صيد ....... الغد ..... اللهم اجعله خير

الموضوع في 'السوق الكويتي للأوراق الماليه' بواسطة sadsa, بتاريخ ‏28 مايو 2005.

  1. sadsa

    sadsa عضو نشط

    التسجيل:
    ‏8 مارس 2005
    المشاركات:
    970
    عدد الإعجابات:
    74
    صيد من البورصة:
    ***************
    البترولية المستقلة تكشف عن طموحها لتكون
    أول شركة لوجستية نفطية في الشرق الأوسط
    إعداد: محمد البغلي ورأفت توما ومحمد شعبان

    علمت «القبس» ان شركة المجموعة البترولية المستقلة بدأت بوضع خطة استراتيجية تتيح للشركة ان تلعب دور اول شركة خدمات لوجستية نفطية في الشرق الاوسط من خلال خطة توسع على مدى 3 الى 4 سنوات.

    وكشف مصدر مطلع ان هذه الخطة تتمثل في تمركز الشركة في مشاريع تخزين للمنتجات البترولية والكيميائية في عددها من الموانئ والمحطات حول العالم مثل موزمبيق وجيبوتي والسعودية وسنغافورة واليمن والمغرب، فضلا عن مشاريع مشتركة لتمديد وصيانة خطوط انابيب في العراق وايران وتركيا، بالاضافة الى شراء او استئجار قواعد في الموانئ بهدف تقديم خدمات البنزين والزيوت وغيرها من الخدمات الميكانيكية والفنية.

    واوضح المصدر ان كلفة هذه المشاريع لا تزال قيد الدراسة بغية الوصول الى اقل كلفة ممكنة، حيث ستتوسع البترولية في هذه المشاريع بالشراكة مع عدد من الشركاء الاستراتيجيين في الدول التي تنوي الاستثمار فيها او حتى شركاء عالميين متخصصين في مجالات النفط والطاقة، مؤكدا ان البترولية سوف تساهم في هذه المشاريع بنسب تصل الى 50 في المائة، ولا تقل عن 20 في المائة من رأس مال اي مشروع.

    واشار المصدر الى ان عملية التوسع في تقديم الخدمات اللوجستية النفطية تقدمت الخدمات النادرة والمطلوبة في الشرق الاوسط، ويمكن ان تعود بالنفع على المجموعة البترولية المستقلة نظرا لأن الموانئ والمحطات المستهدفة تعتبر من اهم الاماكن التي تحط بها ناقلات النفط، وبالتالي توفر لها فرصة تقديم خدمات لوجستية متنوعة تستفيد منها الشركة على المديين المتوسط والطويل.
    ____________________________________________________________________*

    «نور» الصناعات تحقق 25 فلسا في الربع الأول

    قال مصدر لـ«القبس» ان شركة نور للاستثمار التابعة لمجموعة الصناعات الوطنية حققت ارباحا قياسية عن فترة الربع الاول 2005 تزيد على 25 فلسا للسهم الواحد.

    جدير بالذكر ان «الصناعات» تهدف الى ادراج شركة «نور» في سوق الكويت للاوراق المالية العام المقبل.
    ____________________________________________________________________*

    «عربي» أقل الأسعار في مناقصتين جديدتين

    قالت مصادر مطلعة ان شركات تابعة لشركة مجموعة عربي القابضة تقدمت بأقل الاسعار في مناقصتين جديدتين تتعلقان بعمليات صيانة وعمليات فنية.

    واشارت المصادر الى ان قيمة احدى المناقصات تبلغ 5.3 ملايين دينار في حين لم تفصح المصادر عن قيمة المناقصة الثانية، مبينة ان الشركة بانتظار ابلاغها بالترسية رسميا خلال افترة القليلة المقبلة.
    ____________________________________________________________________*

    خطة عمل جديدة في «سنام العقارية»

    بدأ مجلس ادارة شركة سنام العقارية اعداد خطة عمل جديدة للسنوات الثلاث المقبلة بعد ان تسلم زمام الامور في الشركة، وتعتمد الخطة الجديدة على اجراء عملية اعادة هيكلة لاستثمارات الشركة من اجل زيادة وتنويع مصادر الربحية.

