مكتب وساطه في بحمدون

الموضوع في 'السوق الكويتي للأوراق الماليه' بواسطة jassem777, بتاريخ ‏17 مايو 2005.

  1. jassem777

    jassem777 عضو جديد

    التسجيل:
    ‏10 مارس 2005
    المشاركات:
    510
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    كويت العز
    افتتح أول مكتب وساطة خارج مبنى السوق
    الركيبي: تطوير آليات البورصة يحظى بدعم مجلس الوزراء
    كتب محمد البغلي:

    قال مدير سوق الكويت للاوراق المالية الدكتور صعفق الركيبي ان مجلس الوزراء حول الى اللجنة الاقتصادية والمالية التابعة للمجلس في جلسته السابقة مرسوما يضيف لادارة السوق مزيدا من الصلاحيات الخاصة بالرقابة على سوق الاصدارات والاكتتابات العامة، الى جانب حق الرقابة عوضا عن وزارة التجارة على الجمعيات العمومية والشركات المساهمة المدرجة وغير المدرجة الى جانب العمل على تعديل قانون صناديق الاستثمار لتنقل الرقابة عليها من البنك المركزي الى ادارة البورصة بالتزامن مع تحويل رقابة المركزي على تداول المحافظ المالية الى ادارة السوق.

    واوضح الركيبي خلال افتتاح فرع مكتب شركة الشرق للوساطة المالية خارج البورصة في منطقة حولي ان المرسوم سيعطي لجنة السوق صلاحية تنظيم عمليات الافصاح والتسويات ووضع لوائح وضوابط تنفيذية لتنظيم وتفعيل الادوات الفنية والرقابية المتاحة، مشيرا الى ان المرسوم متكامل ويلبي احتياجات السوق في هذه الفترة ويحظى بأهتمام كبير في مجلس الوزراء.

    وبين الركيبي ان ادارة السوق نفذت جزءا كبيرا من خطتها الاستراتيجية للفترة ما بين 2004 الى 2007 مثل وضع قواعد جديدة لادراج الشركات المساهمة وتنظيم اداة الخيارات (الاوبشن) وتحديد الفترات الزمنية لتوزيع الارباح على المساهمين وعقد الجمعيات العمومية والعمل على اعداد تطوير تشريعات البورصة، والقيام بتكليف من وزارة التجارة كالرقابة على الاكتتابات التي طرحت في العام الماضي، مشيرا الى ان ادارة السوق فعلت خلال العامين الماضيين من اليات تطوير عمليات الرقابة على انظمة التداول والتعاملات وانشأت ادارة خاصة للرقابة فضلا عن تشديدها على الشركات المدرجة بضرورة التقيد بالمعايير الدولية والافصاح فيما يتعلق بالبيانات المالية او الانشطة التي تؤثر فيها.

    واشار الركيبي الى ان ادارة السوق رفعت رأسمال صندوق عمليات ضمان الاسهم من 3 الى 10 ملايين دينار بأعتباره مطلبا عالميا يحتاجه أي سوق اسهم يتوافر فيه الحد الادنى من العمل المهني، مؤكدا ان ادارة السوق تدرس طرح ادوات استثمارية جديدة كصناديق المؤشرات ونظام اقراض واقتراض الاسهم وصندوق صانع السوق.

    وأكد الركيبي ان ادارة السوق طورت من الجانب الاعلامي لبورصة الكويت من خلال موقع الانترنت الذي يقدم معلومات وافية عن عمليات وتفاصيل التداول فضلاً عن الشريط الاخباري في تلفزيون الكويت الذي يتحاشى نشر اخبار خلافية على الفضاء حرصاً على سمعة الشركات والكويت الاقتصادية، فضلاً عن ان البورصة ماضية في خطة انشاء مركز معلومات شامل من المتوقع افتتاحه في شهر اكتوبر المقبل.

    تطوير الوساطة

    وقال الركيبي ان ادارة البورصة اهتمت بمسألة رفع مستوى شركات الوساطة العاملة في السوق من خلال رفع رؤوس أموالها في نهاية عام 2007 لتصل الى مليوني دينار كويتي، الى جانب فتح فروع خارجية لشركات الوساطة بدأت أمس في مكتب الشرق وتستكمل في نهاية الشهر الجاري بفتح فروع جديدة للمكاتب في منطقة الضجيج، بل ان شركة الشرق للوساطة ذهبت الى أبعد من ذلك لتفتتح مكتباً في منطقة بحمدون اللبنانية كي تقدم خدماتها للمتداولين في سوق الكويت للأوراق المالية.

    وكشف الركيبي عن ان البورصة اتفقت مع شركة تدريب اميركية لعمل دورة تدريب لـ60 وسيطاً جديداً من جميع المكاتب في شهر يوليو المقبل، فضلاً عن عمل برامج تدريب للوسطاء الحاليين، متوقعاً ان يصل عدد المكاتب والفروع التابعة لشركات الوساطة الى 39 مكتباً فضلاً عن الوسيطات العاملات في قاعة السيدات.

