
    ‏25 سبتمبر 2009
    المشاركات:
    242
    عدد الإعجابات:
    20
    مكان الإقامة:
    الكويت
    فعلا المقال يعبر عن مافي السوق . والاقرار بوجود تعفن هو بداية طريق

    الحل للمشكله .لكن كيف يكون ؟ وكم يستغرق من الوقت ؟

    واضيف اقتراح وهو ان تقوم الدوله بشراء الاسهم التابعه للشركات المتعفنه

    بقيمتها الاسميه وذلك حماية للمساهمين , وهو اقل تعويض لصغار المتداولين حيث ان هذه الفئه تمثل شريحه كبيره من المواطنين وقد غرر بهم وتم سلبهم على مسمع ومراى جميع الجهات ذات الصله بسوق الاوراق الماليه .

    وبعد ذلك تقوم الدوله بالرجوع على اصحاب هذه الشركات لدفع التعويضات
    وتصفية هذه الشركات الورقيه وتحصيل موجوداتها لصالح الدوله والرجوع على اصحابها بدفع باقي اموال الدوله التي عوضت المساهمين بها .

    وبذلك تكون الدوله حققت الاهداف جميعها وهى تنظيف السوق من جميع

    الشركات الوهميه والورقيه بما يخدم مصلحة الدوله , وكذلك حققت اقل قدر من الحمايه لابنائها صغار المساهمين , وضمنت ان الاموال التي سوف تدفع لصغار المساهمين سوف تعود للسوق من جديد ولكن في الشركات التشغيليه والشركات الحقيقيه , وهذا سوف يشكل دعما للسوق وبث النشاط فيه بما يحقق ويدفع نحو تحويل الكويت كمركز مالي للمنطقه .
     
  6. شركان شركون

    شركان شركون عضو جديد

    التسجيل:
    ‏30 سبتمبر 2009
    المشاركات:
    426
    عدد الإعجابات:
    0
    راده على الوزير يامركز الجمان اسمع هالسالفه

    شركه استثماريه اسمها المدينه

    قامت وعينت مدير محافظ لشركه تابعه لها اسمها السلام

    هالمدير المحافظ للحين النيابه تحقق وياه

    وعليه قضايا ماتشيلها بعارين

    هالمدير ورط سهم دوليه اجاره

    اهو الي ماسك تداول شركه ورقيه ماعندها ماعند يدي

    اسمها السلام

    بالله عليك شلون تبي سوقنا يتعدل ويتضبط ؟؟؟؟
     
  7. البورصه دمرتني

    البورصه دمرتني موقوف

    التسجيل:
    ‏19 ابريل 2010
    المشاركات:
    932
    عدد الإعجابات:
    0
    الشركات لما دخلت السوق كانت وايد زين ومع الزمن وتراكم الخسائر صارت عفن وهذا شي طبيعي ولما يكنسلو الشركات هذي اظن السوق يكون بخير ويتعدل وضعه ان شاء الله
     
  8. NEW حاكم السوق

    NEW حاكم السوق عضو جديد

    التسجيل:
    ‏11 فبراير 2010
    المشاركات:
    1,455
    عدد الإعجابات:
    0


    كلامك منطقي بارك الله فيك ... ولكن !؟

    بس من يعوض المساكين اللي إشترو بأضعاف القيمه الأسميه! وبناء على تصريح الشمالي الشهير "حان وقت الشراء" !!!؟؟؟ وعلى أي أساس تعوض ؟؟؟ وهل ستتم محاسبة المسؤولين بالجهات ألإشرافيه والرقابيه لتركهم القرعه ترعى! وتآكل فلوس الناس !!؟؟ ولمدة لابأس بها !!؟؟ وزادتها ألما بتصرفاتها هالجهات الرقابيه وألإشرافيه ... سوءا !!؟؟

