العمر الافتراضي لـ «الكسور» ينتهي بعد سنة و3 أشهر

الموضوع في 'السوق الكويتي للأوراق الماليه' بواسطة الساحل1, بتاريخ ‏22 يوليو 2010.

  1. الساحل1

    الساحل1 عضو جديد

    التسجيل:
    ‏2 فبراير 2008
    المشاركات:
    226
    عدد الإعجابات:
    0
    المؤشر الجديد يدخل حيز التطبيق في أكتوبر
    العمر الافتراضي لـ «الكسور» ينتهي بعد سنة و3 أشهر
    |كتب علاء السمان|

    أكدت مصادر مسؤولة في سوق الاوراق المالية أن العمر الافتراضي لتداول كسور الأسهم المدرجة (ما دون الوحدة) وفقاً لخطة التطوير الحالية التي تعكف الجهات المعنية على تنفيذها بالتعاون مع «أو أم أكس ناسداك»، تنتهي بعد سنة وثلاثة أشهر تقريباً.
    وقالت المصادر إن البورصة اقتربت من تدشين المرحلة الأولى من النظام الجديد التي تأتي في مقدمتها برامج «الرقابة الآلية»، فيما ستنفذ عملية الغاء الكسور مع بدايات المرحلة الثانية من نظام «ناسداك» على أن يفتح المجال أمام المتداولين في السوق لشراء أي كمية من أسهم أي شركة مدرجة ولو سهما واحدا على غرار الأسواق المتطورة سواء على الصعيد الاقليمي أو العالمي بعد تطبيق الأطر الجديدة.
    وأشارت المصادر الى أن السوق الكويتي هو الوحيد الذي يتعامل بالوحدات وكسور الأسهم، ولا بد أن يلحق بالنظم المطبقة في الأسواق الأخرى، لافتة الى أن السوق تأخر كثيراً في تدشين خطة التطوير التي واجهت الكثير من العراقيل التي وضعتها بعض الأطراف منذ الدراسة التي قدمتها «ماكينزي العالمية» وحتى استقدام ناسداك لطرح تجاربها التطويرية في السوق الكويتي التي تمضي حالياً على الخط ذاته الذي وضع من قبل «ماكينزي» قبل اكثر من عام.
    وبينت المصادر أن هناك خطوات مهمة سوف يتم تفعيلها قبل الغاء الكسور والوحدات السعرية منها ما يخص المؤشر الجديد الذي ينتظر أن يتم الأخذ به اعتباراً من شهر أكتوبر المقبل بعد عرض التصور النهائي الذي تعده «ناسداك» الخاص من قبل «لجنة السوق».
     
  2. بلاحدود

    بلاحدود عضو نشط

    التسجيل:
    ‏26 مايو 2006
    المشاركات:
    885
    عدد الإعجابات:
    2
    هذا راح يسهل اللعب بالمؤشر من خلال الإقفالات المصطنعة..

    يعني قبل كان لازم صانع السوق يبيع وحده واحدة بمبلغ فوق 4 آلاف دينار ألحين مو مطلوب إلا 400 فلس عشان يقفل السهم بالسعر اللي يبيه!

    مثلا أجيليتي 400 فلس، الوحدة 10 آلاف = 4000 دينار
    بالنظام الجديد سهم واحد بسعر 400 فلس!

    طبعا الكلام راح يكون ملغي اذا تم تطبيق نظام متوسط السعر كسعر اقفال في آخر جلسة التداول



    والمهم من هذا كله أنهم ما يطلعون لنا بسوالف جديدة تضر المساهمين مثل زيادة عمولة البيع على الاسهم القليلة.. يعني بتبيع 10 اسهم اجيليتي بسعر 400 فلس.. تكون الحسبة كالتالي:

    قيمة البيعة = 4 دنانير
    عمولة بيعة= 500 فلس
    عمولة مقاصة=1.25% = نصف فلس!
    اضف عليها وعمولة الوسيط اذا كنت بنظام التداول !

    يعني بالأخير بتطلع بمبلغ بيعة نهائي أقل من 3.5 دينار!!
    فلازم ينظر لموضوع العمولات بشيء من العقلانية!



    الشيء الاخير لازم شركات التداول الاليكتروني تعدل انظمتها للتوافق مع هالنظام الجديد ومنها بيتك للتداول و بنك الخليج وغيره