«المـخازن» تستضيف وفداً عراقيا للتفاوض على مشاريع

الموضوع في 'السوق الكويتي للأوراق الماليه' بواسطة دنانير, بتاريخ ‏8 مايو 2005.

  1. دنانير

    دنانير عضو جديد

    التسجيل:
    ‏11 ابريل 2005
    المشاركات:
    387
    عدد الإعجابات:
    0
    «المـخازن» تستضيف وفداً عراقياللتفاوض على مشاريع
    كتبت صفاء المطري:

    علمت «القبس» من مصادر مطلعة ان شركة المخازن العمومية تستضيف وفداً عراقيا رسمياً رفيع المستوى للتفاوض على انشطة ومشروعات مستقبلية وتوسعة اعمال هناك.

    وذكرت المصادر ان اجتماعات مكثفة عقدت أمس لمناقشة دراسة تطوير مطار بغداد بالاضافة الى ادارة الموانئ العراقية، او التواجد فيها لتقديم خدمات لوجستية.

    http://www.alqabas.com.kw/news_details.php?id=112163&cat=3
     
  2. دنانير

    دنانير عضو جديد

    التسجيل:
    ‏11 ابريل 2005
    المشاركات:
    387
    عدد الإعجابات:
    0
    تجميع... والتعويض قد يكون سريعاً (الرأي العام)

    تجميع... والتعويض قد يكون سريعاً

    كتب المحرر الاقتصادي:

    لم يكن لدى الكثير من المراقبين من تفسير لعدم تماسك السوق في مطلع الأسبوع سوى عمليات التجميع التي تقوم بها بعض المحافظ الاستثمارية على عدد من الأسهم.
    فلم يعد سائغاً أن يعزى الأمر إلى التصحيح السعري، لأنه بات واضحاً أن لا وجود لتضخم غير منطقي في أسعار الأسهم, وهذه الحقيقة لا تحتاج إلى الكثير من الجهد لإثباتها، مع المعدل العالي جداً لنمو أرباح الشركات من جهة، وارتفاع معدل السيولة بشكل كبير من جهة أخرى.
    كما أن جني الأرباح لم يعد تفسيراً مقنعاً لاستمرار الهبوط، خصوصاً وأن العديد من الأسهم الدينارية فقدت خلال الأسبوع الماضي ما يقرب من عشرة في المئة، وربما أكثر.
    ومع انتفاء أي من التفسيرين السابقين، لا يبقى إلا تفسير الأمر بأنه عائد إلى عمليات تجميع وبناء مراكز على أسهم تتمتع بربحية عالية وامكانات نمو قوية, وما يؤكد هذا التفسير أن تواصل الهبوط يطال أسهماً تتمتع بمثل هذه القوة.
    ويرى العديد من المراقبين أن استمرار التراجع لم يعد له مبرر، وطالما أن الأمر كذلك، فليس ثمة ما يقلق حول وضع السوق، غير أن الحذر مطلوب من صغار المستثمرين خصوصاً، لأن التذبذب قد لا ينتهي سريعاً.
    ويتوقع أحد المراقبين أن يضع إعلان «المخازن» عن أرباح الربع الأول حداً لتراجع سهمها وأسهم الشركات المرتبطة بها، وأن ينعكس ذلك على السوق بشكل عام، لأن من شأن ذلك أن يضع حداً للشائعات التي يطلق معظمها لأهداف مضاربية لا أكثر.
    ويعتقد المراقب أن استمرار سهم «المخازن» بالحد الأدنى لم يعد منطقياً، مشيراً إلى أن أحداً لم يكن يتوقع أن يقترب السهم من حدود الأربعة دنانير، وأن يكون مرشحاً للنزول دون هذا الحاجز, ويقول إن قيمة السهم الحالية ليس مبالغاً فيها ولا تقتضي التصحيح.
    وينطلق المراقب من ذلك إلى القول إن أي صعود مقابل للسوق، سيعوض للسوق ما خسره بسرعة، لأن الهبوط كان مبالغاً فيه.
    المؤشرات
    وعلى صعيد المؤشرات، اغلق المؤشر السعري امس عند مستوى 8498,8 نقطة منخفضاً بواقع 78,1 نقطة، في حين تراجع المؤشر الوزني 2,87 نقطة ليغلق عند 432,24 نقطة.
    وبلغ عدد الشركات المتراجعة 57 شركة مقابل 26 شركة متقدمة، في حين حافظت 53 شركة على أسهمها ثابتة.
    وتقدم قطاع العقار إلى المرتبة الأولى من حيث قيمة التداولات بنسبة 28,65 في المئة، رغم التراجع الكبير في مؤشره، يليه قطاع الاستثمار الذي تخلى عن الصدارة للمرة الأولى منذ وقت طويل، مكتفياً بنسبة 27,39 في المئة, وحل قطاع الخدمات ثالثاً بنسبة 26,11


    http://www.alraialaam.com/08-05-2005/ie5/economics.htm
     
  3. دنانير

    دنانير عضو جديد

    التسجيل:
    ‏11 ابريل 2005
    المشاركات:
    387
    عدد الإعجابات:
    0
    المضاربة "توهج" السوق على "المخازن"

    المضاربة "توهج" السوق على "المخازن" (السياسة)


    كتب- محمد كمال:

    بدأ سوق الكويت للأوراق المالية تداولات الامس بقوة فارتفع في الساعة الاولى الى حدود الاربعين نقطة.. الا ان عودة القوة الشرائية المضاربية على سهم »المخازن« ومجموعته دفعت بالمتداولين للتطلع الى الربح السريع حيث قام البعض بتسييل أسهم رابحة والتوجه الى مجموعة »المخازن« ظنا منه انه سينال فوزاً عظيما!

