البراك يصف تعيين التمار مدير لهيئة المعاقين "أول القصيدة كفر"

الموضوع في 'إستراحة المنتدى' بواسطة بدجت, بتاريخ ‏11 أغسطس 2010.

حالة الموضوع:
مغلق
  1. بدجت

    بدجت عضو نشط

    التسجيل:
    ‏29 سبتمبر 2007
    المشاركات:
    1,151
    عدد الإعجابات:
    23
    مكان الإقامة:
    الكويت
    سأل العبدالله حول عقود شراء الغاز المسال


    انتقد الناطق باسم كتلة العمل الشعبي النائب مسلم البراك عدم محاسبة الحكومة للوزراء المخطئين والمقصرين ، مقللاً من قدرة الحكومة على تنفيذ الخطة الإنمائية التي أقرها مجلس الأمة أخيراً ، كما حذر من سوء استغلال الموازنة المخصصة للاحتفال باليوبيل الذهبي لاستقلال دولة الكويت .

    وقال البراك في تصريح صحفي نستغرب هذا التعامل الحكومي في مجمل القضايا المتعلقة بالمال العام خاصة وأن مقبلين في الفترة المقبلة على مناسبة العيد الوطني التي جاءت متزامنة مع عيد التحرير وبهذه المناسبة ارتأت الحكومة عمل احتفالية خاصة بما يسمى اليوبيل الذهبي أي احتفالية خاصة بمناسبة مرور خمسون عاماً على العيد الوطني بعد أن قدمت ميزانية هذه الاحتفالية خمسون مليون دينار لافتاً إلى أنه الميزانية الفعلية لا تتجاوز 6 ملايين دينار لهذه الاحتفالية .

    وأوضح البراك أن هذه الزيادات المفتعلة على ميزانية الاحتفالية والتي تتجاوز 44 مليون دينار تم إضافتها لتعويض التخفيض الذي أقره مجلس الأمة على المصروفات السرية والتي خفضت من 120 مليون إلى 70 مليون دينار .

    وقال أن على لجنة الاحتفالات باليوبيل الذهبي الحذر لأن هناك لعبة خطيرة موجودة وسنجد فواتير لا أساس لها تم التوقيع عليها ، وهي بعيدة عن هذه الاحتفالية ، بل مرتبطة بالمصروفات السرية ، وسيتم التعامل مع فواتير اليوبيل الذهبي بنفس الطريقة التي يتم التعامل بها مع المصروفات السرية .

    وأكد البراك استحالة انسجام التنمية مع الفساد ، فإذا أرادت الحكومة بناء البلد فلا تستوي التنمية والفساد على سطح واحد ، متوعداً بالمتابعة الحثيثة لملف الاحتفال باليوبيل الذهبي كي لا يتم استغلال المبالغ المخصصة له ، رغم أنها مبالغ فيها وغير مبررة .

    وتطرف البراك إلى ما يحدث في إدارة الجنسية والجوازات للدلالة على ضآلة فرض التنمية في البلاد وقال ' قرأنا إعلانا عن عدم توافر المادة اللازمة لطباعة جوازات السفر في دولة التنمية وعدد هذه الجوازات ألفان ، وأصدر مدير الجوازات تعميماً يحضر إصدار أي جواز سفر إلا بموافقة مباشرة منه ، والذي بدوره لا يصدر الجواز إلا لمن أراد وبحسب العلاقة الشخصية ، وتساءل كيف تتحدث عن ملايين للتنمية في ظل عجز الدولة عن توفير المادة اللازمة لطباعة جوازات السفر ؟ مؤكداً أن هذا دليل تعارض في الفكر والتوجه حول التنمية التي نخشى أن تكون مجرد حلم وكابوس .

    وتطرف البراك إلى تصريح وزير المالية مصطفى الشمالي والذي أعلن فيه لإحدى الصحف أن رواتب شهر أغسطس ستصرف قبل حلول شهر رمضان ، وذلك تلمساً لهموم المواطنين وحاجتهم الاستثنائية ، مؤكداً أن الوزير الشمالي ' وهق الناس ' وهذه ليست المرة الأولى ، حيث سبق أن وهق الناس عندما نصحهم بشراء الأسهم في البورصة .

