إدارة الرقابة في البورصة: شركة تخالف أنشطتها الرئيسية

الموضوع في 'السوق الكويتي للأوراق الماليه' بواسطة الشاهين1, بتاريخ ‏18 أغسطس 2010.

  1. الشاهين1

    الشاهين1 موقوف

    التسجيل:
    ‏20 ابريل 2009
    المشاركات:
    1,796
    عدد الإعجابات:
    0
    إدارة الرقابة في البورصة: شركة تخالف أنشطتها الرئيسية


    عيسى عبدالسلام
    كشفت مصادر مسؤولة في سوق الكويت للاوراق المالية ان ادارة الرقابة في السوق اعدت تقريرا مفصلا بنتائج بعض عمليات التفتيش على عدد من الشركات المدرجة.
    واوضحت المصادر ان التقرير الذي سيرفع الى ادارة السوق تضمن عدة مخالفات كشفتها ادارة التدقيق وفرق التفتيش من واقع دفاتر الشركات المدرجة، اهمها الاستثمار في شركات مخالفة للنشاط، اضافة الى مخالفات اخرى تتعلق بشركات اسلامية تستثمر في شركات تقليدية، واخرى اسلامية اقترضت من مصادر تمويلية تعمل وفق النظام المصرفي التقليدي.
    وذكرت المصادر ان السلوك الذي اتبعته بعض الشركات خلال فترات ازدهار السوق خلال السنوات الماضية، ولم يكن يحظى بمتابعة دقيقة من قبل الجهات الرقابية، مشيرة الى انه بعد انفجار الازمة اتضحت مساوئ هذه التوسعات الناتجة عن عدم التقيد بالانشطة الرئيسية، مما جعل الاجهزة الرقابية، وعلى رأسها البورصة، اكثر تدقيقا وحرصا على عملية التدقيق والمتابعة.
    ولفتت المصادر الى ان من بين المخالفات التي ترصدها ادارة الرقابة ما يرفع الى النيابة العامة للتحقيق مع ادارة الشركات المتورطة في مخالفات اخرى، واخرى تكتفي فيها البورصة بفرض الغرامات او التنبيه، مشيرة الى ان البورصة عادة تلجأ الى خياري التنبيه والحفظ لاكثر من %90 من المخالفات.