صيد من البورصة:

الموضوع في 'السوق الكويتي للأوراق الماليه' بواسطة sadsa, بتاريخ ‏10 يونيو 2005.

  1. sadsa

    sadsa عضو نشط

    التسجيل:
    ‏8 مارس 2005
    المشاركات:
    970
    عدد الإعجابات:
    74
    **************
    إعــــــداد: محمد الاتربي ورأفت توما

    شركات استثمار مستاءة من أنظمة التداول وتأخر ظهور الأوامر.. واستلام الشيكات
    عبر عدد من مديري الاستثمار المحلي في سوق الكويت للأوراق المالية عن استيائهم الشديد من نظام التداول الحالي في البورصة الذي يؤخر اوامر البيع والشراء من الظهور على الشاشة بما لا يقل عن 20 الى 25 ثانية، وهي فترة تعتبر طويلة جدا في سوق مالي كبير ونشط، وتعمل على تفويت فرص.

    واضافوا في معلومات لـ«القبس» ان توقيت الاجهزة في الشركات الاستثمارية يختلف عن التوقيت داخل السوق، مشيرين الى انهم يضطرون احيانا الى الوقوف على حقائق بعض الامور من الوسطاء، الذين بدورهم يشكون احيانا من صعوبة في بعض الاوقات في ادخال المعلومات.

    وذكرت المصادر مشاكل اخرى فنية يجب على ادارة البورصة معالجتها، مع الجهات المعنية ابرزها نظام تسليم واستلام الاسهم وعمليات التقاص والتسويات.

    واضافت المصادر: هناك ايضا مسألة تثير الاستغراب وهي تأخر صرف الشيكات للشركات وهذه الشيكات قد تحتوي على ملايين الدنانير.

    وطالبت مصادر شركات استثمارية بضرورة التجاوب مع الشركات في السرعة بإمدادها بالمعلومات اللازمة لحركة البيع والشراء على اسهمها، خصوصا انه تم تحديث نظام المقاصة ويجب ان ينعكس ذلك على الخدمات كافة.

    واكدت المصادر ضرورة الاخذ في الاعتبار بأن السوق يزداد حجما وكما يوما يعد يوم، وبالتالي لن تقبل مثل تلك الاجراءات التي قد تولد اخطاء تنعكس سلبا على الشركات، لا سيما تلك التي لا تتأخر عن سداد رسومها وتبدي استعدادها الدائم للدعم والتطوير.
    ___________________________________________________________________*

    خلاف عائلي على عقد كبير

    كتب محمد البغلي:

    نشب خلاف عائلي بين رئىسي شركتين استثمارية وخدمية مدرجتين اثر عدم استفادة احدهما بشكل مباشر من احد العقود الضخمة التي ابرمت أخيرا. وفي التفاصيل ان رئىس مجلس ادارة الشركة الاستثمارية كان يلح منذ حوالي شهر على نظيره رئيس الشركة الخدمية ان يعطيه اشارة حتى لا يبيع اسهم شركة الخدمات والبدء في الشراء الاضافي بمجرد ان تتوفر لديه معلومات مهمة عن العقد، وظل رئىس الشركة الاستثمارية طوال تلك الفترة يضارب على سهم شركة الخدمات صعودا وهبوطا حتى باع كمية من حسابه وحساب بعض الاهل والعملاء في الاسبوع الاخير، قبل توقيع العقد، وهو الاسبوع الذي شهدت فيه البورصة حركة تصحيح شاملة.

    وبمجرد ان اعلن عن توقيع العقد وصعد بعدها سهم الشركة الخدمية بالحد الاعلى اعتبر رئيس الشركة الاستثمارية الامر نوعا من الخيانة حتى واجه رئىس شركة الخدمات في احد الدواوين لينفرد به، الا ان الصراخ طغى على السرية ليتدخل رواد الديوانية ليفكوا الاشتباك.. وليبقى ما في النفوس عالقا.
    ___________________________________________________________________*

    بيت الأوراق تنوي شراء الشركة الأهلية للمشاريع الصناعية

    تبدأ إحدى الشركات الاستثمارية الإسلامية الرائدة اعتبارا من اليوم ولفترة زمنية محددة دراسة جدوى اقتناء مصنع الملح والكلورين لصالحها ولعملاء استراتيجيين لدى الشركة.

    وعلمت «القبس» ان كلا من الشركة الأهلية للاستثمار وشركة بيت الأوراق المالية بصدد مذكرة تفاهم خاصة ببيع «الأهلية للاستثمار» حصتها في الشركة الأهلية للمشاريع الصناعية الى شركة بيت الأوراق المالية في صفقة اذا تمت تصل قيمتها الى 21 مليون دينار.

    وقالت مصادر مطلعة في تصريحات لـ«القبس» ان الصفقة تخص 40 مليون سهم (40%) بسعر 525 فلسا للسهم الواحد.

    واشارت المصادر الى ان هذه الصفقة اذا تمت تأتي في اطار سعي وجهود شركة بيت الأوراق المالية الرامية الى تنويع مصادرها الاستثمارية.

    وأوضحت المصادر ان الشركة الأهلية للمشاريع الصناعية تنتج العديد من المواد المهمة للصناعات الأساسية والصناعات النفطية أهمها حمض الهيدروكلوريك والكلور، اضافة الى مواد أخرى ذات علاقة بصناعة الفيبرغلاس.