    ورأى البراك أن حكومة الشيخ ناصر المحمد لا تملك القدرة على محاسبة الوزراء ، وهو ما شجع الشمالي على مثل هذه التصريحات ، مبيناً أن الناس بنت على تصريح الشمالي الأخير أموراً ، وهو ما انعكس عليهم سلباً ، وقال كيف نثق بالحكومة وإذا عجزت الحكومة عن تدبير صرف راتب أغسطس قبل رمضان ، فهل نصدق أنها ستكون قادرة على صناعة تنمية في البلاد لموازنة 37 مليار ؟ فمن يضحك على من ؟

    وأشار إلى أن تصريح الشمالي وهق الناس وخذلهم وجعلهم يفقدون الثقة في أي تصريح حكومي مقبل ، واضعاً التصريح بأنه بالغ السوء وأضر بالأسرة الكويتية ، وأنا ٌول للمواطنين لا تصدقوا أي وزير يعطيكم معلومة عن زيادة في الرواتب أو تحسين الدخل ، وكأن لسان حالهم هو ' أن الشرهة علينا أننا نصدق وزير مالية حكومة الشيخ ناصر المحمد .

    وتطرق البراك إلى قانون المعاقين الذي قان أن تطبيقه تأخر كثيراً ، كما انتقد تعيين جاسم التمار مديراً لهيئة المعاقين المستحدثة معتبراً أن التعيين مخالف للمادة 51 من قانون المعاقين الصادر عن مجلس الأمة فكان أول القصيدة كفراً .

    وأضاف مع كل الاحترام والتقدير لشخص الأخ التمار إلا أننا تفاجئنا بتعيينه المخالف للقانون الذي اشترط لهذا التعيين أن يكون من ذوي الخبرة في تشخيص وتأهيل المعاقين وهو ما لا ينطبق على التمار .

    ***

    وجه النائب مسلم البراك سؤالاً برلمانياً إلى وزير النفط ووزير الإعلام الشيخ أحمد العبدالله حول عقود شراء الغاز المسال وتغطية احتياجات الدولة الإستراتيجية منه، وجاء نص السؤال كالتالي:

    تنص الرؤية المستقبلية لمؤسسة البترول على أنها تسعى للوصول إلى مستوى عال ومتميز من حيث الربحية والأداء كما تسعى لتعزيز السمعة والمكانة العالمية لجميع أنشطة المؤسسة، ما حقيقة أن مؤسسة البترول الكويتية – قطاع التسويق العالمي قد ارتبط بعقود شراء الغاز المسال LNG طويلة الأمد مع أحدى الشركات التجارية الوسيطة فيتول Vitol التي أثير حولها الكثير من الشبهات وصدر بحقها إحكام قضائية دولية وإدانتها بدفع رشاوي للمتعاملين معها فكيف ستتمكن المؤسسة من تعزيز السمعة والمكانة العالمية بارتباطها مع هذه الشركة ؟ وعليه أطلب إفادتي هل قانون المؤسسة يسمح بالتعامل مع شركات صدرت بحقها إحكام قضائية نهائية تمس السمعة والأمانة مثل الرشاوي؟ مع تزويدي برأي الإدارة القانونية ورأي إدارة الفتوى والتشريع حول الأثر القانوني و السياسي والمالي على مركز المؤسسة المملوكة للدولة وتأثير ذلك على سمعة الكويت عامة و سمعة الموظفين العاملين في قطاع التسويق خاصة .