    وقالت مصادر مطلعة في تصريحات لـ«القبس» ان الخطة الجديدة تشمل كذلك عدم توجيه الاستثمارات في عقارات تقليدية، وانما في مجالات عقارية جديدة يكون لها تأثيرها في مصادر الدخل للشركة.

    واشارت المصادر الى ان ملكية «سنام العقارية» في الشركة الوطنية للوساطة المالية لن تشهد اي تغيير وليست خاضعة لعملية اعادة الهيكلة خصوصا ان هذا الاستثمار يعد من الاستثمارات المدرة للشركة والقابل للزيادة.
    ____________________________________________________________________*

    تعاون مرتقب بين «إسكان» و«التسليف»

    قال مصدر مطلع لـ «القبس» ان شركة «اسكان» تتجه الى اصدار سندات قد تزيد على 10 ملايين دينار، وستقوم «غلوبل» بإدارتها لتمويل انشطتها خصوصا بعد ان استثمرت ما يعد نسبة عالية قياسا برأس المال.

    على صعيد آخر، كشفت المصادر عن ان الشركة مقبلة على تعاون مع بنك التسليف والادخار، حيث ينتظر اذا ما تم تطبيق النظرة التجارية على البنك التي تحدثت عنها وزارة الاشغال ان تكون الشركة الذراع التجارية لبنك التسليف، فيما يتعلق بتمويل الاسكان.

    من ناحية اخرى، ذكرت مصادر ان احدى الشركات العقارية، قامت خلال الاسابيع الماضية بعمليات شراء للسهم بهدف تملك حصة استراتيجية في شركة «اسكان»، ورجحت المصادر ان يقوم تعاون مستقبلي بين اسكان والشركة العقارية الباحثة عن تملك حصة فيها.
    ____________________________________________________________________*

    4 ملايين دينار لـ«الاستثمارات الوطنية» متوقعة من ادارة اكتتاب «الصينية»

    أكد مصدر مطلع ان الفتوى والتشريع وافقت لشركة الاستثمارات الوطنية على طلب تأسيس «الكويتية الصينية القابضة» بعد ان كانت حصلت على موافقة مسبقة من التجارة، وينتظر صدور مرسوم اميري للبدء في تغطية رأسمال الشركة وتقدر مصادر استثمارية بأن الاستثمارات الوطنية ستحصل على نحو 4 ملايين دينار عمولة من ادارة الاكتتاب ستدخل ضمن ارباح العام الحالي 2005.

    ومعروف ان رأسمال الشركة سيكون في حدود الـ 80 مليون دينار، وسيوجه للاستثمار في الصين خصوصا وآسيا بشكل عام.

    وجدير بالذكر ان هناك شركة اخرى هي «الكويتية - السودانية» يتم التحضر لها ايضا عبر الحصول على الموافقات الرسمية.
    ____________________________________________________________________*

    شركة استثمارية تتملك لعميل خليجي كمية أسهم «وطنية عقارية»

    علمت «القبس» ان احدى الشركات الاستثمارية التي لديها نشاط تمويلي تمكنت خلال الاسابيع الماضية من تجميع نحو 27 مليون سهم من اسهم الشركة الوطنية العقارية لاحد كبار العملاء الخليجيين لديها بهدف استثماري طويل الاجل نسبيا.

    وتمكنت الشركة من شراء السهم باسعار متفاوتة في الآونة الاخيرة.
    ____________________________________________________________________*

    «العقارات المتحدة» تفتتح فندق بحمدون
    وتبدأ إنشاء فندق الروشة في لبنان

    علمت «القبس» ان شركة العقارات المتحدة ستفتتح فندق بحمدون لاستقبال السياح في الاول من يونيو المقبل، فيما سيتم تحديد موعد لاحق للافتتاح الرسمي.

