السلطان: العراق ما زال سوقاً واعداً ونواصل البحث عن فرص رغم العنف

الموضوع في 'السوق الكويتي للأوراق الماليه' بواسطة خوش ولد, بتاريخ ‏19 ابريل 2005.

  1. خوش ولد

    خوش ولد عضو متميز

    التسجيل:
    ‏5 فبراير 2004
    المشاركات:
    1,284
    عدد الإعجابات:
    149
    مكان الإقامة:
    الكويت الحبيبة
    15% نقداً و15% منحة لمساهمي الوطنية العقارية
    السلطان: العراق ما زال سوقاً واعداً ونواصل البحث عن فرص رغم العنف
    كتبت صفاء المطري:

    أكد رئيس مجلس الادارة والعضو المنتدب في الشركة الوطنية العقارية جميل السلطان ان الشركة مستمرة في بحثها عن مشاريع جديدة وفرص استثمارية كبيرة في السوق العراقي ايماناً منها بأنه سوق جيد وواعد. وقال: السوق العراقي مستقبله جيد.. من قال انه ليس آمناً؟

    ولفت الى ان أراضي الشركة في البصرة وبغداد ما زالت موجودة وارتفعت قيمتهما كثيراً.

    جاء ذلك اثناء انعقاد الجمعية العمومية العادية وغير العادية للشركة امس بنسبة حضور بلغت 75%، حيث أكد السلطان ان كل الطرق والبدائل مفتوحة في ما يخص تسديد زيادة رأس مال المخازن سواء عن طريق الاقتراض أو التمويل الذاتي أو غيره.

    الخلاف مع الموانئ

    وحول الخلاف مع مؤسسة الموانئ قال السلطان ان هذا الموضوع يتم البت به في ساحة القضاء و«لا نريد الحديث عنه الآن، والشركة متحفظة من هذه الجوانب الى ان تأخذ العدالة مجراها، ونحن من وجهة نظرنا لنا حق في الايرادات وسنستردها إن شاء الله».

    سوق شرق

    وفي رده على سؤال حول ما إذا كانت هناك مفاوضات قد جرت لشراء سوق شرق، أكد السلطان ان ذلك السؤال تمت الاجابة عنه في البورصة وتم نفي هذا الخبر ولا مفاوضات حدثت في هذا الشأن.

    وفي كلمة القاها أمام الجمعية العمومية للشركة قال السلطان: يتميز عام 2004 للشركة الوطنية العقارية بعام آخر من النجاح الذي حافظت فيه الادارة على الدور الطليعي بين الشركات العقارية في الكويت، كما تميز هذا العام بوضع الأسس العلمية لنمو الشركة من خلال تنويع مصادر الدخل والانشطة التي تتلاءم مع اهدافنا الاستراتيجية على المستوى المحلي والاقليمي.

    لقد كان عام 2004 عاماً آخر من الأداء المتميز، حيث زاد اجمالي ايرادات الشركة بنسبة 43% الذي انعكس على زيادة صافي ربح الشركة بنسبة 32%، ولقد تم هذا من خلال:

    > زيادة العائد على حقوق المساهمين ليصل الى 31%.

    > زيادة العائد على صافي الأصول ليصل الى 24%.

    > نجاح ادارة الشركة في المحافظة على مستويات الاشغال القياسية والبالغة 98%.

    > نجاح الشركة في اختيار استثماراتها طويلة الأجل والتي من أهمها تملكها حصصاً مؤثرة في شركات مدرجة في سوق الكويت للأوراق المالية.

    وكما عاهدناكم في تقريرنا في السنة الماضية بأن تكون السنوات اللاحقة هي مرحلة الانطلاقة الثانية لتعزيز استثمارات الشركة محلياً ودولياً وتنويع انشطتها وتدعيمها في مجال تخدم استراتيجية الشركة المتوسطة والطويلة الأجل.

