2 أغسطس تبدأ المواجهة: مواعيد «عموميات» 7 شركات موقوفة وفقا للمادة

الموضوع في 'السوق الكويتي للأوراق الماليه' بواسطة ستيفن, بتاريخ ‏18 يوليو 2010.

  1. ستيفن

    ستيفن عضو جديد

    التسجيل:
    ‏16 ابريل 2010
    المشاركات:
    160
    عدد الإعجابات:
    1


    «البيت» و«جراند» و«المستثمرون» خرجت من المعادلة الصعبة لتقديمها بياناتها

    2 أغسطس تبدأ المواجهة: مواعيد «عموميات» 7 شركات موقوفة وفقا للمادة 178

    علمت «الراي» من مصادر مسؤولة ان وزارة التجارة والصناعة حددت 2 من اغسطس موعدا لبدء عقد الجميعات العمومية لـ 7 من الشركات الـ 10 الموقوفة عن التداول لعدم رفعها البيانات المالية عن 2009 وفقا للمادة 178 من قانون الشركات التجارية، علما ان 4 جمعيات منها ستكون خلال الاسبوعين الاولين من الشهر والثلاث الاخرى في وقت لاحق من الشهر نفسه.

    وبينت المصادر الشركات الثلاث الاخرى الموقوفة عن التداول وهي شركة بيت الأوراق المالية ومجموعة «المستثمرون القابضة» والمشروعات الكبرى العقارية (جراند)، تم تحديد مواعيد لعقد جمعياتها العمومية بالصيغة الاعتيادية تبدأ في الاسبوع الاخير من الشهر الجاري وحتى الاسبوع الأول من اغسطس المقبل.

    بعد ان قدمت ميزانياتها المتأخرة عن 2009 اخيرا.
    وعلم انه تم تحديد 3 شركات تبين انها خسرت اكثر من 75 في المئة من حقوق مساهميها وهي الشركة الخليجية الدولية للاستثمار والمعدات القابضة والشبكة القابضة، وان البورصة هي من اخطر «التجارة» بهذه المعلومات من واقع ما توصلت اليه، حيث لم ترفع الشركات الثلاث بياناتها المالية حتى الآن، ومن ثم المعلومات المحصلة في هذا الخصوص لم تقرأ من واقع ميزانيات مرفوعة.

    وعودة إلى الوراء قليلا، فقد وجهت «التجارة» خطابات تحذيرية في شهر مايو الماضي إلى جميع الشركات المساهمة وتحديدا الشركات الـ 10 الموقوفة عن التداول، التي لم ترفع بياناتها المالية إلى الوزارة عن 2009، تطلب فيها ضرورة رفع البيانات المالية المتأخرة والا ستتعرض هذه الشركات إلى عقد عموميتها وفقا للمادة 178 من قانون الشركات التجارية. واستجابت «البيت» و«جراند» و«المستثمرون القابضة» بتقديم بياناتها المالية، فيما تقدمت 6 شركات باعذار في وقت سابق حالت دون ان ترفع بياناتها المالية إلى ان عاودت «التجارة» مخاطبتها اخيرا في هذا الخصوص.

    اما الشركة العاشرة وهي «دار الاستثمار» فلم تتجاوب مع «التجارة» ولو بلفتة تبين فيها موقفها المرهون بيد بنك الكويت المركزي. وفي مرحلة لاحقة اعادت «التجارة» خطاباتها إلى الشركات الـ 7 لكن هذه المرة بصيغة اكثر جدية، حيث اكدت فيها انه في حال لم تستجب هذه الشركات وترفع بياناتها المالية حتى 2009 ستقوم الوزارة بالدعوة لعقد «عموميات» هذه الشركات وفقا للمادة 178.

    وكانت «التجارة» بتدخل مواز عقدت اخيرا جمعيتين عموميتين لكل من شركتي الابراج القابضة وفيلا مودا وفقا للمادة 178 كنموذجين لصلاحية الوزارة في التدخل ونيتها الجادة لحسم المواقف.

