ll File آراء ـ تحليلات ـ مقالات ـ أخبار l الاقتصاد السعودي l وسوق الاسهم السعودية

تركي2000

عضو محترف
التسجيل
7 يونيو 2004
المشاركات
4,332
الإقامة
جدة
الرياض – عمر عبد العزيز

هل بات التضخم وإرتفاع الأسعار المتواصل في السعودية بعيدا عن السيطرة؟ سؤال طرح نفسه أخيرا، وخصوصا بعد أن سجل التضخم خامس ارتفاع له على التوالي في شهر أيلول/سبتمبر الماضي، وبلغ أعلى مستوى له في 10 سنوات، وسط توقعات قوية بمزيد من الارتفاع ليصل إلى 5 % قريبا.

وأظهرت بيانات مصلحة الإحصاءات العامة السعودية الأربعاء الماضي، أن معدل التضخم في السعودية أكبر مصدر للنفط في العالم، ارتفع إلى 4.89 % في سبتمبر، بسبب ارتفاع الإيجارات بنسبة 11 %، والمواد الغذائية بنسبة 7.2 %. وبلغ معدل التضخم السنوي 4.4 % في أغسطس آب الماضي.

وتوقع اقتصاديون تحدثوا لـ "أسواق نت" أن يستمر التضخم في مسيرة الصعود ليبلغ مستوي أكثر من 5 %، خصوصا مع توافر العوامل المحفزة للارتفاع، ومنها زيادة الإنفاق الحكومي، ووتيرة الارتفاع في الأسعار الاستهلاكية بسبب زيادة معدلات الاستهلاك، وارتفاع السيولة، وانخفاض أسعار الفائدة.

وأضافوا أن مواصلة أسعار النفط صعودها وتسجيلها أرقاما قياسية، واستمرار تراجع الدولار، والطفرة الاقتصادية التي تشهدها السعودية بسبب العائدات القياسية للنفط وتحقيق معدلات نمو كبيرة، كلها عوامل تقود إلى ارتفاع التضخم.


مؤسسة النقد غير قلقة

وعلى الرغم من التقارير المتزايدة التي تظهر ارتفاع التضخم داخل البلاد، إلا أن مسؤولين في مؤسسة النقد العربي السعودي أكدوا أكثر من مرة أنهم غير قلقين بعد، خصوصا أن الاقتصاد السعودي يبدو قادرا على احتواء توقعات التضخم على المدى الطويل، كما يعتقدون أنها لن تؤثر على حركة الانتعاش الاقتصادي.

ويقول رئيس لجنة الأوراق المالية بغرفة الرياض وعضو مجلس إدارة بنك البلاد، خالد المقيرن لـ"الأسواق.نت" إن المصدر الرئيس للتضخم في السعودية يعود إلى أسعار السلع الغذائية، حيث ارتفعت في السنوات الأخيرة بوتيرة عالية، والسبب الأساسي وراء ارتفاع أسعار المواد الغذائية هو زيادة الأسعار في البورصات العالمية، إضافةً إلى الأحوال المناخية التي أثرت في الإنتاجية، وهو ما تسبب في غلاء أسعار المواد الغذائية في دول العالم كافة.

وأشار إلى تغير الأنماط الاستهلاكية، إذ نتج عن ارتفاع الدخول في الصين والهند تحولات كبيرة في الأنماط الغذائية عالميا، حيث تتغير العادات الغذائية بارتفاع مستوى الدخل، وإذا أخذنا في الاعتبار عدد السكان المهول البالغ 2.5 مليار نسمة في هاتين الدولتين فإن التحولات فيهما لها تداعيات ضخمة على أسعار المواد الغذائية عالميا.

وقال المقيرن إنه غالبا ما ترتفع معدلات التضخم فجأة إذا كان الاقتصاد ينمو، ويقترب الاقتصاد من طاقته الاستيعابية الكاملة، واتخاذ أي سياسات انكماشية لكبح جماح التضخم قد تخفف من معدلات النمو الاقتصادي.


زيادة السيولة في المملكة

وأضاف أن هناك أدلة على زيادة كبيرة في السيولة، وأن الاقتصاد السعودي وصل إلى أقصى طاقته الاستيعابية على المدى القصير، والتضخم ارتبط في الفترات الأخيرة بالسيولة التي ارتفعت بشكل كبير.

وعما إذا كان رفع قيمة الريال مقابل الدولار أو فك ارتباطه به سيسهم في تخفيف حدة التضخم، قال المقيرن إن ايجابيات ربط الريال بالدولار أكثر من سلبياته، وفك ربط الريال بالعملة الأمريكية لا يجب أن يكون في وقت الأزمات، موضحا أن أي ارتفاع ملحوظ في قيمة الريال سيخفض من سعر المواد المستوردة، لكنه سيزيد من القوة الشرائية للأفراد، الأمر الذي سيزيد من الاستهلاك، ويزيد الطلب العام، وبالتالي يسهم في رفع مستويات التضخم.

وبشان كيفية السيطرة على التضخم قال المقيرن، "لابد من تنويع المصادر الاستثمارية لامتصاص السيولة الكبيرة بالسوق، مصادر الاستثمار لدينا قليلة، إضافة إلى أن أسعار الفائدة في البنوك ضعيفة ويجب رفعها لتخفيف السيولة".

وكانت مؤسسة النقد العربي السعودي أجرت قبل أسابيع خفضا لسعر الفائدة على "الريبو"، بنحو ربع نقطة، إلى جانب رفعها لمستوى احتياطيات البنوك العاملة في السوق السعودية بنحو 9 %، بغية احتواء المزيد من السيولة المتداولة خارج المؤسسة.


مخاوف من الاستمرار

من ناحيته، قال الخبير الاقتصادي والأستاذ بالمعهد الدبلوماسي بالرياض الدكتور رجاء المرزوقي، إن التضخم في السعودية أصبح مثار قلق كبير، محذرا من أن "دول الخليج قد تتعرض لمعدلات تضخم عالية خلال السنوات المقبلة قد تؤدي إلى تقوض رفاه المجتمع وانخفاض الدخل الحقيقي للمواطنين".

وأوضح أن التضخم في زيادة منذ أكثر من عام نتيجة "انتعاش يدعمه دخل النفط القياسي، وتراجع الدولار عالميا، كما أن ارتباط سعر صرف الريال السعودي بالدولار يرفع تكلفة الواردات غير الدولارية".

واعتبر أن ارتفاع أسعار المواد الغذائية والإيجارات داخل السعودية، من أهم أسباب ارتفاع التضخم، وهو ما يثير قلقا متزايدا لدى المستهلكين خصوصا الطبقات المتوسطة التي بدأت تشكو من أوضاعها المعيشية، في الوقت الذي لا تزال فيه الأصوات تتعالى بين أوساط المواطنين بضرورة تحرك الجهات ذات العلاقة لمكافحة الارتفاع الجنوني وبخاصة في أسعار المواد الاستهلاكية.