    لذا أرجو إفادتي بالآتي : -
    1- هل لدى المؤسسة لوائح ونظم وشروط لإتمام عقود شراء فورية أو قصيرة أو طويلة الأمد للمنتجات البترولية والغازية بحيث تكون ملزمة للبائع وتحفظ حقوق المؤسسة؟ اطلب تزويدي بنسخ من تلك اللوائح و الشروط مع تبيان تاريخ اعتمادها من قبل التسويق العالمي ومجلس إدارة المؤسسة وإذا لم تتوافر اطلب ذكر الأسباب ، هل هناك قرار حديث من قبل وزير النفط يجيز ويسمح التعامل مع الشركات التجارية الوسيطة فيما يخص حالات الشراء بعقود طويلة الأمد يلغي قرار وزير النفط الأسبق المؤرخ 5/5/2003 الذي يمنع التعامل معها ؟ مع ذكر دواعي وأسباب الشراء وتزويدي بكافة المستندات الدالة على الإجابة .
    2- ما هي الإجراءات المتبعة والمعتمدة من قبل التسويق العالمي لإتمام اتفاقيات شراء الغاز المسال ؟ مع تبيان تاريخ اعتمادها وتنفيذها و تبيان حالات الشراء السابقة لكل العقود مع شركة اكسيليريت وشل و فيتول و عقود المشتروات الفورية وكيفية إجراء اتفاق فوري أو قصير أو طويل الأمد وتزويدي بنسخ من كافة العقود و المستندات وفواتير الدفع النهائية لكل حالات الشراء خلال عام 2009 وعام 2010 مع تزويدي بكافة المستندات الداعمة للإجابة .
    3- ما هي العروض التي قدمت من قبل المزودين وكيفية استجلاب العروض ؟ هل طرحت المؤسسة مناقصة عالمية لشراء واستيراد الغاز المسال خلال عام 2009 و عام 2010 ؟ اطلب تزويدي بنسخة من هذه المناقصة العالمية وإلى من أرسلت فإذا لم تقم المؤسسة بعمل مناقصة اطلب ذكر الأسباب، هل اتبعت المؤسسة أسلوب التعاقد المباشر ؟ ومن هي الشركات التي تم الاتصال بها ؟ وما هي الأسس والمعايير التي على ضوءها تم اختيارها مع تزويدي بكافة المستندات الداعمة للإجابة .
    4- قام العضو المنتدب للتسويق العالمي بتشكيل لجنة مختصة لشراء واستيراد الغاز المسال اطلب تزويدي بالأسس و الضوابط التي تم على ضوءها اختيار أعضاء اللجنة وما هي خبراتهم في مجال شراء واستيراد الغاز المسال ؟ مع تزويدي بقائمة أسماءهم والمؤهلات وعدد الزيارات وعدد أيام كل مهمة وتكاليفها ومتى باشرت أعمالها مع تزويدي بمحاضر الاجتماعات لكل زيارة عمل ومحاضر اجتماعات اللجنة داخل الكويت وأسماء من قابلوهم ومناصبهم .
    5- ما هي الآلية و الإجراءات المتبعة و المعتمدة في قطاع التسويق العالمي لإتمام عملية الشراء من السوق الفوري والشراء بعقود طويلة الأمد ؟ وهل تم التعاقد مع شركات تجارية وسيطة في السابق بعقود طويلة الأجل أو قصيرة الأجل ؟ وهل تم مناقشة الموضوع بصورة تفصيلية مع مدراء التسويق ونواب العضو المنتدب؟وما هي ردودهم وإذا لم يناقش الموضوع اطلب ذكر الأسباب مع تزويدي بكافة المستندات الدالة على ذلك.
    6- هل هناك نظام تأهيل متكامل معتمد من قبل الإدارة العليا للتسويق العالمي فيما يتعلق بعملية شراء الغاز المسال من المزودين والشركات التجارية الوسيطة؟ اطلب تزويدي بنسخة من نظام التأهيل مع تزويدي بقائمة بأسماء الشركات المؤهلة والشركات المرفوضة وبيان أسباب ذلك لكل حالة وإذا لم يتوفر نظام تأهيل للشراء فما هي الأسباب؟ وما هي الأسس التي تم على ضوءها المفاضلة واختيار الشركات التي تم التعاقد معها مؤخرا .
    7- ما هي إستراتيجية المؤسسة – قطاع التسويق العالمي لتغطية احتياجات دولة الكويت الإستراتيجية من الغاز المسال أو الغاز الحر ؟ وما هي إستراتيجية قطاع التسويق العالمي لتأمين شراء الغاز المسال للسنوات القادمة ؟ و هل الشراء من شركة تجارية لا تملك حقول غاز ومصنع اسالة وتشتري الشحنات من السوق يعتبر مصدر امن و مستقر و مستمر لاحتياجات ضرورية وإستراتيجية وما هي السياسات التي تعتمدها لتحقيق أهدافها ؟ اطلب تزويدي بكافة المستندات الداعمة للإجابة .
    8- ما حقيقة أن مؤسسة البترول الكويتية تعاقدت مع شركة اكسيليريت EXCELARATE وذلك بهدف استخدام خدماتها وتقنينها لتحويل الغاز المسال إلى غاز ومن ثم ضخه إلى شبكة الغاز، اطلب إفادتي عن تكلفة هذه الخدمة و تكلفة Boil off وإعادة التبخير وعن أسباب تعاقد المؤسسة مع هذه الشركة ولماذا تم اعتبارها مصدر وحيد وأسباب تخويل شركة البترول الوطنية بدلاً من التسويق العالمي ؟وهل اشترت المؤسسة شحنات غاز مسال من هذه الشركة ؟ وهل تم تأهيلها كبائع وكم كانت الكميات و مصدرها والأسعار مع مقارنتها مع أسعار السوق العالمية السائدة وأسعار شركة شل SHELL وهل هناك شركات أخرى تقوم بذات العمل الذي تقوم به شركة اكسيليريت ؟ مثل شركة GOLAR ENERGY التي تعاقدت معها إحدى الحكومات الخليجية عام 2008وهل تم الاتصال بها والمفاضلة بينها مع الشركة المتعاقد معها ؟ مع تزويدي بكافة المستندات الداعمة للإجابة .
    9- اطلب تزويدي بجدول مقارنة يشمل جميع الشحنات المشترات من الغاز المسال و يوضح كل الكميات وموانيء التحميل و مصانع اسالة الغاز للبائع والأسعار والفترة الزمنية لكل عقد وطريقة التسليم والسعر الإجمالي بعد إضافة تكلفة شركة اكسيليرت والقيمة الفعلية بالدولار الأمريكي حسب الفواتير المدفوعة مع تزويدي بنسخ من عقود شركة شل 2009 وشل 2010 وشركة فيتول 2010 وشركة اكسيليرت وعقود الشراء الفورية وبيان أسباب اعتبار هذه الأسعار هي الأفضل وتزويدي بكافة المستندات الداعمة للإجابة .

