هل توقف نموا ارباح ... الخليجيات؟

الموضوع في 'السوق الكويتي للأوراق الماليه' بواسطة boalons, بتاريخ ‏29 ابريل 2005.

  1. boalons

    boalons عضو محترف

    التسجيل:
    ‏17 سبتمبر 2003
    المشاركات:
    4,058
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    KUWAIT
    شركات الاسمنت الخليجيه شهدت طفره بارباحها في السنوات الثلاث الماضيه ونموا ملحوظ بسبب ازدياد الطلب على منتجها بسبب النهضه العمرانيه التي تشهدها دوله الامارات

    كان الطلب اكثر من العرض بالسوق الاماراتي مما زاد باسعار الاسمنت وهذا ما حقق ارباح طائلة للشركات , الى ان جاء القرار في صيف 2004 عندما سمحت دولة الامارات باستيراد الاسمنت لتغطيه العجز

    كانت ارباح الشركات تشهد نموا ملحوظ من ربع الى اخر , لكن بعد تطبيق القرار لاحظت ان ارباح الربع الاخير لمعظم شركات الاسمنت تراجعت عن ارباح الربع الثالث ( توقف النموا )

    هنالك احتمالين اتوقع بسببهم قلت الارباح :

    1) انخفاض اسعار الاسمنت بسبب الاسمنت المستورد
    2) انخفاض البيع ايضا بسبب الاسمنت المستورد

    الجدول التالي فيه مبيعات الشركات لاحظ الربع الثالث والربع الرابع ( باللون الاصفر) لاحظ كيف قل ايراد المبيعات وايضا ربح المبيعات المتعلق بالاسعار
     

    الملفات المرفقة:

  2. الريان

    الريان عضو مميز

    التسجيل:
    ‏17 ديسمبر 2003
    المشاركات:
    4,935
    عدد الإعجابات:
    33
    مكان الإقامة:
    kuwait
    كفوا والله بولنس


