سؤال عن قضية جنحه في قانون الجزاء الكويتي

قناص_السوق

عضو نشط
يعطيكم العافيه القائمين على القسم .

هل اقدر ارفع قضيه سرقه و اتهم شخص فيها

وفقا للماده 6 من قانون الجزاء الكويتي :- تسقط الدعوى الجزائية في الجنح بمضي خمس سنوات من يوم وقوع الجريمة.

مع العلم قبل شهر تقريبا سرقة اكسسوارات من سيارتي فجرا امام المنزل .

وفي هذا الشهر وجدت شخصين فجرا خلف سيارتي امام المنزل و ما ان رأوني حتى اطلقو لساقيهم الريح فتم التقاط رقم سيارتهم

فهل استطيع ان اتهمهم بالسرقه السابقه ؟ و فقا للاسباب :-

1- في شهر يونيو سنة 2010 تم سرقة اكسسوارات من السياره و هي متوقفه امام المنزل لكن السارق مجهول
2- في شهر يوليو سنه 2010 في الساعه الثالثه فجر الجمعه , وجدت شخصين يستغلون سياره يركنون سياراتهم دائره المحرك خلف سيارتي , ليتركو مركبتهم مركونه خلف سيارتي و يذهبون الى سيارتي و التي ايضا متوقفه امام المنزل , وما ان رأوني طالبا منهم التوقف من خلال نافذة المنزل اطلقو لساقيهم الريح و هربو من الموقع المذكور فتم التقاط رقم لوحة سيارتهم .

=============

سؤال اخر هل يوجد قضيه تسمى شروع بسرقه وفق قانون دولة الكويت ؟

rahaly

مستشار قانوني
شنو علاقة سقوط الدعوى الجزائية ؟

تقدم يالشكوى هادي

مشعل المحامي

عضو نشط
بيت المشورة-ش البلاجات- مقابل شوبيز -مدني وتجاري
اخي الكريم

تستطيع ان تتقدم لمخفر المنطقه وتقدم بلاغ بسرقة محتويات بسيارتك وتدعي بان السارق هو صاحب رقم السياره ......

وهنا سوف يتحرك ضابط المباحث بناء على احاله من محقق المخفر ويستدعون صاحب المركبه على اساس الاشتباه ويبين ان كان هو السارق من عدمه

والسؤال اللي يطرح نفسه

من شهر 6 ليش ما بلغت المخفر حتى يتم رفع البصمات ويتم التعرف على السارق ؟

قناص_السوق

عضو نشط
اخي الكريم

تستطيع ان تتقدم لمخفر المنطقه وتقدم بلاغ بسرقة محتويات بسيارتك وتدعي بان السارق هو صاحب رقم السياره ......

وهنا سوف يتحرك ضابط المباحث بناء على احاله من محقق المخفر ويستدعون صاحب المركبه على اساس الاشتباه ويبين ان كان هو السارق من عدمه

والسؤال اللي يطرح نفسه

اخوي لو ما كو دليل اهو السارق وانكر يقدر يرجع عليي في قضيه ولا لأ

من شهر 6 ليش ما بلغت المخفر حتى يتم رفع البصمات ويتم التعرف على السارق ؟

لان كان اكسسوارات قيمتها لا تتعدى ال 50 دينار و السارق مجهول لكن في هذي المره شفت اثنين راكن سيارته خلف سيارتي محركها يدور و نازلين عند سيارتي فجرا و اول ما شافوني انحاشو

ومشكور طال عمرك عالاستجابه

قناص_السوق

عضو نشط
شنو علاقة سقوط الدعوى الجزائية ؟

تقدم يالشكوى هادي

اخوي ما ادري انتو اصحاب الخبره و القانون .... وانا اسأل لان المحقق يقولي سقط حقك يعني حقي يضيع بيومين او شهر اذا ما رفعت قضيه

ابي الافاده القانونيه منكم .....

فريح الكوح

عضو نشط
اتسجل بلاغك في المخفر واذا رفض المخفر سجل شكواك بمذكرة وضمنها رفض المخفر وقدمها بالادرة العامة للتحقيقات .

قناص_السوق

عضو نشط
ما قصرت اخوي فريح الكوح و يعل ايامك كلها فرح انشالله

انا سجلت شكواي بمذكره وبروح الاداره العامه للتحقيقات اقدمها :-
بس شلون اثبت حقي انهم تسلمو المذكره ,,, و اذا رفضو تسلمها او رفضو يعطوني اي اثبات بتسلمها يصير ادز انذار عن طريق المحكمه بتسلمها او ادزها عن طريق المحكمه ولا شلون الطريقه ؟

فريح الكوح

عضو نشط
اذا قدمت مذكرتك للادارة يا ان المخفر بيقر بانه رفض الشكوى (احتمال بعيد) ، او راح ينكر انه شاف هذي الشكوى من قبل .. في كل الاحوال راح يباشر العمل في القضية وهذا هو المهم .

قناص_السوق

عضو نشط
اخوي فريح انا سؤالي واضح الي اقصد اهو ...

اشلون اثبت حقي اني قدمت الشكوى للاداره العامه للتحقيقات وتسلموها مني ... لان يجوز ما يسوون لي شي و ينكرون سلمتهم شكوى كتابيه

وهل في حال رفض الادراه العامه للتحقيقات تسلم شكوى كتابيه و اكتفائهم بسماع الشكوى شفوي ,,, هل استطيع الزامهم بتسلم الشكوى عن طريق المحكمه او اوجه لهم انذا بتسلم الشكوى

نيويورك

مستشار قانوني
ما عليه مشاركه متأخر ..

لكن

البلاغ اللي راح تتقدم فيه لمخفر المنطقه المختصه سرقه عاديه ولا يستطيع اي محقق ان يرفض تسجيلها حتى لو طمست معالمها مع مرور الوقت ..

لو فرضنا رفض المحقق .. اعتقد انه بين ان الاثار زالت او الواقعه قديمه او قليلة القيمه مقابل اجراءاتها و مراجعاتها فمبرر تسجيلها مو ضروري

لكن

اذا تم رفض تسجيل القضيه تراجع رئيس تحقيق المخفر و مستحيل ما تتسجل القضيه .. و تقدر تراجع مدير تحقيق المحافظه .. او مدير عام الادارة العامه للتحقيقات ..

و تقدر تكتب كتاب تحدد فيه الواقعه و تبعيتها للادارة العامة للتحقيقات .. و اعتقد جميع القيادات و المسئولين ابوابهم مفتوحه و تلقائيا راح يأشر على كتابك يتوجيهه للجهه المختصه و هذا اثبات على تلقي الشكوى ..

أعلى