    وكانت وزارة التجارة والصناعة بدأت منذ فترة اتخاذ اجراءات في شأن الشركات المساهمة خصوصا الموقوفة عن التداول بسبب عدم تقديمها إلى الوزارة ميزانيات 2008 أو 2009، من ضمنها التلويح باستخدام المادة 178 من قانون الشركات التجارية اي عقد الجمعية العمومية من خلال الدعوة من قبل الوزارة وتلاوة المخالفات على المساهمين، خصوصا بعد ان كثرت التساؤلات اخيرا عن دور «التجارة» في حماية حقوق المساهمين الصغار. [/COLOR

    ]وفي الحقيقة هذا التحرك حول تفعيل صلاحيات الوزارة او كما يحلو للبعض دون دقة المقاربة ان يعتبروه مرحلة التنظيف، ليس بجديد، فهذا التحرك ليس «كمن أفاق على غياب قطيعه فجأة» مثلما يعتقد، فمنذ مايو الماضي بدأ التحرك الحقيقي،

    ماذا بعد؟

    الجديد على صعيد موقف «التجارة» هذه المرة شيئان:

    الأول: انها ستكلف رسميا مدققي حسابات الشركات الموقوفة التي لم تستجب لمطالبها لا سيما الشركات الثلاث التي يتردد انها خسرت اكثر من 75 في المئة من حقوق مساهميها بتقديم ما لديها من معلومات مالية حول موقف الشركة، وفي حال عدم امتلاكت البيانات الكافية عليهم بتوجيه من «التجارة» تقديم تقرير شامل قد تتم الاستفادة منه خلال عقد عمومية الشركة المعنية وفقا للمادة 178.

    وثاني: ان الوزارة عازمة على استخدام جميع صلاحياتها، حيث تتجه بعد تلاوة المخالفات على مساهمي الشركات الثلاث التي خسرت اكثر من 75 في المئة من حقوق مساهميها وما يستجد بعدها اتخاذ الآلية المناسبة لتخفيض الخسائر بهيكلة رأس المال أو باي وسيلة اخرى تغطي بها الخسائر المكونة، وفي حال عدم استجابة المساهمين إلى تفيعل خيار هيكلة الخسائر، وحاولوا تقطيع الوقت على اساس كما هو متوقع من بعض الشركات الموقوفة التي يسيطر عليها ملاك رئيسيون، فستقوم الوزارة وقتها حسب قانون الشركات بالدعوة إلى تصفية الشركة المعنية، من دون الحاجة إلى موافقة المساهمين.


    وقالت المصادر ان «التجارة» تتحرك من واقع ما لديها من صلاحيات، وما ابطأ من تحركاتها منذ بداية الأزمة المالية قلة الصلاحيات، اضافة إلى ان المادة 178 ورغم اهميتها فانها من دون اسنان كافية لمعالجة المخالفات كما ينبغي وبسرعة. كما افادت ان الوزارة ستعطل اي معاملة من اي نوع للشركات التي لم ترفع بياناتها المالية عن 2009 بشكل كامل.
    تجدر الاشارة إلى ان الشركات التي ستقدم بياناتها المالية قريبا من الشركات الموقوفة ستخرج من قائمة الجمعيات المتجهة إلى الانعقاد وفقا للمادة 178.



    الطبطبائي: سنبدأ بتنفيذ اجراءاتنا القانونية بحق الشركات المساهمة المخالفة

    كونا 18/07/2010
    اعلن وكيل وزارة التجارة والصناعة رشيد الطبطبائي اليوم بدء الوزارة بتنفيذ اجراءاتها القانونية بحق الشركات المساهمة المخالفة للقانون وفق ما تقتضيه مسؤوليات الوزارة.

    واوضح الطبطبائي في تصريح صحافي ان الوزارة ستوجه الاسبوع الجاري الدعوات عبر النشر بالصحف المحلية لبعض الشركات المخالفة لتقوم بعقد جمعياتها العمومية والنظر في تقرير الوزارة الخاص بالشركات المساهمة المدرجة في (البورصة) التي لم تعقد جمعياتها العمومية.

    واضاف ان الوزارة ستقوم ضمن الاجراءات ذاتها بدعوة الشركات التي لم تقدم بياناتها المالية لكشف بياناتها حسب ما تنص عليه المادة (154) من قانون الشركات التجارية مؤكدا ان اعداد وتقديم البيانات السنوية للشركات والميزانيات من الامور الهامة التي يجب ان يطلع عليها المساهمون.

    وافاد الطبطبائي بأن "الجهات المعنية بالوزارة وجهت سابقا عددا من الخطابات للقائمين على ادارة بعض الشركات المساهمة التي تخلفت عن عقد جمعياتها العمومية او كشف بياناتها السنوية غير ان بعض هذه الشركات تعاملت مع هذه الخطابات بشكل متراخي".