    بس ياليت حطيت سهم اسمنت الابيض

    بس فعلا كما ذكرت واضح هذا الامر بل فاضح

    لكن لننتظر ونعرف اعلان الربع
     
  3. محمد2

    محمد2 عضو نشط

    التسجيل:
    ‏23 أغسطس 2002
    المشاركات:
    338
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    الكويت
    حذرت دراسة من التوسع الكبير في إنشاء مصانع إسمنت في الإمارات وبقية دول مجلس التعاون الخليجي، والتي تشهد تزايدا لم يسبق له مثيل في عدد المصانع الجديدة مما يؤدي إلى زيادة كبيرة في فائض دون إمكانية للتصدير إلى الدول المجاورة، وقالت إن المستثمرين الجدد لا يأخذون بعين الاعتبار أن تطور البناء والتشييد، الذي ترتبط به الصناعة عضوياً، يتسم عادة بعدم الاستمرار· وكشفت دراسة صادرة عن الاتحاد العربي للاسمنت ومواد البناء، أن طاقة إنتاج الاسمنت في دولة الإمارات سترتفع من حوالي 7 ملايين طن حالياً إلى حوالي 24 مليون طن بنهاية عام ،2007 متوقعة أن يغطي الإنتاج كافة احتياجات الدولة بنهاية عام 2005 ومن ثم تبدأ زيادة الفائض ليصل إلى مستوى كبير جداً بنهاية عام ·2007 وأكدت الدراسة أن مجمل الطاقات الاسمية لصناعة الاسمنت في الوطن العربي حالياً هي 120 مليون طن سنوياً بينما يبلغ الاستهلاك 108 مليون طن· وسيرتفع الإنتاج بعد التوسعات الجديدة في البلدان العربية 195 مليون طن سنوياً وهو رقم يزيد كثيرا عن الاستهلاك·
    وأشارت الدراسة إلى أن ارتفاع الطلب على الاسمنت في السنتين الأخيرتين وارتفاع أرباح مصانع الاسمنت العاملة والسيولة الكبيرة لدى المستثمرين والتسهيلات الممنوحة في مجال القروض، دفع المستثمرين للتوجه إلى إنشاء مصانع اسمنت جديدة دون الأخذ بعين الاعتبار الطاقات الموجودة حالياً والتوسعات القائمة، التي تفوق الاستهلاك، الأمر الذي سيؤدي إلى انعكاسات سلبية على مجمل الصناعة·
    وتأتي الدراسة التي أعدها الاتحاد العرب للاسمنت ومواد البناء، التابع للهيئة العربية الدولية المنبثقة عن جامعة الدول العربية ومجلس الوحدة الاقتصادية العربية لتجنب الوقوع مجدداً في المأزق، الذي تعرضت له الصناعة خلال السنوات الماضية وتجنب الكساد الذي عانت منه بعض الدول في جنوب شرق آسيا في الأعوام 1997- ·1999
    وأشارت الدراسة إلى أن الجهات المختصة في بعض الدول تتساهل في منح التراخيص لإقامة مصانع جديدة دون تقديم دراسات جدوى·
    وأشارت أن المملكة العربية السعودية سيبدأ تزايد إنتاجه بنهاية هذا العام ،2005 وسيرتفع إنتاج المصانع القائمة والمشاريع تحت التنفيذ فقط ليصل إلى أكثر من 35 مليون طن بنهاية عام ·2007 وفي حالة تنفيذ المشاريع التي في مرحلة الدراسة والتصاميم النهائية فقد تصل طاقة الإنتاج إلى 50 مليون طن قبل نهاية عام ·2008 وفيما يتعلق بالطلب السنوي المتوقع، وهو توقع متفائل جداً فسيكون حوالي 31 مليون طن عام 2007 وحوالي 37 مليون طن عام ،2014 مما يعني وجود فائض كبير في الإنتاج وسيستمر لمدة كبيرة·
    من جهة أخرى فإن وجود فائض في إنتاج الاسمنت في دولة ما لا يعني أن الدول المجاورة أو غيرها ستمتنع عن التصدير لأسواق تلك الدولة، خاصة في ظل معاناة مصانعها من وجود فائض هي الأخرى، مما يفاقم من أزمة المصانع، وهو الأمر الذي شهدته صناعة الإسمنت خلال الفترة من عام 1997 إلى 2001 بين دول الخليج العربية، خاصة الإمارات والسعودية· وتوجد في عمان واليمن وقطر توسعات كبيرة نسبياً تحت التنفيذ حيث ستصل الطاقات إلى أكثر من 15 مليون طن خلال السنوات الثلاث القادمة، ومن المتوقع أن يكون هناك فائض في الإنتاج نهاية عام ·2007 وتبلغ الطاقة السنوية الحالية لمصانع الاسمنت في إيران حوالي 30 مليون طن، وبنهاية عام 2007 ستصل إلى أكثر من 65 مليون من المشاريع التي تحت التنفيذ، والتي تهدف إلى التصدير لدول الخليج· وأشارت الدراسة إلى أن طاقة الإنتاج في الهند ستزداد تدريجياً لتحقق فائضاً كبيراً حيث ستصل الطاقة السنوية إلى أكثر من 150 مليون طن لن يقل الفائض منها عن 20 مليون طن بنهاية عام ·2007 في حين تبني الصين حالياً مصانع جديدة بطاقة حوالي 100 مليون طن سنوياً وستستمر على هذا المعدل للسنوات القادمة حسبما جاء في تقرير عن صناعة الاسمنت بالصين· ويهدف هذا البرنامج الضخم إلى استبدال المصانع العتيقة والى إنتاج اسمنت بمواصفات تسمح بالتصدير لجميع دول العالم·
     
  4. boalons

    boalons عضو محترف

    التسجيل:
    ‏17 سبتمبر 2003
    المشاركات:
    4,058
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    KUWAIT
    بوريم الابيض ماعندي بياناته , وبخصوص هذا الجدول تدري يالريان لو تتوفر لنا كميات البيع لكل ربع وايضا اسعار الاسمنت قبل وبعد القرار لكانت الصوره اوضح

    اخوي محمد الحل بالوقت الحالي بما ان اغلب المصانع بالامارات راح تزيد انتاجها انهم يوقفون الاستيراد او يضعون له ظوابط صارمه لكي لايحصل فائض ممايؤثر على المنتج المحلى
     
  5. محمد2

    محمد2 عضو نشط

    التسجيل:
    ‏23 أغسطس 2002
    المشاركات:
    338
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    الكويت
    شكرا أخوي
    boalons