    وقالت مصادر ان شركة سفير لادارة الفنادق ستتولى ادارة هذا الفندق الجديد المملوك لـ«العقارات المتحدة».

    من جهة ثانية، اشارت المصادر الى ان شركة العقارات المتحدة بدأت المرحلة الاولى من تأسيس وبناء فندق الروشة حيث وقعت عقدا لبدء عمليات الحفر الخاصة بالمشروع مع الشركة الاحمدية للمقاولات.
    ____________________________________________________________________*

    المصالح: شركة لإدارة فنادق 3 و4 نجوم في دبي

    علمت «القبس» ان شركة المصالح العقارية بصدد تأسيس شركة تابعة في امارة دبي برأسمال يصل الى 5 ملايين دينار كويتي تتولى ادارة وتطوير فنادق ذات 3 و4 نجوم.

    وقال مصدر مطلع ان فنادق 3 او 4 نجوم في امارة دبي تلقى رواجا بين شرائح كبيرة من الزوار مثل الشباب والاجانب وركاب الترانزيت، وبالتالي فإن هذه الشركة ستسعى الى العمل على تطويرها كي تكون الشريحة الفندقية التي تديرها الشركة التابعة من افضل الفنادق على مستوى 3 او 4 نجوم في دبي.
    ____________________________________________________________________*

    الدولية للإجارة: شركتان في إيران والسعودية

    علمت «القبس» ان الشركة الدولية للاجارة حصلت على موافقة الجهات الرسمية في كل من المملكة العربية السعودية وجمهورية ايران الاسلامية لتأسيس شركتي تمويل واجارة فيهما.

    وقال مصدر مطلع ان الشركة الدولية للاجارة درست السوقين السعودي والايراني ولمست فيهما حاجة لأدوات التمويل والاجارة وغيرها، فاتجهت الى شركاء في كلا البلدين لتأسيس شركة تتولى تسويق الادوات التمويلية والاستثمارية الاسلامية، حيث من المتوقع ان تباشر هاتين الشركتين اعمالهما في السعودية وايران بحلول بداية العام المقبل.
    ____________________________________________________________________*

    «مجمعات الأسواق» تتحول إلى إسلامية تدريجياً

    علمت «القبس» من مصادر مطلعة ان مجلس ادارة شركة مجمعات الاسواق اتخذ قرارا بالتحول الى شركة تعمل وفق احكام الشريعة الاسلامية.

    وقالت المصادر في تصريحات لـ«القبس» ان مجلس ادارة الشركة سيدعو قريبا الى اجتماع غير عادي للجمعية العمومية للحصول على موافقتها وبدء اتخاذ الاجراءات الرسمية والادارية للتحول الى شركة تعمل وفق احكام الشريعة الاسلامية.

    واشارت المصادر الى ان عملية التحول ستتم خلال فترة تتراوح بين عامين الى ثلاثة اعوام من خلال عملية تحول تدريجي يتم خلالها اتخاذ بعض الخطوات والاجراءات الضرورية، خصوصا فيما يتعلق بعمليات الاقتراض والديون الحالية والاستثمارات القائمة، مبينة في الوقت نفسه ان التحول التدريجي يأتي بهدف عدم التأثير على اوضاع الشركة. من جهة ثانية ذكرت المصادر ان زيادة رأسمال الشركة تشهد اقبالا جيدا من المساهمين وسيتم الاعلان عن النسبة النهائية للمشاركة بعد اقفال الاكتتاب الاحد المقبل.
     
  2. غازى

    غازى عضو جديد

    التسجيل:
    ‏1 نوفمبر 2003
    المشاركات:
    720
    عدد الإعجابات:
    0
    شكرا لنقل المعلومات
    ولكن من باب الفضول كيف حصلت على هذه الأخبار ؟؟هل توزعت طبعة الغد000مع العلم ان صفحتهم بالنت لم يتم تحديثها