صيد00السوق 00عساكم تربحون

الموضوع في 'السوق الكويتي للأوراق الماليه' بواسطة sadsa, بتاريخ ‏30 مايو 2005.

  1. sadsa

    sadsa عضو نشط

    التسجيل:
    ‏8 مارس 2005
    المشاركات:
    981
    عدد الإعجابات:
    91
    صيد من البورصة
    اعداد: محمد الإتربي ورأفت توما



    المركزي: إلزام شركات الاستثمار بمركزية المـخاطر والتواصل «اون لاين»


    التقى بنك الكويت المركزي 47 شركة استثمارية تحت رقابته منها 18 اسلامية و29 تقليدية.

    وابلغ مسؤولون في البنك المركزي ممثلي تلك الشركات بالإجراءات التي يتخذها حاليا للربط بين البنك وتلك الشركات «اون لاين» كما هي الحال مع المصارف المحلية

    وعلمت «القبس» ان «المركزي» يسعى الى إحكام السيطرة على المعلومات اكثر بشكل اسرع، وبما يتيح التواصل ويضمن توفير قاعدة معلومات الكترونية تنعكس ايجاباً على الشركات ذاتها في نواح عدة ابرزها:

    > تطبيقات مركزية المخاطر، حيث ان الشركات الاستثمارية التي تتعامل بالقروض (المارجن) سيكون بامكانها التعرف على كل البيانات المالية المتعلقة بالعميل وما اذا كانت لديه قروض اخرى من بنوك او شركات وبالتالي تشكل اعباء اضافية تدفعه للتعثر في السداد من عدمه.

    وبالتالي سيسهل تفادي التعامل مع العملاء المدونين في القائمة السوداء سواء محليا أو الاسماء التي تتم ملاحقتها وتعقبها عالمياً.

    ويكشف النظام ايضا صافي التزامات العميل لكل الجهات التي يتعامل معها، والضمانات المقدمة مقابل تلك الالتزامات الائتمانية.

    > يسعى ا لمركزي ايضا لمراقبة الشركات في التزاماتها بالتعليمات المتعلقة بنسب الديون والاقراض للعملاء، نسبة الى رأس المال، ومراقبة القروض الاستهلاكية والمقسطة، والتعرف على اجمالي التسهيلات الائتمانية بشلك دقيق.

    كما سيكشف الربط الآلي كل التحركات والتعاملات لدى الشركة ومركزها المالي، والبيان الشهري لاستحقاق الموجودات والمطلوبات، وبيان حالة الايرادات والمصروفات، والتعرف على مصادر توظيف الاموال المدارة لحساب الغير.

    وعلم ان «المركزي» سيبدأ خلال الشهرين المقبلين بتلقي تلك البيانات من الشركات عبر التقارير الورقية المعتاد عليها مع تطبيق التجربة الآلية لحين استيعابها من جانب الجميع.

    «الـخرسانة» شغلت مصنعها

    في دبي وتوسعت صناعيا في قطر


    علمت «القبس» ان شركة صناعات الخرسانة الخلوية بدأت بتشغيل مصنعها الجديد في امارة دبي الذي تمتلكه بالكامل كما بدأت بتسويق انتاجها في كل من دبي وابوظبي.

    وقالت مصادر مطلعة في تصريحات لـ«القبس» ان الشركة ماضية في مشاريعها التوسعية سواء داخل او خارج دولة الكويت، مشيرة في الوقت نفسه الى ان الشركة بدأت خطوات تنفيذية في تنفيذ مشاريع عقارية وصناعية.

    واشارت المصادر الى ان «الخرسانة الخلوية» بدأت كذلك بتسويق منتجاتها في اسواق جديدة خصوصا في دول مجلس التعاون الخليجي كما انها بدأت بالتوسع في المجال الصناعي في دولة قطر.


    الصناعات المتحدة تؤسس مع شريك كندي

    شركة متخصصة بحفر الآبار النفطية


    كشف مصدر مطلع لـ«القبس» عن ان شركة الصناعات المتحدة توصلت الى اتفاق نهائي مع احدى الشركات النفطية الكبرى في العالم للدخول شراكة في تأسيس شركة متخصصة في حفر الآبار.

    وذكر المصدر ان الصناعات وقعت مذكرة تفاهم بهـــذا الخصوص مـــع شـــركة «بريسغين دريلينغ» الكندية والمتخصصة في حفر الآبار النفطية وخدماتها كافة، اللوجستية أو غيرها.

    واضاف انه في ضوء ذلك ستبدأ «الصناعات» اعتباراً من الاسبوع المقبل البدء في اتخاذ الاجراءات الرسمية لدى الجهات المعنية طلباً لتأسيس الشركة واشهارها.

    وفي ما يتعلق برأس المال أفاد المصدر انه سيكون محل نقاش مع الشريك الكندي خلال الأيام المقبلة لتحديده.