    لكن المثل يقول مصائب قوم عند قوم فوائد

    فزيادة أسعار الأسمنت صحيح اثرْت شركات الأسمنت وحملة اسهمها ولكنها دون شك كانت وبالا على أصحاب العقار وخاصة محدودي الدخل وهم أغلبية المواطنين حيث قفز سعر كيس الأسمنت من 600 فلس إلى دينار وربع وسحب معاه بقية مواد البناء
    وهذا ألي جعل الحكومات الخليجيه تلجأ لتشجيع الأستيراد لكبح جماح الأسعار

    ولا أظن أن الحكومات ستغير سياستها هذه حتى تشبع السوق وعودة الأسعار إلى سابق عهدها أو نحوه ...............

    ولذا فأني أرى أن أسهم شركات الأسمنت سوف تثبت مؤقتا لكنها ستتراجع مع تراجع عوائد التشغيل


    لك أجمل تحياتي
     
  6. مؤشر خير

    مؤشر خير عضو جديد

    التسجيل:
    ‏8 ابريل 2005
    المشاركات:
    16
    عدد الإعجابات:
    0
    السلام عليكم،،،

    زيادة المعروض من خلال الاستيراد من الخارج أمر صحيح، ولكن في المقابل فإن الطلب سوف يزيد أيضا وذلك نظرا للبدء في تنفيذ مشروعات ضخمة في المنطقة.

    هناك تقرير طويل عن الاداء الباهر لشركات الاسمنت الخليجية اقتطع منه هذا الجزء الذي يخصنا وهو بعنوان (توقعات الطلب المستقبلية):

    ((( في حين بدأ الإنتعاش لقطاع الإنشاءات في المملكة العربية السعودية في عام 2000 واستمر الطلب على الأسمنت في الإرتفـــاع سنة بعد أخرى حيث واصل الطلب إرتفاعـه للسنة الخامسة على التوالــي في عام 2004 ، فان الطلب في الإمارات لم يبدأ الانتعاش إلا في عام 2003 ومن خلال التجارب السابقة لقطاع الإنشاءات في المنطقة فان طفرات البناء تستمر 5 سنوات على الأقل لذلك فانا نعتقد أن الطفرة العقارية في الإمارات لازالت في مرحلتها الأولى وينتظر أن تستمر في السنوات القادمة. ويدعم هذه التوقعات المشاريــع التي تم الإعلان عنها مؤخرا وتبلغ في مجموعها أكثر من 100 مليار من الدراهم وسيتم إنشائها في الأعوام الثلاثة القادمة مما يؤكد على التوقعــــــات الحالية بازدياد الطلب على الاسمنت في الأعوام الثلاثة القادمة.
    ولعل أهم هذه المشاريع الكبيرة هي توسعة المطارات الرئيسية في الإمارات في كل من أبو ظبي ودبي والشارقة وبناء منطقة المركز المالي في دبي وجزيرة النخلة وتطوير منطقة برج دبي التابع لشركة إعمار والمشاريع المتعلقة بدبي لاند فضلاً عن مشاريع البنية التحتية في مختلف إمارات الدولة وكذلك عشرات المشاريــع التجارية والفندقية والسكنية التي لايكــــاد يمر أسبوع واحد دون أن نسمع أو نقرأ عن طرحها. ونتوقع أن يتم إعلان المزيــــد من هذه المشاريع العملاقة في عام 2005 وخصوصاً مشاريع البنية التحتية وذلك راجع للتحسن الكبير في أسعار النفط وزيادة الفائض في ميزانية الحكومة مما يؤدي إلى زيادة الإنفاق على قطاع الإنشاءات.
    وفضلاً عن ذلك فإن هناك الكثير من المستثمرين في منطقة الخليـــــج قد بدأو في الإتجاه بقوة للإستثمار في القطـــاع العقاري خصوصا في مدينة دبــــي تحسباً للتوقعات بأن تصبح دبي خلال الأعوام القادمة المركز الإقليمي للأعمــــال والتجارة والمال في منطقة الشرق الأوسط وما يترتب على ذلك من زيادة سكانية وزيادة الطلب على العقارات سواء السكنية أو التجارية أو الفندقية. كما لاننسى الأثر الذي ستحدثه القوانين الجديدة التي ستسمح للأجانب بتملك العقارات في مدينة دبـــــي في زيادة الطلب على الوحدات السكنية ولعل أكبر شاهد على ذلك ماحدث في الأسبوع الماضي حين تم الإعلان عن طرح مشروع ( نخلة ديـره) والذي كان الإقبال عليه كبيراً جداً حيث بلغت قيمة مبيعات الفلل في هذا المشروع أكثر من 20 مليار درهم في أول أربعة أيام تمثل حوالي ربع الفلل المطروحة في المشروع علما بأن هذا المشروع الضخم ستبدأ الأعمال الإنشائية فيه عام 2005 وستستغرق عملية البناء عدة سنوات.
    تشير التقديرات إلى أن الطلب بلغ في عام 2004 حوالي 10.5 مليون طن في دولة الإمارات ونتوقع مبدئياً أن يرتفع الطلب إلى 11.5 – 12 مليون طن في عام 2005 أي بزيـــادة وقدرها 10-15 % عن العام الحـــــالي. إن الطــاقات الإنتاجية لجميع مصانع الإمارات تبلغ حوالي 10.5 مليون طن من الأسمنت في الوقت الحاضر لذلك فأنا نتوقع أن يكون هناك حاجة لاستيراد الفارق من الخارج. أما على صعيد الكلنكر فتبلغ الطاقة الإنتاجية لمصانع الإمارات حوالي 7 مليون طن وهذا يعني إستمرار وجود العجز الكبيـر الذي يقدر بحوالي 3.5 مليون طن والذي يتم تغطيته بالإستيراد من الخارج ولذلك فان المصانع المحلية في حاجة ماسة إلى زيادة طاقاتها الإنتاجية خلال الأعوام القادمة وخصوصا من الكلنكر لتغطية هذا العجز الكبير. )))