    والحكومه لما بترد على هالأشكال!؟ اللي دمرت البورصه وشفطت فلوس الناس بتكون على أي أساس !؟؟ إذا قدرت تثبت الخطاء!!؟؟ بسجن 3 سنوات بجنحه ويطلع ملتي مليونير! بعفو بالعيد الوطني !؟ ولايرد فلوس الناس والشركات (اللي مخشوشه بسويسرا !!؟؟) ياللي هفوها !؟؟؟
    ولا على طريقة ... خلاص بره المجلس وروحو ستانسو باللي هفيتوه بسويسرا ... وعفا الله عما سلف كعادتنا بالكويت !!؟؟؟

    عموما هذه النقاط اللتي تبادرت لذهني بقراءة مداخلتك الكريمه :)
     
  9. Aljoman

    Aljoman عضو نشط

    التسجيل:
    ‏12 نوفمبر 2005
    المشاركات:
    26,851
    عدد الإعجابات:
    602
    شكرا على تفاعلكم مع الموضوع الصريح والأليم في وقت واحد ، متمنين التوفيق للجميع .
     
  10. fsg70

    fsg70 عضو جديد

    التسجيل:
    ‏24 يوليو 2005
    المشاركات:
    727
    عدد الإعجابات:
    0
    أحنا المسؤلين عن العفن نشتري ب20فلس ونحلم بمبلغ زهيد 30فلس وهو مبلغ زهيد جدا ورخيص ويعتبر المكسب 50%

    ولكن الواقع غير الواقع أفلاس
     
  11. شركان شركون

    شركان شركون عضو جديد

    التسجيل:
    ‏30 سبتمبر 2009
    المشاركات:
    426
    عدد الإعجابات:
    0
    انشالله محد قص وقطع شي مقالتك بالجرايد اليوم ؟؟؟؟؟؟
     
  12. Aljoman

    Aljoman عضو نشط

    التسجيل:
    ‏12 نوفمبر 2005
    المشاركات:
    26,851
    عدد الإعجابات:
    602
    حسب علمنا ، فقط " الراي " لم تنشر المقال اطلاقا من الصحف الرئيسية الكبرى ... الله يهدينا وإياهم .. آمين .
     
  13. شركان شركون

    شركان شركون عضو جديد

    التسجيل:
    ‏30 سبتمبر 2009
    المشاركات:
    426
    عدد الإعجابات:
    0
    عاد الراي العام ماعندها شي يعني مو هذاك الزود

    الناس دايما تقرا القبس والوطن واللانباء

    على شنو خابين عمرهم بالله هذولي الراي العام


    يامعود شوف سهمهم الجزيره شلون طايح حظه
     
  14. فوزى بو احمد

    فوزى بو احمد عضو نشط

    التسجيل:
    ‏22 ابريل 2008
    المشاركات:
    1,227
    عدد الإعجابات:
    138
    اكثر فترة تم ادراج شركات ورقية كان مدير البورصة انذاك الركيبى اللى فتحها بحرى والفلاح منعها
     
  15. Winchester SX3

    Winchester SX3 عضو مميز

    التسجيل:
    ‏4 يناير 2009
    المشاركات:
    7,923
    عدد الإعجابات:
    1
    مكان الإقامة:
    الكويت
    :rolleyes:
    ومنا الى السادة مركز الجمان المحترمين

    والتقرير الذي نشر في القبس الذي بين أعداد الشركات التي ادرجت بعهد كل مدير في السوق

    انا أول من قال لكم بالخاص بطريقه غير مباشره والآن بوأحمد لديه نفس النظره

    علينا الرجوع الى الوراء وفتح الملفات القديمه لمعرفه مسببات العفن
    من الطبيعي عند وضع تفاحه عفنه بين تفاح ناضج ماذا سيحدث؟ ;)

    ننتظر تعليقكم ونظرتكم بهذا الشأن
     
  16. فوزى بو احمد

    فوزى بو احمد عضو نشط

    التسجيل:
    ‏22 ابريل 2008
    المشاركات:
    1,227
    عدد الإعجابات:
    138
    والله ياخوى نسمع ان صحافتنا حرة لكن لانراها تتمتع بالشفافية الا عندما تتخاصم مع الطرف الاخر او تمنتع الجهة عن نشر اعلان تجد الشفافية عالية
     