وأضاف أن زيادة الأسعار طالت أيضا المباني السكنية وسط زيادة أسعار البناء بنسبة أكثر من 40 %.

وتشهد العاصمة السعودية الرياض وباقي المحافظات السعودية، موجة غلاء غير مسبوقة في جميع أسعار السلع الغذائية والاستهلاكية، وقد زاد هذا الارتفاع الكبير في الأسعار من الأعباء والمطالب التي تواجه أرباب الأسر من الموظفين وذوي الدخول المحدودة، فضلا عن شريحة البسطاء الذين يمثلون غالبية السكان.

وتبدو التصريحات الحكومية لتفسير ظاهرة الارتفاع الجنوني في أسعار المواد الغذائية والاستهلاكية متناقضة إلى درجة أثارت ارتباكا لدى الرأي العام، ففي الوقت الذي انتقد فيه مسؤولون في مجلس الشورى موجة ارتفاع الأسعار، مؤكدين أنها غير مبررة على الإطلاق، قالت وزارة التجارة والصناعة أنها لا ترى أن هناك ارتفاعا يستدعي التدخل.


أكثر من المعلن

أما الأكاديمي والخبير في شؤون النفط الدكتور أنس بن فيصل الحجي فركز في حديثه عن التضخم في السعودية على العلاقة بين أسعار النفط وانخفاض الدولار.

ورأى أن معدلات التضخم أكبر مما يتم الإعلان عنه رسميا لأن طريقة حساب التضخم، وهي الطريقة الشائعة في أغلب دول العالم، لا تتضمن مستوى جودة السلعة المستهلكة، فهناك أدلة كثيرة على استمرار تدهور نوعية البضائع المستوردة، سواء بسبب الغش التجاري أو بسبب ازدياد الاستيراد من الصين و الدول المجاورة لها، وينطبق الأمر نفسه على نوعية الخدمات التي نحصل عليها من العمالة المستوردة حيث تم البحث خلال السنوات العشرين الماضية عن العمالة الأرخص باستمرار.

وقال إن التضخم الحقيقي أكبر من الأرقام المعلنة بسبب رداءة المنتجات المستهلكة، لذلك فإن معدلات التضخم الحقيقية ترتفع كلما انخفضت نوعية السلع المباعة في الأسواق، معتبرا أن زيادة الاستيراد من الصين أسهمت في تخفيض معدلات التضخم الرسمية، ولكنها رفعت معدلات التضخم الحقيقية.
وقال الحجي إن الفترة الأخيرة شهدت تغيرات بسيطة في قيمة الدولار في وقت ارتفعت فيه معدلات التضخم بشكل كبير نسبيا، الأمر الذي يوضح أن ارتفاع أسعار النفط وغيره من العوامل التي زادت السيولة مثل زيادة الإنفاق الحكومي أسهمت في رفع معدلات التضخم.

وأوضح أن عائدات النفط بالدولار، والريال مرتبط بالدولار، وبما أن السعودية تستورد من دول مختلفة ارتفعت عملات أغلبها مقابل الدولار، فإن تكاليف استيراد السلع والخدمات ارتفعت، الأمر الذي أسهم في رفع الأسعار في الداخل، وهذا هو التضخم، إذ تستورد السعودية نحو نصف وارداتها باليورو والين، وسعر العملتين بدأ بالارتفاع منذ عام 2002، ولامس اليورو بنهاية الأسبوع مستوي 1.47 دولار، وهو على مشارف 1.5 دولار.

ويشهد التضخم ارتفاعا في مختلف أنحاء الخليج مع إقدام الحكومات على استثمار الدخل الإضافي من إيرادات النفط في مشروعات محلية، ولأن معظم العملات مرتبط بالدولار فإن البنوك المركزية عادة ما تقتدي بقرارات السياسة النقدية الأمريكية مما يقيد مساعيها لاحتواء آثار ارتفاع الأسعار.

وأوصت لجنة بمجلس الشورى السعودي بزيادة الأجور الشهر الماضي لحماية الموظفين من التضخم، واستدعى الملك عبدالله الشهر الماضي وزير الداخلية ومحافظي الأقاليم لتفسير ارتفاع الأسعار.

وعلى الرغم من التقارير المتزايدة التي تظهر ارتفاع التضخم داخل البلاد، إلا أن مسؤولين في مؤسسة النقد العربي السعودي أكدوا أكثر من مرة أنهم غير قلقين بعد، خصوصا أن الاقتصاد السعودي يبدو قادرا على احتواء توقعات التضخم على المدى الطويل، كما يعتقدون أنها لن تؤثر على حركة الانتعاش الاقتصادي.


العلاقة بين الدولار والتضخم

تاريخيا، هناك علاقة عكسية قوية بين الدولار والتضخم في السعودية، فكلما ارتفع الدولار انخفض التضخم، وكلما انخفض الدولار ارتفع التضخم.

والعلاقة بين سعر الدولار والتضخم في السعودي قوية، لدرجة أن نحو 70 % من التغيرات في معدلات التضخم في السعودية تعود إلى تغير في قيمة الدولار.

وهذا يعني أنه حتى في حالات التأثير القوي للدولار فإن هناك 30 % من معدلات التضخم تعود إلى أمور أخرى مثل ارتفاع أسعار الواردات من بلاد معينة وزيادة الإنفاق الحكومي والاستهلاك والسيولة وغيرها. وهذا يعني أيضا أنه حتى لو تم رفع الريال إلى مستويات عالية فإن هذا لن يؤدي إلى التخلص من التضخم بالكامل.

وتغيرت هذه العلاقة جذريا منذ تشرين الأول أكتوبر 2005 حيث ضعفت العلاقة بين الدولار والتضخم، فالعلاقة العكسية بين الدولار والتضخم ما زالت موجودة كما في الفقرة السابقة إلا أنها خفت بشكل كبير. وهذا يعني أن ارتفاع معدلات التضخم في العامين الماضيين يعود أغلبه إلى عوامل أخرى لا علاقة لها بسعر الصرف. وتشير التحليلات الإحصائية إلا أن قدرة تغير قيمة الدولار على شرح التغيرات في معدلات التضخم في السعودية انخفضت بمقدار الثلث في العامين الماضيين.

ورفع الريال لن يسهم في تخفيض التضخم بشكل ملحوظ إلا إذا كان الرفع كبيرا، بين 15 % و30 %. نظرا لأن هذا الرفع بهذه النسبة سيدمر بعض القطاعات الاقتصادية وسيؤثر سلبيا في قطاعات أخرى، لذلك فإن التضخم سيبقى، ورفع الريال لن يحل المشكلة، ويجب البحث عن حلول أخرى.


كيفية حساب التضخم

يحسب التضخم في السعودية وفق استراتيجية تعتمدها مصلحة الإحصاءات العامة، تتضمن حساب مؤشر أسعار المستهلكين في 16 مدينة، من خلال فريق متخصص، يتضمن مسح أكثر من 400 سلعة وخدمة تدخل في سلة المستهلك متوسط الدخل وبناء عليه يتم احتساب التغير.