    واكد احتفاظ الوزارة بحقها في ابلاغ الجهات المختصة في حال ثبت ان الشركة خالفت قانون الشركات او قام احد مؤسسيها بما يضر بمصالح المساهمين او بعضهم او بما يؤثر على الاقتصاد الوطني بشكل عام

    .
     
  2. NEW حاكم السوق

    NEW حاكم السوق عضو جديد

    التسجيل:
    ‏11 فبراير 2010
    المشاركات:
    1,455
    عدد الإعجابات:
    0




    بارك الله فيك ياستيفن ... ولعل وعسى بدء التنظيف !!!!
     
  3. ستيفن

    ستيفن عضو جديد

    التسجيل:
    ‏16 ابريل 2010
    المشاركات:
    160
    عدد الإعجابات:
    1


    حياك الله يا الغالي

    وان شاء الله تكون بدايه جديدة ويتم محاسبة كل من سولت له نفسه من اعضاء مجالس الادارات بتضليل المساهمين ، وتعنتهم وسوء إدارتهم ..

    وشوف هالخبر...

    البورصة توقف أسهم الشركات المتآكلة بالتزامن مع إعلان بياناتها النصفية
    الوطن الكويتية 18/07/2010


    علمت «الوطن» من مصادر مطلعة ان اخر السيناريوهات المطروحة على الساحة بشأن الشركات التي خسرت %75 من راسمالها في النصف الاول هو ان تقوم البورصة بايقافها أولا عن التداول بالتزامن مع إعلان بياناتها عن النصف الاول، ومن ثم تقوم وزارة التجارة والصناعة بطلب عقد جمعية عمومية للشركة يتم الاعلان خلالها من قبل الوزارة عن خيارين اما تصفيتها او إطفاء خسائرها وزيادة راسمالها خلال فترة تحددها ومن ثم تقوم بتصفيتها واشهار افلاسها اذا لم تتم زيادة رأس المال في المدة المحددة.

    وقالت المصادر ان ادارة سوق الكويت للأوراق المالية ستباشر اتخاذ هذا القرار اعتبارا من الأسبوع الجاري للشركات التي تعلن عن نتائجها المالية مشيرة الى ان البورصة لن تعيد تلك الشركات للتداول مرة اخرى الا بعد حصولها على شهادة من «التجارة» تفيد بانها قامت بزيادة راسمالها.

    وقالت المصادر ان ادارة البورصة قررت اعتباراً من نهاية الاسبوع الماضي الإعلان عن كافة الشركات التي خسرت %75 من رأسمالها ومن ثم ايقافها عن التداول لتقوم وزارة التجارة والصناعة بالبدء باتخاذ اجراءاتها


    .
     
  4. almaymoni2007

    almaymoni2007 عضو جديد

    التسجيل:
    ‏1 يونيو 2007
    المشاركات:
    1,588
    عدد الإعجابات:
    1
  5. اقتصادي كويتي

    اقتصادي كويتي عضو نشط

    التسجيل:
    ‏17 مايو 2008
    المشاركات:
    153
    عدد الإعجابات:
    4
    مكان الإقامة:
    الكويت
    شكرا و يعطيك العافية
     
  6. مليون واحد

    مليون واحد موقوف

    التسجيل:
    ‏18 مارس 2010
    المشاركات:
    524
    عدد الإعجابات:
    6
    مشكور
    ويعطيك العافيه
     
  7. رجل المال

    رجل المال عضو جديد

    التسجيل:
    ‏29 أغسطس 2009
    المشاركات:
    330
    عدد الإعجابات:
    0
    الحكومة ضعيفه ومااعتقد يقدرون على التجار وخاصه السالفه فيها تنفيع ومصالح مشتركة
    مع ان ادارة هالشركات يبليهم شنق في ساحة الصفاة علشان يكونون عبرة حق غيرهم
    اليوم يقولون شهر 8 بعدين يقولولكم اخر 9 لا خلاص صج اول السنة لافي قضيه وناطرين الحكم لا مستثمر مسافر واول مايرجع نخليه يدخل بزيادة رأس المال لا المدير في المستشفى والله اسفين مع عندنا الى 7 دنانير تدرون اشلون اول ماينزل المعاش نعطيكم فلوسكم :) والمساهمين يطامرون من مكان لي مكان والله حاله
    يبه ماينفعلهم الا الجلد 100 مرة علشان يتسنعون الله كريم ويصلح حال ديرتنا الحبيبة الكويت
     