    10- اطلب إفادتي عما إذا كانت قد أقيمت على شركة VITOL هذه الشركة التجارية الوسيطة قضايا لها تأثير على تعاملاتها التجارية وما هي نوعية هذه القضايا وهل تم إدانتها وما هو الإجراء الأمثل الذي يستوجب على المؤسسة اتخاذه حيال التعامل مع شركات لا تتمتع بالسمعة والأمانة والارتباط معها في عقود شراء طويلة الأمد وما هي المخاطر المحتملة من استمرار هذه العقود وتأثيرها على سمعة الكويت والمؤسسة على حد سواء، اطلب تزويدي بكافة المستندات الدالة .

    11- ما هي تكاليف الدراسات والاستشارات لشراء و استيراد الغاز المسال والتي توضح كافة الجوانب الإدارية والقانونية والمالية والتشغيلية وفق اللوائح والقرارات المعتمدة من قبل المؤسسة وقطاع التسويق و ما هي النتائج المستخلصة التي على ضوءها تم اتخاذ قرار الاستيراد و الشراء مع تزويدي بكافة المستندات الدالة على الإجابة .

    12- ما حقيقة أن أسعار عقدي شركة شل SHELL وشركة VITOL متقاربة بحيث لا يزيد الفارق عن أربع سنتات أمريكية لكل مليون وحده حرارية بريطانية وأن هذين العقدين لمدة أربع سنوات أطلب تزويدي بنسخ من هذين العقدين مع توضيح المعادلة السعرية المرتبطة بنفط خام برنت وأسباب ربطها مع تزويدي بالدراسة أو الأسس التي استندت إليها اللجنة المختصة لاعتماد هذه المعادلة وهل هي مقترحة من قبل البائع أو من قبل المشتري مع تزويدي بالمعدلات الشهرية لأسعار الغاز المسال في مناطق القياس مثل HENRY HUB هنري هب في أمريكا و NBP في بريطانيا اعتباراً من يناير 2009 حتى أكتوبر 2010 واحتساب التكاليف التقديرية لأسعار النقل أو الشحن لنفس حجم السفن المستخدمة لنقل الغاز المسال من مصادره إلى الكويت و تزويدي بكافة أسماء السفن و تاريخ تحميلها و تفريغها وحمولتها وأسماء ملاكها ومؤجريها ونوعية التأجير فوري او طويل الأمد مع تزويدي بكافة المستندات الدالة على الإجابة .


