نظرية جمل لتقييم شركة ما وسعرها خلال دقائق

جمل

عضو نشط
التسجيل
19 فبراير 2004
المشاركات
489
الإقامة
الرياض
أهم مافي هذي النظرية البساطة التامة ...

فبقدر ماهي بسيطة هي من الأهمية ما تضع الشركة كلها على المحك أو الميزان .



ارباح الشركات هي عامل مهم بل هي الأهم في الشركة ككل ....

فعندما ننظر لشركة ما ونجد أنها تخسر ، في ربع وآخر فلماذا نتوقع المستثمرون يتجهون لمثل تلك الشركات ليضعوا أموالهم فيها ...رغم ان هناك الكثير من وسائل الاستثمار الآمنة والافضل ...

لكن عندما تكون هناك شركة تربح ثم تربح ثم تحطم التوقعات وسعرها رخيص حالياً ...مثل تلك الشركة هي المطلوبة ..

لكن كيف تعرف أن تلك الشركة رخيصة مقارنةً بسعرها ...

قد نجد الكثير من الشركات ارباحها عالية لكن سعرها عالي كذلك ، هنا وكما قال وران بافت لا طائل من شراءها لانة عالية السعر أو سعرها مناسب لأرباحها ..


الآن كيف نعرف أن هذه الشركة تستحق أكثر من سعرها الحالي وبسرعة ...

عندما تطالع شركة ما ...على صفحة الياهو ..ستجد EPS على الجهة اليمنى وستجد الارباح التقريبة على مدى سنة تقريبأ وهذا ما اعتقده... فمثلاً شركة ارباحها أو الرقم الموجود بتلك الخانة هو 1.7 ..فما السعر المفترض أن يكون علية السهم الآن ( طبعأ أذا لم يكن على الشركة ديون ) السعر المفترض لمثل تلك الشركة

يترواح ما بين 17 الى 34 دولار ....أذا كانت الشركة في حال صعود فهي تستحق الى 34 دولار كحد أقصى وهو حاصل ضرب 1.7 في 20 والمتعارف علية انه 18 ولكن لتكون عملية الضرب اسرع واسهل ..

أنظر لهذا المثال http://finance.yahoo.com/q/ta?s=AEOS&t=3m&l=on&z=m&q=l&p=v,m10,m20,m50&a=,r14,ss,fs&c=التارقت السنوى مناسب تمامآ لعملية حسبة الارباح 1.5 في 20 يساوي 30 وليس عليها ديون (( يجب التأكد من العوامل العامة لااستمرارية ربح الشركة بشكل عام ))

إما أن كانت الشركة في حال مستقرة أو اخبارها ليست باالمفاجأه اوغيره من الظروف يعني تكون بشكل عام بحالة عدم صعود فيجب أن لا يكون سعرها أقل من 17 وهو حاصل ضرب 17 في 10

هذه النظرية تتأثر بعدة عوامل أهم عامل على الأطلاق هو ديون الشركة فغالباً ما نجد شركة ارباحها مثلآ4 دولار لكن سعرها لا يتجاوز 40 قديكون هذا بسبب أن ديونها كبيرة ولا غرابة أن يكون سعرها متدنى مقارنة باارباحها ..

العامل الآخر هو التوقعات المستقبلية للشركة من قبل المحللين ..فقد تكون الشركة في حالة من تناقص المبيعات المتوقع والمستمر فلذلك تكون ارباحها للعام الماضي كبيرة وكذلك سعرها لكن هذه السنة بدأت في التناقص وكذلك سعرها رغم انها هزمت التوقعات ....

والعامل الثالث ...هو مناسبتها فنياً فاالمستثمرون يتحنون مثل تلك الشركات عندما تكون مؤشراتها منخفضة أو غير مشدودة مثل السلو ستوك تحت العشرين وغيره .