    ووصف المصدر تلك الشراكة بأنها خطوة ناجحــة للصناعـــات المتحــدة فــي اطار توسعة استثماراتها في قطاع النفط، مشيراً الى ان شركة بريسغين دريلينغ قامت أخيراً بشراء أبراج وعمليــات حفـــر الآبــار فـــي دولة الكويت، والمنطقة المشتركة من شركة غلوبل سانتافي التي كانت تملك فيها حكومة دولة الكويت، اضافة الى انها واحدة من أكبر ثلاث شركات موجودة في الكويت، ولديها نشاطات في حفر وصيانة الآبار.

    جدير بالذكر ان الصناعات المتحدة كانت زادت رأس مال احدى الشركات التابعة لها وهـــي المتحدة للمشروعات النفطية الى 10 ملايين دينار كويتي، حيث ستكون احــدى أذرع الشـــركة ايضاً في القطاع النفطي ومن غير المستفيد ان تدخل فــي تعاون مستقبلي مع الشركة الجديدة التي سيتم تأسيسها مع الشريك الكندي.


    زيادة رأس مال الوطنية للصناعات الاستهلاكية إلى 3 مـلايين دينار


    عقدت الشركة الوطنية للصناعات الاستهلاكية جمعيتها العمومية العادية السنوية صباح امس الاحد بحضور 100% من المساهمين حيث جرى استعراض جدول الاعمال، واستمعت الجمعية العمومية لشرح مفصل من قبل رئيس مجلس الادارة والعضو المنتدب ثامر مناحي العصيمي حول الخطط التطويرية التي تعتزم الشركة تنفيذها مستقبلا.

    وقد وافقت الجمعية العمومية في الشركة على قرار مجلس الادارة بإدراج الشركة في البورصة الكويتية خلال هذا العام بعد زيادة رأس المال الى ثلاثة ملايين دينار كويتي خلال السنة الماضية.

    وبعد اختتام الجمعية العمومية قال رئىس مجلس ادارة الشركة الوطنية للصناعات الاستهلاكية ثامر العصيمي ان الشركة اعدت خطة استراتيجية طموحة لتطوير وتفعيل انشطتها المرخصة وذلك من خلال انشاء وادارة عدد من المصانع المتخصصة وكذلك المساهمة مع شركات زميلة في عدة انشطة استثمارية من ابرزها سوق الجمعية الجديد الذي يتم استلامه وتشغيله بالكامل قبل نهاية هذا العام ويعتبر احد اهم المرافق التجارية والترفيهية، بالاضافة الى تطوير واستثمار القسائم الحرفية والخدمية المملوكة للشركة. واضاف العصيمي ان الشركة بصدد القيام ايضا بدراسة لشراء عدد من المصانع القائمة وزيادة طاقتها التشغيلية، والمشاركة في المشاريع التي تطرحها الجهات الحكومية للقطاع الخاص سواء كانت سكنية او صناعية او ترفيهية.

    واختتم العصيمي تصريحه قائلا إن الوضع الاقتصادي في الكويت مبشر للغاية، وان الايام المقبلة ستشهد نموا مضاعفا وهو ما تدل عليه كافة المؤشرات والدراسات والتقارير، لأجل ذلك فإن الشركة الوطنية للصناعات الاستهلاكية تسعى لتكون احد الروافد المهمة لهذا الانتعاش من خلال العديد من المشاريع الطموحة التي نسعى لتنفيذها.


    أعيان تطرح أسهم شركة مبرد لمساهميها بـ 900 فلس للسهم


    قررت شركة اعيان للاجارة والاستثمار طرح جزء من حصتها في اسهم شركة مبرد للنقل لمساهميها المسجلين بتاريخ 1/6/2005 بواقع سهم واحد من مبرد مقابل كل 35 سهما في شركة اعيان، وسيكون سعر البيع 900 فلس للسهم الواحد، وستحقق شركة اعيان للاجارة والاستثمار 2400000 دينار كويتي ربحاً من هذه الصفقة، وسيبدأ الاكتتاب يوم الاحد 5/6/2005 ويستمر الى السبت 18/6/2005 وسيدير الاكتتاب الشركة الخليجية للمقاصة، ومتعهد الاكتتاب شركة وفرة للاستثمار الدولي التي تعهدت بشراء أسهم مبرد غير المكتتب بها.

    وتجدر الاشارة الى ان شركة مبرد التابعة لاعيان كانت قد حققت خلال فترة قياسية نموا استثنائياً، اذ حققت في عام 2004 ما نسبته 332% عائدا على رأس المال رغم زيادته بنسبة 102%، وكانت نسبة العائد على رأس المال في 2003 بلغت 218%، ونمت في 2004 حقوق المساهمين 191% لتتجاوز 4،5 ملايين د.ك واجمالي الاصول 6،193% الى 20 مليونا و552 الف د.ك وصافي الارباح 5،190% لتصل الى 3،3 ملايين د.ك.