    13- ما حقيقة أن العضو المنتدب للتسويق العالمي قد قام بتغيير مسمى و صلاحيات لجنة التسعير و العقود إلى مسمى لجنة تشاورية لا يحق لها ممارسة نشاطها السابق المعروف في تقييم الأسعار و الشروط التعاقدية كما لا يحق لأعضائها تدوين ملاحظاتهم بحرية اطلب تزويدي بالأسباب التي دعت إلى تغيير هذه الإجراءات التي كان معمول بها منذ منتصف الثمانينات وتزويدي بكافة المراسلات وأراء الإدارة القانونية و التدقيق الداخلي و ديوان المحاسبة بهذا الشأن،علما بان العضو المنتدب للتسويق مخول بالصلاحية من قبل مجلس إدارة المؤسسة للبيع والشراء ففي حالات البيع تطبق الآليات و الإجراءات من خلال لجان التأهيل و لجان التسعير و العقود بينما لم تطبق نفس الخطوات في حالات الشراء و اعتماد السرية دون مرورها على لجنة التأهيل التي يرأسها نفس المسئول الذي يرأس كذلك لجنة الشراء و الاستيراد في نفس الوقت لما في ذلك من تعارض لتعليمات أقرتها لجنة التأهيل ولجنة التسعير المعدلة التي يحق لها مناقشة العقد و المعتمدة من قبل العضو المنتدب للتسويق الموقعة في نوفمبر 2008 اطلب تزويدي بنسخة من شروط لجنة التأهيل و لجنة التسعير المعدلة و نسخة من الصلاحيات المالية التي تحدد للعضو المنتدب للتسويق سقف صلاحياته في حالات الشراء للغاز المسال لعقود طويلة الأمد في حال عدم توفر هذه الصلاحيات اطلب إفادتي بالأسباب و كما اطلب تزويدي بالضوابط و اللوائح المعتمدة في حالات شراء الغاز الطبيعي المسال بصورة سرية في حال عدم توفرها يرجى ذكر الأسباب مع تزويدي بكافة المستندات الدالة على ذلك .

    14- وصفت مؤسسة البترول الكويتية – قطاع التسويق العالمي عقد اثيوبيا بأنه إنجاز وقفزه جديدة للدخول إلى السوق الأفريقية، أطلب إفادتي متى تم الاتفاق على تزويد اثيوبيا وما نوع المنتج ومتى باشرت التنفيذ وهل حقق العقد أهدافه. اطلب تزويدي بنسخة من العقد وهل تستخدم سفن كويتية لتوصيل الشحنات وكم عدد الشحنات التي تم تصديرها منذ بداية الاتفاق وحتى الآن وإذا لم ينفذ العقد اطلب إفادتي عن الأسباب التي حالت دون ذلك و لماذا اعتبر العقد انجازا مع تزويدي بكافة المستندات الداعمة للإجابة .

    15- قامت مؤسسة البترول الكويتية بتعيين نواب للعضو المنتدب للأعضاء المنتدبين في عدة قطاعات من بينها قطاع التسويق العالمي والتخطيط والإعلام و الشؤون المالية والإدارية والتدقيق الداخلي والتدريب والشركات التابعة لها، ما حقيقة إن هناك بعض الاستثناءات تمت لتعيين نواب العضو المنتدب،اطلب تزويدي بالأسس و المعايير التي على ضوءها يتم الاختيار وأسلوب المفاضلة في تعيين نواب العضو المنتدب واللجان التي شكلت لفحص عملية الاختيار و المفاضلة،اطلب تزويدي بأسماء جميع من تم تعيينهم كنواب للعضو المنتدب في كل قطاعات المؤسسة و الشركات التابعة لها اعتبارا من تاريخ الأول من يناير 2007 وحتى تاريخ توجيه السؤال و تبيان مؤهلاتهم و سنوات الخبرة مع تحديد المناصب التي كانوا يشغلونها و المدة الزمنية لشغل كل منصب .
     
  2. عجبي

    عجبي عضو نشط

    التسجيل:
    ‏26 مايو 2010
    المشاركات:
    1,089
    عدد الإعجابات:
    287
    أنا ما أحب كلام البراك واطروحاته ولكن كلامه هالمرة عدل
     
حالة الموضوع:
مغلق