    الا ان »المجموعة« خذلته هذه المرة وما لبثت ان تراجعت بعد ارتفاع قوي مما ولد نفسية سيئة في السوق ودفعت بمؤشره الى التراجع الكبير بدون مبرر.

    ففي الاسبوع الماضي كان السوق قد نزع عن بدنه سهم »المخازن« وتأثيره النفسي.

    واتجه بقوة نحو اسهم منتقاة ارتفعت نتيجة لعقود قادمة او صفقات سيتم انجازها الا ان الحالة النفسية السيئة المؤثرة لمجموعة »المخازن« على السوق عادت بالامس بقوة بعد العملية المضاربية التلاعبية الا ان المصادر تؤكد ان هذه الحالة ستزول مع تداولات اليوم ويجب هنا وخصوصا من صغار المستثمرين عدم الالتفات الى مثل هذه المكايد وعدم التسرع لجني الربح السريع ومطلوب التوجه الى اسهم متوقع لها قيادة السوق في الأيام المقبلة ومحصنة بأرباح مستقبلية كبيرة ومتوقع لها عقود قادمة. واذا تم النظر بشفافية ودقة فسنرى كم كبير من هذه النوعية من الاسهم وعلى السوق نزع ثوب »المخازن« من جسده ولكن هذا لا يعني ان مجموعة »المخازن« سيئة او ان لا سبيل للعودة لها بل على العكس فالكل في انتظار عقود واخبار جديدة عنها.

    وبصفة عامة.. فقد بدأ السوق بالامس بنشاط كبير على اسهم »العقارات المتحدة« و»المعدات« و»الرابطة« و»الانابيب« وتم عليها تجميع يؤهلها الى مزيد من النشاط لاسيما وان ينتظر هذه الاسهم اكثر من صفقة وهي في سبيلها للاعلان عنها.

    كما كانت هناك عمليات ضغط واضحة على كثير من الاسهم الاخرى مثل »الدار« و»المشاريع« و»الكويتية للمال« وهي اسهم متوقع لها نشاط قادم لورود اخبار ممتازة عنها ولادراج شركات في البورصة تابعة لبعضها.. بينما يتحصن »المركز« بأرباح شهر ابريل المتوقع ان تكون مثالية.. بينما تدور حول »المال العقارية« اخبار عن صفقة كبيرة مقبلة ودليل على ذلك التجميع الكبير عليها في تداولات امس رغم اعلان ارباح ربع اول سيئة.. والسوق يحتاج الى صبر وتأني وانتقاء.. ويجب هنا الاشارة الى ان ضعف سهم »التنظيف« غير منطقي وذلك لتملكه حصة في »الرابطة« التي ترتفع بالحد الاعلى لليوم الثاني على التوالي.

    وانخفض المؤشر في نهاية تعاملات امس بواقع 78 نقطة عن اغلاق يوم الاربعاء الماضي مسجلا 8498 نقطة.

    وبلغت كمية الاسهم المتداولة 182 مليون سهم بقيمة بلغت نحو 139 مليون دينار تقريبا موزعة على 8621 صفقة.

    وجاء قطاع الشركات الاستثمارية في المرتبة الاولى من حيث كمية الاسهم المتداولة بتداول 61.2 مليون سهم بقيمة بلغت نحو 38.2 مليون دينار .
    واحتل قطاع العقارات المرتبة الثانية من حيث كمية الاسهم المتداولة بتداول 57.4 مليون سهم بقيمة بلغت نحو 40 مليون دينار .

    وجاء قطاع الشركات غير الكويتية فى المرتبة الثالثة من حيث كمية الاسهم المتداولة بتداول 28.6 مليون سهم تقريبا بقيمة بلغت 11.8 مليون دينار .

    واحتلت شركة التسهيلات التجارية المرتبة الاولى بالنسبة للشركات الاكثر صعودا في تداولات اليوم حيث بلغ سعر سهمها 720 فلس بنسبة صعود سبعة في المائة مقارنة باخر تداول.

    اما شركة صناعات اسمنت الفجيرة فقد جاءت في المرتبة الاولى من بين الشركات الاكثر نزولا في تداولات اليوم حيث بلغ قيمة سهمها 530 فلسا بنسبة انخفاض تقدر بثمانية في المئة.

    واحتلت الشركة الكويتية اللبنانية للانماء العقاري المرتبة الاولى بالنسبة للشركات الاكثر نشاطا من حيث عدد الصفقات بواقع 992 صفقة وبلغ سعر سهمها دينار و20 فلسا .

    وبالنسبة للشركات الاكثر نشاطا بحسب كمية الاسهم فقد احتلت شركة بيان للاستثمار المرتبة الاولى بتداول 14.7 مليون سهم و بلغ سعر سهمها دينار و100 فلس .


    http://www.alseyassah.com/alseyassah/Econ_10.asp
     
  4. دنانير

    دنانير عضو جديد

    التسجيل:
    ‏11 ابريل 2005
    المشاركات:
    387
    عدد الإعجابات:
    0
    هل سيتم التعويض سريعاً بعد هذا التجميع ؟؟؟ :rolleyes:

    لننتظر اليوم ونرى التداول .