شركات الأسمنت الإماراتية - تقرير مالي ( فبراير 2005 )

دنانير

عضو نشط
التسجيل
11 أبريل 2005
المشاركات
387
شركات الأسمنت الإماراتية

تقرير مالي ( فبراير 2005 )

حتى موعد اعداد هذا التقرير لم تقم ثلاث شركــات من شركات الاسمنت في الامارات باعلان نتائجها الماليه لعام 2004 ، كما ان جميع الشركــات باستثناء اسمنت الاتحــاد لم تعلن عن الكيفيه التي سيتم بها توزيع الاربــاح لعام 2004 ، لذلك فان هذا التقرير يتضمن توقعات اوليه فقط وستكون الرؤيه لهذه الشركات أكثر وضوحا عندما تعلن جميع الشركــات نتائجها الماليــه وتوزيعاتهـا وكذلك عندما يتم اعلان نتائج الربع الاول لعام 2005.

سيتم مراجعة جميع التوقعــات والاسعــار المستهدفه في هذا التقرير بعد اعلان الشركــات لنتائجهـا لعـــام 2004 والتوزيعات المقترحه وكذلك مع اعلان نتائج الربع الاول حيث ستتضح الصوره بشكل أكبر.

نظرة عامه

كان للانتعاش الكبير الذي مر به قطاع الانشاءات في دولة الامارات العربيه المتحده خلال عام 2004 دور كبير في ازدياد مبيعات شركـات الاسمنت في الامارات وبالتـالي زيـادة اربـاحها ، حيث حققت جميـع الشركـات التــي أعلنت ارباحها حتى اعداد هذا التقرير زيادات كبيره في مستوى المبيعات والارباح . ونتج ذلك بشكل رئيسي عن قيام مجموعة كبيرة من المشاريــع العمرانية سواء منها السكنيـة أو التجاريـة وخصوصا في إمارة دبي وقد توافق ذلك مع نهضة عمرانية شاملـة للمنطقة بأكملها. وبشكل عــام يمكننا القول أن المنطقـــة شهدت تزايداً في الإنفــاق على قطـاع الإنشاءات سواء من القطــاع الحكومي أو القطـــــاع الخاص، وقد كان لتحسن موازنات دول المنطقة دور كبير في طرح العديد من مشاريــع البنيــة التحتيــة ، ومن ناحيـة أخرى إرتفع الإنفـاق للقطاع الخاص لزيادة الحاجة للمساكن والمنشئات التجــارية توافقاً مع الزيـادة في عدد السكـان. وقد لعبت إمارة دبـي بشكل خاص دوراً رئيساً في زيادة الطلب على الأسمنت في دولة الأمــارات حيث انطلقت العديد من المشاريــــــع العملاقة السكنيــة والتجـــارية والفندقية فضلاً عن مشاريــع البنية التحتية والتــي من أهمها التوسعة القائمه لمطـار دبــي فضلا عن مشاريع شركة نخيل ( نخلة جميرا ونخلة جبل علي ) وكذلك مشاريع شركـة اعمار والعديد من المشاريع الاخرى الحكوميه او التي ينفذها القطاع الخاص.

التوقعات المستقبليه

كنا في تقريرنا السابق ( نوفمبر 2004) قد توقعنا أن يستمر الطلب العالــي علــى الاسمنت في دولـة الامـــارات لسنوات عده في المستقبل بنـاءا على حجم المشاريع القائمه انذاك والمده الزمنيه التي تتطلبها هذه المشاريع ورغم أن هذا التقرير لم يمض عليه سوى ثلاثــة اشهر ، الا انه وفي خلال هذه الأشهرالثلاثـه تم الاعلان عن سلسلة من المشاريــع الضخمه جدا بكل المقاييس في امـارة دبـي وامارة أبوظبي مما يجعلنا اكثر ثقه من ذي قبل في مستقبل شركــات الاسمنت وجدواها للمستثمريــن الذين يرغبون الاستفاده من الطفره العقاريــه التي تمر بها المنطقـه. لقد تركزت معظم المشاريع الكبيره في السنتين الماضيتين في امارة دبي ، الا انه من الواضح الان ان باقي الامارات ستشهد طفرات انشائيــه مماثله ففضلا عن المشاريــع التي تم اعلانها في دبــي ، أعلنت ابو ظبـي عن مشروعين ضخمين جدا تبلغ تكـاليفهمــا أكثر من 90 مليــار درهم ونعتقد ان هذين المشروعيــن ليسا سوى مقدمه لمشاريــع اخرى ستعلنها أبو ظبــي خلال عام 2005 علما بأن هناك العديد من المشاريــع القائمه حاليا في أبو ظبــي والتـي سيعلن عنها قريبا في قطاعات النفط والغاز والمياه والكهرباء والبنيه التحتيه. ولم تقتصر المشاريع الكبيره المعلنه في الاشهر الاخيره على دبـي وابو ظبي بل تعدتها الى الشارقه وراس الخيمه ، ففي الشارقه تم الاعلان عن البدء في انشـاء مدينة صناعيه ضخمه كمــا اعلنت شركــة الحنو القابضه السعوديــه عن مشروع سياحـي ضخم علــى شواطئ الاماره ( جزر النجوم ). أما في رأس الخيمــه فسيتم طرح أسهم شركــة عقاريــه جديده للاكتتــاب خلال الاشهر القادمه وتنوي الشركه القيام بالعديد من المشاريع الكبيره في الاماره.
 

