شركة دار الإستثمار ( الدار ) .... 2

الحالة
موضوع مغلق

Aljoman

عضو نشط
التسجيل
12 نوفمبر 2005
المشاركات
26,848
مقابلة قناة CNBC عربية مع السيد ناصر النفيسي ببرنامج عين على الكويت يوم الأربعاء الموافق 19/01/2011





محور المقابلة

- نتائج الشركات للربع الرابع 2010

- دار الأستثمار


- أعيان




لمشاهدة الجزء الأول يرجى الضغط هنــــــــــــا



لمشاهدة الجزء الثاني يرجى الضغط هنــــــــــــا




لمشاهدة الجزء الثالث يرجى الضغط هنــــــــــــا
 

خبير المؤشر

عضو نشط
التسجيل
6 نوفمبر 2007
المشاركات
1,192
الإقامة
قلب العاصمه
بسم الله الرحمن الرحيم

في البدايه احب اتطرق لموضوع الجمان والسيد ناصر النفيسي ومع احترامي الشديد لشخصه ما اخذ في المعلومه اللي يقولها او وجهة نظره او نظر الجمان وذلك لسبب انه في يوم من الايام نزل بيان بالجرايد يتحدث عن شركات الخرافي اي مجموعة الخرافي مثل الاستثمارات والمال واغذيه وزين وان عليهم من الاخطاء ما عليهم ومفند البيان بالوقائع والارقام والحجج

وثاني يوم نزل خبر صحفي ينفي البيان وان البيان غير مقصود فيه وانه نزل بالخطا وان الكلام اللي في البيان غير صحيح

قد يكون صحيح وجاه ضغط ونفى البيان وبالحاله هذي تكون مالديه مصداقيه او ان فعلا ان البيان غلط وغير صحيح ومن ثم صحح الخطأ وبالحاله هذي دام ان البيان كان بالاصل غير صحيح يعني ممكن ان تكون بياناته كذلك لأي موضوع ما فيها من الاخطاء مافيها

فلذلك انا غاسل ايدي منه

اما موضوع الدار
الاجتماع كان يوم 17 و 18 على ما اعتقد

واليومين طافوا وللحين مافي اي خبر بخصوص الاجتماع عدا كلمة مصادرنا وما شابه ذلك

هناك تكتم اعلامي كبير من خصوص الدار

الله كريم ويكون هناك انفراج للازمه مع ان لدي احساس واعتقاد ان مجلس ادارة الدار راح يتنازل عن اشياء في سبيل قبول المحكمه للدخول في الاستقرار المالي

ومن الاشياء هذا شطب ديون مقابل دخول الدائنين في مجلس الاداره وفي حصه من ملكية الدار
واعتقد ان راح يكون في تخفيض لراس المال بس مادري عن احنا المساهمين جم راح يخفضون اسهمنا

سبحان الله اغلب الشركات المتعثره انحلت مشاكلها او التي في طريقها للحل ماعدا شركتين للحين وضعهم صعب واحداهم الدار مع ان الدار وضعها كأصول ومردود مالي افضل من جلوبل واعيان وغيرهم

الله كريم ويفرج كربة الدار وجميع كرب المسلمين يارب
 

خبير المؤشر

عضو نشط
التسجيل
6 نوفمبر 2007
المشاركات
1,192
الإقامة
قلب العاصمه
| كتب رضا السناري |