  8. NEW حاكم السوق

    NEW حاكم السوق عضو جديد

    التسجيل:
    ‏11 فبراير 2010
    المشاركات:
    1,455
    عدد الإعجابات:
    0
    عادي ... ذيلي صارو مثل التماسيح البليده 100 جلده ... ويروح سويسرا يستانس بالملايين اللي هبوشوها ........!!!! من صغار المساهمين :)

    لاياخوي ... حانت ساعة المحاسبه بالجمعيات العموميه وبكشف حسابات ملاك وأعضاء مجالس الشركات العفنه! وتحري أملاكهم قبل المناصب والآن !!! إستعدادا للمحاسبه والعقاب .......... :)
     
  9. فريح الكوح

    فريح الكوح عضو جديد

    التسجيل:
    ‏7 يونيو 2010
    المشاركات:
    349
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    مجموعة الريادة للمحاماه - 22442626 - 94004040
    اخيرا تحركات جدية !! نبارك للمساهين الصحوة الادارية .. المتأخرة ،

    الحين لازم اي واحد قبل لا يترشح لمجلس ادارة يعرف شعليه من مسؤلية .. بسنا ناس دايخة ، خل الكفاءات تاخذ دورها
     
  10. سيف راكس

    سيف راكس عضو نشط

    التسجيل:
    ‏30 أغسطس 2009
    المشاركات:
    1,563
    عدد الإعجابات:
    2
    المهم الحضور يوم انعقاد جمعية عمومية الشركات العفنه ومحاسبتهم ... الله كريم جاء اليوم اللي ان شاء الله يتعدل وضع البورصه
     
  11. NEW حاكم السوق

    NEW حاكم السوق عضو جديد

    التسجيل:
    ‏11 فبراير 2010
    المشاركات:
    1,455
    عدد الإعجابات:
    0
    وهاكم ياستيفن ويافريح الكوح .... وسيف راكس من مداخله على خبر نقله أخونا معشي الجن

    اقتباس:
    المشاركة الأصلية كتبت بواسطة معشي الجن


    كشفت مصادر مقربة من وزير التجارة احمد الهارون ان ثمة قرارات حاسمة قد يتم اصدراها بشأن عدد من الشركات المساهمة المتعثرة والموقوفة عن التداول لعدة اسباب خلال الشهر الحالي واضافت تلك المصادر الى ان العام الحالي سيشهد بشكل نهائي انتهاء ذلك الملف السيئ والمتعفن حسبما وصف الوزير الذي اطلقه على هذه الشركات قبل اسبوعين , وعلمت "الكويت الاقتصادية" ان ادارة الشركات المساهمة بوزارة التجارة قد بعثت بكتب رسمية لرؤساء مجالس ادارات عدد سبع شركات متعثرة وموقوفة عن التداول بالاسبوع الماضي وذلك بشأن اهمية تزويد الوزارة ببعض المعلومات المتأخرة خلال مدة 15 يوم على ابعد تقدير هذا بالوقت الذي طلبت فيه الوزارة من البنك المركزي بعض المعلومات السرية عن اصول وارصدة ملاك واعضاء مجالس ادارات تلك الشركات.



    لازم يقارنون أرصدتهم وأملاكهم وملكياتهم نفسهم وأقرباؤهم من الدرجه ألأولى وشركاؤهم المعروفين من قبل دخولهم دورات المجلس إللى اليوم !!؟؟؟؟؟

    طبعا بالنسبة للشركات الراغبه بالإنظواء تحت مضلة القانون والتمتع بالحمايه! فعليها عمل الكثير من ألإفصاحات (حسب القانون ولمده بأثر رجعي) تكفي لفضح ما إستطاعو مواراته عن أعين السلطات حتى تاريخه!

    وبإعتقادي سيقوم البنك المركزي بمعارضة طلب المعلومات!؟ وسيتحجج بسرية التعاملات المصرفيه (إذا كان في أحد من ربعه !!؟؟) أو إذا فجأنا وقام بتوفير المعلومات فبسبب أنه كل ملاك وأعضاء مجالس الشركات الموقوفه ... هم أعداءه بالأصل !!!!!!!!! وبيفضحهم لأنهم مادشو قانون ألإستقرار !!!!! مثلا!!! أو مثل الشركات اللي تقدمت للقانون! لكن للحين ما أفصحت عن تعاملات المدرا ولا أعضاء مجلسها ولا أفرباء الدرجه ألأولى حسب قانون ألإستقرار ........