    قامت الشركة خلال عام 2004 باعادة تطوير احد مجمعاتها التجارية وذلك عن طريق إعادة بنائه بغرض زيادة المساحات التأجيرية وزيادة دخل الشركة من اصولها الحالية، هذا وتتضمن خطة الشركة تطوير المجمعات الأخرى في المرحلة القادمة.

    كما قامت الشركة بتطوير الانشطة والخدمات في المنطقة التجارية الحرة وتعزيز علاقتها مع الجهات الحكومية الاشرافية بما ينعكس ايجابياً على تسهيل خدمات المستثمرين والذي ساعد على جذب رؤوس أموال عربية وأجنبية الى المنطقة الحرة والذي يمتد اثره على الانفتاح الاقتصادي على الكويت، كما نجحت الشركة في الدخول في شراكات استراتيجية مع بعض الشركات الأجنبية.

    وتمكنت الشركة من تحقيق أحد أهم أهداف المنطقة التجارية الحرة وهو المساهمة في تنمية الموارد البشرية الوطني من خلال انشاء كلية كويت ماسترخت لادارة الأعمال والتي تعتبر المؤسسة التعليمية الخاصة الوحيدة في الكويت لمنح درجة الماجستير في ادارة الأعمال، وهي مؤسسة لا تهدف الى الربحية التي يتوقع ان يكون لها دور محوري في تطوير العمالة الوطنية ورفع كفاءتها ورفع أعداد خريجي الماجستير بما يعود بالنفع على الاقتصاد الكويتي بصورة عامة، حيث تتميز هذه الكلية بمناهج وبرامج متطورة معتمدة من أرقى المؤسسات الأميركية والأوروبية في مجال إدارة الأعمال.

    الجمعية العمومية

    وكانت الجمعية العمومية للشركة قد استمعت الى تقرير مجلس الادارة، وتمت الموافقة بتوصية مجلس الادارة بتوزيع ارباح نقدية بنسبة 15%، أي بواقع 15 فلساً للسهم الواحد وتوزيع اسهم منحة بنسبة 15%، أي بواقع 15 سهماً لكل مائة سهم، حيث سيتم اصدار (050.960.69 سهماً) القيمة الاسمية لكل سهم مائة فلس، كما وافقت الجمعية على تفويض مجلس الادارة بالتصرف فيما ينتج من كسور أسهم منحة لعام 2004، وتم تجديد تفويض مجلس الادارة من شراء ما لا يزيد على 10% من أسهم الشركة، والموافقة على اعادة تفويض مجلس الادارة بالاقتراض من خلال اصدار سندات.

    هذا تخصصنا

    في رده على سؤال لأحد المساهمين عن موضوع شراء الشركة لشركة عقارية اخرى قال السلطان: لا نستطيع ان ننفي او نؤكد ذلك فتخصصنا شراء شركات عقارية داخل الكويت وخارجها.

    وكانت «القبس» قد اشارت سابقا الى ان الوطنية العقارية تنوي شراء وتملك شركة الاتحاد العقارية.


    توزيع الأرباح على مبدأ

    «خذ وهات»


    اختار جميل السلطان تاريخ توزيع الارباح على مبدأ «خذ وهات» مع المساهمين فسألهم عن الموعد الذي يفضلونه لاستلام ارباحهم فكان الموعد اولا 1/5/2005 يوم الاحد وهذا التاريخ الذي اختاره بموافقة باقي المساهمين، ثم قال جميل مازحا: «انا الرئىس وسأمارس سلطتي» وحدد تاريخ التوزيع يوم 5/5/2005 (الخميس) ليكون رقما مميزا.

    تعليق عابر


    رد جميل السلطان على ملاحظة احد المساهمين بأن الاميركيين لن يبقوا الى الأبد في العراق وان نصيحته لهم، ان على الشركة تسديد كل ما عليها من الديون، خوفا من الانهيارات المفاجئة، فقال: كم سنة الاميركان بقوا في المانيا؟ 50 سنة، وهيلاري كلينتون عندما سألوها كم سنة ستبقون في العراق قالت ما زلنا في المانيا! وهذا تعليق عابر.