وهنا عوامل اخرى مثل تقييمات المحليين ، القطاع ، .....الخ

أذن الارباح هي الأهم هناك موقع جيد لمعرفة أرباح الشركات وهو على الموقع التالي
http://thestreet.ccbn.com/company.asp?ticker=RJET&client=thestreet

ما عليك إلا أن تجمع الاربعة أرباح الاخيرة من الارباح ثم تضربها الى نحو 20 مرة كحد أقصى ثم ترى ماهو السعر الحالي وتقارن (احيانا معلومات ارباح الارباع تلك الصفحة لاتكون صحيحة مائة بالمئة فعليك بتأكيد النتائج من موقع آخر مثل الياهو أو غيرة )

وكذلك كما أسلفت على الياهو وغيره ....وعلى الميد فيد تجدها تحت خانة الايرن earn


الارباح هي عامل مهم واساسي في الاقبال على الشركات الا في حالات خاصة ...

من جهة آخرى هناك شركات تقيم بناء على موجودات الشركة وليس على الارباح وعلى رغم ان ارباحها متدنية الا انها قد ترتفع وتباشر بتوصيات من المحليل وهذه لها حساب بناء على الموجودات والدخل وغيره ولكن تلك النوعية ليست أوضح ولا أكثر من الارباح البنائة الفعلية للشركات ...( ومن يستطيع شرح تقييمها بشكل مبسط فليفعل مشكوراً )



الطريقة السابقة قمت بتجربتها كثيراً ووجدت انها ممتازة في الكثير من الظروف ولازلت احاول تطويرها أو معرفة عدم انطباقها على شركة ما

لذا ، أرجو أن يكون الأخوان واعين وأن يحاولوا معرفة كيفية الاستفادة من تلك النظرية وتطويرها ووضع مايروه تحسيناً أو أضافة على النظرية
في هذه الصفحة ليتسنى للجميع الاستفادة وأنا منكم .

تذكر دائماً أن الارباح هي الاساس ...وأن الخسائر هي اساس الخسائر

أن الذهاب لشركات خاسرة هو خسارة
أن الذهاب لشركات رابحة هو الربح

انا هنا اتحدث عن الاستثمار من فترة اسبوع الى شهر او شهرين والنتائج ستكون بناء على ما انتقيتة لكن الأمان كما أعتقد هو عالي جدأ لمثل تلك الشركات .
 

جمل

عضو نشط
التسجيل
19 فبراير 2004
المشاركات
489
الإقامة
الرياض
أعلن براءتي عن أي خطأ يحصل في عدم تطبيق النظرية بشكل صحيح أو حتى لو طبقت بشكل صحيح ولكن النتائج كانت خاطئة ...المسئولية على من يشتري ويبيع تماماً.
 

الشاهق

عضو محترف
التسجيل
19 سبتمبر 2003
المشاركات
1,174
الإقامة
السعودية ـ الرياض
أخ جمل

كلامك صحيح ، فإن أهم عامل لنمو أسعار الشركات هو الربح لكل سهم وهو ما يعرف بمعدل eps وكذلك المبيعات الممتازة التي تؤكد حصول هذا الربح من عمل الشركة وليس من بيع أصول أو استثمارات مالية ...

زيادة على وارن بوفيت وهو عملاق في مجال البورصة ، هناك شخص يدعى وليام أونيل صاحب نظرية can slim ، هذا الرجل له في السوق منذ عام 1950م وقد تطور نظريه بالنظر في أقوى ستمائة شركة منذ ذلك التاريخ وحتى أيامنا هذه ، وقد خلص بأن سبب ارتفاعها بشكل جنوني أنها كانت الشركة الأكثر تسارعاً في الأرباح والمدعومةً بتسارع مماثل في المبيعات ، مثل شركة وال مارت عندما تضاعفت لعدة مرات بسبب التسارع في الأرباح وكذلك سيسكو ومايكروسوفت والكثير من الشركات ...
ووفقاً لنظريته فقد نبه وليام أونيل على أسهم النمو العام الماضي 2004م والتي بدأت في الخروج من قواعدها الأولى لتحقيق قفزات سعرية كبيرة ، فهو أول من وصى على tasr و tzoo و ngps حيث انطبقت نظريته عليها ...
لذلك أوصيك بالاطلاع على موقعه www.investors.com
ويوجد له عدة كتب تشرح نظريته وطريقته الأساسية والفنية في اختيار الأسهم ...
 