دنانير

عضو نشط
التسجيل
11 أبريل 2005
المشاركات
387
وهذا ملخص للمشاريع الضخمه التي تم الاعلان عنها منذ تقريرينا السابق :

1. نخلة ديره : عباره عن 8000 فله سكنيـه مع جميع المرافق الملحقه بها من منشئات تجاريـه وترفيهيه على مساحة 80 مليون متر مربع. سيتم البناء على جزيرة اصطناعيه في الخليج على شكل نخلـه وتقوم بتطويرها شركة نخيل التي تقوم حاليا بتطوير (نخلة جميرا) و (نخلة جبل علي). كان الاقبال كبيرا جدا على التملك في هذا المشروع عندما تم طرح المشروع. يتوقع أن تبلغ تكــاليف الانشاءات في هذا المشروع اكثر من 20 مليار درهم ، وقد بدأت عمليات ردم البحر في بداية عام 2005.

2. قطار دبي الخفيف : لتسهيل الحركــه المروريه في مدينة دبــي التي تشهد ازدحاما كبيرا في الوقت الحاضر بسبب الزيــــادات المتواليه في عدد السكــان والنمو الكبير للمدينه ويشمل على بنــاء انفاق تحت الأرض. تبلغ تكــاليف المشروع حوالي 15 مليار درهم ويتوقع أن تبدأ الاعمـال الانشائيه في شهر أغسطس من عام 2005 كما يتوقع ان تنتهي المرحله الاولى من المشروع في عام 2009 بينما يتم الانتهاء من المرحله الثانيه في عام 2012 .

3. الشاطئ التجاري : واحد من اضخم المشاريـع في تاريــخ المنطقـه ويشتمل على حفر ومد خور دبي عدة كيلومترات في اليـابسه من منطقــة راس الخور حتى طريق الشيخ زايــد ، وسيتم انشاء مدينة متكاملـه تطل على الخور الجديد وابراج سكنيــه ومن المنتظر ان يستقطب هذا المشروع الشركــات العالميــه التي تعمل في دبـــي لتصبح المنطقه مركزا ماليــا للمنطقه. كان الاقبـال شديدا على المرحله الأولى من المشروع والتي تتضمن بيع الاراضي لغرض التطوير حيث تم بيع كامل القطع المعروضه خلال يوم واحد بقيمه تزيد عن 4 مليار درهم.

4. صناعية الشارقه وجزر النجوم : يقع هذان المشروعــان في امارة الشارقــه ويشتمل على بنــاء مدينة صناعيــــه حديثه على مساحة مليــون متر مربع امـا مشروع جزر النجــــوم فيتضمن بنــاء 2500 فله سكنيــه وفنــادق على شاطئ الشارقــه ، وتبلغ تكــاليف المشروعين أكثر من 6 مليار درهم. يقوم بتطوير هذين المشروعين مستثمرين سعوديين من ضمنهم شركة الحنو القابضه.

5. الأساطير : أحد مشاريــع منطقة دبي لاند ويقوم بتطويره بيت التمويل الخليجي ، يشتمل المشروع على بناء ثلاثة منتزهات مغلقه تعتبر الأكبر من نوعها في العالم وهي منتزه الاساطير العربيه ومنتزه أساطير الطبيعه ومنتزه أساطير العالم وهذه المنتزهات مخصصه للسياحــه العائليـه. يتضمن المشروع ايضا فنادق وفللا سكنيه وملاعب للقولف. يتوقع ان ينتهي تشييد المنتزه الأول في عام 2007 على ان يتم انجاز المرحله الثانيه في عام 2010 والثالثه في عام 2012 . تبلغ التكاليف المتوقعه للمشروع 14 مليار درهم.