  17. Winchester SX3

    Winchester SX3 عضو مميز

    التسجيل:
    ‏4 يناير 2009
    المشاركات:
    7,923
    عدد الإعجابات:
    1
    مكان الإقامة:
    الكويت
    المنتدى موجود ;)

    الجمان نشروا تقاريرهم كامله وقالولك منو قص جزء من مقالهم ومنو نقله كامل

    وهذي صفعه على خدهم

    وانت هني قول كل شي
    الدستور كفل لك حريه التعبير وانقد

    وخذها مني
    أكبرها وأسمنها يتابع هالمنتدى ;)
     
  18. Aljoman

    Aljoman عضو نشط

    التسجيل:
    ‏12 نوفمبر 2005
    المشاركات:
    26,851
    عدد الإعجابات:
    602
    مؤتمر صحفي في حملة إزالة العفن ​


    حسن ملاك
    من المقرر أن يعقد وزير التجارة والصناعة أحمد الهارون مؤتمرا صحفيا الاثنين المقبل، للإعلان عن الإجراءات التي ستتخذها الوزارة بحق الشركات التي لم تقدم ميزانياتها، ولم تعقد جمعياتها العمومية منذ سنوات. وتم إنذارها في وقت سابق وأبلغ مصدر مسؤول القبس إن المدة الزمنية الممنوحة للشركات التي تمت مخاطبتها وعددها 300 شركة تنتهي بعد أسبوعين من الآن، مبينا أن استجابة هذه الشركات لمطالب الوزارة ما زالت ضعيفة، وتصر على عدم التعاون، وعنوان البعض منها غير واضح.

    وأكد أن الوزارة جادة في إحالتها الى النيابة طبقا للقانون، وشطبها من سجلات الوزارة. وحذر المسؤول نفسه هذه الشركات من المماطلة، خصوصا وأن النيابة ستقوم بدورها بمطالبة مجالس الإدارة تقديم كل ما يتعلق بموجوداتها، وأصولها، ومساءلتهم عن مصير أموال المساهمين، وأين ذهبت بعدما مني عديد منها بخسائر تجاوزت أكثر من %75 من رؤوس أموالها، وأصبحت قيمة أصولها أقل بكثير من مطلوباتها، فضلا عن نمو الديون المترتبة عليها يفوق نمو أصولها، وباتت غير قادرة على الاستمرارية، والبقاء على قيد الحياة.




    المصدر : جريدة القبس
    http://www.alqabas.com.kw/Article.aspx?id=643480&date=14102010

    تاريخ النشر : 14/10/2010


    تعليق " الجُمان " :

    نتمنى أن يكون تصرف سعادة الوزير قول وفعل ، وليس مجرد مؤتمرات صحفية " وبروبوغندا " إعلامية لا غير !!!
     
  19. Aljoman

    Aljoman عضو نشط

    التسجيل:
    ‏12 نوفمبر 2005
    المشاركات:
    26,851
    عدد الإعجابات:
    602

    وعدنا وزير التجارة بتنظيف البورصة من العفن بعد عيد الفطر المبارك وجاء العيد ، ثم جاء العيد الثاني ( الأضحى المبارك ) ، ويبدو أن وزير التجارة ومدير البورصة يطلبان تمديد إضافي لإزالة العفن ( الشركات الورقية والمتعثرة ) وذلك لمدة 6 شهور إضافية وفقاً للخبر أدناه ، ويا طول الليل !!!




    بحث في كيفية ترجيح حقوق الأقلية

    البورصة: 6 أشهر لتنظيف السوق من الشركات الورقية والمتعثرة ​





    محمد شعبان
    يسعى المدير العام للبورصة، حامد السيف، ومن خلفه اللجنة المؤقتة، التي تم تشكيلها بقرار من مدير السوق، إلى وضع آليات معالجة شركات متعثرة في البورصة قبل نهاية العام الحالي، وعرضها على اجتماع لجنة السوق الأخير من 2010.