alattar

عضو محترف
التسجيل
17 يونيو 2003
المشاركات
2,468
يعطيك العافيه اخوي جمل

على هذي المعلومات القيمه

ولكن ممكن لي بسؤال واحد فقط ؟

اشمعنا رقم 20

انا الي كنت اعرفه ان نضرب EPS *P/E

ولكن بعد فتره رئيت P/Eيتغير كل يوم مع صعود السهم ونزوله

الأن انت جبت لي التايها وعطيتنا رقم 20 فياريت تعطيني شيء مفصل عن هذا الرقم اذا امكن

تقبل مني خالص الشكر
 

جمل

عضو نشط
التسجيل
19 فبراير 2004
المشاركات
489
الإقامة
الرياض
شكرآ لك اخي الكريم الشاهق على الشرح الجميل الوافي ، والذي ينم عن معرفة حقيقة للسوق وأصول أو قواعد تقدم الشركات وارتفاعها المنطقي والطبيعي المبني على أسس لايمكن أن تهتز في تاريخ البورصة ألا وأن الارباح هي واحدة من الركائز الأساسية لتمييز شركة أو قطاع أو سوق عن غيرة .

لذلك يجب ان توضع الارباح في عين الاعتبار بل هذا أساس في التعامل مع البورصة يااخوه ياكرام .

شكرآ مرة اخرى أخوي الشاهق على الموقع ولسوف أتفحصه جيداً بإذن الله .
_____________________

الاخ الحبيب العطار والله عزيز وغالي ..

بالنسبة للرقم عشرين هو معامل ضرب للسنوات ليس إلا ...

فإذا استطاعت الشركة أرجاع رأس المال خلال عشرة سنوات فهذا أمر عادل وهو اساسي وقد تمتد العملية في البورصة الى عشرين سنة لظروف عديدة ، منها ان الشركات قد تتقدم وتربح اكثر مستقبلاً ولضروف المضاربة وأن الكثير يبحث عن الارباح في فرق سعر السهم وليس في الارباح نفسها وغيره مما لااعلمة ..

المهم عشرين سنة لكي ترجع رأس المال هذا الحد الأعلى ...وطبعأ هذه الارباح لاتعني انها ستوزع على المساهمين لكنها هي من المعايير التي ممكن نقيس ونقيم بها سعر الشركة بشكل سريع ..بحيث لا تخرج عن الاطار المعقول لاارباحها او عن حجمها الطبيعي ،استطيع القول 80%( أتمنى أن لا أكون مخطئ ) من الشركات يتم معادلة اسعارها بناء على هذا المعيار الأولى الذي يتخذ في الحسبان الديون ثم مستقبل الشركة والقطاع والحالة الفنية وغيره من الامور المعروفة .

طبعاً التارقت هو حد اعلى احيانا لكن يكون فية مبالغات كثيرا ، فلذلك تكون الارباح اداة للتقييم بشكل سريع ومقارنتها باالتارقت . وكثيرأ ما يخرج تقييمك في مجال التارقت السنوي المحدد .( القضية تتأثر بديون الشركات)

الارباح الموزعة هي عامل مهم وكبير لكن لم الاحظ أن هناك شركات كثر يتم تقييمها بناء على الارباح الموزعة للمساهمين ..، لكن أذا كانت الشركة توزع ارباح للمساهمين فهذا لاشك شهادة ثقة ودعم قوي لموقف الشركة المالي .


قد نجد في شركة ما أن ارباحها ناقص ربع دولار مثلأ واخرى ناقص 5 سنت فقط ، طبيعي ان تكون الشركة ذات الخسائر الاقل هي الافضل ...

احيانا اخرى تجد شركات ارباحها في الناقص ولها اهداف وتارقت ومحليين يدعمون السعر المقيم للسهم والذي لايعكس أبدا ارباح الشركة ، في أعتقادي ان تقييمهم بناء على موجودات الشركة بشكل عام فالشركة بموجوداتها تساوي مثلا 500 مليون دولار يتم توزيع تلك الموجودات على الاسهم العائمة فيكون سعر السهم العادل مثلآ 12 دولار ، رغم ان لا يوجد ارباح بتاتأ وقد يكون هناك توقع مستقبلي لصناعة معينة او ان الشركة تؤسس بينة تحتية لمصانع او غيره من الاسباب .
 

