/////// قـال الله //////// قـال الـرسـول ////// فـقـط .

التسجيل
11 يونيو 2010
المشاركات
1,639
الإقامة
الكويت الحبيبة
السلام عليكم ورحمه الله

يااحبابي في الله ،

والله اذا انت تصلي في المسجد كل الصلوات الخمس

وقلبك معلق مع الله بكل جوارحك واحاسيسك ، صدقني سوف تحس بطعم السعادة الحقيقيه

اللهم لاتجعل الدنيا أكبر همنا ولاتجعلها مبلغ علمنا .........

قال رسول الله -صلى الله عليه و سلم-: إن الله يبغض كل جعظري جواظ صخاب بالاسواق جيفة بالليل حمار بالنهار عالم بالدنيا جاهل بالاخرة


تفسير الحديث...........


ومعنى الجعظري-كما قال أهل العلم-: المتكبر الجافي عن الموعظة، وقيل: الفظ الغليظ.

والجواظ: هو الأكول الشروب البطِر الكفور.. وقيل: الجعظري: هو الذي يتنفخ بما ليس عنده. والجواظ: المختال في مشيه الغليظ الفظ.

والسخاب:- بالسين والصاد- كثير الخصام ، والسخب في الأسواق كثرة الخصام ورفع الصوت فيها.

ومعنى جيفة بالليل: كناية عن كثرة نومه وخموله وعدم قيامه لصلاة الليل...

ومعنى حمار بالنهار: أنه بليد في فهمه، منهمك في عمله الدنيوي لا يلتفت إلى سواه من الطاعة والعبادة.. فإذا جاء الليل استلقى على فراشه وبقي كالجيفة إلى الصباح.

وهو- مع هذا- عالم بأمور دنياه ولكنه جاهل بأمر دينه لا يهتم به ولا يسأل عنه.

والحديث تنبيه وتعليم للمسلم أن يبتعد عن هذه الصفات الذميمة ويتحلى بضدها من صفات أخلاق الإسلام الفاضلة.

والله أعلم​
 

بوالعيس بيك

عضو مميز
التسجيل
29 يوليو 2008
المشاركات
6,374
الإقامة
الدعيه
جزاك الله خير
 
التسجيل
11 يونيو 2010
المشاركات
1,639
الإقامة
الكويت الحبيبة
التسجيل
11 يونيو 2010
المشاركات
1,639
الإقامة
الكويت الحبيبة
افضل الامم في التاريخ ،،/// بني اسرائيل سابقا ،/// ثم امه النبي محمد صلى الله عليه وسلم


تفسير من سورة الدخان ،//// عن بني اسرائيل ،/////

فلما خرجوا منه أمره الله أن يتركه رهوا أي: بحاله ليسلكه فرعون وجنوده { إِنَّهُمْ جُنْدٌ مُغْرَقُونَ } فلما تكامل قوم موسى خارجين منه وقوم فرعون داخلين فيه أمره الله تعالى أن يلتطم عليهم فغرقوا عن آخرهم وتركوا ما متعوا به من الحياة الدنيا وأورثه الله بني إسرائيل الذين كانوا مستعبدين لهم ولهذا قال: { كَمْ تَرَكُوا مِنْ جَنَّاتٍ وَعُيُونٍ * وَزُرُوعٍ وَمَقَامٍ كَرِيمٍ * وَنَعْمَةٍ كَانُوا فِيهَا فَاكِهِينَ * كَذَلِكَ وَأَوْرَثْنَاهَا } أي: هذة النعمة المذكورة { قَوْمًا آخَرِينَ } وفي الآية الأخرى: { كَذَلِكَ وَأَوْرَثْنَاهَا بَنِي إِسْرَائِيلَ }

{ فَمَا بَكَتْ عَلَيْهِمُ السَّمَاءُ وَالْأَرْضُ } أي: لما أتلفهم الله وأهلكهم والمقصود قوم فرعون لم تبك عليهم السماء والأرض أي: لم يحزن عليهم ولم يؤس على فراقهم، بل كل استبشر بهلاكهم وتلفهم حتى السماء والأرض لأنهم ما خلفوا من آثارهم إلا ما يسود وجوههم ويوجب عليهم اللعنة والمقت من العالمين.

{ وَمَا كَانُوا مُنْظَرِينَ } أي: ممهلين عن العقوبة بل اصطلمتهم في الحال. ثم امتن تعالى على بني إسرائيل فقال: { وَلَقَدْ نَجَّيْنَا بَنِي إِسْرَائِيلَ مِنَ الْعَذَابِ الْمُهِينِ } الذي كانوا فيه { مِنْ فِرْعَوْنَ } إذ يذبح أبناءهم ويستحيي نساءهم. { إِنَّهُ كَانَ عَالِيًا } أي: مستكبرا في الأرض بغير الحق { مِنَ الْمُسْرِفِينَ } المتجاوزين لحدود الله المتجرئين على محارمه.

