أخبار وتعليقات تتعلق بالفترة الحالية

Abu 3oon

عضو نشط
التسجيل
28 يونيو 2004
المشاركات
15
الإقامة
الأردن
مسؤول سعودي عالي المستوى (السيد الوزير عادل الجبير) يصرح أن احتياطيات المملكة النفطية وقدرتها على تكرير النفط الخام إلى بنزين ومواد نفطية أخرى يفوق ما يحتاجه العالم. وعلى الأرجح أن تنفذ حاجة العالم لاستهلاك النفط قبل أن تنفذ احتياطات المملكة. وذلك في مقابلة صحفية أجرتها معه وكالة الأسوشيتد برس

لا شك أن تطمينات السيد الوزير من شأنها تهدئة أسعار النفط خلال الفترة القادمة وعلى المدى الطويل على الأرجح.
روابط الخبر:
رابط 1 رابط 2 رابط 3
 

Abu 3oon

عضو نشط
التسجيل
28 يونيو 2004
المشاركات
15
الإقامة
الأردن
الاقتصاد الأمريكي سيتحسن في النصف الثاني من عام 2005

أظهرت نتائج استبيان اقتصادي قام به البنك الاحتياطي الفيدرالي لولاية فيلادلفيا مع مسؤولي القطاع الخاص وعدد من الأكاديمين المتخصصين أن الاقتصاد الأمريكي سيمر بمرحلة انتعاش خلال النصف الثاني من العام 2005
رابط الخبر


تزامن هذا الاستبيان مع البيان الذي أصدره البيت الأبيض يوم أمس والذي يؤكد أن الاقتصاد الأمريكي ينمو بشكل ثابت. إلا أن ردة فعل السوق يوم أمس استندت إلى مقتطفات من تصريحات البيت الأبيض المتعلق بخفض نسبة النمو الاقتصاد بفارق 0.01 نقطة عما كانت عليه التوقعات قبل ستة أشهر بالإضافة إلى زيادة توقعات التضخم. ولعل ردة الفعل هذه مبررة لأن المستثمرين في أمريكا يتطلعون إلى مزيد من التوضيح وعلى وجه الخصوص من رئيس الاحتياطي الفيدرالي آلن غرينسبان خلال الشهادة التي سيدليها أمام الكونجرس هذا اليوم.

وحيث أن تصريحات غرينسبان الأخيرة في الصين أربكت السوق الأمريكي فهو بذاته يعترف أنه (لا يجد تفسيرا دقيقاً لأن تكون عائدات القروض طويلة الأجل أقل من عائدات القروض قصيرة الأجل). هذا الاعتراف دفع الصحافة أن تعتبره لغزاً يحتاج إلى توضيح. وهذا ما يتطلع إليه المستثمرون هذا اليوم.
 

Abu 3oon

عضو نشط
التسجيل
28 يونيو 2004
المشاركات
15
الإقامة
الأردن
غرينسبان يؤكد أن الاقتصاد الأمريكي يمشي على خطى ثابتة

أكد رئيس الاحتياطي الفيدرالي في شهادته أمام الكونجرس صباح اليوم أن الاقتصاد الأمريكي يمشى على خطى ثابتة ... وهو ما تم التصريح به ليلة أمس من قبل البيت الأبيض.

من المفروض أن يتفاعل السوق ايجابيا مع هذه التصريحات حتى ولو أنه أكد أن الاحتياطي سيقوم برفع معدلات الفائدة بوتيرة محسوبة. لأنه إذا ما صرح اليوم بأن الاحتياطي سيتوقف عن رفع الفائدة فهذا معناه أن غرينسبان ورفقاه كانوا قد أخطاؤا في تشخيص حالة الاقتصاد الأمريكي خلال الفترة السابقة وسيعني أن خطر التضخم لم يكن محدقاً بالاقتصاد بل كان بوادر كساد اقتصادى بدأت معالمه الأولى منذ أن أصبحت معدلات الفائدة على القروض طويلة الأجل قريبة أو أقل من معدلات الفائدة على القروض طويلة الأجل.
 

aymutlaq

عضو نشط
التسجيل
21 نوفمبر 2004
المشاركات
2,056
الإقامة
الرياض
جزاك الله خير اخي Abu 3oon

الله يعطيك العافية ... على هذه الاخبار الطيبة .... مشكور
 

circle

موقوف
التسجيل
5 نوفمبر 2004
المشاركات
4,611
الإقامة
الكويت
مشكور اخى الكريم على المتابعه والمشاركه .
 
أعلى