6. لؤلؤة الامارات : يشتمل المشروع على بناء مدينة عصريه متكامله على جزيرة (ام الشغوم) القريبه من ابو ظبي وينتظر أن تبلغ تكاليف هذا المشروع أكثر من 35 مليار درهم.

7. مطار جبل علي: بناء واحد من أكبر المطــارات في العــالم يتسع ل 120 مليون مسافر سنويـا ، كما يشتمل على بناء مدينة مطار جبل علــي والتـــي ستضم المئات من الابراج السكنيه والمرافق التجاريه . لم يتم الاعلان عن تكاليف هذا المشروع ولكن التقديرات انها ستتجاوز ال 30 مليار درهم وفي المرحله الأولى سيتم بناء المطار.

8. واجهة دبي البحريه : على مساحة 435 مليون متر مربع ويشتمل علــى بناء واجهه بحريه بكل مرافقها السكنيه والفندقيه وشق عشرات القنوات المائيــه بطول يبلغ 370 كم وتبلغ كميــات الحفر في هذا المشروع 35 مره ضعف عمليــات الحفر التـي تمت في قنــاة السويس ، كمــا يبلغ طول الطرق التي ستنشأ أكثر من 600 كم ويتوقع ان تستوعب الواجهــه البحريــه مابين 400 ألف الــى 700 ألف ساكن. لم تعلن التكاليف المتوقعه لهذا المشروع.

9. ضاحية شاطئ الراحه : علــى مساحة 6.8 مليون متر مربع حيث سيتم بناء مدينة في هذا الموقع على الطريق السريع بين دبـي وأبوظبي وتشتمل على واجهه بحريه ، ويتوقع أن تبلغ تكاليف المشروع 54 مليار درهم.

ان الحجم الكبير لهذه المشاريــع وكذلك المشاريــع الاخرى الأصغر منها التـي هي قيد التنفيذ حاليا او تم الاعلان عنها تشير بكل واضح الى ان الطلب على الاسمنت سيبقى مرتفعا في المستقبل المنظور.

تبلغ حجم المشاريــع المتوقع انشاؤها خلال السبع سنوات القادمه أكثر من 300 مليـار درهم وهي بكل تأكيد تمثل طفرة في الانشــاءات غير مسبوقه . في الصفحة التاليـــه جدولا يلخص أهم المشاريــع القـائمــه حاليا او التي من المنتظر أن تدخل حيز التنفيذ خلال السنوات القادمه ، ورغم ان هذا الجدول لايتضمن بالتأكيد كل المشاريع ولكنه يعطي فكره عن الطفره الموجوده في دولة الامارات في قطاع الانشاءات.
 

دنانير

عضو نشط
التسجيل
11 أبريل 2005
المشاركات
387
المشاريع المدنيه ومشاريع البنيه التحتيه الرئيسيه في دولة الامارات (المصدر :متابعه خاصه + مجلة ميد)

المشروع
الجهه المنفذه
التكلفه
وصف مختصر
المرحله

دبي

الخليج التجاري
دبي العقاريه
> 20 مليار
انشاء مدينه تجاريه على مساحة 6 مليون متر مربع تمتد من برج دبي الى راس الخور
تحت التطوير

واجهة دبي البحريه
نخيل واخرون
> 20 مليار
يشتمل على تطوير الواجهه البحريه وبناء مئات الابراج السكنيه والتجاريه وشق العديد من القنوات المائيه
تحت التطوير

نخلة ديره
شركة نخيل
15 مليار
انشاء جزيره اصطناعيه بطول 14 كم وعرض 8.5 كم واقامة منشئات سكنيه وفنادق عليها
بدأت عمليات الردم

تطوير منطقة مرسى دبي
اعمار
15 مليار
بناء أبراج سكنيه وفلل تتسع ل 120 الف ساكن
في مرحلة الانشاء

أبراج بحيرة الجميرا
نخيل-داماك-سابا
7 مليار
78 برجا مخصصه للسكن والمكاتب
في مرحلة الانشاء