كما يؤخذ في الاعتبار الفروقات الفنية بين المدن الكبرى التي يكون فيها التضخم أعلى من المدن الصغرى.



المصدر العربية نت اسواق نت في تاريخ 10 نوفمبر
http://www.alaswaq.net/articles/2007/11/10/12006.html






 

mshari

فريق المتابعه اليوميه
التسجيل
25 نوفمبر 2006
المشاركات
639
عودا حميدا شاب ضو
المنتدى مشتاق لتحليلاتك ومواضيعك
اخونا شاب ضو مثل البدر يظهر يوم واحد ياخي نور علينا تراك غالي ورأيك ثقة .
تعليق :: موجودات مؤسسة النقد التي بالدولار اصبحت في الباي باي يعني اصبح عليها تخفيضات تصل لـ 50% يعني الي فرحان بسعر برميل النقط بـ 100 دولار فليفرح قليلا ويبكي كثيراً لأنه بنصف قيمته السابقة والله اللطيف بعباده .
شدني الرقم الي باللون الأحمر بالمليارات ؟
اذا كان بالمليارات فهذا له دلالات عدة .
1- مؤسسة النقد المكلفة باستثمار اموال الدولة هي اكبر مضارب للاسهم بين حكومات وافراد في هذه الأرض ... ولا زال الكثير يسأل من الذي تسبب في انهيار السوق السعودي ... واستغرب لمن يسأل عن من هو صانع السوق ... واستغرب لمن يسأل من الي باع على الناس اسهمه في 21 الف نقطه على المؤشر ... ووووو والله المستعان .
2- اذا كانت بمليارات الدولارات وهذا المؤكد حتى لو قالوا بالريال فإنهم قسموها على 75ر3 السعر الغير حقيقي لصرف الدولار بالريال وبذلك يكون الرقم قد فقد نصف قيمته الفعلية !!!... هذا من ناحية ومن ناحية اخرى ان جُـل هذه الأستثمارات في السوق الأمريكي والسوق الأمريكي في اوج انهياره يعني الرقم 779 قد اصبح بربع قيمته والله العالم .
 

الملفات المرفقه:

  • موجودات.png
    موجودات.png
    الحجم: 124.8 KB   المشاهدات: 528

شاب ضو

عضو محترف
التسجيل
19 يوليو 2006
المشاركات
1,283
اشكر لكم مداخلاتكم وجميل ردودكم


كل ما اقصده هو الاوراق والمستندات الخارجية , كم نسبة المقيم منها بالدولار
فإذا كانت نسبة عاليه فإنها مع فك الارتباط سوف تهبط بسبب ارتفاع الريال أمام الدولار
وإلا أنا غلطان ؟؟
 

هزيم

عضو نشط
التسجيل
10 مارس 2007
المشاركات
694
الإقامة
الرياض
اشكر لكم مداخلاتكم وجميل ردودكم


كل ما اقصده هو الاوراق والمستندات الخارجية , كم نسبة المقيم منها بالدولار
فإذا كانت نسبة عاليه فإنها مع فك الارتباط سوف تهبط بسبب ارتفاع الريال أمام الدولار
وإلا أنا غلطان ؟؟

فك الارتباط بالدولار ماله علاقة بقيمة كامل موجودات مؤسسة النقد ..

اضرب مثال :-

انت الامنك استثمرت بالخارج في اي مجال راح تحسب استثماراتك بسعر صرف الريال امام العملات الاخرى ( الغير دولارية ) في تلك الفترة وتقيمها بسعر صرفه اليوم وتعرف انت كسبان والا لأ ..

فلو كانت سندات حكومية تشوف كم كانت اسعار الفائدة بتلك الفترة وكم هي الآن وتخصم او تضيف سعر صرف الريال الآن مقارنة بسعره يوم بديت باستثماراتك

اما لو كانت استثماراتك في اصول عقارية سواء كانت هذه العقارات بامريكا او غيرها اصبحت اسعارها الآن بالعلالي ولا تستطيع ان تحصل عليها بنفس اسعار قبل خمس سنوات يوم كان الريال مستعز بعز الدولار ..

وبالنسبة لسؤالك كم نسبة ماهو مقيم بالدولار هذا الشيء اللي لابد تفصح عنه مؤسسة النقد ..

واذا كنت تبي تعرف هل هذه السندات ربحانة ام لأ ؟ اقول لك غير ربحانة واذا سالتني ليه مهيب ربحانة اقول لك اسعار الفائدة على جميع العملات كانت اكثر من 6 % قبل خمس سنوات وانزلت الى الحضيض عام 2004 وهالسنتين بدت تنتعش ..

( يعني يا كد ما لك خلف )

 

تركي2000

عضو محترف
التسجيل
7 يونيو 2004
المشاركات
4,332
الإقامة
جدة
هلا بالاخوان جميعا

بالنسبة لمسالة الربط بالدولار فقد كنت اريد ان اضع بعض المقترحات في موضوعي التضخم والاقتصاد السعودي
لكن منه لله من كان السبب في ذلك


نضن جميعا ان فك الربط بين الريال والدولار هو حل فعال لمواجهة التضخم لتدني القيمة الشرائية للريال السعودي وعلى ذلك يظل هذا القرار صعب التطبيق ومن ينظر له بنظرة بعيدة قد يدرك المخاطر المتعلقة بمثل هذا القرار

وقد كتبت في موضوع قديم في القسم الامريكي حول الساسية النقدية وميزان التجارة
وكيف ان بعض الدول خصوصا الصناعية تنتهج في سياستها النقدية ما يسمى بالسياسة الانكماشية والتي تعني انكماش العملة وخفضها والقصد من هذا يكمن في محاولة تمرير منتجاتها وتصديرها بكميات اكبر من ذي قبل
بعدما اصبحت عامل جذب لتدني اسعارها
فيحدث هذا تحويل في معدلات ميزان التجارة
والذي هو عبارة عن المعادلة التالية
صادرات - ورادات = اما عجزا في حال زادت الورادات واما فائضا في حال زادت الصادرات
فتخفيض العملة يقوم على تحفيز المنتج المحلي ورفع سعر المنتج الخارجي وبالتالي تقل الورادات من جهة ويتم استخدام المنتج المحلي من جهه اخرى فضلا عن سهولة تصديره

وقد شاهدت تقريرا لا اذكر ان كان في CNBC او في العربية قبل ايام يفيد بتحسن واضح وقوي في ميزان التجارة الامريكي لذا لا استبعد ان يكون الخفض الحاصل في الدولار هو نتيجة سياسة انمكاشية لا اكثر عمدت امريكا اليها وقد ذكرت هذا في موضوع التضخم والاقتصادي السعودي وتوقعت ان هذا هو القصد من وراء خفض الدولار