    عموما إنشاءالله كله ينظف كلو وبمصلحة المغبونين من صغار المساهمين .. عسى ربي يعوضهم
     
  12. NEW حاكم السوق

    NEW حاكم السوق عضو جديد

    التسجيل:
    ‏11 فبراير 2010
    المشاركات:
    1,455
    عدد الإعجابات:
    0
    وهاكم ياستيفن ويافريح الكوح .... وسيف راكس من مداخله على خبر نقله أخونا معشي الجن

    اقتباس:
    المشاركة الأصلية كتبت بواسطة معشي الجن


    كشفت مصادر مقربة من وزير التجارة احمد الهارون ان ثمة قرارات حاسمة قد يتم اصدراها بشأن عدد من الشركات المساهمة المتعثرة والموقوفة عن التداول لعدة اسباب خلال الشهر الحالي واضافت تلك المصادر الى ان العام الحالي سيشهد بشكل نهائي انتهاء ذلك الملف السيئ والمتعفن حسبما وصف الوزير الذي اطلقه على هذه الشركات قبل اسبوعين , وعلمت "الكويت الاقتصادية" ان ادارة الشركات المساهمة بوزارة التجارة قد بعثت بكتب رسمية لرؤساء مجالس ادارات عدد سبع شركات متعثرة وموقوفة عن التداول بالاسبوع الماضي وذلك بشأن اهمية تزويد الوزارة ببعض المعلومات المتأخرة خلال مدة 15 يوم على ابعد تقدير هذا بالوقت الذي طلبت فيه الوزارة من البنك المركزي بعض المعلومات السرية عن اصول وارصدة ملاك واعضاء مجالس ادارات تلك الشركات.
    =====================إنتهى الخبر =======================

    وهذي مداخلتي تعليقا عالخبر ....

    لازم يقارنون أرصدتهم وأملاكهم وملكياتهم نفسهم وأقرباؤهم من الدرجه ألأولى وشركاؤهم المعروفين من قبل دخولهم دورات المجلس إللى اليوم !!؟؟؟؟؟

    طبعا بالنسبة للشركات الراغبه بالإنظواء تحت مضلة القانون والتمتع بالحمايه! فعليها عمل الكثير من ألإفصاحات (حسب القانون ولمده بأثر رجعي) تكفي لفضح ما إستطاعو مواراته عن أعين السلطات حتى تاريخه!

    وبإعتقادي سيقوم البنك المركزي بمعارضة طلب المعلومات!؟ وسيتحجج بسرية التعاملات المصرفيه (إذا كان في أحد من ربعه !!؟؟) أو إذا فجأنا وقام بتوفير المعلومات فبسبب أنه كل ملاك وأعضاء مجالس الشركات الموقوفه ... هم أعداءه بالأصل !!!!!!!!! وبيفضحهم لأنهم مادشو قانون ألإستقرار !!!!! مثلا!!! أو مثل الشركات اللي تقدمت للقانون! لكن للحين ما أفصحت عن تعاملات المدرا ولا أعضاء مجلسها ولا أفرباء الدرجه ألأولى حسب قانون ألإستقرار ........
    ===================================================

    واليوم ما نقول .. إلا عموما إنشاءالله كله ينظف كلو وبمصلحة المغبونين من صغار المساهمين .. عسى ربي يعوضهم
     
  13. سيف راكس

    سيف راكس عضو نشط

    التسجيل:
    ‏30 أغسطس 2009
    المشاركات:
    1,563
    عدد الإعجابات:
    2
    اطلب من الله ان يجزاك خير الجزاء والله اخبار تفرح
     
  14. BMW-740

    BMW-740 عضو جديد

    التسجيل:
    ‏11 أغسطس 2007
    المشاركات:
    1,084
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    ملكة المقاومة منطقة كيفان الملكية


    كلامك سليم 100 %
     
  15. فريح الكوح

    فريح الكوح عضو جديد

    التسجيل:
    ‏7 يونيو 2010
    المشاركات:
    349
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    مجموعة الريادة للمحاماه - 22442626 - 94004040
    الاستهتار في صغار المساهمين وصل حده !! كان الرعيل الاول من "ربعهم" يغطي نفسه بالقانون وبالميزانيات "المضبطة" ...