عبدالله_408

عضو نشط
التسجيل
16 مايو 2003
المشاركات
228
الإقامة
السعوديه
أين تأثير المواسم على الشركات ؟

السلام عليكم
أخوي جمل شكرا لك على هالموضوع الجيد ، ولا شك ان الأرباح = المغناطيس ، فكما يجذب المغناطيس الحديد ، تجذب الأرباح البشر عامة .
وأود أن أطرح بعض التساؤلات البسيطة حول موضوع الأرباح :
الكثير من البضائع لها مواسم تزدهر فيها ومواسم يصيبها الكساد وهكذا بين صعود ونزول .
ايضا الكثير من الشركات يمر عليها فترات ازدهار ، ويمر عليها فترات كساد قد تكون لأسبا إدارية أو أسباب مالية ... الخ ، وهكذا تكون الشركات بين صعود ونزول ، لكن الغالب أنها تتذبذب بين مستويين محددين .
وسأضرب على ذلك بمثال .
لنأخذ شركة Eli Lilly and Co : ورمزها LLY
إن سعرها الحالي في رأيي المتواضع قليل ، مع العلم أن ( EPS = 1.66 ) وإذا قمنا بضربه في 20 فالناتج 33.2
دعنا نرى الشارت لسهم هذه الشركة لمدة ( 5 سنوات ) ثم لننظر لمعلومات الشركة ومنه نستخلص بعض النتائج المهمة .
يتبين لنا من الشارت المرفق أن سعر السهم يتراوح ما بين 75 الى 50 دولار لمدة خمس سنوات .
عدد موظفين الشركة 44500 موظف ، القيمة السوقية 57 مليار ، والشركة من أكبر الشركات الطبية في العالم وليس في امريكا لوحدها .
هذه المعلومات البسيطة هي مؤشر كبير على قوة الشركة ومتانتها وهذا يقودنا إلى أن نسبة انهيار مثل هذه الشركة هي نسبة ضئيييييلة جدا ( أرجو أن لاتكون شركة انرون مثال يحتذى به في هذا المقام ) ، وبالتالي فنزولها إلى أقل من 50 دولار صعب ولو نزلت فسوف ترتفع مرة أخرى بعد أن تستعيد عافيتها أو يستعيد السوق عافيته .
إذا ما هو سبب انخافض سعر السهم ؟
هناك أسباب كثيرة وراء ذلك ، قد تكون مالية وقد تكون موسمية وقد تكون إدارية ..... الخ
المهم أنها أسباب ستزول بإذن الله وسترجع الشركة إلى سعرها الطبيعي وهو ما يقارب 60 دولار قد يكون ذلك خلال سنة مالية أو ما يقاربها .

أخوي جمل آمل التعليق على ذلك إن كان صحيحا أو تعديل ما تراه محتاجا للتعديل وكذلك جميع الأخوان أهل الخبرة في السوق الأمريكي .
 

الملفات المرفقه:

  • LLy.JPG
    LLy.JPG
    الحجم: 35 KB   المشاهدات: 273

جمل

عضو نشط
التسجيل
19 فبراير 2004
المشاركات
489
الإقامة
الرياض
أخوي عبداللة لو تعود للموقع الذي أشرت الية في بداية الموضوع http://thestreet.ccbn.com/company.asp?ticker=lly&client=thestreet

لوجدت ان الارباح بشكل عام تصل الى نحو 2.76 في عشرين = 55 دولار تقريباً

الشركة كبيرة وهي تعمل في الادوية لكن يجب ان تعرف ان عليها ديون تصل الى نصف كامل الملكية وهي تملك من الكاش مايغطي الديون بسهولة ..ولو أنها لاتملك كاش جاهز لهبط سعرها.
مبيعاتها محافظة على ارتفاعها اعتقد ان الوقت الملائم لأرتفاعها هو في تاريخ اعلان الارباح 18 ابريل الشهر الجاري أذا حطمت التوقعات ...