    وتقول مصادر معنية، إن الضوابط والآليات المنتظر إقرارها تهدف بالدرجة الأولى إلى حماية المتعاملين بشكل أساسي من تسلط مجالس إدارات، وتمترسها خلف سلاح الأغلبية، إضافة إلى ترك شركات متوقفة عن التداولات لسنوات من دون النظر إلى التزامات هؤلاء المتداولين، أو المستثمرين، من ناحية التمويلات أو القروض التي حصلوا عليها.

    وتضيف المصادر، أن الضوابط الجديدة ستكون عادلة حيث لن تطبق بتعسف، بمعنى أنه سيتم منح الشركات مهلة تبدأ بنحو 3 أشهر قابلة للتمديد إلى 6 أشهر، في حال رأت اللجنة أو البورصة أن هناك إجراءات فعلية على أرض الواقع يتم اتخاذها، وأن المطلوب هو فرصة الوقت للمضي في استكمال الإصلاحات، وبعد انتهاء المهلة سيتم اتخاذ إجراءات في حق الشركات الورقية والمتعثرة تبدأ بنقلها إلى سوق آخر أقل درجة.

    وتسعى كل أطراف عملية تنظيم السوق وتنظيفه إلى الانتهاء من هذه الضوابط نهاية العام الحالي، لتكون بداية 2011 بداية مشوار التنظيف، ومنح المهل اللازمة، حتى لا تطول فترة المعالجة كثيراً وحتى لا تستمر آثار وتداعيات الشركات التي تشكل عبئاً على السوق، وتلقي بآثارها على باقي الشركات، والسوق عموماً.

    وبموازاة وضع الضوابط ستوضع آلية لمناقشة وضع كل شركة مع لجنة معينة بالتطبيق، سيتم تشكيلها للتعرف على مشاكل الشركات، كل واحدة على حدة، ومعرفة آراء مجالس الادارات المعنية والاتفاق معهم على مهلة واجراءات محددة ترتبط بجدول زمني، ليكون الجميع امام مسؤولياته. وبذلك، يوضع حد لمسلسل استباحة اموال المساهمين والتلاعب بها.

    وفي هذا الإطار، عُلم ان مقترح اصوات الاقلية في الشركة سيعود الى النقاش، بحيث تكون اصوات الافراد والاقليات ممثلة في الجمعيات العمومية، ويكون لها صوت يحاسب بدلا من الوضع الراهن في اغلبية الشركات، حيث يتم تجميع %51 بتوكيلات وعبر مجاملات وتواطؤات هنا، لتقابلها مجاملة او تواطؤ هناك، في حين الــ %49 الباقية تهمل مصالحها ومقترحاتها، علماً بان اغلبية من مجالس ادارات الشركات تعيش منذ سنوات تتحكم وتتصرف في مئات الملايين وأموال وحقوق المساهمين بتوكيلات المساهمين من دون ملكيات مطلقة، الامر الذي يقود الى حالة الفوضى، واهمال بعض الكيانات ترزح تحت مشاكل الايقاف عن التداول لسنوات، اضافة الى ضياع اموال المساهمين نتيجة حجم الخسائر الهائلة التي تتكبدها بعض هذه الشركات.

    مصادر تصف حالة السوق خلال الاشهر القليلة المقبلة بأنها ستكون حاسمة بشأن كثير من الملفات التي تراكمت لسنوات طويلة، بسبب ضعف القوانين او عدم كفايتها، مشيرة الى ان ورشة التطهير التي بدأت لن يتم التراجع عنها بعد ان اثبتت تجربة الازمة ان الفوضى التي سادت خلال آخر 10 سنوات كانت احد اسباب تفاقم الازمة المحلية، التي لا تزال قائمة ولم تنقشع بعد، اذ توجد شركات للآن لم تجد لمشاكلها حلا، واخرى متوقفة منذ عامين، ولا احد يعلم مصيرا محددا لها، وجميعها مشاكل معلقة او مؤجلة، تبقى في النهاية تأثيراتها تنعكس على السوق بالدرجة الاولى، وتمتد سمومها الى من يملك فيها مباشرة، ومن لا يملك يتأثر بشكل غير مباشر، لان السوق مسموم عموماً!