    انتقاد الضريبة

    وانتقد الركيبي توجه وزارة المالية إلى احتساب ضريبة دعم العمالة الوطنية على الشركات الخليجية المدرجة أو التي تستعد للإدراج في البورصة، فهذه ليست شركات خليجية تعمل أو تمارس انشطة في الكويت بل فقط مدرجة كورقة مالية، مشيراً الى ان ادارة البورصة خاطبت وزيري التجارة والمالية في شأن خطأ اتخاذ اجراء طارد لإدراج شركات خليجية جديدة بسبب تفسير غير دقيق للقانون.

    14 قطاعاً

    واضاف ان ادارة السوق ستعيد ترتيب القطاعات في 14 قطاعاً بحلول شهر اكتوبر موعد تشغيل النظام الجديد في السوق، وهو نظام يستوعب 50 الف صفقة في الساعة ويتيح الربط الخارجي (وايرلس) من أي مكان، مؤكداً ان إعادة ترتيب القطاعات ستحدث تغيراً في مؤشراتها، وهو أمر يفضل ان يحدث مع النظام الجديد للتداول.

    الرومي

    صرح رئيس مجلس الادارة والعضو المنتدب لشركة الشرق للوساطة المالية هشام سالم الرومي، انه افتتح صباح يوم امس بحضور مدير عام سوق الكويت للاوراق المالية في مجمع نورة بمنطقة حولي على الطريق الدائري الرابع الفرع الجديد لشركة الشرق للوساطة المالية، حيث يعتبر هذا الفرع اول فرع لشركات الوساطة خارج البورصة.

    وقد اشار الرومي الى ان الهدف من افتتاح هذا الفرع هو دعم رغبة ادارة السوق في تطوير دور الوسيط وتسهيل الاتصال بعملائه خصوصا مع التطور الكبير الذي يشهده سوق الكويت للاوراق المالية. وبالتالي فان قاعة التداول اصبحت لا تستوعب الاعداد الكبيرة من المتداولين الذين يتوجهون اليها لمتابعة عمليات البيع والشراء الخاصة بهم، اضافة الى ان هذه القاعة او مبنى السوق انما هو غرفة عمليات، وبالتالي لا توجد حاجة لتواجد المتداولين فيها وبامكانهم اتمام رغباتهم البيعية والشرائية من خلال المكاتب الخارجية لوسطائهم.

    وذكر الرومي بان اختيار هذا الموقع انما جاء بعد دراسة مستفيضة، حيث وضح انه موقع جغرافي يقرب بين شركة الوساطة وعملائها، وهو قريب من معظم مناطق الكويت، اضافة الى انه يخفف على العميل الدخول الى العاصمة والتعرض الى زحام الطريق وصعوبة المواقف ومخالفات المرور.

    وقال الرومي ان جميع خدمات التداول وسرعته، وتنفيذ اوامر العميل في الفرع كما هي في المقر الرئيسي، وبالتالي فلا داعي لأن يزعج العميل نفسه بالتوجه الى المقر الرئيسي او البورصة حيث ان الفرع يقوم نيابة عنه بكافة الخدمات التي يحتاج اليها، كما ستقوم الشرق مستقبلا بدراسة مواقع اخرى لتوسعة انشطتها وزيادة افرعها، اضافة الى انها توفر بعض المعلومات عن اداء السوق ونتائج الشركات ومنها التجهيز لافتتاح فرع في بحمدون في جمهورية لبنان بالتعاون مع شركة مشاريع الكويت لخدمة المصطافين من خلال توفير التداول الاقليمي لهم.

    وافاد الرومي بان جميع شركات الوساطة، وبناء على طلب سوق الكويت للاوراق المالية قامت اخيرا بزيادة رؤوس اموالها الى مليون دينار، بهدف تطوير ادائها وخدماتها لعملائها، ومن اهم تلك الخدمات والتي تسعى الشرق للوساطة المالية لتقديمها هي خدمة التداول الالكتروني التي تتيح للمتداول امكان التداول مباشرة من خلال نظام الانترنت والموصول مع مكتب الوساطة وسوق الكويت للاوراق المالية والشركة الكويتية للمقاصة.

    إفراط في التسوية

    شدد الركيبي على ان البورصة وضعت نظاما آليا للحد من افراط بعض المتعاملين في استخدام عملية التسوية التي وضعت لاستثناءات التأخير في الدفع، ولكن البعض جعل الاستثناء قاعدة، فتشددت ادارة السوق مع المقاصة في التسوية لمن تتكرر لديهم العملية اكثر من مرة.

    شركات وخدمات

    اوضح الركيبي ان هناك 4 شركات جديدة تنتظر الموافقة على تقديم خدمة الاجل والبيوع المستقبلية و9 شركات اخرى للتداول الالكتروني.

    اللوحات الخارجية

    قال الركيبي ان 20 يونيو المقبل سيشهد تركيب لوحات التداول خارج مبنى البورصة كي نتيح للجمهور عملية متابعة السوق بحرية اكبر، كما ستتبدل اللوحات الداخلية بحلول 20 اغسطس المقبل بشاشات عرض اكبر واكثر سلاسة.


    طباعة






    كافة حقوق النشر محفوظه لشركة دار القبس للصحافة والطباعة والنشر