الان نعود الى محور حديثنا حول ماذا قد يحدث فيما لو تم فك الارتباط بالدولار

لا شك فيه ان مثل هذا القرار فيما لو طبق سيطبق بهدف رفع القيمة الشرائية للريال وهذا قد يتسبب بالاتي
ان تتوجه اكثر الاموال وخصوصا الخارجية لشراء هذه العملة واقصد الريال ليقينهم بانها مقبله على ارتفاع فيما بعد وهذا التوجه هو ما سيجعل الريال السعودي قد يتعرض الى عمليات مضاربة واسعة جدا قد تقفز به سريعا الى معدلات عالية مما يرغم موسسة النقد الى توفير العملة بكميات اكبر وطباعتها لاغراق السوق وسد حجم الطلبات التي قد تكون كبيرة جدا كمحاولة لجعل الارتفاع يسير في نطاق محدود ومدروس لا ان يسير بجموح عالي
ولاحظ الاتي ان مؤسسة النقد ستكون بين امرين احلاهما مر
اما ان تلجم الارتفاع بتوفير العملة
واما ان تجعل العملة ترتفع بدون هوادة

فان سعت الى الجامها بتوفير عملة اكثر قد ينتج هذا ضعف في سيطرة مؤسسة النقد السعودي على عملتها بعدما اغرقت السوق به وستصبح غير قادرة على الحفاظ فيما بعد على سعر صرف العملة فيما لو تعرضت الى مضاربات بهدف الخفض فقد تنزلق العملة الى الاسفل في الوقت الذي لا تستطيع مؤسسة النقد من شراء عملتها بمعدل هي تريده
فتهوي العملة بعدما حدثت لها فقاعة كما هي الفقاعات التي تحدث في الاسواق جميعا خصوصا في نشاتها وبداية طفرتها

فشراء الريال لن يكون لاسباب مجدية على الاطلاق لانه لا يوجد لدينا اقتصاد متين يحافظ على الطلب بوتيرة معينة على هذه العملة ويدعمه باستمرار بل ان الطلب سيكون فقط كمضاربة لا اكثر وسيحدث فقاعة ستاخذ وقتا وسيكون كارثتها قريبة ومدوية
وهذا من اخطر السيناريوهات والمحتملة بشكل كبير جدا لحدوثها

اذن ما قصدته هو ان القرار ليس بذاك السهولة

الامر الاخر والاقل ضررا ولكن يحتاج الى توفر ظروف مساعدة هو تعديل سعر الصرف امام الدولار ولكن ايضا هذا القرار يجب ان يحيطه سريه بالغة لانه بمجرد العلم به سيحدث االاحتمال الاول لا محالة وسيتم الطلب على الريال بكثرة ويخرجه من النطاق الذي يجب ان يسير به لضمان قوة هذه العملة وابتعادها عن الانزلاقات السعرية

واعتقد ان ما يحدث حاليا من تغيير طفيف في سعر الصرف بالنسبة للريال هو
بداية العمل لتغيير سعر الصرف ولكن تحت تكتم شديد من مؤسسة النقد ورفعه دون ان يلحظه احد
واقصد الاموال الكبيرة وخصوصا الاجنبية
ولكن ايضا هذا القرار يحتاج الاتي

خفض معدل الفائدة على الريال السعودي لتحفيز الاقتصاد وررؤس الاموال للتحرك الاستثماري بدلا من شراء الريال ولكن بعد تولي هيئة الاستثمار السعودي على تولي عملية توجيه هذه الاموال المكدسة بالريال بالشكل الصحيح وذلك بفتح قنوات اقتصادية متنوعة ومطلوبة خوفا من حصرها بعدة انشطة وبالتالي رفع مستوى التضخم
ومن اهم هذه القنوات هي عمليات تكرير النفط وبدلا من بيعه خاما بيع مواد نفطية وبالريال السعودي ليتحقق لنا الاتي
1- خفض الفائدة على الريال لتهرب منه اكثر الاموال المكدسة وبالتالي لا يحدث به ارتفاعا يقوم على المضاربة البحتة فقط
2- تنشيط الاقتصاد السعودي وانتاج مواد اقتصادية جديدة مطلوبة بشكل واسع تصدر الى الخارج وتستهلك بالريال السعودي لمنح العملة قيمة فعلية
تستدعي طلبها لاسباب حقيقة وليس مضارباتية وبذا يمكن رفع العملة مع دعم استقرار حركتها في الارتفاع كونها تطلب لاسباب حقيقة كما اسلفت

اذن القرار الصائب هو تغيير سعرف الصرف فقط وليس فك الارتباط ووضع الريال تحت مطرقة الطلب والعرض وامثال جورح سورس

ريالنا لك عليه يا شاب ضوء لا يغرك البترول 96

كله هراء:)

اعترف ان سيناريوهاتي لك عليها
لكن
وهذا قليل من كثير
واقول لمن يبدى تحفظه حولها

ستبدئ لك الايام ما كنت جاهلا ********** وياتيك بالاخبار من لم تزود
يا عيني
 
التسجيل
14 ديسمبر 2003
المشاركات
6,715
الإقامة
الـريـاض


اذن القرار الصائب هو تغيير سعرف الصرف فقط وليس فك الارتباط ووضع الريال تحت مطرقة الطلب والعرض وامثال جورح سورس

[/COLOR]
[/SIZE]​


100%

هذه هو الذي يجب ان يفعل





ريالنا لك عليه يا شاب ضوء لا يغرك البترول 96

[/COLOR]
[/SIZE]​

في الماضي ارتفاعات البترول لزياده الطلب من الهند والمارد الصيني

اما الارتفاعات الاخيرة فهي نتيجه أنخفاض سعر الدولار

وسيرتفع سعر الدولار بعد عام من استلام الديمقراطيين البيت الابيض


وعندهاسيرتفع الريال وينخف سعر النفط


الكثير بداء يطالب بفك ارتباط الريال والدولار

واعتقد من الخطاء النظر الي الظروف الحالية التي توجب فك الارتباط بالدولار

يجب معرفه ماذا كان الارتباط مجدي بعد انتهاء هذه الدورة الاقتصادية الجميلة للدول المصدرة للنفط وابتداء فترةجديدة يتخللها أنخفاض اسعار النفط ولاتجاة للطاقة البديلة ابتداء من المفاعلات النووية لكثير من الدول والي.....الخ





اعترف ان سيناريوهاتي لك عليها
لكن
وهذا قليل من كثير
واقول لمن يبدى تحفظه حولها

ستبدئ لك الايام ما كنت جاهلا ********** وياتيك بالاخبار من لم تزود
يا عيني


الشمس لاتحجب بغربال
 

شاب ضو

عضو محترف
التسجيل
19 يوليو 2006
المشاركات
1,283
فك الارتباط بالدولار ماله علاقة بقيمة كامل موجودات مؤسسة النقد ..

اضرب مثال :-

انت الامنك استثمرت بالخارج في اي مجال راح تحسب استثماراتك بسعر صرف الريال امام العملات الاخرى ( الغير دولارية ) في تلك الفترة وتقيمها بسعر صرفه اليوم وتعرف انت كسبان والا لأ ..