الأساطير
بيت التمويل الخليجي
14 مليار
على مساحة 2 مليون متر مربع تشتمل على ثلاثة منتزهات مغلقه وفنادق وبنايات سكنيه
في مرحلة التطوير

القطار السريع (المرحله الاولى)
دبي القابضه
8 مليار
لتخفيف حدة الزحام المروريه
يبدأ في اغسطس 2005

الجسر العلوي
بلدية دبي
5 مليار
جسر علوي بطول 60 كم يمتد من وسط مدينة دبي الى حدود امارة أبوظبي
يبدأ في نهاية عام 2005

مطار جبل علي
هيئة الطيران
> 10 مليار
مطار ضخم بسعة 120 مليون مسافر
يبدأ في عام 2005

مدينة مطار جبل علي
هيئة الطيران
> 20 مليار
بناء مدينه عصريه
يبدأ في عام 2007

توسعة ميناء جبل علي
هيئة الموانئ
4 مليار
سيتم توسيع طاقة الميناء ليصل الى طاقة 22 مليون حاويه
اربعة مراحل تنتهي 2020

مدينة دبي الرياضيه
دبي لاند
7 مليار
على مساحة 5 مليون متر مربع وتشمل بناء 4 ستادات رياضيه و 800 فيللا وفنادق
سيتم طرح العروض خلال 2005

مدينة دبي الصحيه
دبي القابضه
5 مليار
المرحله الثانيه وتشتمل على 14 بنايه
الانشاءات – اخر 2005

برج دبي
اعمار
5 مليار
بناء أطول برج في العالم
تبدأ الانشاءات في 2005

توسعة مطار دبي
هيئة الطيران
5 مليار
المرحله الثانيه من توسعة مطار دبي
الانشاءات قائمه

100 برج سكني مختلف
مستثمرون
10 مليار
لأغراض سكنيه وتجاريه وفنادق في مناطق مختلفه
الانشاءات قائمه

دبي مول
اعمار
3 مليار
أكبر مركز تسوق في العالم
تبدأ الانشاءات في 2005

تطوير منطقة برج دبي
اعمار
2 مليار
بنايات سكنيه وجزيره تجاريه
بدأت في عام 2004

حدائق ديسكفري
نخيل
4 مليار
290 بنايه (4 الى 8 أدوار)
بدأت الانشاءات عام 2004

اتلانتيس جزيرة جميره
نخيل
2 مليار
بناء فندق بسعة 1000 غرفه مع حديقه مائيه
يبدأ عام 2005

برج بيناكل (نخلة جميره)
نخيل
5 مليار
بناء برج بارتفاع 750 متر
في مرحلة التصميم

جميرا بيتش ريزيدنس
دبي العقاريه
5 مليار
بناء 40 برجا سكنيا و 4 فنادق
36 برجا تحت الانشاء حاليا

المركز المالي
دبي العقاريه
1 مليار
برجين احدهما سكني والاخر فندقي
يبدأ في عام 2005

لؤلوة دبي
أومينكس
3 مليار
3 فنادق و 2000 وحده سكنيه
يبدأ في عام 2005

حديقة زعبيل
بلدية دبي
1 مليار
بناء حديقه على مساحة 50 هكتار
تحت الانشاء

جسر راس الخور
بلدية دبي
1 مليار
جسر من 12 مسار يربط ديره ببر دبي عبر الخور
مرحلة التطوير

البرج السكني لمركز التجاره
برج التجاره
500 مليون
بناء برج سكني من 38 طابقا
عام 2005

مبنى طيران الامارات
الاماراتيه
500 مليون
برج منخفض سيكون مركزا للشركه
تحت التطوير

فندق كونراد
ادارة العقارات
400 مليون
فندق فخم يتكون من 350 غرفه
تحت التطوير

أبو ظبي

ضاحية الراحه
الدار العقاريه
54 مليار
واجهه بحريه على مساحة 7 مليون متر مربع
تقديم العروض 2005

لؤلؤة الامارات
عدة شركات
35 مليار
بناء مدينه عصريه على جزيرة ام الشغوم
تحت التطوير

سوق ابو ظبي
الدار العقاريه
1.1 مليار
تطوير سوق أبو ظبي القديم
الانشاءات تبدأ في 2006