    تتمتع مبرد باحدث اسطول في الكويت من بين شركات النقل، ولها اكبر اسطول مخصص للنقل المبرد، كما انها اكبر مورد لتأجير الخلاطات والمضخات الخرسانية لمصانع الخلط الجاهز وشركات المقاولات في الكويت، وتتملك الشركة اكبر اسطول برادات في الكويت، وتغطي خدماتها دول مجلس التعاون والاردن ولبنان وسوريا، كما ان اسطولها الذي يتميز بالحداثة قد بلغ 750 من الشاحنات والقاطرات والمقطورات وصهاريج المياه والوقود والبرادات، وللشركة مركز صيانة واصلاح متخصص يتميز بسرعة الانجاز مما يرفع من كفاءة عملياتها.

    «المعادن» افتتحت فرعاً لها في الأردن وبدأت المرحلة التجارية


    علمت «القبس» ان شركة المعادن والصناعات التحويلية بدأت رحلتها الأولى من الاستثمار في المملكة الاردنية الهاشمية من خلال افتتاح فرع لها ضمن استراتيجيتها الهادفة الى افتتاح عدد من الفروع في بعض الدول العربية.

    وقالت مصادر مطلعة في تصريحات لـ«القبس» ان «المعادن» افتتحت فرعها الجديد في الاردن بعد ان اجرت دراسة أظهرت جدوى الاستثمار هناك، مشيرة في الوقت نفسه الى ان الشركة بدأت أخيراً في ممارسة المرحلة الأولى وهي المرحلة التجارية أي عمليات بيع وشراء السكراب والخردة.

    وبيّنت المصادر ان «المعادن» ستبدأ في الفترة المقبلة بالمرحلة الثانية وهي تأسيس مصنع لمعالجة السكراب والخردة هناك.

    وقالت ان الاستثمار في الاردن جاء من خلال افتتاح فرع للشركة هناك وليس تأسيس شركة تابعة او زميلة برأسمال مستقل.

    استقالة أنور من مركز سلطان


    قدم انور سلطان العيسى استقالته من عضوية مجلس ادارة شركة مركز سلطان للمواد الغذائىة.

    استقالة العليم من «وثاق»


    تقدم ممثل الشركة العالمية للمصحات محمد عبدالله العليم باستقالته من عضوية مجلس ادارة شركة وثاق للتأمين التكافلي.


    عمومية «إيفا» السبت المقبل


    تعقد شركة الاستشارات المالية الدولية (ايفا) اجتماعاً للجمعية العمومية العادية وغير العادية السبت المقبل لمناقشة توصية مجلس الادارة بتوزيع ارباح نقدية بنسبة 15 في المائة من القيمة الاسمية للسهم (15 فلساً لكل سهم) وتوزيع اسهم منحة بنسبة 25 في المائة (25 سهماً لكل مائة سهم)، وذلك للمساهمين المسجلين في سجل الشركة بتاريخ انعقاد الجمعية العمومية عن السنة المالية المنتهية في 31/12/2004.

    العتال في «الأنظمة الآلية»


    اعتمدت شركة الأنظمة الآلية حسين علي العتال كعضو في مجلس ادارتها ممثلاً عن شركة جيزان العقارية بدلاً من أحمد خالد احمد الحميضي.


    مذكرة تفاهم بين كي جي ال وكونيكراين للصناعات الفنلندية


    قالت شركة كي جي ال لإدارة الموانئ في بيان امس:

    بمناسبة زيارة رئيس وزراء جمهورية فنلندا والوفد المرافق له لدولة الكويت وذلك بهدف توطيد العلاقات التجارية بين الدولتين الصديقتين تم على هامش تلك الزيارة توقيع مذكرة تفاهم بين كل من:

    - شركة كي جي ال الدولية للموانئ.

    - شركة كونيكراين للصناعات الثقيلة.

    وتنص بنود المذكرة على التعاون الاستراتيجي بين الطرفين في مجال تكنولوجيا معدات مناولة البضائع في الموانئ بكافة انواعها مما يوفر لها الحصول على حصة اكبر في سوق صناعة الموانئ.

    واضاف البيان وهذا يتماشى مع خطط طرفي المذكرة الاستراتيجية التي حققت شركة كي جي ال الدولية للموانئ شوطا كبيرا منها في الحصول على موطئ قدم في مراكز تجميع البضائع الرئىسية على خطوط الملاحة التجارية. وهذه الخطوة هي من ضمن سلسلة الشراكات الاستراتيجية التي تم ابرامها من قبل شركة كي جي ال الدولية للموانئ في إطار سعيها للحصول على مراتب متقدمة ما بين كبريات شركات ادارة الموانئ العالمية.