صيد 000000000000باجر

الموضوع في 'السوق الكويتي للأوراق الماليه' بواسطة sadsa, بتاريخ ‏24 مايو 2005.

  1. sadsa

    sadsa عضو نشط

    التسجيل:
    ‏8 مارس 2005
    المشاركات:
    970
    عدد الإعجابات:
    74
    صيد من البورصة:
    **************
    سعر قياسي لـ«سدافكو» و«الاسماك» تعلن مكاسب 72 مليون دينار

    تعلن اليوم شركة الاسماك عبر سوق الكويت للاوراق المالية عن حجم المكاسب المحققة والناجمة عن بدء تداول سهم «سدافكو» رسميا في سوق السعودية امس الذي قفز سعر سهمها الى مستويات لم تكن متوقعة اذ بلغ خلال الفترة الصباحية للسوق نحو 505 ريالات سعودية. ومن المتوقع ان تبلغ ارباح شركة الاسماك وفقاً لهذا السعر نحو 72 مليون دينار.

    من جهة اخرى لفت مصدر ان احدى الشركات الاستثمارية قامت بعمليات بيع واسعة على سهم الصناعات المتحدة حيث كانت تملك كميات كبيرة منذ فترة عند مستويات منخفضة.
    وكان لافتا امس انعكاس ادراج سدافكو على سهم «الاسماك» حيث صعد بمقدار 30 فلسا، اذ تداولت كمية سهم بلغت 580.13 مليون سهم.

    تصفية صندوق «العنود» طوعياً

    كتب حسن ملاك:
    علمت «القبس» ان شركة مجموعة الأوراق المالية قررت طوعياً تصفية صندوق «العنود» الذي يصل رأس ماله الى 24 مليون دينار كويتي وتشارك فيه الهيئة العامة للاستثمار بمبلغ 15 مليوناً.

    ويذكر ان هيئة الاستثمار سحبت في وقت سابق 5 ملايين دينار من مساهمتها نظراً لأداء الصندوق بعد ان منحت ادارته فرصة كافية للتطوير، ثم أبدت أخيراً موافقتها على تصفية الصندوق.

    50 مصرفا غطت تمويل صفقة «سيلتل» بنسبة 150%

    علمت «القبس» ان نسبة تغطية التمويل الذي كانت قد طلبته شركة الاتصالات المتنقلة قد وصلت الى 150 في المائة من اجل تمويل صفقة شراء «سيلتل» التي تملك رخصا في عدة دول افريقية.

    وقالت مصادر مطلعة في تصريحات لـ «القبس» ان مبلغ التغطية وصل الى 6،3 مليارات دولار في حين ان المبلغ المطلوب هو 4،2 مليار دولار اميركي، مشيرة في الوقت نفسه الى ان الشركة ستكتفي بالمبلغ المطلوب للصفقة.

    وذكرت المصادر ان 50 بنكا ومصرفا تقليديا واسلاميا شاركوا في ترتيب التمويل.

    واوضحت المصادر ان شركة الاتصالات المتنقلة ستضع خلال فترة هذا القرض الذي قد يكون سنة واحدة هيكلا تمويليا جديدا.
    ولم تستبعد المصادر ان يشمل هذا الهيكل التمويلي زيادة في رأسمال الشركة.

    «التجاري» وقع تحالفاً مع بنك سان باولو ايني الإيطالي

    علمت «القبس» ان البنك التجاري الكويتي وقع اتفاقية تعاون مع بنك سان باولو ايني الايطالي في أول تحالف له مع بنك اجنبي، سيليه عقد تحالفين جديدين قريباً احدهما مع بنك سويسري والآخر مع بنك انكليزي.

    وأوضحت مصادر مصرفية مطلعة لـ«القبس» ان الهدف من هذا التحالف خدمة الشركات الايطالية التي تعمل في دولة الكويت، سواء بشكل مباشر أو غير مباشر خصوصاً تلك العاملة في العراق.

    ويذكر ان هناك الكثير من الشركات الايطالية دخلت الى السوق الكويتي أخيراً، بالاضافة الى ان هذا التحالف سيخدم كذلك الشركات الكويتية التي تتعامل مع السوق الايطالية.

    وذكرت المصادر ان الاتفاق ينص على فتح مكتب لبنك سان باولو ايني الايطالي في مقر البنك التجاري سيتولى ادارته مدير ايطالي يتحدث اللغتين الايطالية والانكليزية.

    وبيّنت المصادر ان المكتب سيساعد الايطاليين افراداً أو شركات بالاضافة الى المستثمرين الكويتيين في ايطاليا.

    وذكرت انه سيتم تقييم التحالف والنتائج المترتبة عليه بعد ستة اشهر للوقوف على نقاط القوة والضعف.

    تأسيس شركة الأوسط الأولى القابضة

    اسست شركة الكويت والشرق الاوسط (مقفلة) مع آخرين شركة الاوسط الاول القابضة برأسمال مليون دينار واغراضها.

    1ـ تملك الاسهم شركة مساهمة كويتية او اجنبية وكذلك تملك الاسهم او حصص في شركات ذات مسؤولية محدودة كويتية او اجنبية أو بالاشتراك وتأسيس هذه الشركات بنوعيها وادارتها واقراضها او كفالتها لدى الغير.

    2ـ إقراض الشركات

    3ـ تملك حقوق الملكية الصناعية

    مجموعة شركات كويتية تتنافس على عقد نقل بـ 6 .1 مليار دولار

    علمت «القبس» من مصادر مطلعة ان نحو 105 شركات تتنافس على مناقصة نقل مطروحة في المنطقة تقدر قيمتها بـ 6 .1 مليار دولار اميركي، الى جانب خدمات أخرى.

    وذكر المصدر ان مجموعة من الشركات الكويتية مدرجة وغير مدرجة تتنافس ضمن تلك المناقصة.

    وبحسب ما أشارت المصادر، فإن الشركات التي يمكن ان تكون مؤهلة هي شركة التبريد من خلال احدى الشركات المتحالفة معها وشركة مبرد للنقل التابعة لأعيان للإجارة والاستثمار بالتحالف مع الشركة الاميركية اللوجستية، احدى الشركات المتخصصة في هذا النوع من الخدمات، وشركة رابطة الكويت والخليج للنقل، وشركة المخازن العمومية، وعدد من الشركات الأخرى غير المدرجة في السوق، عبر تحالفات فيما بينها.. فيما أخرى قد تتأهل بالتعاون مع شركات خليجية.

    وضمن تلك الشركات ايضاً غلوبل للخدمات اللوجستية، التي تعود ملكيتها لعدد من الشركات المدرجة في البورصة.

    تأجيل قضية «المخازن» إلى نهاية مايو الـحالي

    أجلت محكمة الاستئناف الحكم في التظلم من الأمر على عريضة 5/35 الصادر ضد شركة المخازن العمومية، الى نهاية مايو الجاري لاطلاع كل طرف على مذكرة الآخر.