السادس من آب/اغسطس 1945القاء أول قنبلة ذرية على هيروشيما،

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
إحياء ذكرى قصف مدينتي ناغازاكي وهيروشيما بمشاركة الولايات المتحدة

تحي اليابان ابتداء من الجمعة الذكرى ال65 لقصف مديني هيروشيما وناغازاكي من طرف القوات الأمريكية والذي أدى إلى مقتل 140 ألف شخص في شهر آب/أغسطس 1945. وتشارك الولايات المتحدة للمرة الأولى في تاريخها في الاحتفالات.

أ ف ب (نص)

بعد 65 عاما من القائها قنبلة ذرية على هيروشيما، تشارك الولايات المتحدة الخميس، للمرة الاولى في تاريخها، في احياء ذكرى هذا القصف الذي اودى بحياة 140 الف شخص في السادس من آب/اغسطس 1945 وشكل بداية عصر التسلح النووي.

وستشارك في احياء الذكرى ايضا فرنسا وبريطانيا، حليفتا الولايات المتحدة في الحرب العالمية الثانية والدولتان اللتان تملكان ايضا السلاح الذري، حيث ستتمثلان بدبلوماسيين، في سابقة ايضا من نوعها تعبر عن دعم البلدين لجهود خفض الترسانات النووية.

ويحضر الامين العام للامم المتحدة بان كي مون للمرة الاولى الى المدينة الواقعة غرب اليابان للتأكيد على "الضرورة الملحة لعملية نزع للاسحة النووية في العالم".

واكد بان كي مون اثر وصوله الى طوكيو الثلاثاء على ضرورة التوصل لالى نزع السلاح النووي على الصعيد العالمي.

وقال للصحافيين "سازور هيروشيما وناكازاكي لكي اذكر العالم بان السلاح النووي تهديد حقيقي وان علينا ان نفعل كل ما بوسعنا من اجل ان يصبح العالم خاليا من السلاح الذري ومن الانتشار النووي".

والقى الجيش الاميركي في السادس من آب/اغسطس 1945، للمرة الاولى في التاريخ، قنبلة نووية على مدينة هيروشيما الصناعية. وقضت الحرارة التي ولدها الانفجار وعصفه على الحياة في شعاع يزيد على كيلومتر واحد.

وقتل حوالى 140 الف شخص على الفور او في السنة التي تلت الانفجار بسبب التعرض للاشعاعات.

وفي التاسع من آب/اغسطس 1945 القت الولايات المتحدة قنبلة نووية ثانية على ناغازاكي (جنوب غرب) اسفرت عن سقوط سبعين الف قتيل.

وما هي الا ايام حتى اعلن الامبراطور هيروهيتو استسلام اليابان بدون شروط في 15 آب/اغسطس ووافق على وجود احتلال بقيادة اميركية.

وبعد ستة عقود ونصف على القصف سيضع سفير الولايات المتحدة في اليابان جون روس الجمعة اكليلا من الورد في هيروشيما.

وقالت وزارة الخارجية الاميركية انه "تعبير عن احترامنا لكل ضحايا الحرب العالمية الثانية".

ولم تعتذر الولايات المتحدة يوما عن عمليتي القصف.

وما زال معظم الاميركيين يعتبرون قصف هيروشيما وناغازاكي مبررا ويرون انه كان شرا لا بد منه لتجنب عملية انزال دموية في الارخبيل، كما تفيد استطلاعات للرأي.

لكن اليابانيين وعددا كبيرا من المؤرخين يعتبرونه تجربة جرت على ارض الواقع لاسلحة جديدة للدمار الشامل في اطار تزايد الخلافات بين الولايات المتحدة والاتحاد السوفياتي.

ولم يزر اي رئيس اميركي اي من المدينتين وهو في منصبه، لكن سكان الارخبيل يأملون في ان يقوم الرئيس الاميركي باراك اوباما بزيارة الى هيروشيما في تشرين الثاني/نوفمبر على هامش قمة المنتدى الاقتصادي لآسيا المحيط الهادىء في يوكوهاما (جنوب طوكيو).

وكان اوباما دعا في نيسان/ابريل 2009 في براغ الى بناء "عالم بدون اسلحة نووية"، في خطاب منح من اجله جائزة نوبل للسلام.

ومنذ ذلك الحين استضاف الرئيس الاميركي قمة ضمت 47 بلدا تهدف الى منع المجموعات الارهابية من الحصول على مواد انشطارية تسمح بتجميع قنابل ذرية.

كما وقعت الولايات المتحدة مع روسيا معاهدة لخفض ترسانتيهما النوويتين. ويملك البلدان اكثر من تسعين بالمئة من القنابل النووية الموجودة في العالم تتمثل ب22 الف رأس نووي.

وتشاطر بريطانيا اوباما اهدافه على الامد الطويل لكن فرنسا، البلد الوحيد الذي اعلن عن عدد الرؤوس النووية التي يمتلكها (اقل من 300)، تفضل الحديث عن خفض الترسانات "الى ادنى حد ممكن" للمحافظة على ردع نووي ادنى في مواجهة مخاطر الانتشار.

ودعت منظمة رؤساء البلديات من اجل السلام التي تضم حوالى اربعة آلاف رئيس بلدية حول العالم، في اجتماع في هيروشيما الاسبوع الماضي الى بدء مفاوضات دولية فورا لازالة كل الاسلحة النووية بحلول 2020.
 

Low Fat

عضو مميز
التسجيل
2 سبتمبر 2009
المشاركات
3,276
الإقامة
قطعه 13
أمريكا تقتل القتيل وتمشي بجنازته
أجل بيحيوووون الذكرى مع اليابانيين

((وزارة الخارجية الاميركية انه "تعبير عن احترامنا لكل ضحايا الحرب العالمية الثانية"))


عقبال مايضربون دولة العهر المجوووون ويساوونها مع الأرض عاجلآ غير آجل .. اللهم آمين.
 

قلم حر

عضو مميز
التسجيل
29 مايو 2004
المشاركات
26,415
الإقامة
الكويت بلد الاصدقاء
القنبله الذريه والنوويه انهت الحروب بالعالم

ولو ما فيه ذري او نووي جان الحين قايمه الحرب العالميه العاشره


عموما الحرب العالميه (( الرابعه )) راح يكون السلاح هو الحجاره

لانه الحرب العالميه الثالثه راح تقضي على كل شئ​
 

faisel 2

عضو نشط
التسجيل
18 أغسطس 2007
المشاركات
2,622
الإقامة
الكويت الغاليه
أمريكا تقتل القتيل وتمشي بجنازته
أجل بيحيوووون الذكرى مع اليابانيين

((وزارة الخارجية الاميركية انه "تعبير عن احترامنا لكل ضحايا الحرب العالمية الثانية"))


عقبال مايضربون دولة العهر المجوووون ويساوونها مع الأرض عاجلآ غير آجل .. اللهم آمين.

دوله العهر والمجون تمتلك السلاح النووي أيضا ..
 

بوالعيس بيك

عضو مميز
التسجيل
29 يوليو 2008
المشاركات
6,374
الإقامة
الدعيه
السلام عليكم

حسافه هالقنبله انقطت علي شعب الناس مستفيده من صناعاتهم وعلمهم..ياريتها انقطت علي ....اللي مامنهم فايده اهل السحر والشعوذه::verymad::
 
أعلى