مبروك

Dardoor

موقوف
التسجيل
29 ديسمبر 2003
المشاركات
165
البحر يبيع حصته في «الأوسط» بقيمة 132 مليون دينار

كتب محمد الإتربي:
تمت مساء أمس صفقة بيع 5 ،29% من بنك الأوسط تملكها مجموعة شركات جاسم البحر، وذلك الى البنك الأهلي المتحد الذي هو أساساً يساهم بحصة استراتيجية في بنك الأوسط.
بلغت قيمة الصفقة 132 مليون دينار لنحو 21، 208 ملايين سهم وذلك بسعرين:
580 فلساً للسهم في جانب حصة «ايفا» البالغة 25% في بنك الأوسط و700 فلس للحصة التي كانت تملكها «كويت انفست» وشركة جيزان.

وأكدت المصادر المتابعة أن الصفقة تعد الاكبر من نوعها، وحققت للطرفين أرباحاً ومكاسب استثمارية.

*ــــــــــــــــــــــــــ* التفاصيل *ــــــــــــــــــــــ*

اشترتها مجموعة البنك الأهلي المتحد في أكبر صفقة مصرفية من نوعها
مجموعة البحر تحقق 132 مليون دينار لقاء بيع حصتها في بنك الأوسط

كتب محمد الإتربي:
تمت مساء امس صفقة بيع نحو 5، 29% من اسهم رأس مال بنك الاوسط تملكها مجموعة البحر.
وعلم ان الشاري هي مجموعة البنك الاهلي المتحد التي تملك اساسا حصة استراتيجية في بنك الاوسط تزيد على 47%.

وحصلت مجموعة البحر على مبلغ 132 مليون دينار تتوزع لملكيات كانت بحصة كبيرة منها لمجموعة «ايفا» وشركة كويت انفست وشركة جيزان بالاضافة الى شركات اخرى تابعة لمجموعة البحر لكنها غير مدرجة.

وتؤكد المصادر المتابعة ان الصفقة مربحة للطرفين، مضيفة انه سيدخل مجموعة شركات البحر و«ايفا» 132 مليون دينار. والحصة الاكبر هي لشركة ايفا التي كانت تملك نحو 25% في بنك الاوسط، حيث تمت الصفقة على سعر 580 فلسا للسهم الواحد من اسهم بنك الاوسط، كما حصلت على السعر نفسه الشركات التابعة لمجموعة البحر، لكنها غير مدرجة وكانت تملك في الاوسط ايضا.

اما الحصة الباقية والتي كانت بحوزة كويت انفست وجيزان فقد تمت على سعر 700 فلس للسهم الواحد. وذلك على النحو الآتي:

1 - سيكون جزء منها مقابل 10 ملايين سهم من اسهم البنك الوطني بسعر 4، 1 دينار للسهم الواحد، اي 14 مليون دينار.

2 - وسيكون الجزء الآخر عبارة عن 10 ملايين سهم من اسهم الوطني ايضا ولكن بسعر 3 ،1 دينار للسهم الواحد، اي 13 مليون دينار او يدفع هذا الجزء نقدا (خيار من اثنين).

ويذكر ان الحصة الاجمالية التي كانت تملكها مجموعة شركات البحر في الاوسط تبلغ 21 ،208 ملايين سهم وهي بذلك تعد اضخم صفقة بيع في القطاع المصرفي تمت على حصة ملكية استراتيجية زادت على 29%. والصفقة مطروحة على الموافقة امام بنك الكويت المركزي ومؤسسة نقد البحرين لان الاهلي المتحد مسجل هناك.

وقال رئيس مجلس ادارة شركة الاستشارات المالية الدولية جاسم محمد البحر لـ «القبس»: نتمنى للطرف الشاري عموماً والبنك الأهلي المتحد خصوصاً كما لبنك الأوسط كل تمنيات التوفيق في خططهم التوسعية والاستثمارية.

واضاف: بالنسبة الينا لا شك اننا حققنا ارباحاً من الصفقة لكن الأهم هو كيف سنستثمر المبلغ الذي حصلنا عليه؟ وأكد ان ذلك سيكون بتوظيفات استثمارية نحقق فيها اعلى العوائد وفقاً لاستراتيجيتنا القائمة على التنويع القطاعي والجغرافي الذي أظهرت فيه «ايفا» انها تحقق لمساهميها تطلعاتهم المرموقة.