فلو كانت سندات حكومية تشوف كم كانت اسعار الفائدة بتلك الفترة وكم هي الآن وتخصم او تضيف سعر صرف الريال الآن مقارنة بسعره يوم بديت باستثماراتك

اما لو كانت استثماراتك في اصول عقارية سواء كانت هذه العقارات بامريكا او غيرها اصبحت اسعارها الآن بالعلالي ولا تستطيع ان تحصل عليها بنفس اسعار قبل خمس سنوات يوم كان الريال مستعز بعز الدولار ..

وبالنسبة لسؤالك كم نسبة ماهو مقيم بالدولار هذا الشيء اللي لابد تفصح عنه مؤسسة النقد ..

واذا كنت تبي تعرف هل هذه السندات ربحانة ام لأ ؟ اقول لك غير ربحانة واذا سالتني ليه مهيب ربحانة اقول لك اسعار الفائدة على جميع العملات كانت اكثر من 6 % قبل خمس سنوات وانزلت الى الحضيض عام 2004 وهالسنتين بدت تنتعش ..

( يعني يا كد ما لك خلف )


ألف شكر يا هزيم على التوضيح مع اني أجهل مصير اسهمي الامريكية مع تغير سعر الصرف أو فك الارتباط
 

شاب ضو

عضو محترف
التسجيل
19 يوليو 2006
المشاركات
1,283


وكيف ان بعض الدول خصوصا الصناعية تنتهج في سياستها النقدية ما يسمى بالسياسة الانكماشية والتي تعني انكماش العملة وخفضها والقصد من هذا يكمن في محاولة تمرير منتجاتها وتصديرها بكميات اكبر من ذي قبل
بعدما اصبحت عامل جذب لتدني اسعارها
فيحدث هذا تحويل في معدلات ميزان التجارة
والذي هو عبارة عن المعادلة التالية
صادرات - ورادات = اما عجزا في حال زادت الورادات واما فائضا في حال زادت الصادرات
فتخفيض العملة يقوم على تحفيز المنتج المحلي ورفع سعر المنتج الخارجي وبالتالي تقل الورادات من جهة ويتم استخدام المنتج المحلي من جهه اخرى فضلا عن سهولة تصديره

وقد شاهدت تقريرا لا اذكر ان كان في CNBC او في العربية قبل ايام يفيد بتحسن واضح وقوي في ميزان التجارة الامريكي لذا لا استبعد ان يكون الخفض الحاصل في الدولار هو نتيجة سياسة انمكاشية لا اكثر عمدت امريكا اليها وقد ذكرت هذا في موضوع التضخم والاقتصادي السعودي وتوقعت ان هذا هو القصد من وراء خفض الدولار



التقرير الاخير من البي بي سي يوم الجمعة الماضي شاهد على كلامك (لاتكون أنت معد التقرير :) )
http://news.bbc.co.uk/hi/arabic/business/newsid_7088000/7088259.stm

اعترف ان سيناريوهاتي لك عليها

كان لي الشرف بقراءة سيناريوهاتك السابقة وسيكون لي أيضاً في هذا وفي القادم إن شاء الله
 

شاب ضو

عضو محترف
التسجيل
19 يوليو 2006
المشاركات
1,283
100%

الكثير بداء يطالب بفك ارتباط الريال والدولار

واعتقد من الخطاء النظر الي الظروف الحالية التي توجب فك الارتباط بالدولار

يجب معرفه ماذا كان الارتباط مجدي بعد انتهاء هذه الدورة الاقتصادية الجميلة للدول المصدرة للنفط وابتداء فترةجديدة يتخللها أنخفاض اسعار النفط ولاتجاة للطاقة البديلة ابتداء من المفاعلات النووية لكثير من الدول والي.....الخ


أبو مسك كثر الكلام عن ربعنا إن ما عندهم سالفه
ولكن إن شاء الله أنهم أهل لها ومثل ما قال أبو فوز

ستبدئ لك الايام ما كنت جاهلا ********** وياتيك بالاخبار من لم تزود
 

yaser.s

عضو نشط
التسجيل
10 فبراير 2006
المشاركات
618
الإقامة
السعودية - الرياض
كـــــــــــــلام كبير ويحتاج الى اطـــــــــــلاع


بس اتوقع ان الدولة متخذة اجراءات سرية مثل ما قال ابو الفوز حفاظاً على الريال


وبالتوفيق
 
التسجيل
9 نوفمبر 2007
المشاركات
60
أخي الكريم الريال السعودي يتداول بأقل من قيمتة الفعلية وذلك بسبب
ربطة مع الدولار يعني تابع مثل الخوي لا تتقدم ولا تأمر .
امريكي تطبع الدولار بضمان الناتج القومي يعني الصناعة .
السعودية تطبع الريال بضمان الذهب .
السعودية لو تعتمد على ضمان النفط بدل الذهب لأمتلت خزينة الدولة
أخي أعطيك مثل صغير في سعوديين يسافرون الي مصر ومعهم الريال
السعودي في فترة رمضان الي الحج ويقومون ببيعة هناك وذلك لشدة
الطلب عليه وارتفاع سعرة عن سعر السوق .
وايضا لو عندك 4 ريالات واردت أن تحوله الي دولار فكم يتبقي لك
الدولار (3.75 ) المتبقى ( 25) هلله .
عند فك الريال بالدولار وارتفع الريال مقابل الدولار فاصبح يساوي (3.5)
وعندك 4 اريل عندالتحويل الي دولار المتبقى هو ( 50 ) هلله .
الشرح طويل .
وبأختصار
المستفيد هو من يملك الريال قبل فك الارتباط والفقراء والمساكين .
واتحدى اي واحد يقول ماهو بصالح الضعفاء
 

شاب ضو

عضو محترف
التسجيل
19 يوليو 2006
المشاركات
1,283
أخي الكريم الريال السعودي يتداول بأقل من قيمتة الفعلية وذلك بسبب
ربطة مع الدولار يعني تابع مثل الخوي لا تتقدم ولا تأمر .
امريكي تطبع الدولار بضمان الناتج القومي يعني الصناعة .
السعودية تطبع الريال بضمان الذهب .
السعودية لو تعتمد على ضمان النفط بدل الذهب لأمتلت خزينة الدولة
وإذا خلص النفط أو انخفظ سعره بسبب النضوب أو اكتشاف طاقة بديلة وش بيصير؟؟

أخي أعطيك مثل صغير في سعوديين يسافرون الي مصر ومعهم الريال
السعودي في فترة رمضان الي الحج ويقومون ببيعة هناك وذلك لشدة
الطلب عليه وارتفاع سعرة عن سعر السوق .
وايضا لو عندك 4 ريالات واردت أن تحوله الي دولار فكم يتبقي لك
الدولار (3.75 ) المتبقى ( 25) هلله .
25*4=1ريال و 4
وين تبيها تروح ال 25 هلله

عند فك الريال بالدولار وارتفع الريال مقابل الدولار فاصبح يساوي (3.5)
وعندك 4 اريل عندالتحويل الي دولار المتبقى هو ( 50 ) هلله .
أيضا 50*2 =1
المستفيد هو من يملك الريال قبل فك الارتباط والفقراء والمساكين .
واتحدى اي واحد يقول ماهو بصالح الضعفاء