    لكن "الرعيل" الحالي ما قام يهتم بالتغطية نهائيا !! استخفاف و استهتار بالناس !!

    لكنها "القشة" .. ابشركم :)
     
  16. NEW حاكم السوق

    NEW حاكم السوق عضو جديد

    التسجيل:
    ‏11 فبراير 2010
    المشاركات:
    1,455
    عدد الإعجابات:
    0


    عسى ربي يفرحك وجميع ألأخوان دنيا وآخره ...
    بس إنت أشهر سيفك من غمده :) بسك مخليه راكس !!!! وصدقني تصروعون! هالجمبازيه ... ويردون يعوضون الصغار ......!!! :)
     
  17. NEW حاكم السوق

    NEW حاكم السوق عضو جديد

    التسجيل:
    ‏11 فبراير 2010
    المشاركات:
    1,455
    عدد الإعجابات:
    0

    بشرنا ياخوي يا فريح الكوح ... :) فهل هي

    القشه ..... اللتي سيتعلقون بها من الغرق !!!؟؟؟ أم
    القشه ...... اللتي ستكسر ظهرهم!!؟؟؟
     
  18. NEW حاكم السوق

    NEW حاكم السوق عضو جديد

    التسجيل:
    ‏11 فبراير 2010
    المشاركات:
    1,455
    عدد الإعجابات:
    0
    وهذا بعد الخبر يخص ... كذلك الشركات الغير مدرجه بعد ............ !!


    ====================================================
    البورصة تبحث إبعاد الأقل من 10 ملايين دينار عن التداول و«التجارة» تنظف الشركات المساهمة على مرحلتين

    الوطن 19-7-2010


    يبدو ان ادارة سوق الكويت للأوراق المالية ستتخذ خطوات مساندة لتحركات وزارة التجارة والصناعة على مستوى ملف الشركات المدرجة المتخلفة عن تقديم البيانات المالية في مواعيدها المحددة قانوناً إلى جانب الشركات المتخلفة عن عقد عمومياتها في مواعيدها بالعمل على سد الثغرات التي تجعلها تنفذ للتداولات.
    وتشير التحركات في هذا الخصوص الى ان ادارة السوق تتجه لاحياء مقترح سابق يقضي بإبعاد الشركات التي تقل رؤوس أموالها عن 10 ملايين دينار عن التداول من خلال البحث عن صيغة قانونية واجرائية تضمن التنفيذ لمنع الشركات التي تطفئ خسائرها عبر تخفيض رأس المال من الوصول الى التداولات.
    ولفتت المصادر الى وجود توجه لرفع معدلات التنسيق بين وزارة التجارة والصناعة وادارة البورصة لاحكام الرقابة والسيطرة على الشركات المساهمة في ظل قناعة بأن التداخل بين الجهتين أوجد كثيراً من الثغرات التي نفذت منها شركات نحو التداول على الرغم من أنها لم تكن تستحق.

    إجراءات قانونية

    وعودة الى وزارة التجارة والصناعة التي أعلن وكيلها في بيان صحافي أمس ان الوزارة ستتخذ اجراءات قانونية بشأن الشركات المساهمة المتخلفة عن تقديم البيانات المالية بدعوة مساهميها الى جمعية عمومية فقد أشارت مصادر مسؤولة بادارة الشركات المساهمة أنه تم التواصل مع الشركة الكويتية للمقاصة التي تمتلك سجلات منضبطة لمساهمي الشركات المدرجة بهدف الوصول اليهم لعقد الجمعيات العمومية للشركات المتخلفة عن البيانات المالية أو التي تأخرت في عقد جمعياتها العمومية.
    وأوضحت المصادر ان خطة الوزارة للتنقيب عن أوضاع الشركات المساهمة ستتم على مرحلتين الأولى تخص الشركات المدرجة منها على ان تلحقها مرحلة تالية للشركات المساهمة غير المدرجة حتى يتم التأكد من عودة الانضباط لقطاع الشركات المساهمة خلال الفترة المقبلة.
    وأشارت المصادر الى ان الوزارة تجري حالياً حصراً للشركات المساهمة غير المدرجة التي تخلفت عن تقديم البيانات المالية أو تلك التي تعاني فوضى مالية واجرائية تمهيداً لاقتحام دفاتر هذه الشركات ومخاطبة المساهمين بواقعها المالي والاستثماري لاتخاذ القرار المناسب بشأنها.
    ورأت المصادر ان «التجارة» تمتلك الكادر الاداري والفني القادر على قراءة البيانات المالية للشركات وتقديمها للمساهمين بصورة صادقة معبرة عن واقع الشركات.
    المتابعة لادارة الجمعيات العمومية التي ستتولى ادارة العموميات المنعقدة بدعوة من الوزارة فقد أشارت مصادر معنية الى كادر موظفي الجمعيات العمومية الذي يتولى مراقبة الجمعيات العمومية «مجتمعة» يبلغ 10 موظفين قبل ان تستدرك بالقول أصحاب الخبرات القادرين على ادارة عموميات لشركات تعاني مشاكل على مستوى اعلان بياناتها المالية يحتاج قدرات خاصة قد لا تتوافر في كل الموظفين.
    وأفادت المصادر ان قسم الجمعيات العمومية لم يتلق من وزارته ما يفيد عقد هذه العموميات في الفترة المقبلة للاستعداد على ادارة يتوقع ان تكون صعبة خصوصاً ان الجهة التي ستدعو لعقدها هي الوزارة نفسها
     