فية مواقع قيمتها على اساس انها تصل 69 لكن تقريبأ في نظري 55 دولار ...وسعرها في نظري عادل الآن مابين 49 الى 56 حتى صدور الارباح التي أن اتت بالتوقعات أو حطمت التوقعات وهي 75. اي خمسة وسبعين سنت فااعتقد انها مؤهلة للارتفاع الى نحو الستين تقريبأ .

أرجو اكون افتدك والله اعلم ...



والله اعلم.
 

جمل

عضو نشط
التسجيل
19 فبراير 2004
المشاركات
489
الإقامة
الرياض
تعديل التوقعات القادمة 66. وليست كما اسلفت 75.
 

ترايدر

عضو نشط
التسجيل
14 مارس 2004
المشاركات
321
اخواني الاعضاء

في البدايه اشكرك اخي الكريم جمل على هذا الموضوع الجميل واسمح لي بالمشاركه المتواضعه فهذا ملف اكسل يحتوي على افضل الشركات الامريكية نمواً في المداخيل والمبيعات لـ 12 شهراً الماضية اعتباراً من 1-4-2005م بامكانك وامكان الجميع اجراء الدارسات لتأكد طرحك الجميل " ملف إكسل يحوي تفصيل كامل عن الشركات ا"
يبدو ان هناك مشكلة في ارفاق الملفات آمل من المشرف تزويدي بالايميل الخاص به او اي عضو ليتسنى ارسال الملف و منها يتم ادارجه في هذا الموضوع " اذا كان لديكم الرغبه في ذلك "
========
تحياتي ترايدر
 

جمل

عضو نشط
التسجيل
19 فبراير 2004
المشاركات
489
الإقامة
الرياض
أخوي ترايدر الحقيقة يشرفني مشاركتك في هذا الموضوع واشكرك لحسن تقديرك ....

هذا ايميلي
mmm200321@hotmail.com
 

ترايدر

عضو نشط
التسجيل
14 مارس 2004
المشاركات
321
اخي الكريم جمل

تم الارسال الملف امل ادارجه ضمن هذا الموضوع الجميل بطرقتك الخاصه .

تقبل تحياتي ترايدر
 

الملفات المرفقه:

  • تم الارسال بنجاح.GIF
    تم الارسال بنجاح.GIF
    الحجم: 39.8 KB   المشاهدات: 237

جمل

عضو نشط
التسجيل
19 فبراير 2004
المشاركات
489
الإقامة
الرياض
اخي الكريم ترايد الملف وصل ولكن لم استطيع ارفاقة في المرفقات ...

شكرآ لك وسوف احاول لاحقاً ارفاقة ...
 

ترايدر

عضو نشط
التسجيل
14 مارس 2004
المشاركات
321
اهلين جمل

نفس المشكلة اللي عندي وقلت مافيه داعي احرج المشرف.
على العموم ملف اكثر من رائع خاصه بالتفصيلات عن الشركات .

تقبل تحياتي ترايدر
 

جمل

عضو نشط
التسجيل
19 فبراير 2004
المشاركات
489
الإقامة
الرياض
الملف في الاسفل ...
 

الملفات المرفقه:

  • DownloadScreen.zip
    الحجم: 4.9 KB   المشاهدات: 184

alattar

عضو محترف
التسجيل
17 يونيو 2003
المشاركات
2,468
جمل قال:
_____________________

الاخ الحبيب العطار والله عزيز وغالي ..


.

الله يعز مقدارك يالغالي وماقصرت على هذه المعلومات اشكرك عزيزي
 

ترايدر

عضو نشط
التسجيل
14 مارس 2004
المشاركات
321
s500 قال:
السلام عليكم
اصحاب الملف ياليت لو تضغطونه باحدى برامج الضغط مثل ون رار


الف شكر S500
هذا ملف اكسل للفترة 4-4-2005م لـ 12 شهر الماضية "كونه بحث يومي قد تستمر شركات وقد تخرج شركات"
تحياتي ترايدر
 

الملفات المرفقه:

  • DownloadScreen.zip
    الحجم: 4.9 KB   المشاهدات: 149
أعلى