اعطنا المفيد
وش تبي تقول
 

هزيم

عضو نشط
التسجيل
10 مارس 2007
المشاركات
694
الإقامة
الرياض
ألف شكر يا هزيم على التوضيح مع اني أجهل مصير اسهمي الامريكية مع تغير سعر الصرف أو فك الارتباط


العفو طال عمرك

بالنسبة للاسهم الامريكية فهي مسعره بالدولار زيها زي اسهمنا لا تغير في سعر صرفها الا اللهم اذا زاد سعر السهم زادت ثروتك معه والعكس

واقربها لك اكثر :-

لو كنت دخلت قبل 5 سنوات على سهم من الاسهم الاوربية بسعر 10 يورو ما يعادل 31 ريال ( هاك الفترة كان اليورو بـاقل من دولار 0.82 $ او 3.1 ريال تقريبا ) وتبي تبيع السهم اليوم ونفترض ان السعر ما تغير زي ماهو بعشرة يورو وتبي تحول قيمتها للريال تشوف كم سعر صرف اليورو امام الريال هالايام تلاقيه مرتفع 5.5 ريال يعني بيصير سعر السهم 55 ريال ( كسبان 24 ريال بالسهم ) هذا وحنا مفترضين ان سعر السهم ما ارتفع شلون لو ارتفع !! عليك الحساب .. وقيس عليها استثمارات مؤسسة النقد

اما مسألة سعر صرف ريالنا هذا يحكمه تغيير نسبة الغطاء النقدي ( بدال ماهو كله مغطأ بالدولار ننوع فيه شوي )

شخصيا اتمنى يكون غطانا النقدي حاليا بنسبة كبيرة بالين الياباني ..

 

شاب ضو

عضو محترف
التسجيل
19 يوليو 2006
المشاركات
1,283

العفو طال عمرك

بالنسبة للاسهم الامريكية فهي مسعره بالدولار زيها زي اسهمنا لا تغير في سعر صرفها الا اللهم اذا زاد سعر السهم زادت ثروتك معه والعكس

واقربها لك اكثر :-

لو كنت دخلت قبل 5 سنوات على سهم من الاسهم الاوربية بسعر 10 يورو ما يعادل 31 ريال ( هاك الفترة كان اليورو بـاقل من دولار 0.82 $ او 3.1 ريال تقريبا ) وتبي تبيع السهم اليوم ونفترض ان السعر ما تغير زي ماهو بعشرة يورو وتبي تحول قيمتها للريال تشوف كم سعر صرف اليورو امام الريال هالايام تلاقيه مرتفع 5.5 ريال يعني بيصير سعر السهم 55 ريال ( كسبان 24 ريال بالسهم ) هذا وحنا مفترضين ان سعر السهم ما ارتفع شلون لو ارتفع !! عليك الحساب .. وقيس عليها استثمارات مؤسسة النقد

اما مسألة سعر صرف ريالنا هذا يحكمه تغيير نسبة الغطاء النقدي ( بدال ماهو كله مغطأ بالدولار ننوع فيه شوي )

شخصيا اتمنى يكون غطانا النقدي حاليا بنسبة كبيرة بالين الياباني ..


بمناسبة اليور
تذكرت شركة سابك وصفقاتها في اوروبا
وسبب الارتفاع الهائل في أرباحها

وأما سعر الصرف فأتمنى ألا يغيروا سعر الصرف في وقت أحتاج فيه تحويل دراهمي للريال


شاكر لك تخصيص جزء من وقتك لأجلنا :)
 

هزيم

عضو نشط
التسجيل
10 مارس 2007
المشاركات
694
الإقامة
الرياض
.
عند فك الريال بالدولار وارتفع الريال مقابل الدولار فاصبح يساوي (3.5)


شف يطويل العمر .. الـ 3.5 هذي سمعت يرددها ناس كثير مو بالمنتديات والمجالس بس !! الا عبر القنوات الفضائية .. فالـ 3.5 ليست رقم ثابت بمجرد ان نفك ارتباطنا بالدولار يصير سعر ريالنا بـ 3.5 واذا تبي تعرف حقيقة هالـ 3.5 انا اقول لك :-
قبل عشرين سنة كان الدولار بـ 3.5 وكان يتحرك بهالرينج وما كان ثابت سعره عندها لانه يالغالي كان مغطأ نسبة منه بالذهب تقربا 6.5 % فالغوا هالغطاء الذهبي وتم سحب قيمته لتغطية العجز ( معلومة سرية ) وتماتيكيا يضعف الريال بقدر قيمة الغطاء الذهبي الملغي واصبح سعره 3.75 دون ان يتم التعويض الى يومنا هذا ..

فسعر صرف الريال بعد فك ارتباطه بالدولار يحدده نوع الغطاء البديل .. فلو كان الغطاء بالكامل ذهب فسعر صرف الريال يتحرك مع حركة الذهب ولو كان مغطأ بسلة من العملات سعره يتحرك بحركة هذه السلة ..

 

هزيم

عضو نشط
التسجيل
10 مارس 2007
المشاركات
694
الإقامة
الرياض
بمناسبة اليور
تذكرت شركة سابك وصفقاتها في اوروبا
وسبب الارتفاع الهائل في أرباحها

وأما سعر الصرف فأتمنى ألا يغيروا سعر الصرف في وقت أحتاج فيه تحويل دراهمي للريال


شاكر لك تخصيص جزء من وقتك لأجلنا :)


يخليك ربي شاب ضو .. ياني مستانس ان كلامي مفهوم .. ولو تحول ارباح سابك هالسنوات الاخيرة من الريال الى اليورو تلاقيها مكانك سر او اقل اذا ما علمنا بان حجم انتاج سابك تضاعف 3 مرات عن 2002 يعني بالعربي قاعدين يبكّشون علينا ..

على فكرة ترى لو فكوا الارتباط بالدولار قبل لا تحول دراهمك خلك ذيب وحولها دولار ( ترى بيروح في الباي باي )
 

سماسم

عضو نشط
التسجيل
13 يوليو 2006
المشاركات
813
هلا بالاخوان جميعا

بالنسبة لمسالة الربط بالدولار فقد كنت اريد ان اضع بعض المقترحات في موضوعي التضخم والاقتصاد السعودي
لكن منه لله من كان السبب في ذلك


نضن جميعا ان فك الربط بين الريال والدولار هو حل فعال لمواجهة التضخم لتدني القيمة الشرائية للريال السعودي وعلى ذلك يظل هذا القرار صعب التطبيق ومن ينظر له بنظرة بعيدة قد يدرك المخاطر المتعلقة بمثل هذا القرار

