سبب قول المثل المشهور .. ياليتنا من حجنا سالمين

الموضوع في 'إستراحة المنتدى' بواسطة سهمك اخضر, بتاريخ ‏20 أغسطس 2010.

  1. سهمك اخضر

    سهمك اخضر عضو جديد

    التسجيل:
    ‏22 أكتوبر 2009
    المشاركات:
    9,425
    عدد الإعجابات:
    8
    مكان الإقامة:
    الكويت
    هذه قصـة“بصري الوضيحي” الشمري والقصة تقول:

    ان بصري الوضيحي ذهب ليحج إلى بيت الله ..وان يتوب عن الغزل والتغزل



    ..كونه مشهور بالغزل .. وبعد كبر سنه نوى أن يتوب ..طلب من ابنه الحج



    ... وبعد ما سعى وطاف أراد ان يقبل الحجر الاسود .. ولكن الحجر الاسود كان مزدحم من الناس



    ...رجال ونساء ... والرؤوس متقاربه بعضها لبعض ..فتزاحم معهم بصري وابنه .. وعندما وصل الى الحجر يريد تقبيله ... وجد بينه وبين الحجر ...خد فتاة جميله كانت تريد تقبيل الحجر ... وفي هذه اللحظة



    السريعة انبهر بصري الوضيحي من لمعان خد البنت وبدل مايحب الحجر حب وجنة البنت



    ....فقالت له البنت حج ياشايب .... وحاول ولده أن يرقع الموضوع قال هذا شايب
    تايه (مهذري) ...فخجل الوضيحي وقال لها يا بعد حيي زلقت الحبة ابيها بالحجر وصارت فيك ...
    وصار هذا مثل

    زلقت حبت الشمري



    وقال هالقصيدة


    التايه الي جاب بصري يقنه هيض جروح العود والعود قاضـي
    جــينا نحج ونطلب الله جنه جــــــنة نعيم يـوم يبـس الحياضـي
    ياليت كانت حبتي في معنه يوم العيون عن الخوامـل غواضـي
    يامن يعاوني على وصف كنه اشقح شقـاح ولاهـق بالبياضـي
    الريح لازفرة ولاهي مصنه ريح النفل بمطمطمـات الفياضـي
    نهدين للثوب الحمر شولعنه حمر ثمرهـن واقفـات غضاضـي
    والخد ذباح القلوب المرنه براق مزنٍ لاعـق اللـون ياضـي
    ياليت لو سني على وقم سنـه بايـام مابينـي وبينـه بغاضـي
    أيام جلد الذيب عندي محنه نصبح وزرق الريش لهـن إنتفاضـي
    ياجرح قلبي جرح وادي وطنه غر المزون اللي وطنه وفاضـي
    البيض قبلي محسنٍ عذبنه ونمر على وضحى جرا له عراضـي
    والبيض كم منٍ واحد ٍ يبسنه يبسة شماشيل العذوق النفاضـي
    عزي لمن غر الثنايا كونه واركن على كبده كوايـلٍ عراضـي
    الا ارتوى بستان قلبي سقنه واخضر جنابه عقب يبست الحاضي
    القلب غضات الصبايا شعنه بنت الشيوخ مخدميـن الحياضـي
    شوفي بعيني والخدم يركبنه على زعاع يوم قوطـر وناضـي
    فوق اشقح من زمل ابوها مضنه ! ركبة عليه اتشنطح ٍ باعتراضي
    وامشجر من سوق هجر مغنه على خياطة نابي الارداف راضي
    وين انت يامشفي على طردهنه انا طويت ارشاي وقفيت قاضي
    انا صدرت ووردهن عقبنه على العدو مشرعـات الحياضـي
    احد بوسط! النار واحد بجنه وترى البخيت اللي له الرب راضي







    ويقال بعد مارجع الوضيحي ندم على مافعل وقال


    ياليتنا من حجنــا سالمينــا كان الذنوب اللي علينا خفيفـــات
    رحنا نبي نخفف ذنوب علينــا وجينا وعليها كثرها عشـر مــرات
     
  2. الهمس الخجول

    الهمس الخجول عضو مميز

    التسجيل:
    ‏6 أكتوبر 2008
    المشاركات:
    8,739
    عدد الإعجابات:
    2
    هههههههههههههههاي حلوه

    اما عاد مو منتبه للبنت قويه والله :D:p
    شكـــــــــــراً لصاحب الموضوع
     
  3. قديم بن عتيج

    قديم بن عتيج موقوف

    التسجيل:
    ‏11 يونيو 2010
    المشاركات:
    1,639
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    الكويت الحبيبة
    انا من زمان اقولك تعال الاستراحة ،، وانسى الاسهم اشوي

    شفت اشلون ، طلعت موهوب ، وعندك قصص حلوة

    والله يابوحصة كان خدها يبرق برق ، والله مالومة ،،// يااخي احس ان الله يبي يغفرلة ، بسبب الخد الزبدة

    استغفرالله استغفرالله
     
  4. abdullah6868

    abdullah6868 مشرف قسم الإستراحه مشرف

    التسجيل:
    ‏3 مايو 2008
    المشاركات:
    6,217
    عدد الإعجابات:
    162
    مكان الإقامة:
    kuwait
    لا هنت على المعلومة
    لان المعلومة السابقة تقول ان الشمرى شاف حرمة وشايلة ولدها يوم جا يحب الطفل اختلف وحب الام من جمالها وراحت ازلقت حبة الشمرى
    لكن بعد القصيدة ( بينت فيلكا )
     
  5. قلم حر

    قلم حر عضو مميز

    التسجيل:
    ‏29 مايو 2004
    المشاركات:
    26,415
    عدد الإعجابات:
    3,380
    مكان الإقامة:
    الكويت بلد الاصدقاء
    شنو هالخد اللي اخلف الشايب :confused: اكيد قيمر وعسل :cool:

    الله يعطيك العافيه ​
     
  6. مجد 91

    مجد 91 عضو نشط

    التسجيل:
    ‏7 مايو 2009
    المشاركات:
    1,455
    عدد الإعجابات:
    177
    ما ألومه ،،، احنا مساكين قلوبنا معلقة بخيط
     
  7. سهمك اخضر

    سهمك اخضر عضو جديد

    التسجيل:
    ‏22 أكتوبر 2009
    المشاركات:
    9,425
    عدد الإعجابات:
    8
    مكان الإقامة:
    الكويت
    اسعدني مروركم جميعا"