جامعة العين

1.2 مليار
بناء مقر جديد لجامعة العين
تحت التطوير

توسعة مطار أبو ظبي
هيئة الطيران
1-3 مليار
توسعة مطار أبو ظبي
يبدأ عام 2006

المسجد الجامع الكبير
دائرة الأعمال
؟؟
بناء المسجد الجامع
2005

كابيتال بلازا
مستثمرين
700 مليون
بناء 5 أبراج
تحت التطوير

توسعة جامعة أبو ظبي
جامعة أبو ظبي
200 مليون
زيادة استيعاب الجامعه الى 10 الاف طالب
تحت التطوير

توسعة ميناء زايد
دائرة الأعمال
500 مليون
بناء رصيف جديد و14 مبنى
تحت التطوير

الامارات الشماليه

مدينة الشارقه الصناعيه
المدينه الصناعيه
3 مليار
على مساحة 8 مليون متر مربع على حدود أم القوين
تحت التطوير

جزيرة النجوم
الحنو القابضه
3 مليار
بناء 2500 فله على جزر شاطئيه
تحت التطوير

توسعة مطار الشارقه
هيئة الطيران
250 مليون
توسعة المطار
يبدأ عام 2005

توسعة مطار خورفكان
موانئ الشارقه
170 مليون
توسعة الميناء
يبدأ في 2005

المجموع
300مليار درهم
 

دنانير

عضو نشط
التسجيل
11 أبريل 2005
المشاركات
387
نتائج عام 2004



حققت شركـات الاسمنت الاماراتيــه ارتفاعا كبيرا في اربــاحها خلال عام 2004 مدعومة بزيادة الطلب المحلـي وتحسن اسعار البيع ويوضح الجدول التالي نتائج الشركات النهائيه ونسبة الزياده عن عام 2003



الشركه
ارباح 2003
ارباح 2004
نسبة الزياده
عدد الاسهم
ربح السهم
الربح الموزع

الخليج
68
187
175%
264
71 فلس


الشارقه
57
130*
128%
318
41 فلس


الاتحاد
47
145
209%
210
69 فلس
15% نقدا + 20% منحه

الفجيره
35
100*
186%
276
36 فلس


راس الخيمه
30
96
220%
400
24 فلس


ام القيوين
50
95*
100%
205
46فلس


الأبيض
10
40
300%
442
9 فلس





* ملحوظه: لم تعلن الشارقــه والفجيره وام القيوين عن نتائجها لعــام 2004 لذلك فان الارقــام باللون الاحمر هي مجرد تقديرات.



* باستثناء اسمنت الاتحــاد ، لم تعلن باقي الشركــات عن اقتراحاتها لكيفيــة توزيع الارباح حتى موعد اعداد هذا التقرير .



* الاربـاح بمليون الدراهم وربح السهم بالفلس الاماراتي. بالنسبه للاسهم التي يتم تداولها في الكويت يمكن معرفة ربح السهم بالفلس الكويتي وذلك بالقسمه على 1.26.
 

دنانير

عضو نشط
التسجيل
11 أبريل 2005
المشاركات
387
توقعات الربع الاول 2005



مع استمرار الطلب القوي والاسعــار الجيده ، فان التوقعــات الحاليــه تشيــر الى ان جميع شركــات الاسمنت في الامارات سوف تحقق اربـاحا اعلى بكثير خلال الربع الاول من هذا العام مقارنة بما تم تحقيقه خلال الربع الأول من العام الماضي.



الأرباح المتوقعه للربع الاول من عام 2005

الشركه
الربع الأول 2004
الربع الأول 2005
نسبة الزياده

الخليج
35
50
42%

الشارقه
26
35
35%

الاتحاد
19
35
84%

الفجيره
14
30
114%

راس الخيمه
8.5
28
230%

ام القيوين
19
25
32%




يتوقع أن تحقق شركة اسمنت رأس الخيمه أعلـى نسبة ارتفاع في الارباح خلال الربع الأول (230%) ثم اسمنت الفجيره (114%) ويعود السبب في ذلك الى انخفاض اربـــاح هذه الشركات في الربع الاول من عام 2003 ، في حين نتوقع ان تتراوح الزياده في باقي الشركات بين 32% لاسمنت القوين الى 84% لاسمنت الاتحاد.
 