وقد كتبت في موضوع قديم في القسم الامريكي حول الساسية النقدية وميزان التجارة
وكيف ان بعض الدول خصوصا الصناعية تنتهج في سياستها النقدية ما يسمى بالسياسة الانكماشية والتي تعني انكماش العملة وخفضها والقصد من هذا يكمن في محاولة تمرير منتجاتها وتصديرها بكميات اكبر من ذي قبل
بعدما اصبحت عامل جذب لتدني اسعارها
فيحدث هذا تحويل في معدلات ميزان التجارة
والذي هو عبارة عن المعادلة التالية
صادرات - ورادات = اما عجزا في حال زادت الورادات واما فائضا في حال زادت الصادرات
فتخفيض العملة يقوم على تحفيز المنتج المحلي ورفع سعر المنتج الخارجي وبالتالي تقل الورادات من جهة ويتم استخدام المنتج المحلي من جهه اخرى فضلا عن سهولة تصديره

وقد شاهدت تقريرا لا اذكر ان كان في CNBC او في العربية قبل ايام يفيد بتحسن واضح وقوي في ميزان التجارة الامريكي لذا لا استبعد ان يكون الخفض الحاصل في الدولار هو نتيجة سياسة انمكاشية لا اكثر عمدت امريكا اليها وقد ذكرت هذا في موضوع التضخم والاقتصادي السعودي وتوقعت ان هذا هو القصد من وراء خفض الدولار


الان نعود الى محور حديثنا حول ماذا قد يحدث فيما لو تم فك الارتباط بالدولار

لا شك فيه ان مثل هذا القرار فيما لو طبق سيطبق بهدف رفع القيمة الشرائية للريال وهذا قد يتسبب بالاتي
ان تتوجه اكثر الاموال وخصوصا الخارجية لشراء هذه العملة واقصد الريال ليقينهم بانها مقبله على ارتفاع فيما بعد وهذا التوجه هو ما سيجعل الريال السعودي قد يتعرض الى عمليات مضاربة واسعة جدا قد تقفز به سريعا الى معدلات عالية مما يرغم موسسة النقد الى توفير العملة بكميات اكبر وطباعتها لاغراق السوق وسد حجم الطلبات التي قد تكون كبيرة جدا كمحاولة لجعل الارتفاع يسير في نطاق محدود ومدروس لا ان يسير بجموح عالي
ولاحظ الاتي ان مؤسسة النقد ستكون بين امرين احلاهما مر
اما ان تلجم الارتفاع بتوفير العملة
واما ان تجعل العملة ترتفع بدون هوادة

فان سعت الى الجامها بتوفير عملة اكثر قد ينتج هذا ضعف في سيطرة مؤسسة النقد السعودي على عملتها بعدما اغرقت السوق به وستصبح غير قادرة على الحفاظ فيما بعد على سعر صرف العملة فيما لو تعرضت الى مضاربات بهدف الخفض فقد تنزلق العملة الى الاسفل في الوقت الذي لا تستطيع مؤسسة النقد من شراء عملتها بمعدل هي تريده
فتهوي العملة بعدما حدثت لها فقاعة كما هي الفقاعات التي تحدث في الاسواق جميعا خصوصا في نشاتها وبداية طفرتها

فشراء الريال لن يكون لاسباب مجدية على الاطلاق لانه لا يوجد لدينا اقتصاد متين يحافظ على الطلب بوتيرة معينة على هذه العملة ويدعمه باستمرار بل ان الطلب سيكون فقط كمضاربة لا اكثر وسيحدث فقاعة ستاخذ وقتا وسيكون كارثتها قريبة ومدوية وهذا من اخطر السيناريوهات والمحتملة بشكل كبير جدا لحدوثها

اذن ما قصدته هو ان القرار ليس بذاك السهولة

الامر الاخر والاقل ضررا ولكن يحتاج الى توفر ظروف مساعدة هو تعديل سعر الصرف امام الدولار ولكن ايضا هذا القرار يجب ان يحيطه سريه بالغة لانه بمجرد العلم به سيحدث االاحتمال الاول لا محالة وسيتم الطلب على الريال بكثرة ويخرجه من النطاق الذي يجب ان يسير به لضمان قوة هذه العملة وابتعادها عن الانزلاقات السعرية

واعتقد ان ما يحدث حاليا من تغيير طفيف في سعر الصرف بالنسبة للريال هو
بداية العمل لتغيير سعر الصرف ولكن تحت تكتم شديد من مؤسسة النقد ورفعه دون ان يلحظه احد
واقصد الاموال الكبيرة وخصوصا الاجنبية
ولكن ايضا هذا القرار يحتاج الاتي

خفض معدل الفائدة على الريال السعودي لتحفيز الاقتصاد وررؤس الاموال للتحرك الاستثماري بدلا من شراء الريال ولكن بعد تولي هيئة الاستثمار السعودي على تولي عملية توجيه هذه الاموال المكدسة بالريال بالشكل الصحيح وذلك بفتح قنوات اقتصادية متنوعة ومطلوبة خوفا من حصرها بعدة انشطة وبالتالي رفع مستوى التضخم
ومن اهم هذه القنوات هي عمليات تكرير النفط وبدلا من بيعه خاما بيع مواد نفطية وبالريال السعودي ليتحقق لنا الاتي
1- خفض الفائدة على الريال لتهرب منه اكثر الاموال المكدسة وبالتالي لا يحدث به ارتفاعا يقوم على المضاربة البحتة فقط
2- تنشيط الاقتصاد السعودي وانتاج مواد اقتصادية جديدة مطلوبة بشكل واسع تصدر الى الخارج وتستهلك بالريال السعودي لمنح العملة قيمة فعلية
تستدعي طلبها لاسباب حقيقة وليس مضارباتية وبذا يمكن رفع العملة مع دعم استقرار حركتها في الارتفاع كونها تطلب لاسباب حقيقة كما اسلفت

اذن القرار الصائب هو تغيير سعرف الصرف فقط وليس فك الارتباط ووضع الريال تحت مطرقة الطلب والعرض وامثال جورح سورس

ريالنا لك عليه يا شاب ضوء لا يغرك البترول 96

كله هراء:)

اعترف ان سيناريوهاتي لك عليها
لكن
وهذا قليل من كثير
واقول لمن يبدى تحفظه حولها

ستبدئ لك الايام ما كنت جاهلا ********** وياتيك بالاخبار من لم تزود
يا عيني

الله يسعدك يابو فوز ..ماشاء الله عليك
شرح كافي ووافي .. ومالون باللون الاحمر هو السبب في عدم فك الارتباط
مع الاخذ بجميع نقاط الموضوع لابو فوز
 

شاب ضو

عضو محترف
التسجيل
19 يوليو 2006
المشاركات
1,283
لأن الموضوع لا بد أن يكتمل فأسمح لي يا ابو فوز أن أضيف اقتباس من مكان أخر

هلا بالاخوان جميعا

بالنسبة لمسالة الربط بالدولار فقد كنت اريد ان اضع بعض المقترحات في موضوعي التضخم والاقتصاد السعودي
لكن منه لله من كان السبب في ذلك


نضن جميعا ان فك الربط بين الريال والدولار هو حل فعال لمواجهة التضخم لتدني القيمة الشرائية للريال السعودي وعلى ذلك يظل هذا القرار صعب التطبيق ومن ينظر له بنظرة بعيدة قد يدرك المخاطر المتعلقة بمثل هذا القرار

