الذربان: الضغط على أسهم عقارات الكويت انتهى !

الموضوع في 'السوق الكويتي للأوراق الماليه' بواسطة boalons, بتاريخ ‏9 مايو 2005.

  1. boalons

    boalons عضو محترف

    التسجيل:
    ‏17 سبتمبر 2003
    المشاركات:
    4,058
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    KUWAIT
    في جمعية عمومية هادئة تخللتها وعود بمستقبل أفضل
    الذربان: الضغط على أسهم عقارات الكويت انتهى


    كتب محمد البغلي:
    خلت الجمعية العمومية لشركة عقارات الكويت من مشاحنات طالما تميزت بها على مدى اكثر من 8 سنوات، تبادل فيها طرفا الصراع دور الإدارة والمعارضة بعد ان قاطعت الشركة التجارية العقارية حضور الجمعية العمومية امس لتحل اجواء ودية غير مشحونة محل اجواء التأزم في الجمعيات السابقة.

    وقال رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب في شركة عقارات الكويت ابراهيم الذربان ان الشركة العقارية باعت مع بعض الأطراف الأخرى خلال العام الماضي، ما نسبته 35 في المائة من رأس مال عقارات الكويت، ولم تعد التجارية العقارية تمتلك اكثر من 25،1 مليون سهم فـقط، مشيــراً الـى ان توزيعات التجارية العقارية لأسهمها على المساهمين زاد عدد مساهمي عقارات الكويت بنحو 7 الاف مساهم ليصل حالياً الى 12 الف مساهم مما ادى الى عمليات ضغط قوية على سعر الأسهم الذي يشكو العديد من المساهمين وغيرهم من نزول سعره السوقي من 540 فلساً الى اقل من ربع دينار.

    سعر السهم

    واضاف الذربان ان السعر الحالي لسهم عقارات الكويت يعد سعراً رخيصا ومشجعاً للشراء خصوصاً ان سهم عقارات الكويت من الصعب ان يقفل دون طلب، وهذا دليل على ثقة المستثمرين بالشركة والاداء والارباح، مؤكداً ان الشركة لو تدخلت في وقت سابق لدعم سهمها من خلال استخدام حقها في شراء 10 في المائة من رأس المال لخسرت لأن المعروض للبيع كان يصل الى 35 في المائة وهي كمية كبيرة خصوصاً ان الأسعار في تلك الفترة كانت بين 300 الى 310 فلوس للسهم.

    استثمارية بحتة

    وبين الذربان ان عقارات الكويت تنظر الى حصتها في الشركة التجارية العقارية كحصة استثمارية بحتة على الرغم من المشكلات القانونية والقضايا التي حصلت عقارات الكويت على احكام تمييز نهائية فيها، سواء معها او مع شركة المستثمر الدولي بخصوص محفظة الباب، مشيراً الى ان عقارات الكويت التي تبلغ كلفتها في التجارية العقارية اقل من 100 فلس ولن تتردد في بيع حصتها في التجارية اذا تجاوز سعر السهم 400 فلس.

    مساعي الدمج

    وفي ما يتعلق بمساعي دمج شركتي عقارات الكويت والتجارية العقارية في شركة واحدة، شدد الذربان على ان الدمج من عدمه يخضع لرغبات المساهمين في كلا الشركتين، مؤكداً ان مجلس الإدارة لا يملك وحده سلطة دمج الشركة مع أي شركة اخرى إلا بموافقة الجمعية العمومية لكلا الشركتين.

    واضاف ان توزيعات الارباح السنوية التي جاءت بواقع 7 فلوس نقدا و5 في المائة منحة تعتبر متوافقة مع عوائد السوق للتوزيعات السنوية، بل وفي افضل من عدد من الشركات العقارية الاخرى مشيراً الى نمو استثمارات الشركة في المحافظ الاستثمارية بمعدل يفوق رأس المال في عام 2004 يرجع الى ادراج شركتين يمتلك فيهما عقارات الكويت حصصا مؤثرة هما الدولية للمنتجعات (18%)، والتجارية العقارية (7%) مما زاد في ارباح الشركة ورفع قيمة المحفظة الاستثمارية للشركة.

    وبين الذربان انه في عام 1998 دخلت عقارات الكويت في شراكة مع الشركة الدولية للمشروعات الاستثمارية (66%) وشركة الباب القابضة (14%) والباقي 20 في المائة لعقارات الكويت لشراء البنك التجاري البرتغالي الذي كان يمتلك شركة في مجال التأمين تأثرت بأحداث سبتمبر 2001، لكن البنك تخلص من هذه الأصول ليبدأ مرحلة جديدة ارتفع فيها سعر السهم وكذلك العملة باليورو، في حين ان شركة الباب القابضة في طور التصفية كونها لم تصدر ميزانية منذ تأسيسها مما حدا شركة عقارات الكويت الى أخذ مخصصات لتفادي اي التزامات على الشركة.