    وكانت الشركة قد حققت في الربع الأول من العام الحالي ارباحا بلغت 663 ألف دينار (ربحية السهم 3.8 فلوس) وسط توقعات بزيادة معدلات ربحيتها اثر زيادة كبيرة حققتها في الفترة الماضية في صادراتها تجاوزت 30 في المائة.
    ___________________________________________________________________*

    في شارع أحمد الجابر وبسعر 6300 دينار للمتر المربع الواحد
    دار الاستثمار تفوز بمزاد أرض في شرق بمبلغ 5 .9 ملايين دينار

    كتبت نهى فتحي:

    فازت شركة «دار الاستثمار» بشراء أرض بالمزاد العلني طرفها الهيئة العامة للاستثمار في منطقة الشرق بشارع احمد الجابر مساحتها 5.1508 أمتار مربعة بقيمة 515.9 ملايين دينار كويتي.

    واعلن رئيس مجلس الادارة والعضو المنتدب عدنان المسلم في تصريح خاص لـ«القبس» عقب حصول الشركة على الارض انه سيتم استغلالها في اقامة مبنى يخصص كمقر لشركة «دار الاستثمار» والشركات التابعة لها.

    واوضح المسلم انه راض عن سعر المتر الذي بلغ 3 .6 آلاف دينار كويتي.

    وكانت الهيئة العامة للاستثمار (مكتب تسوية وادارة المديونيات المشتراة لحساب الدولة) قد اقامت مزادا علنيا بصفتها مديرة تفليسة لبيع الارض الموصوفة بالقسيمة رقم (1 أ) من المخطط رقم (م/29883) قطعة رقم 4 بسعر ابتدائي 5 .7 ملايين دينار كويتي.

    فيما انتهى المزاد بزيادة مليونين و15 الف دينار كويتي عن السعر الابتدائي.

    حيث تبارت كل من شركة «دار الاستثمار» وشركة اخرى في المزايدة لشراء الارض، واستمرت قرابة الساعتين وسط مثابرة من الجهتين للفوز بالعقار المعروض في المزاد، فيما كانت وحدة الزيادة في بداية المزاد الف دينار، ونظرا لاستمراره لفترة طويلة طلب رئيس الجلسة رفعها الى 5 الاف دينار ووافق الطرفان المتزايدان في نهاية المزاد.
    ___________________________________________________________________*

    90 مليون دينار عقود مرتقبة لـ«الأنابيب» في القطاع النفطي

    قدرت مصادر نفطية حجم العقود المتوقع ان تحصل عليها شركة الانابيب خلال الفترة القليلة المقبلة بـ90 مليون دينار، في ضوء إقرار ثلاثة مشروعات نفطية ضخمة، لاسيما المتعلق منها بتحديث منشآت شركة نفط الكويت مثل مرافق التصدير ورفع الانابيب من تحت الأرض الى فوقها وزيادة الطاقة التخزينية.

    وكشفت المصادر عن ان «الأنابيب» مستعدة للدخول في مفاوضات مع الشركات العالمية الفائزة اعتماداً على جودة منتجاتها المنافسة لأفضل المنتجات العالمية.

    وتلفت المصادر الى ان مشروع مرافق التصدير بمفرده سيحتاج الى انابيب وبايبات تقدر بـ70 مليون دينار كويتي.
    ___________________________________________________________________*

    لغز صعود «الصناعات الوطنية» وراءه شركة استثمارية وصفقة

    اكدت مصادر واسعة الاطلاع ان احدى الشركات الاستثمارية الرائدة في السوق المحلي هي التي قامت الاسبوع الماضي بعمليات شراء مركز على سهم الصناعات الوطنية، واكدت المصادر ان لدى الشركة قناعة بالسهم خصوصا انه رخيص للغاية قياسا الى اسهم عدة اخرى في السوق لا تملك مقومات سهم الصناعات وعددت المصادر تلك المقومات كالآتي:

    > القيمة الدفترية للسهم تتعدى النصف دينار كويتي.

    > لدى الشركة ارباح مرحلة تفوق الـ 116 مليون دينار.

    > هناك توقعات بأن تزيد استثماراتها في قطاع البتروكيماويات في المملكة العربية السعودية بواقع 50 مليون دينار.

    لكن مصادر اخرى تحدثت عن ان الصناعات مقبلة على تنفيذ صفقة سيكون لها انعكاس ايجابي عليها على المدى المنظور، تتعلق بحسب ما افادت المصادر ببيع حصة من ملكيتها في احدى الشركات العقارية التي تملكها.
    ___________________________________________________________________*

    توسعة رابعة لمصانع «اسمنت الـخليج»
    والأسعار ترتفع في الإمارات بنسبة 10%

    علمت «القبس» من مصدر مطلع ان مجلس ادارة شركة اسمنت الخليج ناقش في اجتماع له نهاية الاسبوع الماضي خطة التوسعة الرابعة لمصانع وخطوط الانتاج، في ضوء الجدوى الكبرى لذلك والطلب الكبير والمتنامي على الاسمنت في دولة الامارات.

    وتحدث المصدر عن ان أسعار الاسمنت ارتفعت 10% في الامارات حالياً بسبب شح المادة وعدم مجابهة العرض للطلب.

    وقال المصدر ان التوسعة الاخيرة للمصنع ستنتهي اخر العام الحالي بحيث تكون جاهزة للإنتاج. ويضيف ان هناك توسعات للشركة في ابوظبي، مشيراً الى ان مشروعات عقارية ضخمة تشهدها اغلبية امارات الدولة، فضلاً عن ان بعض الدول الخليجية قامت أخيراً بطلب كميات كبيرة من الاسمنت الاماراتي.

    ويتوقع المصدر ان تنعكس المبيعات المرتفعة للشركة الى جانب زيادة اسعار الاسمنت بمقدار 10% على ارباح الشركة نهاية الربع الثاني لتمتد الى باقي الفترات المالية المتبقية من العام.
    ____________________________________________________________