غولدمان ساكس: 105 دولارات سعر متوقع للبرميل

الموضوع في 'السوق الكويتي للأوراق الماليه' بواسطة ابو تركى66, بتاريخ ‏1 ابريل 2005.

  1. ابو تركى66

    ابو تركى66 عضو جديد

    التسجيل:
    ‏7 يونيو 2004
    المشاركات:
    186
    عدد الإعجابات:
    0
    السلام عليكم

    أسعار النفط المرتفعة تفرض نفسها على أجندة مجموعة السبع
    غولدمان ساكس: 105 دولارات سعر متوقع للبرميل

    نيويورك، لندن، رويترز ـ قفزت اسعار العقود الآجلة للنفط الاميركي أكثر من دولار في التعاملات الصباحية في بورصة نايمكس امس بعد ان سجلت اسعار البنزين وزيت التدفئة مستويات قياسية مرتفعة بفعل مشتريات لأغراض المضاربة من صناديق استثمارية.

    وقال متعاملون ان المضاربين يراهنون على ان امدادات البنزين ستبقى ضعيفة بعد ان اظهرت انخفاضا لرابع اسبوع على التوالي الاسبوع الماضي.

    وارتفع سعر الخام الخفيف للعقود تسليم مايو 31، 1 دولار الى 30، 55 دولارا للبرميل بعد ان قفز في بداية التعاملات الى مستوى اكثر ارتفاعا بلغ 55، 55 دولارا.

    وانهى سعر الخام لعقود مايو جلسة التعاملات الالكترونية لنايمكس عبر نظام اكسيس مرتفعا 07، 1 دولار عند 06، 55 دولارا للبرميل.

    وفي بورصة البترول الدولية في لندن صعد سعر خام القياس الاوروبي مزيج برنت 17، 2 دولار الى 26،54 دولارا للبرميل.

    وفي سوق نايمكس بنيويورك قفز سعر زيت التدفئة للعقود تسليم ابريل التي انتهت تعاملاتها امس 94، 2 سنت الى 6360، 1 دولار للغالون بعد ان سجل مستوى قياسيا مرتفعا جديدا بلغ 64، 1 دولار، وهو اعلى مستوى للعقود تسليم الشهر التالي منذ بدء التعاملات الآجلة لزيت التدفئة في نايمكس في نوفمبر 1978.

    وصعد سعر البنزين لعقود ابريل التي انتهت تعاملاتها امس ايضا 99، 2 سنت الى 6260،1 دولار للغالون بعد ان سجل مستوى قياسيا جديدا بلغ 63، 1 دولار وبعد ان انهى تعاملات اكسيس مرتفعا 17، 2 سنت عند 6178، 1 دولار.

    وقال بنك غولدمان ساكس في تقرير بحثي ان اسواق النفط دخلت فترة ارتفاعات كبيرة قد تدفع الاسعار الى 105 دولارات للبرميل.

    ورفع التقرير توقعات البنك لسعر النفط الخام في سوق نايمكس الاميركي الى 50 دولارا في 2005 والى 55 دولارا في 2006 من 41 و40 دولارا على التوالي.

    وتمثل هذه اعلى التوقعات بين تقديرات 25 محللا ومستشارا وهيئة حكومية استطلعت رويترز آراءهم.

    وجاء في التقرير الذي كتبه محللو غولدمان ساكس «نحن نعتقد ان اسواق النفط دخلت المراحل الاولى لما اشرنا اليه بفترة ارتفاعات فائقة الى نطاق تداول على عدة سنوات من اسعار مرتفعة للنفط بما يكفي لاحداث خفض كبير في استهلاك الطاقة».

    وقال المحللون ان مرونة الطلب دفعتهم لتعديل النطاق الذي يمكن ان ترتفع فيه الاسعار من 50 - 80 دولارا الى 50 - 105 دولارات للبرميل، مشيرين الى ان قوة الطلب والنمو الاقتصادي وخاصة في الولايات المتحدة والصين.

    ومنذ بداية العام الحالي بلغ متوسط سعر الخام الاميركي في نايمكس 03، 50 دولارا للبرميل.

    وقال تقرير غولدمان ساكس ان البيئة الحالية للسوق النفطية اشبه بما كانت عليه الحال في السبعينات عندما ارتفعت الاسعار بشدة بعد الحظر العربي على تزويد الغرب بالنفط ثم الثورة الاسلامية.

    وكان ارتفاع الاسعار حينذاك ادى الى انزلاق العالم الى الكساد وتراجع الطلب على النفط لعدة سنوات.

    مجموعة السبع

    وقال مسؤول مالي ياباني بارز امس ان ارتفاع اسعار النفط سيكون ضمن الموضوعات التي سيبحثها وزراء مالية مجموعة الدول الصناعية السبع الكبرى في اجتماع متوقع هذا الشهر.

    وذكر هيروشي واتانابي نائب وزير المالية للشؤون الدولية انه «جرت مناقشة النفط في كل اجتماعات مجموعة السبع منذ اكتوبر الماضي. وستكون هناك على الارجح بعض المناقشات بشأنه هذه المرة».

    ومن المنتظر ان يجتمع وزراء المالية ومحافظو البنوك المركزية في دول مجموعة السبع على هامش اجتماعات صندوق النقد الدولي والبنك الدولي التي تعقد في واشنطن يومي 16 و17 ابريل الجاري.

    وقال واتانابي انه يتوقع ان تجتمع القوى الكبرى مع دول من الشرق الاوسط وشمال افريقيا في ذلك الوقت، ولكن لم يتقرر بعد ما اذا كانت ستلتقي بمسؤولين صينيين.

    اجتماع أوبك

    من جهة اخرى، اعلنت منظمة اوبك امس انها عدلت موعد اجتماعها الوزاري المقبل المقرر عقده في فيينا الى 15 يونيو المقبل بدلا من السابع منه.

    وقال مسؤول في المنظمة «قررت اوبك تعديل موعد الاجتماع المقبل الى 15 يونيو».

    وكان من المقرر في الاصل عقد الاجتماع في السابع من يونيو لكن اتضح عدم وجود غرف كافية في الفندق الذي ينزل فيه المسؤولون بسبب عقد مؤتمر طبي رئيسي في فيينا في ذلك الاسبوع.

    وعقدت اوبك اجتماعها الاخير في اصفهان بايران قبل اسبوعين وقررت زيادة الانتاج 500 الف برميل يوميا لتهدئة ارتفاع الاسعار.


    السولار في مستوى قياسي


    لندن ـ رويترز ـ ارتفع سعر السولار (زيت الغاز) في المعاملات الاجلة في بورصة البترول الدولية امس الى 510 دولارات للطن ليسجل اعلى مستوى له على الاطلاق وسـط اقبال من صناديق الاستثمار على الشراء.​