    ودمتم سالمين...
     
  7. الريان

    الريان عضو مميز

    التسجيل:
    ‏17 ديسمبر 2003
    المشاركات:
    4,935
    عدد الإعجابات:
    33
    مكان الإقامة:
    kuwait

    نعتبرها نغزه ولا شنو


    انت بس امر وحنا حاضرين للطيبين ابشر باللي يجيبلك نتايجهم اليوم بالليل بحيل الله ادورهم في اوراق عندي لهم بيانات ماليه قديمه اشوفها واردلك خبر
     
  8. FIFO

    FIFO عضو نشط

    التسجيل:
    ‏10 ابريل 2004
    المشاركات:
    169
    عدد الإعجابات:
    0
    أخي الكريم ...

    قبل 3 سنوات كانت مبيعات تلك الشركات منخفضة واسعار الاسمنت منخفضه ايضا ...

    في اخر سنتين كان هناك ارتفاع كبير في الطلب نظرا للطفره العقاريه في الامارات ...

    مع ارتفاع الطلب وارتفاع المبيعات ارتفعت الاسعار ووصلت ذروتها في شهر 6 عام 2004 ... فارتفعت الارباح بشكل كبير ...

    الحاصل انه في شهر 11 عام 2004 انخفضت اسعار الاسمنت بنسبه 25 %لكن حافظت الشركات على نفس معدل المبيعات ... وحافظت الشركات على نفس معدل الارباح .... بصراحه لا اعلم لماذا لم تنخفض الارباح مع انخفاض الاسعار .؟؟!!!


    في رائيي الشخصي شركات الاسمنت الخليجيه ستحفاض على نفس معدل الأرباح ... بستثناء اسمنت الخليج واسمنت الفجيره والأسمنت الابيض ..هذه الشركات الثلاثه لديها فرص كبيره للنمو ...

    اسمنت الفجيره و اسمنت الخليج لديها توسعات انتاجيه .. فمن يشتري اسهم هذه الشركتين الان لا ينظر الى النمو الحالي..

    والاسمنت الأبيض مازال اكثر مبيعات الشركه تصدر خارج الدول ..
     
