استقالة رئيس "جنرال موتورز" عشية طرح عام أولي للشركة

الموضوع في 'السوق الكويتي للأوراق الماليه' بواسطة alsayegh, بتاريخ ‏13 أغسطس 2010.

  1. alsayegh

    alsayegh عضو جديد

    التسجيل:
    ‏29 يونيو 2009
    المشاركات:
    678
    عدد الإعجابات:
    0
    المصدر : www.news.gov.kw

    استقال الرئيس التنفيذي لشركة "جنرال موتورز" اد وايتكير من منصبه بشكل مفاجئ مع تسجيل الشركة أكبر أرباح فصلية في ست سنوات واستعدادها لطرح عام أولي من المتوقع أن يسمح للحكومة الامريكية بالتخلي عن حصة الاغلبية في الشركة.

    وقال وايتكير (68 عاما) الذي شغل المنصب لمدة ثمانية أشهر فقط في أكبر شركة أمريكية لصناعة السيارات، إنه سيتنحى في الأول من سبتمبر (أيلول) وسيحل محله دان اكرسون.

    واختارت ادارة أوباما قبل عام اكرسون (61 عاما) لعضوية مجلس ادارة "جنرال موتورز" عندما خضعت الشركة لاعادة هيكلة بموجب قوانين الافلاس بتمويل من الحكومة الامريكية بلغ 50 مليار دولار.

    واكرسون رجل أعمال مخضرم وشغل منصب العضو المنتدب لمجموعة كارلايل على مدى السنوات السبع الماضية، وأشرف اكرسون على بعض الصفقات الكبرى الاخيرة للمجموعة من بينها شراء حصة في شركة كيندر مورجان العاملة في قطاع الطاقة.

    وكان رحيل وايتكير متوقعا لكن توقيت اعلان تنحيه جاء مفاجئا حتى للمطلعين داخل "جنرال موتورز" قبل يوم من تقدم الشركة بطلب لاصدار طرح عام أولي تاريخي.

    وكان من المتوقع أن يواصل وايتكير الرئيس التنفيذي السابق لشركة الاتصالات الامريكية "ايه تي اند تي" عمله في "جنرال موتورز" أثناء تقديم طلب الطرح وفي الاسبوع الماضي عرض وايتكير خططا لسلسة لقاءات مع مستثمرين كبار للترويج للطرح.

    وقال مصدر مطلع إن هذا التغيير المفاجئ في إدارة "جنرال موتورز" قد يؤجل تقديم طلب الطرح العام الذي كان مرتقبا اليوم لبضعة أيام مع مراجعة الوثائق واضافة تغير الادارة كعامل خطر في الطلب.

    وأكدت وزارة الخزانة الامريكية أن مجلس إدارة "جنرال موتورز" هو الذي اتخذ القرار الذي لا يتطلب موافقة الحكومة.

    وكانت مبيعات "جنرال موتورز" قد شهدت ارتفاعا قدره 14% خلال ستة الشهور الأولى من هذا العام مقارنه بنفس الفترة خلال العام الماضي. وتمتلك الحكومة الأمريكية حاليا نسبة 61% من الشركة.
     
  2. عجبي

    عجبي عضو نشط

    التسجيل:
    ‏26 مايو 2010
    المشاركات:
    1,089
    عدد الإعجابات:
    287
    احنا هنيه كل واحد حاطله لزقه عنزروت ولا يوخر .. ولاهمه المساهمين