المؤشر انخفض 48 نقطة - تباين على الأسهم "الداعمة" والتصحيح ضرورة

الموضوع في 'السوق الكويتي للأوراق الماليه' بواسطة دنانير, بتاريخ ‏16 مايو 2005.

  1. دنانير

    دنانير عضو جديد

    التسجيل:
    ‏11 ابريل 2005
    المشاركات:
    387
    عدد الإعجابات:
    0
    في تقرير "السياسة" اليومي عن حركة أداء سوق

    الأوراق المالية المؤشر انخفض 48 نقطة

    في تداولات متباينة على معظم القطاعات

    تباين على الأسهم "الداعمة" والتصحيح ضرورة

    كتب- محمد كمال:

    اتسمت آلية التداول في سوق الاوراق المالية امس بالتباين الواضح على معظم القطاعات المدرجة فمن ارتفاع كبير قارب حدود 50 نقطة.. الى انخفاض كبير بلغ 40 نقطة ثم ارتفاع بسيط الى انخفاض وهو السيناريو الذي ظل عليه المؤشر حتى الاغلاق.

    والسؤال الذي يطرح نفسه هنا.. هل التباين في المؤشر مرحلة خطرة ام انه دلالة على حسن أداء السوق.

    والحقيقة ان تباين الامس كان مؤشرا جيداً على قوة ومتانة السوق فبعد ارتفاع كبير يأتي دور التصحيح ليؤسس الى مرحلة جديدة.

    ومما لا شك فيه ان هذا التأسيس سيدعم ويقوي من عزيمة المتداولين ويدفعهم الى مزيد من الطمأنينة بعد ان يتأكد لهم انه لا سبيل الى التراجع الحاد المتواصل بعد الآن ولكن يبقى التصحيح مطلوباً وسبل تحقيقه متوافرة على الدوام.

    وبصفة عامة, فقد كان السوق امس خليطاً بين رغبات الاستمرارية في الارتفاع وبين العودة الى التراجع الجزئي المدعوم بتأسيس صحي لمجمل الاسهم مع تميز بعض السلع بعدم الامتثال لهذا التصحيح التي تأتي في مقدمتها »الرابطة« للنقل حيث اقفل منذ البداية بالحد الأعلى.

    كما كان هناك تجميع واضح ومتواصل على اسهم مجموعة »المخازن« وان تراجعت أحياناً الا ان سهمي »بيان« و»مركز سلطان« استمرا في تألقهما.. بينما هدأت الطلبات على بقية اسهم السوق في قطاعي الاستثمار والعقار ولم تستفد بعض الاسهم من اعلانات ارباح الربع الاول المجزية.

    وعلى سبيل المثال لا الحصر فقد اعلنت كل من »العربية العقارية« و»الحاسبات« عن أرباح ممتازة في الربع الاول.. وكان من المتوقع ان تغلقا بالحد الاعلى مطلوبة.

    وعموم السوق.. ورغم التباين فقد كان جيدا وهو يمر بمرحلة تأسيس ربما لن تطول ويعود النشاط السابق.

    وانخفض المؤشر في نهاية تعاملات اليوم السبت بواقع 48 نقطة عن اغلاق الاربعاء الماضي واغلق عند 8436 نقطة.

    وبلغت كمية الاسهم المتداولة 219 مليون سهم بقيمة بلغت نحو 147 مليون دينار موزعة على 9330 صفقة.

    وجاء قطاع الشركات الاستثمارية في المرتبة الاولى من حيث كمية الاسهم المتداولة بتداول قدره 99 مليون سهم بقيمة بلغت نحو 53.9 مليون دينار.
    واحتل قطاع العقارات المرتبة الثانية من حيث كمية الاسهم المتداولة بتداول 62 مليون سهم بقيمة بلغت نحو 43.6 مليون دينار كويتي تقريبا.

    وجاء قطاع الشركات غير الكويتية فى المرتبة الثالثة من حيث كمية الاسهم المتداولة بتداول 23.2 مليون سهم تقريبا بقيمة بلغت 8.5 مليون دينار.

    واحتلت شركة الشال للاستشارات الاقتصادية المرتبة الاولى بالنسبة للشركات الاكثر صعودا في تداولات اليوم حيث بلغ سعر سهمها 410 فلسا بنسبة صعود قدرها 13 في المئة مقارنة باخر تداول.

    اما الشركة الاستشارات المالية الدولية (ايفا) فقد جاءت في المرتبة الاولى من بين الشركات الاكثر نزولا في تداولات اليوم حيث بلغت قيمة سهمها دينار و20 فلسا بنسبة انخفاض تقدر بثمانية في المئة.

    واحتلت بيان للاستثمار المرتبة الاولى بالنسبة للشركات الاكثر نشاطا من حيث عدد الصفقات بواقع 1068 صفقة وبلغ سعر سهمها دينار و60 فلسا.

    وعن الشركات الاكثر نشاطا بحسب كمية الاسهم فقد احتلت شركة الشال للاستشارات الاقتصادية المرتبة الاولى بتداول 26.9 مليون سهم


    http://www.alseyassah.com/alseyassah/Econ_4.asp