  9. الريان

    الريان عضو مميز

    التسجيل:
    ‏17 ديسمبر 2003
    المشاركات:
    4,935
    عدد الإعجابات:
    33
    مكان الإقامة:
    kuwait
    بولنس

    الشركة الاولى اسمنت الخليج اعلنت ارباح اقل تشغيليه عدل

    بس اهم شي قارنها مع الربع الاول للعام الماضي
     
  10. cool-man-28

    cool-man-28 عضو نشط

    التسجيل:
    ‏7 ديسمبر 2004
    المشاركات:
    271
    عدد الإعجابات:
    0
    بدووووووووووووون توقف

    نمو أرباح الخليجيات لم يتوقف بل بزياده بدون توقف . والدليل إعلانات الأرباح للربع الأول والتى تعتبر فوق الممتازه , مقارنة بالربع الأول للعام الماضي , نهضه عمرانيه عارمه في دولة الإمارات , تنم عن تهافت الطلب على مواد البناء وأولها الإسمنت . شركات واعده للزياده بالأرباح كل ربع أفضل من اللى قبله . واللى مومصدق شوف أرباح الخليج والفجيرة , والأبيض والشارقه وأم القيوين بالطريق . وماشي قطار الخليجيات .
     
  11. المستكشف

    المستكشف عضو جديد

    التسجيل:
    ‏16 يونيو 2004
    المشاركات:
    186
    عدد الإعجابات:
    0

    اليوم شركتين اسمنت اعلنوا ارباحهم والارباح اكثر من الدبل يعني فوق الممتازة علي اي اساس قلت ان الارباح راح تطلع اقل وخرعت العالم :mad:
     
  12. cool-man-28

    cool-man-28 عضو نشط

    التسجيل:
    ‏7 ديسمبر 2004
    المشاركات:
    271
    عدد الإعجابات:
    0

    أخونا المستكشف , ترى بوالأنس بشر مو معصوم من الخطأ , ( الكل يؤخذ منه ويرد إلا صاحب هذا القبر ) .
     
  13. الريان

    الريان عضو مميز

    التسجيل:
    ‏17 ديسمبر 2003
    المشاركات:
    4,935
    عدد الإعجابات:
    33
    مكان الإقامة:
    kuwait
    شفوا الربع الرابع والربع الاول وقارنوا بينهم
     
  14. cool-man-28

    cool-man-28 عضو نشط

    التسجيل:
    ‏7 ديسمبر 2004
    المشاركات:
    271
    عدد الإعجابات:
    0
    أخونا الكبير الريان ، كل التقدير والإحترام لك , لكن عمرها ماكانت المقارنه الربع الأخير بالربع الأول , ولا هاذي طريقه جديده راح تعتمدها البورصه قريبا ؟ ولا عشان مايات على هوى التحليل ؟ تبى الصج إذا الشركه خسرانه وهاذى أرباحها فبها ونعم خلها جذي على طول , ترى الكل يخطأ ياخوك مافى مشكله , موجذي ؟
     
  15. boalons

    boalons عضو محترف

    التسجيل:
    ‏17 سبتمبر 2003
    المشاركات:
    4,058
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    KUWAIT

    الاخ العزيز المستكشف

    قولي انا متى قلت ان الارباح راح تطلع اقل !

    ركزعلى الجدول الي انا حاطه وشوف ارباح الربع الثالث وارباح الربع الرابع , في شركات كانت المبيعات اقل وفي شركات كانت المبيعات اكثر لكن نسبة الربح من البيع قلت

    مشكلتنا انا مانبي نعرف الحقيقه او مانبي نحاول ندرس الشركة من كل النواحي قبل لانشتريها , على فكرة يوم الاربعاء انا شريت الفجيرة هذا مومعناته اني اطبل للسهم واكذب على الناس واقولهم زين ..

    حقائق بالارقام وضعتها لنعرف سبب قلة ارباح الربع الرابع عن الثالث .
     
  16. انوفستي

    انوفستي عضو جديد

    التسجيل:
    ‏4 يونيو 2009
    المشاركات:
    1,014
    عدد الإعجابات:
    0
    الله على ايام زمان
    اليوم الجمعه وما كو شغل قلت انبش بالماضي الجميل
    وتحياتي للاعضاء المخضرمين بالصفحه
     
  17. مليون دينار

    مليون دينار عضو مميز

    التسجيل:
    ‏18 مايو 2008
    المشاركات:
    10,043
    عدد الإعجابات:
    1,674
    ازمه دبي وديونها الكبيره اكل اليابس والخظر

    وشوف الشركات الكويتيه المرتبطه بأسواق دبي خسايرها بالملايين ومشاريعها متوقفه من سنتين