كشفت مصادر مقربة لـ «الراي» عن اقتراح تجري مناقشته حالياً لدى بنك الكويت المركزي لدراسة ميزانيتي «دار الاستثمار» عن العامين 2009 و2010 مرة واحدة بدلاً من دراسة البيانات المرحلية كل على حدة.
وإذا أخذ البنك المركزي بهذا الاقتراح فإن الشركة قد تواجه احتمالات صعبة قريباً، لأن من المرجح أن تظهر هاتان الميزانيتان خسائر تزيد على 75 في المئة من رأس المال بكثير، ما يعرضها لإجراءات قانونية تزيد أوضاعها سوءاً، وتزيد موقفها ضعفاً في المفاوضات مع الدائنين.
وصاحب الاقتراح هو المراقب الموقت على الشركة المعين من قبل «المركزي» الدكتور عيد الظفيري، الذي يسوّغ اقتراحه بانتفاء الحاجة إلى البيانات المرحلية لكون العامين بأكملهما مرا والنقاط العالقة هي نفسها التي تعوق إصدار البيانات المرحلية والسنوية، لماذا لا تبحث مرة واحدة، خصوصاً وأن ما يعتد به في النهاية تقييم الأصول في نهاية السنتين، ولا حاجة إلى استغراق الوقت في دراسة التقييمات المقدمة لكل فترة مالية.
وقالت المصادر ان الجهات الناظمة تشترط في الحالات الاعتيادية الاطلاع على بيانات الشركات بشكل فصلي، اما في حالة «الدار» فالوضع استثنائي، موضحة ان الفكرة عرضت على الطرفين، وأبدت «الدار» موافقة شفوية، فيما لم يبد «المركزي» رفضا للمقترح حتى الآن.
لكن خبيراً مالياً رأى أن مضي «الدار» في عرض ميزانيتها عن العامين الماضيين دفعة قد يمثل تحدياً كبيراً لاستمرار الشركة ما يدفع إلى الشك ببقاء الشركة على موافقتها، لا سيما وان النظر في البيانات المالية لعامي 2009 و2010 يعني وضع خسائر متراكمة ومخصصات اضافية اكثر، في وقت لم تتحسن فيه قيم اصول الشركة إلى حد يسمح بتعويض تراجع القيم.
ومن ثم قد يعرض تطبيق عرض ميزانيتان للشركة في مرحلة لاحقة في حال اعتمادهما من قبل «المركزي» إلى قوانين تتعلق بتآكل رأس المال، والتصفية ربما. وستكون الشركة مطالبة بمعالجات محددة وفق القرار الوزاري الصادر قبل عشرة أيام، والذي يقضي بوجوب زيادة رأس المال قبل خفضه لإطفاء الخسائر، وغيرها من الضوابط، وهذا ما قد يصعب تحقيقه.
وحتى الآن، تقول مصادر الشركة إنها استوفت جميع متطلبات «المركزي» في ما يتعلق ببيانات الربع الأول والثاني والثالث من 2009، الا انها لم تعتمد حتى الآن.
على صعيد آخر التقى مستشار الدائنين «ديوليت» مع المراقب الموقت، حيث اقترح عليه الاخير ان تكون منطلقاته مبنية على الاستفادة من التجربة السابقة من مفاوضات الدائنين وطرح حلول ترضي جميع الاطراف، فاذا كان يخطط للبداية من نقطة الصفر فهذا يعني حتما الحكم بالفشل مسبقا. كما التقى الظفيري مع ضابط إعادة الهيكلة مايك غرانت، الذي على ما يبدو أن الصلاحيات تسحب منه لصالح مجلس إدارة الشركة.
واضافت المصادر ان ثمة ملاحظات تكونت في هذا الخصوص لدى الجهات الرقابية مفادها ان مجلس إدارة «الدار» يدار من قبل شخصين فقط والبقية توافق، واحيانا من قبل شخص واحد، وهو الامر الذي جعل الاستفادة من غرانت ضيقة إلى حد كبير، فمجلس الادارة يتعامل معه بحذر كونه يلبس قبعتين، احداهما للدائنين والأخرى للمساهمين.
وقالت المصادر لا توجد وصفة جاهزة من الحلول العملية لأزمة «الدار» وربما الحل الامثل امام الشركة وهو ما يؤمن به الاطراف الرقابية والمحايدة ان يرضى ملاك «الدار» بمبدأ التنازل عن جزء مرض للدائنين لحل أزمة التعثر، وذلك عبر القبول بمبدأ تحويل جزء من الدين إلى اسهم، وهو المقترح الذي طرحته اللجنة السابقة.
وبعيدا عن القيم والنسب المفترض القبول بها، هناك اجماع على منطقية هذا الطرح وان ينضم ممثلون من الدائنين إلى مجلس إدارة الشركة لقيادتها في المرحلة المقبلة، خصوصا وان وفقا لبيانات «الدار» تمثل مديونية الشركة مليار دينار مقابل 1.2 مليار اصولا، ما يعني الغالبية العظمى. وتحويل جزء من الديون إلى اسهم يحمل اهمية مزدوجة من حيث اثبات جدية الشركة في التعامل مع الدائنين، ودعم تحرك «الدار» للتوافق مع المعايير الرقابية التي عممها «المركزي» في شأن معدل الرافعة المالية ونسب السيولة والدين الخارجي.
لكن المشكلة بالنسبة للشركة أن مقترحات الدائنين تتقاطع عند السيطرة على غالبية رأسمال الشركة. فقد كان اقتراح اللجنة التنسيقية السابقة أن يسيطر الدائنون على 90 في المئة من رأس المال، في حين اقترحت اللجنة التنسيقية في الخطة المعدلة التي كشفتها «الراي» أمس أن يحصلوا على 54 في المئة من رأس المال، يمكن خفضها لاحقاً إلى 45 في المئة ثم إلى 20 في المئة.
واشارت المصادر إلى ان «المركزي» لم يرفض خطة «الدار» كونها مناسبة أو غير مناسبة، بل لوجود ملاحظات حول قدرة الشركة في الوفاء بالتزاماتها، وهو ما اثبته «ارنست ان يونغ» في تقريره إلى «المركزي».
 

