اطلاق موءشر داو جونز الكويت قريبا

الموضوع في 'السوق الكويتي للأوراق الماليه' بواسطة nabeels8, بتاريخ ‏17 مايو 2005.

  1. nabeels8

    nabeels8 موقوف

    التسجيل:
    ‏23 يونيو 2004
    المشاركات:
    5,436
    عدد الإعجابات:
    1
    مكان الإقامة:
    في البيت
    اطلاق موءشر داو جونز الكويت قريبا

    Tue May 17, 2005 8:37 PM GMT+03:00
    الكويت (رويترز) - أعلنت شركتا موءشرات داو جونز والاستثمارات الصناعية والمالية في الكويت يوم الثلاثاء أنهما ستطلقان قريبا موءشرا جديدا لمتابعة البورصة الكويتية التي شهدت ارتفاعا كبيرا.

    وقالت الشركتان في مؤتمر صحفي بمدينة الكويت ان مؤشر داو جونز الكويت سيضم 118 شركة كويتية وسيسهل الاطلاع عليه من خلال موقع موءشرات داو جونز بدءا من 23 مايو ايار.

    وارتفع المؤشر الرئيسي للبورصة الكويتية أكثر من 32 في المئة هذا العام وبلغ أعلى مستوى له في 30 ابريل نيسان. وتجاوزت القيمة السوقية للاسهم المتداولة في السوق ثاني أكبر أسواق الاوراق المالية العربية 100 مليار دولار.

    وقال رشدي صديقي المدير العالمي للمؤشرات الاسلامية بداو جونز لرويترز على هامش الموءتمر الصحفي "ان دخول شركة رائدة للموءشرات مثل داو جونز الى سوق ناشئة مثل الكويت يعزز صورة الدولة."

    وأضاف "نحن نتطلع لتسجيل مزيد من الشركات لان ذلك سيؤدي الى تمثيل أكثر توازنا للقطاعات. فبدلا من ان يكون لدينا قطاع مالي يمثل 50 في المئة نامل ان (تتسع) قطاعات الصناعة والرعاية الصحية... وغيرها."

    وسيبدأ الموءشر بمستوى 100 نقطة.

    وسيضم الموءشر أسهم موءسسات قيادية مثل شركة الاتصالات المتنقلة وبنك الكويت الوطني وبيت التمويل الكويتي وشركة المخازن العمومية والبنك التجاري الكويتي والوطنية للاتصالات المتنقلة وشركة مركز سلطان للمواد الغذائية وبيان للاستثمار.

    وقال محمد القحطاني المدير العام المساعد بشركة الاستثمارات الصناعية والمالية ان الهدف من هذا المشروع هو اتاحة وسيلة للمستثمرين الاجانب للتعرف على السوق الكويتية في ظل اشراف شركة معروفة مثل داو جونز وبالتعاون معها.

    وقال القحطاني لرويترز ان شركته عملت مع داو جونز خلال العام الاخير لجمع البيانات اللازمة للموءشر.

    وأضاف "ما سنطلقه الان موءشر تقليدي لكننا نرجو اطلاق موءشر داو جونز الكويت الاستثماري في النصف الثاني من عام 2005. كما اننا ننوي التركيز على القطاعات الفردية مستقبلا."

    ويضم الموءشر الرئيسي للبورصة الكويتية 140 شركة مقيدة في السوق منها بضع شركات غير كويتية. وارتفع الموءشر يوم الثلاثاء 56.30 نقطة بنسبة 0.67 في المئة الى 8479.40 نقطة.

    وسجل الموءشر أعلى مستوى له على الاطلاق عند 8757.40 نقطة.

    وارتفع الموءشر 101 في المئة في 2003 وبنسبة 34 في المئة في 2004.