دنانير

عضو نشط
التسجيل
11 أبريل 2005
المشاركات
387
توقعات عام 2005



يتوقع أن تحقق جميع شركات الاسمنت في الامارات بدون استثناء ارباحا أفضل في عام 2005 مقارنة بما حققته في عام 2004 بسبب تحسن معدل اسعار البيع عام 2005 مقارنة مع عـام 2004 (الاسعــار كانت منخفظه نسبيا في الاشهر الاربعه الاولى من عام 2004) . ستستفيد شركــة اسمنت الخليــج من دخول توسعة مطاحنهـا بمقدار 900 الف طن سنويا خلال عام 2005 الى حيز الانتــاج ، كما ستستفيد اسمنت الفجيره من زيادة طاقها الانتاجيه من الكلنكر بمقدار 500 الف طن في السنه بدءا من هذا العام وكذلك ستسفيد اسمنت الاتحاد من توزيعات الارباح التي من المحتمل أن تقوم بتوزيعها شركــة اسمنت رأس الخيمه لاول مره والمعروف ان اسمنت الاتحـــاد تمتلك حصة رئيسيه في اسمنت رأس الخيمه (160 مليون سهم) .



الأرباح المتوقعه لعام 2005

الشركه
ارباح 2004
أرباح 2005 *
نسبة الزياده
ربح السهم المتوقع

الخليج
187
200-230
12-28%
76-87 فلس

الشارقه
130
130-150
0-15 %
41-47 فلس

الاتحاد
145
140-150
-- %
62-71 فلس

الفجيره
100
125-135
25-35 %
45-49 فلس

راس الخيمه
96
120
25%
30 فلس

ام القيوين
95
100
6%
49 فلس


ربح السهم = ربح السهم بدون اخذ زيادة عدد الاسهم (المنحه) في الحسبان
 

دنانير

عضو نشط
التسجيل
11 أبريل 2005
المشاركات
387
توقعات الأسعار



منذ تقريرنـا السابق في 27 نوفمبر 2004 ، حققت أسهم شركــات الاسمنت ارتفاعات جيده في اسعارها ويوضح الجدول التالي الأسعار في 27 نوفمبر 2004 مقارنة مع اسعارها الحاليه وكذلك السعر المستهدف لهذه الاسهم في التقرير السابق .



الشركه
السعر (27 نوفمبر 2004)
السعر الحالي
نسبة الزياده
السعر المستهدف في تقرير نوفمبر

الخليج
7.3 درهم
9.85 درهم
35%
10-12 درهم

الشارقه
330 فلس
480 فلس
45%
500 فلس

الاتحاد
6.3 درهم
9.8 درهم
56%
10 دراهم

الفجيره
260 فلس
400 فلس
54%
500 فلس

رأس الخيمه
2.90 درهم
3.90 درهم
34%
4.50 درهم

ام القيوين
300 فلس
410 فلس
37%
لايوجد




منذ تقريرنــا السابق أرتفعت جميــع الاسهم بشكل جيد رغم مرور فترة قصيــره لاتصل الى ثلاثــة اشهر ، حيث تراوح الارتفاع بين 34% لاسمنت رأس الخيمه و 56% لاسمنت الاتحاد وهي عوائد ممتازه لفترة تقل قليـلا عن 3 اشهر ، ويبدو ان هذه الاسهم في طريقهــا الى المستويــات المستهدفـه خصوصا وان الاسعــار المستهدفه التـي وضعناها كانت للمدى المتوسط أي أكثر من ثلاثة أشهر.



نعتقد أن هناك الكثير من العوامل التي ستساعد اسهم شركــات الاسمنت علـى تحقيق المزيد من الارتفاعات خلال عام 2005 نلخصها فيما يلي:



1. أن مكررات الربــح لازالت معقوله في شركــات الاسمنت مقارنة مع بقية السوق ، حيث يتم تداول هذه الاسهم بمكرر يتراوح بين 10.4 لاسمنت الفجيره الى 13.8 لاسمنت الاتحاد (حسب توقعاتنا لارباح عام 2005) ، وهذه المكررات تمثل خصما كبيرا مع المعدل السائد في اسواق الامارات.
 

دنانير

عضو نشط
التسجيل
11 أبريل 2005
المشاركات
387
الشركه
ربح السهم المتوقع (2005)
سعر السهم الحالي
مكرر الربح

الخليج
82 فلس
9.85
12.0

الشارقه
44 فلس
460 ف ك
13.1

الاتحاد
67 فلس
9.8
14.6

الفجيره
47 فلس
400 ف ك
10.8

راس الخيمه
30 فلس
3.9
13.0

ام القوين
49 فلس
410 ف ك
10.6


ملاحظه: لحساب مكرر الربح للشارقه والفجيره وام القيوين تم تعديل ربح السهم من الفلس الاماراتي الى الفلس الكويتي ومن ثم تم حساب المكرر على اساس سعر السهم الحالي بالفلس الكويتي في بورصة الكويت.