  19. NEW حاكم السوق

    NEW حاكم السوق عضو جديد

    التسجيل:
    ‏11 فبراير 2010
    المشاركات:
    1,455
    عدد الإعجابات:
    0
    وهذا بالقبس ... يتكلم عن محاسبة المجالس ومكاتب التدقيق وكبار الملاك .... !!!!؟؟

    ================================================

    تنظيف العفن: إمكان تحويل شركات إلى النيابة العامة

    --------------------------------------------------------------------------------

    تنظيف العفن: إمكان تحويل شركات إلى النيابة العامة



    حسن ملاك
    كما اشارت القبس الاسبوع الماضي، فان وزارة التجارة والصناعة حزمت امرها استعدادا لتنظيف السوق من شركات عشش فيها العفن، ولم تستبعد مصادر معنية امكان تحويل ملفات شركات الى النيابة العامة اذا ثبت وجود مخالفات تستدعي ذلك.
    وصرح وكيل وزارة التجارة والصناعة رشيد الطبطبائي ان الوزارة ستبدأ باتخاذ الاجراءات القانونية تجاه بعض الشركات المساهمة، وذلك وفقا لاختصاصها، الذي خوله لها القانون، وبصفتها الجهة التي تراقب الشركات المساهمة في كل ما يتعلق بتنفيذ احكام قانون الشركات التجارية رقم 15 لسنة 1960 والانظمة الاساسية لهذه الشركات.
    واكد ان الوزارة ستقوم اعتبارا من هذا الاسبوع بتوجيه الدعوة للجمعيات العمومية لبعض الشركات المساهمة للاجتماع للنظر في التقرير الذي ستعده الوزارة بالنسبة للشركات المساهمة المدرجة في سوق الكويت للاوراق المالية كخطوة اولى، والتي لم تعقد جمعياتها العمومية السنوية خلال المواعيد المحددة، وكذلك بالنسبة للشركات التي لم تقدم بياناتها المالية، وذلك وفقا لما نصت عليه المادة 154 من قانون الشركات التجارية، التي تؤكد على عقد الجمعية العامة للمساهمين مرة على الاقل في السنة بناء على دعوة مجلس الادارة، وكذلك وفقا للمادة 157 من القانون المذكور، التي تؤكد على انه يدخل في جدول اعمال الجمعية العامة في اجتماعها السنوي مسائل عدة تتعلق بسماع تقرير مجلس الادارة عن نشاط الشركة ومركزها المالي خلال السنة وسماع تقرير مراقبي الحسابات عن ميزانية الشركة وعن الحسابات التي قدمها مجلس الادارة ومناقشة هذه الحسابات والمصادقة عليها وغيرها من المسائل الاخرى.
    واوضح وكيل وزارة التجارة والصناعة ان إعداد وتقديم البيانات السنوية للشركات والميزانيات من الامور المهمة لاطلاع المساهمين ولمعرفة الوضع المالي للشركة، فضلا عن تقرير مراقب حساباتها في هذا الشأن، خصوصاً ان هذا ما يؤكده القانون والانظمة الاساسية للشركات التي اوجبت اجتماع الجمعية العمومية للشركة اجتماعا عاديا سنويا خلال الاشهر الثلاثة من انتهاء السنة المالية للشركة للنظر في جدول الاعمال المنصوص عليه في المادة 157 من قانون الشركات التجارية وتعديلاته.
    وأفاد وكيل وزارة التجارة والصناعة ان الوزارة قد سبق ان وجهت خطابات للقائمين على ادارة بعض الشركات المساهمة التي تخلفت عن تقديم بياناتها المالية وعن عقد جمعياتها العمومية وفقا لما رسمه القانون والانظمة الاساسية، حيث اكدت الوزارة على هذه الشركات بضرورة الاسراع بعقد اجتماعات هذه الجمعيات العمومية وبما يكفل لمساهميها الاطلاع عليها ومناقشتها وتقرير ما يرونه مناسبا في هذا الشأن.
    وأضاف: نظرا لتراخي بعض الشركات المساهمة في الاستجابة لهذه المخاطبات، فإن الوزارة تؤكد على انه ستبدأ بموجب نص المادة 178 من قانون الشركات التجارية من منطلق ان عدم الاستجابة يعد مخالفة من قبل هذه الشركات لبعض مواد قانون الشركات التجارية، مما قد يؤثر في الاقتصاد القومي، ومما قد يعد اضرارا بمصالح الشركة او بمصالح مساهميها او بعضهم، حيث ستبدأ الوزارة خلال هذا الاسبوع وبشكل مستمر في الدعوة لانعقاد الجمعيات العامة لهذه الشركات، وستقوم بإعداد تقرير يتم عرضه على الجمعية العامة لكل من هذه الشركات لاتخاذ القرارات المناسبة وذلك من خلال النشر بالصحف اليومية وفقا لما رسمه القانون.
    كما تؤكد الوزارة ايضا على انها تحتفظ بحقها في ابلاغ الجهات المختصة في حالة اذا ثبت ان الشركة قد وقعت بمخالفات لاحكام هذا القانون او ان بعض القائمين على ادارة الشركة او مؤسسيها قاموا بتصرفات اضرت بمصالح الشركة او بمصالح مساهميها او بعضهم، او بما يؤثر في الاقتصاد القومي.