{ وَلَقَدِ اخْتَرْنَاهُمْ } أي: اصطفيناهم وانتقيناهم { عَلَى عِلْمٍ } منا بهم وباستحقاقهم لذلك الفضل { عَلَى الْعَالَمِينَ } أي: عالمي زمانهم ومن قبلهم وبعدهم حتى أتى الله بأمة محمد صلى الله عليه وسلم ففضلوا العالمين كلهم وجعلهم الله خير أمة أخرجت للناس وامتن عليهم بما لم يمتن به على غيرهم.

{ وَآتَيْنَاهُمْ } أي: بني إسرائيل { مِنَ الْآيَاتِ } الباهرة والمعجزات الظاهرة. { مَا فِيهِ بَلَاءٌ مُبِينٌ } أي: إحسان كثير ظاهر منا عليهم وحجة عليهم على صحة ما جاءهم به نبيهم موسى عليه السلام.


***************************
ولكن ………

في تلك الفترة وفي ذلك الزمن أخبرهم الله سبحانه أنهم أفضل الأمم لوقت محدود وهناك امة اخرى ستأتي وتكون أفضل منهم .. اخبرهم الله بذلك حتى قبل ان يدخلوا المدينة المقدسة وقال لهم ذلك قبل أن يتطهروا من بقية أدرانهم قال لهم ذلك بعد أن صنعوا العجل وعبدوه في سفر التثنية الاصحاح 32 ( 21 هم اغاروني بما ليس الها اغاظوني باباطيلهم.فانا اغيرهم بما ليس شعبا.بامّة غبية اغيظهم ) ….إن بنو إسرائيل أغاظوا الله بعبادتهم للعجل وسيكونون خير الأمم لكن ليعلموا أن خيريتهم ستنتقل إلى أمة أخرى .. بأن يجعل عليهم أمة مُحتقرة في نظرهم، ونبي ليس منهم يملك عليهم فهناك أُمة ليست بشعب بل مجموعة من القبائل ليسوا شعب الله أصلا سيكونون خير الأمم .. أمة غبية والغباء في الكتاب المقدس معناه عدم مجيء وحي لهم فالغباء هو عدم سبق النِذارة .. ولقد حقَّق الله وعده وبعث من العرب النبي صلى الله عليه وسلم {لِتُنذِرَ قَوْمًا مَّا أُنذِرَ آبَاؤُهُمْ فَهُمْ غَافِلُونَ} (6) سورة يــس​
 

endless77

عضو نشط
التسجيل
13 يناير 2009
المشاركات
196
الإقامة
الكويت
قال عليه الصلاة والسلام " من كان همه الآخره جمع الله شمله وجعل غناه في قلبه وأتته الدنيا وهي راغمه، ومن كانت نيته الدنيا فرّق الله عليه ضيعته وجعل فقره بين عينيه ولم يأته من الدنيا الا ما كتب له "

دمت بود
 
التسجيل
11 يونيو 2010
المشاركات
1,639
الإقامة
الكويت الحبيبة
وروى مسلم في صحيحه: عن أبي هريرة أيضاً أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: (إذا تشهَّدَ أحدكم فليستعِذْ بالله من أربع، يقول: اللهمَّ إني أعوذُ بك من عذاب جهنَّم، ومن عذاب القبر، ومن فتنة المَحْيا والممات، ومن شَرِّ فتنة المسيح الدجّال).
 
التسجيل
11 يونيو 2010
المشاركات
1,639
الإقامة
الكويت الحبيبة
جعل الله تعالى المرأة في اول مرتبة المواد الأمتحانية قسم الشهوات
فقال تعالى ( زُيِّنَ لِلنَّاسِ حُبُّ الشَّهَوَاتِ مِنَ النِّسَاءِ وَالْبَنِينَ وَالْقَنَاطِيرِ الْمُقَنْطَرَةِ مِنَ الذَّهَبِ وَالْفِضَّةِ وَالْخَيْلِ الْمُسَوَّمَةِ وَالْأَنْعَامِ وَالْحَرْثِ ۗ ذَٰلِكَ مَتَاعُ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا ۖ وَاللَّهُ عِنْدَهُ حُسْنُ الْمَآبِ (14)
) آل عمران.


بدأ الله تعالى بالنساء لأن الفتنة بهن اشد كما ثبت في الصحيح انه صلى الله عليه وسلم قال ( ما تركت بعدي فتنة أضر على الرجال من النساء )فأما اذا كان القصد بهن الأعفاف وكثرة الأولاد فهذا مطلوب مرغوب فيه مندوب اليه كما وردت الأحاديث بالترغيب في التزويج و الأستكثار منه .


