شلك بالبحر وأهواله ورزاق الله على السيف

الموضوع في 'السوق الكويتي للأوراق الماليه' بواسطة Q-8, بتاريخ ‏27 ابريل 2005.

  1. Q-8

    Q-8 عضو جديد

    التسجيل:
    ‏23 ابريل 2005
    المشاركات:
    75
    عدد الإعجابات:
    0
    شلك بالبحر وأهواله وأرزاق الله على السيف

    قبل حوالي سنة سئلني احد الأصدقاء أي الأسهم تمتلك كنت وبكل صراحة اجهل البورصة ولا أحب الدخول الى مجال القمار واللعب والمضارب حيث أني كثير السفر ولا أبالي شي ولا أحب إدمان الحبوب المهدأة بسبب وهم أسمة ربح وخسارة ، كان جوابي للسائل أفضل سهم عندي هو سهم روبن هوود حيث يصيب ولا يخطي الهدف !! كان يعتقد اني استخف بعقلة ولكن هذا ما قرأته انا بالروايات !! وبعد إلحاح من احد أصدقاء السوء !!! دخلت البورصة لأجرب حظي التعيس وكانت بداياتي أشبه بدخول رجل عالم المخدرات والعياذ بالله حيث أخذت أفكر كثيرا أي قطاع ادخل فكرت بقطاع البنوك وأخذت استشير بعض الأصدقاء نصحني بعض الأخوة الملتزمين لا يا اخي البنوك حرام ربوية لا يجوز التداول فيها !! الا بيتك !! قلت (( بيتي شفيه بعد )) !! قالوا نقصد بيت التمويل الكويتي !! قلت هذول يبوني صوبهم الظاهر !! غيرت فكرتي عن البنوك حتى لا أقع بشبة .
    تذكرت كلمة والدي الشهيرة (( العقار يمرض وما يموت )) !!! وبالفعل قررت ان ادخل قطاع العقاري بعيدا عن الشبهات والربا و عندما دخلت عالم العقار (( مرضت انا ومات العقار ))!! عكس ما قاله والدي !!
    أصبحت أشاهد عجائب الدنيا التي كنت أسعى للذهاب إليها بشتى بقاع العالم بمكان واحد أسمة (( سوق الكويت للأوراق المالية )) ! والغريب بالموضوع ان اكثر محللين الاقتصاديين بالعالم كلهم بالكويت !! والحمد لله ان لا يوجد لدينا شركات للتصنيع العسكري لأدخلنا الكويت بحروب لا لها أول ولا أخر للعب بالسهم كما يفعلون أصحاب الشركات حاليا حيث يتمتعون باللعب على ذقون المساكين الذين باعوا معاشاتهم وآخذو القروض ورهنو منازلهم وبيعو مجوهرات نساءهم للربح السريع كما أوهموهم أصحاب الشركات ومن اغرب ما سمعت ان رئيس مجلس إدارة شركة عقارية قال لأحدى الدواوين سوف اعيد أمجاد المخازن بشركتي هذه حيث كان سهم شركته 510 فلس وبالفعل بعد سماع هذا الخبر تهافت الكل على شراء سهمه الواعد وكانت الصدمة تهاوي سهمه الى الحضيض !! ولا اخفيكم الكل توعد فيه وبعد فترة رآه احد الاصدقاء بإحدى المناسبات حيث برر فعلته المشينة باني وعدتكم ان خلال سنة سوف يرتفع وهو يدرك تماما بعد سنة الكل سوف يدخل السجن او مستشفى المجانيين بسبب سهمه المسموم !!
    حتى لا اطيل عليكم اشتريت بالقطاع العقاري تحديدا بالسهم الواعد حيث كان يقارب 285 فلس والان هبط الى 248 فلس بدون أي مبرر !! بعدها أحسست بالنكسة والضياع عندما هوى السهم الى ادنى مستوى له حيث قارب الاسهم حديثة الإدراج !! أصبحت ادعي كل صباح على من كان السبب وقول (( ضاع الحلال يا سعد !! رحنا فيها يا سعد !! السجن يانا يا سعد )) !!
    والان بعد سماع قصتي هذه ارجوا اخذ الحذر والحيطة من سماع أي خبر او اشاعة لان هناك من يروج لشركة تابعة له او لبيع اسهم (( غاص فيها )) اذكركم بالمثل الكويتي الشهير (( شلك بالبحر وأهواله وأرزاق الله على السيف )) !! وتوتا توتا ومستمرة الحتوته
     
  2. Friday

    Friday عضو جديد

    التسجيل:
    ‏20 أغسطس 2003
    المشاركات:
    348
    عدد الإعجابات:
    0
    مثل عريق وحكمة خالدة.

    لكن من الواضح تماما ان تجربتك الشخصية أثرت على نظرتك لأسواق المال وخصوصا سوق الكويت للأوراق المالية.

