السواك قيمة طبية .. وفوائد صحية كثيرة

الموضوع في 'إستراحة المنتدى' بواسطة بدجت, بتاريخ ‏12 أغسطس 2010.

  1. بدجت

    بدجت عضو نشط

    التسجيل:
    ‏29 سبتمبر 2007
    المشاركات:
    1,151
    عدد الإعجابات:
    23
    مكان الإقامة:
    الكويت
    لاحتوائه على الكثير من العناصر الفعالة


    كونا : السواك سنة حميدة وعادة مستحبة في استخدامه لتنظيف الاسنان فائدة صحية كبرى اذ أثبتت الأبحاث أن للسواك قيمة طبية عالية لاحتوائه على العديد من العناصر الفعالة.

    وقال مدير إدارة الارشاد في الهيئة العامة للزراعة والثروة السمكية المهندس الزراعي غانم السند لوكالة الأنباء الكويتية ان السواك أو "المسواك" كما هو شائع يعتبر الحصاد الثمين لشجرة شبه استوائية تدعى الأراك تتبع العائلة السلفادورية وهي دائمة الخضرة يبلغ ارتفاعها من متر إلى أربعة أمتار وتنمو في مجموعات شجيرية متشابكة ذات أوراق لونها أخضر زاهٍ وشكلها بيضاوي.

    وأضاف السند ان المسواك عبارة عن عود خشبي غني بالألياف والشعيرات يُنص باستعماله كأفضل منظف للأسنان ويقطع من شجرة الأراك وله رائحة دائمة وطعم حراق لوجود مادة لها علاقة بالخردل وتنمو هذه الشجرة دائمة الخضرة في الأماكن الحارة والاستوائية طوال فصول السنة.
    ووفق السند فإن شجرة الأراك تتحمل الملوحة والرطوبة حتى انه يمكن ريها بمياه البحر وهي تنتشر في مناطق متعددة من الجزيرة العربية وبعض أنحاء أفريقيا واليمن وعمان.

    لافتا الى أن السواك الذي يتم استخدامه يستخلص من الشجرة التي أكملت عامين الى ثلاثة أعوام من عمرها.
    من جانبه أكد استشاري طب الأسنان ورئيس مركز الفروانية التخصصي لطب الاسنان الدكتور بدر الخليفة ل¯(كونا) ان الأبحاث المخبرية الحديثة أثبتت أن المسواك المخضر من عود "الأراك" يحتوي على "العفص" بنسبة عالية وهي مادة مضادة للعفونة ومطهرة وقابضة تعمل على قطع نزيف اللثة وتقويتها كما تؤكد وجود مادة خردلية تدعى "السنجرين" وهي ذات رائحة حادة وطعم حراق تساعد على الفتك بالجراثيم.

    وقال الدكتور الخليفة ان الفحص المجهري لمقاطع المسواك أثبت وجود بلورات السيليكا وحماضات الكلس التي تفيد في تنظيف الأسنان كمادة تزيل الأوساخ عنها كما أكد وجود الكلورايد مع السيليكا وهي مواد تزيد بياض الأسنان وكذلك وجود مادة صمغية تغطي الميناء وتحمي الأسنان من التسوس.

    وأشار ايضا الى ان فحص هذا النبات أثبت وجود فيتامينات تعمل على التئام جروح اللثة ونموها السليم كما بين وجود مادة كبريتية تمنع التسوس.

    وأشار الى أن السواك يحتوي أيضا على مادة "حمض التنيك" ولهذه المادة تأثير مضاد للتعفنات وله استعمالات مشهورة ضد نزيف الدم ويطهر اللثة والأسنان ويشفي جروحها الصغيرة كما يحتوي على مادة من مشتقات الخردل وهي المادة التي تساعد على قتل الجراثيم.

    وذكر ان ألياف السواك تحتوي على بيكربونات الصوديوم وهي المادة المفضلة في تكوين معجون الأسنان وأيضا "آلياف السيليلوز" وبعض الزيوت الطيارة وبه "راتنج عطري" مبينا أن المسواك يعد أفضل علاج وقائي لتسوس أسنان الأطفال.

    وقال الدكتور الخليفة ان السواك يلعب دورا في علاج التهابات الحنجرة والوقاية من الاحتقان فضلا عن كونه أقوى مزيل فوري لرائحة الفم الكريهة اضافة الى تأثيره كمهدىء للأعصاب والمعدة والحد من مادة البلغم كما يعمل السواك كمضاد حيوي ذي تأثير على ايقاف نشاط البكتيريا وله قدرة عالية على حماية أسطح الأسنان من التأثيرات الحمضية.