في ظل شح السيولة الذي تعاني منه المؤسسة الخطوط الجوية الكويتية تلجأ للاقتراض من البنوك لدفع رواتب موظفيها الكويت – رويترز كشفت مؤسسة الخطوط الجوية الكويتية، اليوم أنها سوف تقترض من البنوك المحلية لدفع الرواتب، في ظل شح السيولة الذي تعاني منه المؤسسة. وقال الناطق باسم الشركة عادل بورسلي "حصلنا على موافقة مجلس الوزراء للاقتراض من البنوك المحلية لدعم التدفق النقدي للشركة بما في ذلك دفع الرواتب". وكانت صحيفة "الوطن" قد نقلت عن مصادر أن مؤسسة الخطوط الجوية الكويتية تلقت منذ عشرة أيام موافقة مجلس الوزراء على السماح لها بالاقتراض من البنوك، شريطة موافقة وزارة المالية. وأشارت إلى أن الخطوط الكويتية أرسلت إلى وزارة المالية تطلب موافقتها على الاقتراض من البنوك كي يتسنى للمؤسسة تغطية مصاريف الباب الأول في الميزانية 2011/2010 والمتعلقة برواتب الموظفين نظرا لشح السيولة لدى المؤسسة. وأوضحت أن ذلك الطلب جاء بعد استنفاد كافة الطرق الممكنة لتدبير رواتب الشهرين الماضيين، خصوصا بعد بلوغها مرحلة العجز عن دفع رواتب موظفيها البالغة 6.5 ملايين دينار شهريا خلال الأشهر المقبلة. وتوقعت المصادر أن يبلغ المبلغ المرجح اقتراضه 60 مليون دينار، على أن يتم التفاوض مع البنوك للحصول على أقل فائدة ممكنة على القرض، لافتة إلى أن أزمة جفاف السيولة التي تعاني منها المؤسسة حاليا يرجع لعدم اعتماد الحسابات الختامية لها منذ عام 2004. يذكر أن مجلس الأمة كان وافق في عام 2008 على خصخصة الخطوط الجوية الكويتية وذلك بطرح 40% من أسهم الشركة للاكتتاب العام فيما سيتم بيع حصة 35% لمستثمر استراتيجي
ورب الكعبه غريبه هالشركة شلون خسرانه مادري ؟ مع العلم تذكرة القاهره قبل شهر ب 240 دينار وماكو حجز فشلون خسرانه مادري والله شي يخلى الواحد يحتار ماكو حجز وخسرانه والمصيبه شوف الاعلان تقترض تاخذ سلف علشان تعطي الموظفين رواتب اللهم انى صاااااااااااااااايم
اتذكر قبل الغزو الواحد اذا بسافر ومايحصل حجز علي الكويتية احتمال كبير يكنسل حجزه والسبه ليش مالقيت حجز علي الكويتية يعني انسى كويتي يسافر علي خطوط غير الخطوط الكويتية اما الحين الله يعين تلقى الكويتيين شغالين علي القطيرية والاتحاد الاماراتي والمصريه ياخوك والله ماعندهم مانع يركبون السيلانية والبنقالية بس اهم شي يلقون وسيلة نقل تنقلهم للعالم الخارجي,,الاستنتاج صدقوني من قتل الكويتية لتكسب المادي قتل فينا الوطنية وحب الوطنية اذا صارت المفاهيم من وطنية لمادية.
خلونا نصير مثل الامريكان والاوروبيين واليابانيين ونتحدث عالمكشوف واللي يزعل ماعنده روح رياضيه: الكويتيه منو ماسكها من سنيييين؟؟ كلنا نعرف مو الحكومه ولا المواطنين اللي على قولتهم خارج السور ! طبعا اللي ماسكينها من راسها لكرياسها مايعرف ب: عيال بطنها اهل السور وهذا هو المصير ولا عزاء للكفاءات!! وهذي النتيجه ان كنتم تعقلون طبعا بتردون علي وتقولون عنصري لا والله وكلنا نعرف كذا شخص حاول يتوظف فيها من الثمانينات وماقدر! ارجو من المشرفين عدم حذف كلامي وخلوني اعبر عن افكاري بحريه ونعالج اخطائنا بصوت عالي عشان ما نلجأ للنفاق والمجاملات وتكون نار تحت رماد!!!