الهدف البعيد

عضو مميز
التسجيل
26 مارس 2008
المشاركات
3,038
«أعيان»: %70 من الدائنين وافقوا على شطب %10 من القروض
القبس الكويتية.

هذا الخبر اتوقع ايجابي لشركة الدار
لان من الممكن ان يتنازل الدائنون عن جزء من المديونية
 

خندريس

عضو نشط
التسجيل
14 أكتوبر 2008
المشاركات
55
كما وصلنا

Dubai, 25 January 2011

The Coordinating Committee of the Banks and Investors of The Investment Dar K.S.C.C.
notes with regret that a confidential discussion document dated 21st January 2011
intended for the exclusive consideration of the banks and investors to The
Investment Dar has been passed to the press. The Committee would like to make it
clear that the purpose of the document was to demonstrate a new way of looking at
the restructuring options which can be successfully and consensually achieved. The
document was circulated to all banks and investors to ensure that the views of all
participants, both within Kuwait and internationally, are heard – an approach
which follows through on our commitment at the Dubai and Kuwait meetings last week.

The Committee continues to work closely and constructively with the Company, and
wishes to clarify that the terms set out in the discussion document are purely
illustrative and at this stage do not represent an agreed position either on the
Committee’s part or the Company’s.
- Ends -
For further information:

Ben Davies
Assistant Director | Corporate Finance
Deloitte LLP. Athene Place, 66 Shoe Lane, London, EC4A 3BQ, United Kingdom
T +44 20 7303 5374
 

حفار قبور

عضو مميز
التسجيل
20 يناير 2007
المشاركات
5,611
الله يكتب اللي فيه الخير للجميع

دائنين ومدينين ومساهمين ومفلسين ومشرشحين
 

ali بن ali

عضو نشط
التسجيل
18 أغسطس 2010
المشاركات
127
نشرتها «الراي» أول من أمس
«تنسيقية الدار» «مستاءة» من «التسريب»: ورقة عملنا سرّية... وقيد النقاش!

ارسال | حفظ | طباعة | تصغير الخط | الخط الرئيسي | تكبير الخط










أعربت اللجنة التنسيقية للبنوك والمستثمرين في شركة دار الاستثمار عن «استيائها الشديد» من تسريب الكتاب الذي عممته على الدائنين والمستثمرين، والذي نشرته «الراي» في عددها أول من أمس.
ووصفت اللجنة التنسيقية الكتاب الذي نشرته «الراي» بأنه «ورقة عمل سرّية» و«وثيقة قيد النقاش مؤرخة بتاريخ 21 يناير 2011 كانت قد وزعتها اللجنة التنسيقية حصريا على البنوك والمستثمرين في شركة دار الاستثمار لدراستها وإبداء رأيهم فيها».
وتنص الوثيقة أن يضخ مساهمو «الدار» ما لا يقل عن 20 مليون دينار في زيادة رأسمال، وتعزيز حقوق المساهمين من خلال استبدال 224 مليون دينار من الديون بأسهم، بحيث يسيطر الدائنون والمستثمرون على 54 في المئة من أسهم «الدار»، تنخفض لاحقاً إلى 45 في المئة، على أن يتاح للمساهمين الحاليين رفع حصتهم مجدداً إلى 80 في المئة إذا نجحت الشركة في سداد تسهيلات بقيمة 350 مليون دينار خلال 3 سنوات. وتبقى من الديون 500 مليون دينار تسدد دفعة واحدة بعد 8 سنوات بفائدة 10 في المئة.
وأوضحت اللجنة التنسيقية في بيانها أن «الهدف من إصدار تلك الوثيقة يكمن في عرض أسلوب جديد في النظر إلى الخيارات المتاحة لخطة إعادة الهيكلة المالية والتي يمكن تحقيقها وإنجازها بنجاح وتوافق».
وأضافت «تم تعميم ورقة العمل على كافة البنوك والمستثمرين وذلك من أجل ضمان الاستماع إلى آراء جميع المشاركين سواء داخل الكويت أو خارجها، الأمر الذي كانت قد تعهدت به اللجنة التنسيقية خلال اجتماعاتها مع البنوك والمستثمرين في الكويت ودبي والتي جرت الأسبوع الماضي».
وأكدت اللجنة التنسيقية أن «اللجنة التنسيقية ستواصل عملها عن كثب وبشكل بناء مع شركة دار الاستثمار»، موضحة «أن البنود المذكورة في ورقة العمل هي ذات طبيعة توضيحية محضة ولا تعكس بأي شكل من الأشكال، في هذه المرحلة، أي موقف متفق عليه سواء من جهة اللجنة التنسيقية أو من جهة شركة دار الاستثمار».
 

