أسواق الأسهم تنتعش في الدول الإسلامية في رمضان

zizo 40

عضو نشط
التسجيل
10 مارس 2010
المشاركات
2,609
الإقامة
Q8
أظهرت دراسة لجامعة نيوهامبشير أن شهر رمضان يمثل فترة انتعاش لأسواق الأسهم في البلدان التي يشكل المسلمون أغلبية سكانها.

وذكرت الدراسة أن أسواق الأسهم في سلطنة عمان وتركيا والكويت والامارات وقطر وباكستان والاردن ومصر والمغرب وتونس وماليزيا والبحرين واندونيسيا والسعودية حققت في المتوسط عوائد بنسبة 38 في المئة خلال شهر رمضان في الفترة من عام 1989 حتى 2007 مقارنة مع متوسط عوائد يبلغ 4.3 في المئة في بقية أشهر السنة.

وقال أحمد اعتباري أستاذ المالية بالجامعة الواقعة في دورهام بولاية نيوهامبشير، والذي أشرف على الدراسة، إن النتائج جاءت مفاجئة، مضيفاً: 'الصوم صعب جدا خلال أيام الصيف الطويلة في الشرق الأوسط، وتوقعت أن أرى العكس'.

ووجد اعتباري أن أداء الاسواق التي قام بتحليلها كان جيدا بغض النظر عن شهر رمضان، مشيرا إلى أن صعود الأسواق يرجع الى تنامي التفاؤل في رمضان. وقال 'هذا أمر سلوكي، وإنه نابع من العوامل النفسية'.

ومن المتوقع أن يبدأ شهر رمضان في 11 أغسطس الجاري وينتهي في العاشر من سبتمبر المقبل.

وفي الشرق الأوسط مازال مؤشر سوق دبي المالي ومؤشر سوق أبوظبي متراجعين حتى الآن هذا العام، بينما الأسهم في اندونيسيا - البلد العلماني الذي يشكل سكانه أكبر شعب مسلم في العالم- مرتفعة حوالي 20 في المئة. وقال اعتباري 'تداعيات نتائجنا على المستثمرين واضحة'. وأضاف 'ينبغي على المستثمرين الذين يسعون إلى تحقيق أرباح سريعة في العالم الإسلامي أن يحاولوا اغتنام فترة الصوم'.

ينعاد عليكم بالصحه والسعاده إن شاءالله, صحيح رمضان كريم
 

zizo 40

عضو نشط
التسجيل
10 مارس 2010
المشاركات
2,609
الإقامة
Q8
اللى صار اليوم بداية الخير فى شهر الخير

حتى هذى اللحظه الأسواق العالميه مرتفعه, سوقنا والحمدلله إيجابى مع دخول السيوله القويه, وإشاعة اليوم عن قطاع البنوك إذا صحيحه راح تنعش سوقنا

هذا كله من بركات الشهر الكريم, ينعاد عليكم بالخير والصحه إن شالله
 

debtor

عضو نشط
التسجيل
14 يوليو 2010
المشاركات
4,051
مبارك عليكم الشهر و يمنحنا الله خير الدنيا والآخرة
 
أعلى