وقد كتبت في موضوع قديم في القسم الامريكي حول الساسية النقدية وميزان التجارة
وكيف ان بعض الدول خصوصا الصناعية تنتهج في سياستها النقدية ما يسمى بالسياسة الانكماشية والتي تعني انكماش العملة وخفضها والقصد من هذا يكمن في محاولة تمرير منتجاتها وتصديرها بكميات اكبر من ذي قبل
بعدما اصبحت عامل جذب لتدني اسعارها
فيحدث هذا تحويل في معدلات ميزان التجارة
والذي هو عبارة عن المعادلة التالية
صادرات - ورادات = اما عجزا في حال زادت الورادات واما فائضا في حال زادت الصادرات
فتخفيض العملة يقوم على تحفيز المنتج المحلي ورفع سعر المنتج الخارجي وبالتالي تقل الورادات من جهة ويتم استخدام المنتج المحلي من جهه اخرى فضلا عن سهولة تصديره

وقد شاهدت تقريرا لا اذكر ان كان في CNBC او في العربية قبل ايام يفيد بتحسن واضح وقوي في ميزان التجارة الامريكي لذا لا استبعد ان يكون الخفض الحاصل في الدولار هو نتيجة سياسة انمكاشية لا اكثر عمدت امريكا اليها وقد ذكرت هذا في موضوع التضخم والاقتصادي السعودي وتوقعت ان هذا هو القصد من وراء خفض الدولار


الان نعود الى محور حديثنا حول ماذا قد يحدث فيما لو تم فك الارتباط بالدولار

لا شك فيه ان مثل هذا القرار فيما لو طبق سيطبق بهدف رفع القيمة الشرائية للريال وهذا قد يتسبب بالاتي
ان تتوجه اكثر الاموال وخصوصا الخارجية لشراء هذه العملة واقصد الريال ليقينهم بانها مقبله على ارتفاع فيما بعد وهذا التوجه هو ما سيجعل الريال السعودي قد يتعرض الى عمليات مضاربة واسعة جدا قد تقفز به سريعا الى معدلات عالية مما يرغم موسسة النقد الى توفير العملة بكميات اكبر وطباعتها لاغراق السوق وسد حجم الطلبات التي قد تكون كبيرة جدا كمحاولة لجعل الارتفاع يسير في نطاق محدود ومدروس لا ان يسير بجموح عالي
ولاحظ الاتي ان مؤسسة النقد ستكون بين امرين احلاهما مر
اما ان تلجم الارتفاع بتوفير العملة
واما ان تجعل العملة ترتفع بدون هوادة

فان سعت الى الجامها بتوفير عملة اكثر قد ينتج هذا ضعف في سيطرة مؤسسة النقد السعودي على عملتها بعدما اغرقت السوق به وستصبح غير قادرة على الحفاظ فيما بعد على سعر صرف العملة فيما لو تعرضت الى مضاربات بهدف الخفض فقد تنزلق العملة الى الاسفل في الوقت الذي لا تستطيع مؤسسة النقد من شراء عملتها بمعدل هي تريده
فتهوي العملة بعدما حدثت لها فقاعة كما هي الفقاعات التي تحدث في الاسواق جميعا خصوصا في نشاتها وبداية طفرتها

فشراء الريال لن يكون لاسباب مجدية على الاطلاق لانه لا يوجد لدينا اقتصاد متين يحافظ على الطلب بوتيرة معينة على هذه العملة ويدعمه باستمرار بل ان الطلب سيكون فقط كمضاربة لا اكثر وسيحدث فقاعة ستاخذ وقتا وسيكون كارثتها قريبة ومدوية
وهذا من اخطر السيناريوهات والمحتملة بشكل كبير جدا لحدوثها

اذن ما قصدته هو ان القرار ليس بذاك السهولة

الامر الاخر والاقل ضررا ولكن يحتاج الى توفر ظروف مساعدة هو تعديل سعر الصرف امام الدولار ولكن ايضا هذا القرار يجب ان يحيطه سريه بالغة لانه بمجرد العلم به سيحدث االاحتمال الاول لا محالة وسيتم الطلب على الريال بكثرة ويخرجه من النطاق الذي يجب ان يسير به لضمان قوة هذه العملة وابتعادها عن الانزلاقات السعرية

واعتقد ان ما يحدث حاليا من تغيير طفيف في سعر الصرف بالنسبة للريال هو
بداية العمل لتغيير سعر الصرف ولكن تحت تكتم شديد من مؤسسة النقد ورفعه دون ان يلحظه احد
واقصد الاموال الكبيرة وخصوصا الاجنبية
ولكن ايضا هذا القرار يحتاج الاتي

خفض معدل الفائدة على الريال السعودي لتحفيز الاقتصاد وررؤس الاموال للتحرك الاستثماري بدلا من شراء الريال ولكن بعد تولي هيئة الاستثمار السعودي على تولي عملية توجيه هذه الاموال المكدسة بالريال بالشكل الصحيح وذلك بفتح قنوات اقتصادية متنوعة ومطلوبة خوفا من حصرها بعدة انشطة وبالتالي رفع مستوى التضخم
ومن اهم هذه القنوات هي عمليات تكرير النفط وبدلا من بيعه خاما بيع مواد نفطية وبالريال السعودي ليتحقق لنا الاتي
1- خفض الفائدة على الريال لتهرب منه اكثر الاموال المكدسة وبالتالي لا يحدث به ارتفاعا يقوم على المضاربة البحتة فقط
2- تنشيط الاقتصاد السعودي وانتاج مواد اقتصادية جديدة مطلوبة بشكل واسع تصدر الى الخارج وتستهلك بالريال السعودي لمنح العملة قيمة فعلية
تستدعي طلبها لاسباب حقيقة وليس مضارباتية وبذا يمكن رفع العملة مع دعم استقرار حركتها في الارتفاع كونها تطلب لاسباب حقيقة كما اسلفت

اذن القرار الصائب هو تغيير سعرف الصرف فقط وليس فك الارتباط ووضع الريال تحت مطرقة الطلب والعرض وامثال جورح سورس

ريالنا لك عليه يا شاب ضوء لا يغرك البترول 96

كله هراء:)

اعترف ان سيناريوهاتي لك عليها
لكن
وهذا قليل من كثير
واقول لمن يبدى تحفظه حولها

ستبدئ لك الايام ما كنت جاهلا ********** وياتيك بالاخبار من لم تزود
يا عيني

وجعلك سالم غانم
 

اسير الاحلام

عضو نشط
التسجيل
22 نوفمبر 2006
المشاركات
454
فعلا منتدى الفائدة

والسؤال

بالنسبة للهوامير والقريبين من القرار اصحاب المليارات والمودعه في البنوك الاجنبية بالدولار ماحالهم لو تم فك الارتباط او تغيير الصرف

والسؤال بحثا من عن الفائدة
 
أعلى