2. أن مستقبل شركات الاسمنت يبدو أكثر وضوحا عن ذي قبل بسبب المشاريع التي تم الاعلان عنها مؤخرا كما هو موضح أعلاه ممــا يضيف ثقة اضافيـه للمستثمريــن في هذه الاسهم. ان هذه المشاريــع المعلنه تعني استقرار الارباح حول المستويات المرتفعه التي ستسجلها في عام 2005 ان لم يكن أعلى من ذلك في السنوات القادمه.



3. من المتوقع أن يتم ادراج شركــات اسمنت الفجيره والشارقـه وأم القيوين في بورصة أبو ظبــي قبل شهر مايو وهذا سيشكل حافزا اخر لهذه الاسهم التي يتم تداولها في السوق الموازي في الامارات حاليا.
 

دنانير

عضو نشط
التسجيل
11 أبريل 2005
المشاركات
387
الأسعار المستهدفه



نعتقد انه مع التطورات الاخيـره والمشاريــع الكبيره التي تم الاعلان عنها منذ تقريرنا السابق ، يتحتم علينــا رفع الأسعــار المستهدفـه نظرا لاننا على ثقة اكبر حاليــا بأن توقعاتنــا السابقــه لاربــاح عام 2005 في محلها وهناك احتمالات ان تتجاوز بعض هذه الشركــات هذه التوقعــات. كذلك فان التطورات الأخيـره تعني مزيدا من الثقه في اداء هذه الشركــات واربــاحها ليس لعام 2005 لوحدها وانما للسنوات المقبله ، لذلك نعتقد ان شركــات الاسمنت ستشكل ملاذا امنا للمستثمرين. وعلى هذا الاساس نعتقد أن الاسواق ستتقبل مكررات اربـاح بين 15 الى 17 مره خلال عـام 2005 لهذه الاسهم وعلى ذلك فقد بنينا الاسعار المستهدفه لعام 2005 لهذه الاسهم ، مع الاخذ في عين الاعتبار ان هذه الاسعــار المستهدفه ماهي الا مؤشرات استرشاديــه ويجب تعديلها صعودا وهبوطا علـــى حسب تطورات الاوضاع وعلى حسب الارباح الفعليه المحققه مستقبلا.



الشركه
السعر الحالي
السعر المستهدف لعام 2005

الخليج
9.85
12-14 درهم (950 - 1100 ف ك)

الشارقه
5.25 (460 ف ك)
6.5-7.5 درهم (510-590 ف ك)

الاتحاد
9.8
10.5 – 12 درهم

الفجيره
5 (400 ف ك)
6.5-7.5 درهم (510-590ف ك)

راس الخيمه
3.9 درهم
4.5 – 5 درهم

ام القيوين
5 (405 ف ك)
----




ملاحظه : جميع الاسعار المستهدفه تم حسابها بدون الأخذ في عين الاعتبار اسهم المنحه التي اعلنتها بعض الشركات ويجب تعديل هذه الاسعار المستهدفه لاخذ ذلك في الحسبان.









ملاحظه أخيره



الأرقــام والتوقعات الموجوده في هذا التقرير هي توقعاتنـا الأوليه نظرا لان عدة شركات لم تعلن نتائجها بعد لعام 2004 ، كذلك فان عددا من الشركـــات التي اعلنت لم تعلن وقت اعداد هذا التقريــر عن كيفية توزيع الاربــاح ، وسوف يكون هناك تقرير اكثر تفصيلا للتوقعات المستقبليه بعد اعلان جميع الشركات لنتائجها الماليه وتوزيعات الارباح .



http://www.tadawul.net/UAE_CEMENT_FEB_2005.htm
 

tarazaan

موقوف
التسجيل
22 أبريل 2003
المشاركات
147
الإقامة
kuwait
جزاك الله خير اخوي على هذا النقل الممتاز والله يعطيك العافية

بس ارجو الاشارة والاشادة بصاحب هذا التقرير وغيرها من التقارير التي لم لم يطيش اي من سهامها واستفدنا الكثير الكثير منها

صاحب هذا التقرير الاخ العبقري (بريد الكتروني) ابو بدر جزاة الله عنا كل خير من منتديات اعمال الخليج
 
أعلى