    قالت مصادر مطلعة ان وزارة التجارة والصناعة لن تكتفي فقط بالدعوة لعقد جمعية عمومية للشركات التي منيت بخسائر وصلت الى %75 من رأسمالها او لم تقدم بياناتها المالية حتى الآن، ولن تكتفي بمطالبة مساهميها بتحمل مسؤوليتهم، واتخاذ الاجراءات المناسبة بشأن استمرارية الشركة، بل ستعمل بمنتهى الجدية لتفعيل مواد قانون الشركات التجارية، وتحديدا المواد التي تخولها تحويل مجالس ادارات بعض الشركات الى النيابة العامة، في حال ثبت بالدليل القاطع أن احدا تعمد المماطلة في تأخير تقديم البيانات المالية، وساهم في ضياع حقوق المساهمين، واستفاد على الصعيد الشخصي من التكسب والمضاربة بالاسهم على حساب الآخرين.. وذكرت المصادر ذاتها ان الوزارة ستبدأ اعتبارا من اليوم بتوجيه الدعوة لعقد الجمعيات العمومية للشركات المعنية بدءا من الشركات الكبرى، من دون هوادة، او تمييز بين كبير او صغير.
    وترى مصادر متابعة ان قانون الشركات ترك لوزارة التجارة والصناعة مجالا واسعا لممارسة دورها الرقابي على الشركات وكيفية التعامل مع المخالفين، سواء كانوا افرادا او شركات، وعدم ترك الامور عائمة.
    ولم تستبعد هذه المصادر ان تتم مساءلة مدققي الحسابات، عن دور البعض منهم في اخفاء المعلومات والبيانات المالية، وتجميل الميزانيات، وانحيازه لمصلحة مجلس الادارة، على حساب المساهمين، والذي يفترض به ان يكون المدافع الاول عن حقوقهم، خصوصا في حال احتوى تقرير المدقق على اخطاء جسيمة، ومبالغات في تقييم الاصول، وعدم اتباع معايير التقارير المالية المعتمدة عالميا، حيث بالامكان احالته الى النيابة او لجنة التأديب.
     
  20. سيف راكس

    سيف راكس عضو نشط

    التسجيل:
    ‏30 أغسطس 2009
    المشاركات:
    1,563
    عدد الإعجابات:
    2
    جميع الاخبار تفرح القلب ... الله كريم نشوف سوق ثقه