    حقوق المساهمين


    شكر احد المساهمين جميل السلطان لأن المصاريف دائما قليلة مقارنة بالايرادات والدليل على ذلك مكافأة اعضاء مجلس الادارة القليلة والبالغة 35 الف دينار وهي مكافأة لم ترتفع رغم ارتفاع ارباح الشركة.

    كتاب شكر


    استلمت الشركة كتاب شكر من وزارة التجارة بعد تقديمها الميزانية في موعدها خلال الأشهر الثلاثة الاولى. وعلق جميل السلطان قائلا ان ذلك الكتاب «حافز لنا في السنوات المقبلة لتقديم الميزانية في وقتها».

    «أبو النجوم»: الانتباه إلى سوق شرق حتى لا ينقلب إلى «شعبي»

    > كعادته السنوية بدأ المساهم عبدالله المسلم الملقب باسم «أبو النجوم» حديثه، الذي تطغى عليه روح الفكاهة، مادحا الشركة تارة ومنتقدا مرة ومدليا بنصحائه تارة اخرى، وهو الشخص الذي يجعل ابتسامة جميل السلطان مرسومة على وجهه طوال الوقت.

    وقال ابو النجوم: سيدي الرئيس - وهذه كلمته المعهودة - هذا العام تم الاعلان عن الارباح وانعقدت الجمعية العمومية للشركة في وقت مبكر، ونود ان يستمر هذا النهج في السنوات المقبلة ولا تعطلنا، لقد توليت يا سيدي الرئىس ادارة هذه الشركة قبل 12 عاما وكان سعر سهمها آنذاك 148 فلسا واصول الشركة لا تتعدى 63 مليون دينار وارباحها 5-7% ومرت على الشركة سنوات عجاف وتراكمت الديون الى 60 مليون دينار وتهاوى السهم حينها الى 108 فلوس، والآن بعد توليك رئاسة الشركة منذ 12 عاما ارتفع سعر السهم من 108 فلوس واصبح يقترب ويلامس الدينارين وهذا الرقم لم يتوقعه احد غيرك انت وبدر البزيع والديون تلاشت، والآن انت تمتلك اصولا تعادل ميزانيتها ميزانية الكويت في الستينات مرتين.

    واضاف: اولا اتمنى وياحبذا لو تركتم التقرير السنوي برسوم بيانية يكون افضل لنا.

    ثانيا: انت تواجه ياسيدي الرئىس منافسة قوية في ما يخص سوق شرق، فالرواد بدأوا بالتناقص، ومواقف السيارات جهة الجسر تبدو شبه عارية والمقاهي في الدور الارضي الطاولات فيها فاضية وفي متناول اليد، والمطاعم في الدور الاول الفلبينات يركضن نحو الزبون ليشتري بعدما كن يعانين من الازدحام، والعروض والمهرجانات لا تغني عن ذلك، لذلك يجب ان تكون رفيقا بهم في الايجارات لأن الماركات العالمية ان هاجرت السوق فلن تعود، وقد تضطر وقتها لقبله الى سوق شعبي مع انك تملك ميزة كبيرة وهي ان السبق لك انت، وانك طلعت قمة الواجهة.

    كافة الحقوق لجريدة القبس الكويتية
     
  2. بوخلي

    بوخلي موقوف

    التسجيل:
    ‏12 ابريل 2005
    المشاركات:
    98
    عدد الإعجابات:
    0
    ركز علي رد جميل السلطان عندما وجه اليه سؤال عن استمرار بقاء الامريكان بالمنطقة

    قال وبصورة غير مباشرة ما معناه ان الامريكان باقين لمدة طوييييييييلة جدا


    حياهم الله بيتهم ومطرحهم :d