من سابع المستحيل اككتتب فيها واللى يبي بطاقاتى من الان يعلمنى وبعطيه اسهمى بالمجاااااااااااااااااااااااااااااان مابيهم مابي استثماااااارهم الاسباب كالتالى تكتتب وتساهم بالشركه قيمة السهم ب105 فلوس بعد 6 سنوات تنزل البورصه وانت تتئمل ان استثمارك سوفا تجنى ارباحه وتفكر انك على الاقل راح تربح 3 مرات اقل شي وتتفاجئ وتنصدم من نزول سهمك بعد 6 او 5 او 4 سنوات ان استثمااااااااااااااااااااااااااااارك خشران فيه ميه بالميه مثل ماحصل بالوطنيه لطيران والصينيه للأستثمار ولوداير اما لوداير حكايه غريبه محد سمع فيها قط من قبل شي يجنن الواااااااااااااااااااااااااااااااااااحد يجننه وين راحت فلوسنا بوداير ويييييييييييييين راااااااااااااااااااااحت اكثر من 20 مليون وينهن ؟ اليوم كملنا 7 سنين ولا تصريح واحد ولا اجتماع واحد ومع هاذا لها سبع سنوات اكتتاب عام ومع هاذا مالها اى نيه تنزل للبورصــــــه فشلووووووووووووووووون اكتتب بشركة تقترض رواتب موظفينها مثل الكويتيه فعلشاااااااااان جذيه من سابع المستحيل انا اكتتب بالكويتيييييييييييه
اخوي صحيح الكويتية اسسها التجار وبالاخص عبدالعزيز الصقر وعبدالعزيز الراشد وغيرهم من تجار البلد لاكن ماكانت محصوره علي داخل السور وخارجه لكن صدقني في الاونه الاخير خطط لخصخصة الكويتية وأمور يطول شرحها.
اخوي عصويد انت شايف كتاب المقالات في نيويورك ولندن وحتى جرايد اسرائيل شلون ينتقدون كل شي غلط حتى الرؤساء نفسهم وكله عالمكشوف صح؟ اقسم بالله اني متاكد انك ياخوي وغيرك عارفين ان الكويتيه منذ الازل لناس معينه ودخول الحكومه فقط لدعم الملاك فيها اللي فيما بعد جثموا عالمناصب من الطيارين للمضيفين ليش كلكم خايفين تقرون بهالحقيقه؟؟ صج البلا فينا مو بالمتنفذين! حتى الكلام مو قادرين تقولونه؟؟
بس لوعندها حسن إدارة هالمؤسسه وزيادة عيار الخبرة والإنضباط والله العظيم إنها تقدر تمول نفسها بنفسها وبإمكانها تستثمر عوائدها والله العظيم لو إنها مو زينه جان ما خصصوها طلعوا ألف عيب وعيب بهالمؤسسه بس عشان يمتلكونها وبعدين شنو ضمان الإقتراض؟ وهل يستطيع السداد؟ وله البنك بيتساهل معاه عشان يلهف الضمان اللي مادري شنو أهو !! أسئله تدور بالبال وحسره على المؤسسه! والحسرة الأكبر على الوضع العام!