وقوله صلى الله عليه وسلم (الدنيا متاع وخير متاعها المرأة الصالحة ان نظر اليها سرته وان امرها اطاعته وان غاب عنها حفظته في نفسها وماله )وقوله في الحديث الأخر (حبب الي النساء والطيب وجعلت قرة عيني في الصلاة) لماذا المرأة هي اصعب فتنه للرجل؟؟


الجواب..


جميع الأثام التي حظرها الله تعالى على عباده ليس بينها وبين الانسان اي انسجام فطري فالظلم بأنواعه المختلفة محرم ويعين الانسان على تجنبه ان الفطرة الأنسانية تشمئز منه وشرب الخمر محرم ويهون من امر تحريمه ان الفطرة الانسانية الأصلية تعافها وكذلك السرقة و الغش و الغيبة و النميمة وبقية المحرمات الأخرى كلها لا تتفق مع مقتضيات الفطرة الانسانية السليمة ولا ينجح اي شيء منها الى من ابتلى بشذوذ او انحراف في طبيعته وفطرته لسبب من الأسباب التي قد تطرأ في حياة الأنسان وانما يستثنى من هذا العموم شيء واحد فقد هو الغريزة الجنسية في كل من الرجل و المرأة فهي على الرغم من كونها تدفع الى ارتكاب محظور يعد في ذروة المحاظير الشرعية ما لم ينضبط بحدود وقيود معينة من اخص مستلزمات الفطرة الانسانية واهم متطلباتها ولا سبيل لأي انسان ما دام طبيعيا لا شذوذ فيه ان ينفك او يسمو فوقها



ولكن................ المرآة تختلف عن الرجل


لما لا يعتبر الرجل ايضا اخطر مادة امتحانية في حياة المرأة ؟
ان الفاطر الحكيم جل جلاله اقام فطرة المرأة على اسس نفسية جعلت منها مطلوبة أكثر من ان تكون طالبة فهي مهما استشعرت الحاحا غريزيا في كيانها تظل ميالة بداع من عوامل نفسية اصلية لديها الى ان تتحصن بمركز الأنتظار و الأستعلاء (ان لم يكن بها شذوذ طبعا ) وان تفرض على الرجل ظروفا واسبابا تجعله يلح في طلبها و السعي وراءها وبذلك تكون المرأة فتنة للرجل أكثر من ان يكون الرجل فتنه المرأة
 
التسجيل
11 يونيو 2010
المشاركات
1,639
الإقامة
الكويت الحبيبة
- غض البصر :اخرج مسلم و البخاري عن ابي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال :(كتب على ابن ادم نصيبه من الزنا مدرك ذلك لا محالة العينان زناهما النظر و الأذنان زناهما الاستماع و اللسان زناه الكلام و اليد زناها البطش و الرجل زناها الخطا و القلب يهوى و يتمنى ويصدق ذلك الفرج او يكذبه )قال الحسن رضي الله عنه من أطلق طرفه كثر اسفه
 
التسجيل
11 يونيو 2010
المشاركات
1,639
الإقامة
الكويت الحبيبة
النظر بريد الزنا : قال الأمام ابن القيم رحمه الله في كتابه (الداء و الدواء )أما اللحظات فهي رائدة الشهوة ورسولها وحفظها أصل حفظ الفرج فمن اطلق بصره أورده موارد الهلكات وذكر فيه ان النبي صلى الله عليه وسلم قال :(اياكم و الجلوس على الطرقات ) قالوا : يارسول الله مجالسنا ما لنا منها بد قال : (فان كنتم لابد فاعلين فأعطو الطريق حقه ) قالو : وما حقه ؟ قال غض البصر وكف الأذى ورد السلام

مثال على ذلك الجلوس في مقاهي ( استار بكس ) وغيرة الكثير
 
التسجيل
11 يونيو 2010
المشاركات
1,639
الإقامة
الكويت الحبيبة
اخليها قريبه لاجل غدا اكتب بها
 

عقد ألماس

عضو نشط
التسجيل
9 أكتوبر 2005
المشاركات
648
الإقامة
الكويت
جزاك الله خير
وبارك الله في طرحك القيم وجعله الله ميزان حسناتك
 
التسجيل
11 يونيو 2010
المشاركات
1,639
الإقامة
الكويت الحبيبة

الصدق منجاة

عضو نشط
التسجيل
22 أغسطس 2009
المشاركات
2,447
الإقامة
kuwait in me
جزاك الله الف خير يابوعبدالله
 
أعلى