توقعات بإيقاف %10 من الشركات المدرجة بنهاية فترة الإفصاح عن البيانات

الموضوع في 'السوق الكويتي للأوراق الماليه' بواسطة الشاهين1, بتاريخ ‏8 أغسطس 2010.

  1. الشاهين1

    الشاهين1 موقوف

    التسجيل:
    ‏20 ابريل 2009
    المشاركات:
    1,796
    عدد الإعجابات:
    0
    بسبب تخلفها المتوقع عن بيانات الربع الثاني


    توقعات بإيقاف %10 من الشركات المدرجة بنهاية فترة الإفصاح عن البيانات




    2010/08/07 08:28 م
    كتب الأمير يسري:
    توقع مصدر مسؤول في سوق الكويت للأوراق المالية لـ«الوطن» ان تبلغ نسبة الشركات المتخلفة عن مواعيد افصاح الربع الثاني نحو %10 من اجمالي الشركات المدرجة بالبورصة وذلك يوم 16 اغسطس الجاري كأول يوم بعد انتهاء فترة الاعلان على ان يتم تقلص النسبة تدريجياً حتى يقتصر الأمر على الشركات الموقوفة حالياً بسبب تآكلها وخسارتها لأكثر من ثلاثة أرباع رأسمالها.
    وأوضح المصدر ان هذا التوقع مرتبط بحسابات ظاهرة التخلف عن مواكبة البيانات المالية التي شهدتها البورصة على مدار البيانات الفصلية الماضية لافتاً الى ان المتداولين تعودوا زحمة اعلان البيانات المالية خلال آخر ثلاثة أيام للمدة الزمنية المتاحة للافصاح.
    من جهة أخرى علقت مصادر استثمارية على الانتقاد الذي طالما يوجه لشركات الاستثمار بالتأخر باعلان البيانات المالية الفصلية بالقول ان شركات الاستثمار تستثمر بالداخل والخارج والحصول على البيانات المالية يتطلب وقتاً.
    وأضافت ان شركات الاستثمار ليست شركات عقارية أو خدمية مرتبطة بعقود أو ايرادات ثابتة لأنها ترتبط باستثمارات سريعة التغيير معتبرة ان شركات الاستثمار تواجه بالانتقاد بمبرر أو غير مبرر.
    على صعيد آخر دعت أوساط في سوق الكويت للأوراق المالية الى ان يتم السماح للشركات المدرجة بالافصاح عن بيانات مالية غير نهائية في الفترة المحددة للافصاح على ان يتبعها افصاح نهائي معتبرة ان هذا الأمر معمول به في أسواق أخرى.
    وأضافت المصادر «كثيراً ما نرى ان شركات توافي الجهات الرقابية ببياناتها المالية قبل المواعيد المحددة الا ان تأخر اقرار هذه البيانات من الجهات الرقابية قد يتطلب وقتا وهو الأمر الذي يؤخر اعلان البيانات المالية الفصلية».