وأوضح ان أرباحاً قد دخلت المجموعة خلال فترة الملكية التي دامت نحو 18 شهراً، واستدخلت تلك الأرباح، لاسيما التوزيعات منها، في ميزانيات «ايفا» وكويت انفست وجيزان وشركات اخرى تابعة لمجموعة البحر.

يذكر ان استثمارات «ايفا» ناشطة جداً في قطاع السياحة والعقار لاسيما في دبي وكينيا وجنوب افريقيا ولبنان، وللمجموعة استثمارات وتطلعات استثمارية في موريشيوس وزنجبار والبرتغال والبحرين وغيرها من الدول الاقليمية والعالمية في ما يشبه شبكة دولية ارتقت بالشركة الى مصاف الشركات العالمية.

20 مليون سهم بنك وطني

تخللت الصفقة مقايضة على 10 ملايين سهم من أسهم البنك الوطني حصلت عليها مجموعة البحر، ومقايضة أخرى على 10 ملايين سهم وطني أيضاً قد يتم التبادل عليها أو قد تدفع نقداً.

210 ،208 ملايين سهم

كان اجمالي ما تملكه شركة ايفا وشركة كويت انفست وشركة جيزان والشركات الاخرى التابعة لمجموعة البحر نحو 210، 208 ملايين سهم من أسهم بنك الأوسط، أي ما نسبته 578، 29% من رأس مال البنك. ويذكر ان ايفا وحدها كانت تملك 25% في بنك الأوسط.

الأهلي المتحد: زدنا رأسمالنا 450 مليون دولار لنحقق الصفقة

اكدت مصادر البنك الاهلي المتحد ان البنك هو الذي قام بشراء حصة مجموعة ايفا وشركات البحر في بنك الاوسط. واضافت ان الاهلي المتحد كان زاد رأسماله نحو 450 مليون دولار قبل اشهر قليلة استخدم جزء من تلك الزيادة في تحقيق الصفقة التي تمت امس.

حصتان بسعرين للسهم الواحد: واحدة بـ 580 فلسا وأخرى بـ 700 فلس

حصلت ايفا على سعر 580 فلسا للسهم الواحد من اسهم الاوسط التي كانت تملكها. بالمقابل حصلت شركة كويت انفست وشركة جيزان على سعر 700 فلس للسهم الواحد من اسهم الاوسط التي كانت تملكها. اما الشركات الاخرى التابعة لمجموعة البحر، وهي غير مدرجة فقد حصلت على سعر 580 فلسا للسهم.

إفصاح اليوم

سيعلن طرفا الصفقة اليوم ما توصلا اليه مساء امس، وذلك من خلال سوق الكويت للأوراق المالية. وكانت مجموعة البحر تملكت حصة «الأوسط» في 22 فبراير 2004 بعدما تخلت عن حصة في بنك الخليج لمصلحة رجل الاعمال محمود حيدر.
 

أحمد بورصة

عضو نشط
التسجيل
12 مارس 2005
المشاركات
809
مو شي غريب انه البحر عنده أسهم في واحد من افشل البنوك اللي بالشرق الأوسط

لوووووووووووووووووووووووووووووووووووووووول


خوفك يا امعوود احتاجوا فلوس جان يبيعون اسهمهم الاستراتيجية :p


الله يستر منهم


شباب هذي مو دعوه للشراء او البيع

كيفكم

ما اتحممل اي مسؤولية

نهائيا :)
 

سوق المناخ

عضو نشط
التسجيل
25 نوفمبر 2004
المشاركات
627
المهذب جداً قال:
.

لا يحوشك البحر!

.
شلك بالبحر واهواله ورزق الله عالسيف
 

خالد العتيبي

عضو نشط
التسجيل
2 أغسطس 2004
المشاركات
666
الإقامة
الكويت
albederi قال:
غدار اعرفك يابحر ضحكت امواجك تجر اسيوف طعن في الظهر !!
خذ يا بحر كل ماتبي!!!! :eek:
 
أعلى