اللعب في سوق الطيران يعتمد بالدرجة الأولى على الحفاظ على هوامش معينة، مثلا جميع الشركات الرابحة في عالم الطيران يوجد لديها ما بين 100-120 موظف يخدم الطائرة الواحدة، أما الشركات الداثرة والخاسرة مثل الكويتية والفرنسية و البريطانية فنجد أنه يوجد 200+ موظف لكل طائرة، وذلك لعدة أسباب منها صعوبة تحويل فكر النقابات العمالية تجاه تقبل عملية تسريح عدد من الموظفين، في حين أن في الكويت هناك معارضة شعبية لهذا التوجه كون المؤسسة حتى الآن تخضع ليد الحكومة. مع العلم أن أغلب هذه الكوادر الوظيفية المهلهلة تم اضافتها في مرحلة كانت فيها أسعار المحروقات منخفظة مما لم يظهر أثر ذلك على هوامش الربحية في سنوات الرخاء. عدا ذلك، فأسعار المحروقات المتغيرة تأكل بشكل فوري من هوامش الربحية، ولكن هذا الشئ تغلبت عليه الكثير من الشركات منها الإماراتية والقطرية والإتحاد وذلك عن طريق توسعة أنشطتها وزيادة أسطولها وتوسعة أطر الاتفاقيات مع شركات لطيران الأخرى وذلك للوصول لمنافذ ووجهات جديدة يتعذر عليها الوصول لها في الأحوال العادية وذلك لعدم جدواها الاقتصادية أو لأي سبب آخر، لكن هذا النهج يجعل هذه الشركات تتمكن من المنافسة بتقديم عروض أسعار مناسبة لكنها تخدم عدد أكبر من المستخدمين (Economic of Scale). الكويتية عندها عدد طائرات لا يتجاوز الـ 12 على ما أعتقد، منها طائرتين تتبع الديوان الأميري، وفي المقابل يصل عدد موظفينها لـيقارب الـ 3000 موظف. فبدون خطة لتوسعة أسطولها ليتناسب مع عدد الموظفين القائم حاليا، لن تتمكن من ملامسة نقطة التعادل، أما الدخول في الربحية فيحتاج فكر استراتيجي آخر، وللأسف لا توجد دلالات ملموسة على وجوده حاليا.
الكويتية: حصلنا على موافقة مجلس الوزراء للإقتراض من البنوك لدفع رواتب الموظفين الكاتب: رويترز الأحد, 15 أغسطس 2010 19:02 كشفت مؤسسة الخطوط الجوية الكويتية، اليوم أنها سوف تقترض من البنوك المحلية لدفع الرواتب، في ظل شح السيولة الذي تعاني منه المؤسسة. وقال الناطق باسم الشركة عادل بورسلي "حصلنا على موافقة مجلس الوزراء للاقتراض من البنوك المحلية لدعم التدفق النقدي للشركة بما في ذلك دفع الرواتب". يذكر أن مجلس الأمة كان وافق في عام 2008 على خصخصة الخطوط الجوية الكويتية وذلك بطرح 40% من أسهم الشركة للاكتتاب العام فيما سيتم بيع حصة 35% لمستثمر استراتيجي.
مع الاسف الكويتيه مشكلتها فى اهلها و أقصد الاداره العليا , محولينها أملاك خاصه فى الارباح وأملاك عامه فى الخسائر والشاطر يفهم ولا شركه موقفه التوظيف من عشر سنوات بس فهمونى أشلون الموظفين يزيدون ماينقصون واللى يشتغل بالكويتيه يعرف القمنده !!
لا عجب يمكن نشوف شركة البترول خسرانه بعد لا تستغرب بي بي مهدده با الافلاس عملاق البترول وأكبر مستعمر من الميلاد الي الان الازمه الحراميه العالميه الماسونيه تعمل بدك ولا مابدك أشرب من البحر
معنى الكلام أن المسافر يجب عليه نطق الشهادتين قبل ركوب الطائرة واذا الكابتن مو ماخذ راتبه المصيبة اعظم والمضيف راح يكلمك بنفس لا وازيدكم من الشعر بيت ممكن ياخذون قرض علشان يعبون بنزين واذا ما عطوهم القرض كل طيار راح يحط هويته عند اللي ماسك الشفت علشان يعبي وبعدين يرد ياخذ الهوية شر البلية ما يضحك .... من متى المؤسسات الحكومية تاخذ قروض علشان رواتب موظفيها
كل مرة يقولون يبون يخربونها عشان التجار يستولون عليها ويخصصونها ياعمي خلهم يخصصونها ونفتك شدعوه الحين " طيران الامارات او القطرية " طيارات مسكربه الواحد يحط ايده على قلبه لي سافر عليها