المطيري: توقعات بتصفية 25% من الشركات المدرجة

الموضوع في 'السوق الكويتي للأوراق الماليه' بواسطة بدجت, بتاريخ ‏24 يوليو 2010.

  1. بدجت

    بدجت عضو نشط

    التسجيل:
    ‏29 سبتمبر 2007
    المشاركات:
    1,151
    عدد الإعجابات:
    23
    مكان الإقامة:
    الكويت
    كتب أحمد يوسف :

    توقع أمين سر جمعية المتداولين «تحت التأسيس» محمد المطيري استمرار حالة التذبذب التي يمر بها السوق في الوقت الراهن.

    وقال في تصريح لـ «الأنباء» ان تصريحات وتطمينات المسؤولين عن وضع السوق وكذلك مجموعة الإجراءات التي تعمل عليها إدارة السوق والتي ستتخذ وتقر مع عودة سمو رئيس الوزراء من جولته الخارجية لم تشفع لتحرك السوق.

    وأشار الى ان توضيح هذه الإجراءات وكيفية اتخاذها كان سيؤثر ايجابيا على نشاط واتجاه السوق خلال الفترة المقبلة، مشيرا الى ان هناك تخوفا كبيرا على اموال المساهمين في حال تصفية السوق من نحو 20% الى 25% من الشركات الحالية وخروجها من السوق.

    وتساءل المطيري عن مصير حقوق المساهمين، وكيفية الضمان، خصوصا اذا ما علمنا ان السوق سيقوم بعملية تطهير شاملة من تطبيق لائحة الجزاءات والتي قد تصل الى شطب الشركة من السوق، وان هذه الشركات مثقلة بالديون، وقانون الإفلاس يلزمها بضرورة تسديد هذه الديون ومن ثم توزيع الباقي على المساهمين، ان تبقى.

    وقال ان هناك العديد من التساؤلات التي تدور في أذهان صغار المتداولين عن آليات وضمانات حقوقهم في هذه الشركات؟

    واكد ان صغار المتداولين منذ اندلاع الأزمة وهم في خسارة مستمرة الامر الذي اجبر العديد منهم على الخروج من السوق، نتيجة لهذه الخسائر المتوالية، ومن ثم فان السوق يفقد شريحة كبيرة من المتداولين كانوا يشكلون نسبة لا يستهان بها.

    وأوضح ان اتجاه السوق خلال الأسبوعين المقبلين رهن بما ستسفر عنه الإجراءات الرسمية من قرارات ومدى الزام الشركات بتطبيقها وكيف ستتعامل معها هذه الشركات.

    http://www.alanba.com.kw/AbsoluteNMNEW/templates/economy2010.aspx?articleid=127125&zoneid=17&m=0