    وما انتقدته أنت على غيرك بقولك ( ياكثر المحللين الاقتصاديين بالكويت ) مارسته بكل أريحية عندما أخبرتنا في نهاية المقال ( وتحديدا قبل توته ومستمرة الحتوته ) حيث قلت : (هذه ارجوا اخذ الحذر والحيطة من سماع أي خبر او اشاعة لان هناك)

    أرجو أن يتسع صدرك لنقدي.

    أعتقد بشكل كبير أنه عندما نريد تقييم حدث او ظاهرة أو ممارسة سواء كانت اقتصادية أو اجتماعية أو حتى سياسية أن ننظر بتجرد لهذه الظاهرة دون ان تتدخل عواطفنا حتى لا نكون شخصانيين في الحكم.

    فقضية خسارتك في السوق ( وان شاء الله انك من الرابحيين ) لا يعني ان الاستثمار في الأوراق المالية أمر محزن وقمار وخسارة وتعب كما ذكرت.
    إنما هناك خلل في تعاملك مع أدوات التداول في السوق وقراءة الحدث بدقة والمتابعة والتحليل.

    فمن المعروف أن السلع أيا كانت هذه السلع في ارتفاع على المدى الطويل ، والتكاليف ايضا ترتفع معها.

    قم بالقاء نظرة على السوق منذ سنة حتى الآن ..
    تجد ان أغلب الاسهم بأسعار أعلى من أسعارها التي سجلتها قبل سنة وبعضها أرتفع إلى أضعاف سعره السابق.

    ترى أين الخل ؟؟

    في السهم الذي ارتفع ولم تشتري فيه أنت ؟
    أم في تعاملك مع أودات السوق ؟

    لنأخذ الأمور من جانب اجتماعي
    عندما يدخل أحد الأشخاص لدية تجربة حب فاشلة مثلا ويرى مجموعة من الناس يتحدثون عن ظاهرة الحب ، تلقائيا تجد هذه الشخص ينتقد الظاهرة نفسها
    أتدري لماذا ؟
    لأنه عانا الأمرين من هذه الظاهرة ولم يتعامل معها بالشكل المطلوب
    وبالتالي انعكست تجربته الشخصية على رأيه الشخصي في مفهوم الحب.

    وقس على ذك كل الأشياء.

    صديقي
    لدي قناعة تامة أن ما تجيده وتتفنن به هو مجالك وحرفتك ، أما ما لا تفقه فيه فهو مقبرة شخصية تدفن فيها ملكاتك ومواهبك.

    إذا لم ترى نفسك في السوق ، فلا يعني أبدا أن البقية مثلك ، فلربما نحن فاشلين في كتابة القصة القصيرة ، وفاشلين في الرسم ، وفاشلين في الميكانيكا
    لكننا وجدنا أنفسنا في عالم المال والاستثمار.

    أجد انك تجيد بشكل جيد كتابة المقال
    لما على الأقل لا تحسن من هذه الملكة لديك وتحاول تطويرها بدلا من أن تقحم نفسك في مجال أنت شخصيا تتعب منه وتحس بالمرض ( الله يبعد عنك المرض )

    لا تعتقد أني شامت حاشا لله
    ولست مازحا

    إنما جاد فيما أقوله
    فقط قم باستثمار نفسك في المجال الذي تجد نفسك فيه
    وصدقني ربما تجني ذهبا أكثر مما تجني لو كنت في السوق

    موفق في حلك وترحالك
    في البورصة
    أو في أي مكان آخر

    أخوك المخلص
    فرايدي
     
  3. Q-8

    Q-8 عضو جديد

    التسجيل:
    ‏23 ابريل 2005
    المشاركات:
    75
    عدد الإعجابات:
    0
    شكرا النصيحة اخي فرايدي

    أشكرك النصيحة أخي فرايدي
    من ناحيتي بسمع كلامك واشتغل مرشد سياحي حيث اجد نفسي في هذا المجال لعشقي السفر وبالمرة اسوق الكويت سياحيا (( لارتب زيارة للوفود الخارجية )) للإطلاع على سوق الكويت للأوراق المالية لضمه الى عجائب العالم السبع !! ليصور بقربة السائح وتكتب تحت الصورهم (( هنا المسلخ البشري )) لتلتقط بعض الصور داخل هذا السوق وانا على يقين بفوزها افضل لقطة عالمية ببؤس الوجوه الموجودة هناك والحمد لله اني اتعامل بالنت لكنت ضمن احد الصور الفائزة !!


    ثانيا : صدقني لا احد يعلم الغيب لان هناك الكثير من ضيع أمواله وهناك ايضا من رزق هذا المال وهنا يدخل الحظ الذي افتقده !! انا غير متشائم بل هو الواقع بعينه ، تفضل الان اخي العزيز واقترح لي شركة واحدة من الشركات التي تضمن ربحيتها حتى اتغزل بسهمها واشتريه لأتمكن من تعويض ما خسرته لأغير فكرتي المشأمة عن هذا السوق الكريم !! بعدها اكتب لك وللسوق دواوين من الشعر وأتغزل بكم حتى اخر نفس بحياتي او ((((( الرثاء ))))) !!
    هالمره بقول توتا توتا وغصت الحتوته !!!
    اخوك Q-8