    صفقات

    وعن الصفقات التي ابرمتها الشركة في الفترة الماضية، اوضح الذربان ان عقارات الكويت باعت ارضا في شارع فهد السالم بسعر 5 الاف دينار للمتر الواحد في حين ان كلفة المتر، على الشركة بلغت 1900 دينار للمتر الى جانب ارض الفحيحيل التي باعتها لشـركة زميلة تمـتلك عقــارات الكـويت فيها 19 في المائة حيث كانت كلفة المتر الواحد 900 دينار وبيع المتر 2000 دينار وبقيمة اجمالية تصل الى 17 مليون دينار.

    وذكر الذربان ان لدى عقارات الكويت مشاريع داخل وخارج الكويت ومشاركات في المعارض من خلال شركات زميلة ابرزها إيفا للفنادق والمنتجعات من خلال فنادق فورسيزنز في لبنان وفيرومونت في دبي وعدد من المشـاريع فـي جنـوب افريقيـا فضــلاً عن عقــارات خليجيـة بأسـماء اعضاء مجلس الادارة لأسباب قانونية بحتة مرفقة بكتب تنازل للشـركة ووكـالة غير قابلة للعزل.

    صافي الأرباح

    واضاف ان صافي ارباح الشركة ارتفع الى 7،25 مليون دينار في 2004 مقارنة بـ 6،23 مليون دينار لعام 2003 في حين ارتفعت قيمة الاصول في الشركة بنسبة 27 في المائة لتبلغ 175 مليون دينار وبلغت القيمة الدفترية للسهم 191 فلسا.

    بدون طق

    قال إبراهيم الذربان ان الجمعية العمومية مفتوحة للنقاش من جميع الاطراف والمساهمين.. «لا تخافون بدون ضرب»!

    أين المـخازن؟

    قال احد المساهمين للذربان: يابوصالح اين شركتنا واين ارباح بيان للاستثمار؟ فرد الذربان: ومن أين لدينا اسهم مخازن؟

    الأستاذ سمير زعلان

    كعادته سنويا، جادل المساهم المصري الأستاذ سمير اعضاء مجلس الادارة حول سعر السهم في البورصة قائلا: منذ العام الماضي وانا خسران في سهم عقارات الكويت «ومتحمل وناس متحملة كثير»، مطالبا مجلس الادارة بتوسيع الانشطة العقارية كالمشاركة في المعارض او طرح الشقق للتمليك فرد عليه ابراهيم الذربان: «لا اقول لك سوى اصبر فستعوض خسارتك لأن الضغط على السهم انتهى و«اشوفك السنة الجاية وانت تضحك»

    فسخ السهم.. وهدومه!

    طالب أحد المساهمين بعدم فسخ سعر السهم غدا بعد توزيع الارباح فقال الذربان: صحيح السهم بيفسخ بس انت راح تاخذ هدومه!

    زيادة

    اقترح مساهم زيادة التوزيعة النقدية الى 10 فلوس كمكافأة للمساهمين على صبرهم، فرد الذربان قائلا: اللي تبيه الجمعية العمومية يصير.
     
  2. خوش ولد

    خوش ولد عضو متميز

    التسجيل:
    ‏5 فبراير 2004
    المشاركات:
    1,284
    عدد الإعجابات:
    149
    مكان الإقامة:
    الكويت الحبيبة
    بصراحة لما قريت المانشيت : الذربان : الضغط على أسهم عقارات الكويت انتهى ............!!

    والله ضحكت .... :d

    اشوف السيد الذربان انقلب الى محلل ومضارب يومي ...!!

    منذ متى رئيس مجلس ادارة سين من الشركات يعرف كيفية تحرك السهم ؟؟

    وهل وظيفة رئيس مجلس الادارة تحليل اتجاه السهم ؟

    ويقول الذربان : واضاف الذربان ان السعر الحالي لسهم عقارات الكويت يعد سعراً رخيصا ومشجعاً للشراء ...

    اهاهاها جملة اخرى اضحكتني , لدي علاقة قرابة مع رئيس مجلس ادارة مدرجة في البورصة الكويتية جلست معه وسألته
    : ممكن اعرف وين متجه سعر سهم شركتكم ؟؟ رد علي بكل هدوء :
    من المستحيل ان نحدد مسار او اتجاه اسعار اسهم الشركة فأنا ليست بمحلل مالي ولست بمضارب باسهم الشركة , فالمضاربين الكبار هم يتحكمون بسعر السهم والملاك لا يهمهم كثيرا سواءا ارتفع سعر السهم ام نزل ., واضاف : نحن ممكن نفيدك بالعقود , وقيمة الارباح ... الخ لكن اتجاه السهم وسعرة اذا كان رخيص ام لا فهذا امر يحدده المضاربين .انتهى

    الآن يأتينا الذربان ويقول : انتهى الضغط على اسهم عقاارات الكويت والآن سعرها يعتبر سعر شراء ........!!

    انا سامع من شخص سمع الذربان بأذنه عندما قال قبل سنة ان سعر عقارات الكويت بيوصل دينار خلال فترة لا تتجاوز ال 3 شهور .........!! وشخص قريب منه

    فأي رئيس مجلس ادارة شركة يدلل على اسهم شركتة بهالصورة ؟؟؟؟؟

    البنت الدميمة ابوها دائما يوريها للناس انها احلى البنات

    اتقوا الله في انفسكم