    تاريخ النشر : 12/12/2010
     
  20. Aljoman

    Aljoman عضو نشط

    التسجيل:
    ‏12 نوفمبر 2005
    المشاركات:
    26,851
    عدد الإعجابات:
    602
    وفقاً لما أكده مسؤول في الوزارة


    «التجارة» تطوي ملف «الشركات المتعفنة» خلال ثلاثة أشهر..وبعدها يبدأ الشطب




    أنذرت 300 شركة متأخرة «على دفعات» وباشرت باتخاذ الإجراءات القانونية

    الوزارة تنتقل للمرحلة الثانية من التنظيف..استدعاء مدققي الحسابات لرفع تقارير محاسبية عن الشركات المتعفنة

    يفترض أن مدقق الحسابات عين المساهم على الشركة وقرار تعيينه يأتي من الجمعيات العمومية


    كتب الأمير يسري:

    أفاد مصدر مسؤول في وزارة التجارة والصناعة ان الوزارة عازمة على الانتهاء من ملف تنظيف الشركات المتعفنة خلال ثلاثة أشهر من الآن قبل ان تبدأ في اتخاذ خطوات عملية في اجراءات رفع الشركات المتعفنة وشطبها من سجلاتها التجارية بشكل نهائي.

    وأوضح المصدر ان الوزارة انتهت عملياً من انذار 300 شركة «على دفعات» لعدم تقديمها البيانات المالية عن عامي 2008 و2009 لتقديم البيانات المالية خلال أسبوعين قبل اتخاذ الاجراءات القانونية المنصوص عليها في قانون الشركات التجارية.

    وأشار المصدر الى ان البعض من هذه الشركات استنفدت المهلة الممنوحة وجار بحقها اتخاذ الاجراءات القانونية التي من بينها الاحالة للقضاء لافتة الى ان عددا من الشركات طلبت مهلة لتوفير البيانات المالية وهو أمر تتجاوب مع الوزارة ايجاباً ضمن مهلة أقصاها أسبوعين اضافيين «وفق نقل المصدر».

    على صعيد آخر أفاد المصدر ان الوزارة ستنتقل للمرحلة الثانية من ملف تنظيف الشركات المتعفنة وذلك عن طريق مدققي الحسابات المالية المعينيين من قبل الجمعيات العمومية لهذه الشركات باعتبارهم أعين المساهمين على أداء مجالس الادارات.

    وأضاف المصدر قائلاً «في الأيام القليلة المقبلة ستبدأ الوزارة مخاطبة مدققي الحسابات للشركات المتأخرة بموافاة الوزارة بتقرير مالي متكامل عن البيانات المالية لهذه الشركات تمهيدا لاتخاذ الاجراءات القانونية والقضائية بحقها.

    وأوضح المصدر ان الوزارة ربما تتجه الى عقد اجتماعاً مع مكاتب التدقيق المحاسبي للوصول الى تفاهمات بشأن ما تتطلبه الوزارة من تقاراير محاسبية عن الشركات التي يبدو عليها مظاهر العفن.

    وشدد المصدر على ان الوزارة ترى ان مكاتب التدقيق المحاسبي مطالبة بممارسة دورها الرقابي خصوصا ان قرار اختيارها لهذه الشركة أو تلك هو قرار الجمعية العمومية التي تمثل كل المساهمين كباراً أو صغارا وبالتالي فان المدقق المالي يفترض انه عين المساهم في المقام الأول.



    المصدر : جريدة الوطن
    تاريخ النشر : 23/12/2010