InDepth

عضو محترف
التسجيل
18 يناير 2009
المشاركات
22,693
مجلس ادارة (تحصيلات) يوصي بعدم توزيع ارباح عن عام 2010‏
يعلن سوق الكويت للأوراق المالية بان شركة تصنيف وتحصيل الاموال ‏
ِ(تحصيلات) افادت ان مجلس الادارة قد اجتمع امس الاثنين الموافق 24-01-2011‏
واعتمد البيانات المالية السنوية للشركة للسنة المالية المنتهية ‏في ‏
ِ31-12-2010 وفقاً لما يلي :‏
ِ1) نتائج أعمال الشركة:‏
البند السنة المنتهية في 31-12-10 السنة المنتهية في 31-12-09‏
الربح(الخسارة)(د.ك) (157.162) (3.544.401) ‏
ربحية(خسارة) السهم(فلس كويتي) (0.95) (21.48) ‏
اجمالي الموجودات المتداولة 17,473.670 17.591.776‏
اجمالي الموجودات 19.721.602 19.965.753‏
اجمالي المطلوبات المتداولة 116.505 145.291‏
اجمالي المطلوبات 252.282 296.130‏
اجمالي حقوق المساهمين 19.469.320 19.669.623‏
بلغ اجمالي الايرادات من التعاملات مع الاطراف ذات الصلة مبلغ 292.943 د.ك
بلغ اجمالي المصروفات من التعاملات مع الاطراف ذات الصلة مبلغ 0 د.ك
ِ2) التوزيعات المقترحة:‏
أوصى مجلس ادارة الشركة بعدم توزيع اى ارباح عن السنة المالية المنتهية
في 31-12-2010 .‏
 

InDepth

عضو محترف
التسجيل
18 يناير 2009
المشاركات
22,693
الوقت لم يعد في صالحنا....
والدائنون رتبوا امورهم على ما يبدو...والدار اصبحت في قاع قائمة اهتمام السوق بشكل عام بعد ان كسب وقتا طويلا في الاستعداد لاي ارتداد متوقع لسقوطها....

برأيي الشخصي....سينتهي الموضوع بتدخل ما رسمي لاغلاق هذا الملف....
 

حفار قبور

عضو مميز
التسجيل
20 يناير 2007
المشاركات
5,611
الوقت لم يعد في صالحنا....
والدائنون رتبوا امورهم على ما يبدو...والدار اصبحت في قاع قائمة اهتمام السوق بشكل عام بعد ان كسب وقتا طويلا في الاستعداد لاي ارتداد متوقع لسقوطها....

برأيي الشخصي....سينتهي الموضوع بتدخل ما رسمي لاغلاق هذا الملف....

مهي بشارة كلش

الله يسنر
 

بوفلاح1

عضو نشط
التسجيل
3 يوليو 2010
المشاركات
239
المستقبل تنشر وثيقة سرية أرسلتها لجنة الدائنين: اجتماعان حاسمان يحددا مصير دار الاستثمار في 21 ,22 فبراير
05/02/2011


فيما تتراكم الديون على شركة دار الاستثمار مع تأخير اتخاذ قرارات حاسمة بشأن اعادة هيكلة ديونها المالية ، تعمل لجنة الدائنين على مقاربة الرؤى والاتجاهات المعاكسة لدى البنوك والمستثمرين وكذلك شركة دار الاستثمار التي عملت منذ الأيام الاولى للازمة المالية العالمية على ايجاد الحلول الكفيلة التي تحول دون تعاظم الديون على كاهلها. ويبدو اليوم أن الشركة واللجنة تبذلان جهوداً كبيرة للانتهاء من اعادة هيكلة الديون واعادة الحق الى اصحابه.
فقد أرسلت لجنة الدائنين رسالة سرية الى جميع دائني الدار من بنوك ومستثمرين تنفرد "المستقبل" بنشرها تتضمن أفاق جديدة ترسم مستقبل الشركة وتطلعاتها مع شيء من التخوف لما قد تؤول اليه الأمور ويحدث ما لم يتوقع من تعثر الشركة في سداد ديونها.
فتقول اللجنة في رسالتها :" تباعاً لما تم تقديمه بخصوص الخطة الايضاحية التكميلية " في الاجتماع الذي عقد في 21 يناير 2011 ، لقد تم العمل على قدم وساق مع المستشار ديلويت لترتيب وتنقيح رد الفعل الوارد من قبل الدائنين الذي سيتم تضمنه في المقترح النهائي بخصوص اعادة جدولة ديون دار الاستثمار ".
وتشير:" علاوة على ذلك ، تقوم لجنة الدائنين بالتعاون مع المستشارين الماليين والقانونيين للمقاربة وتضمين آراء ووجهات نظر البنوك ومجموعة المستثمرين بالتساوي استعدادا لتقديمها في الجلسة القضائية "النطق" في 10 فبراير 2011 ".
وتقول اللجنة: "بحسب تقديرنا تلتزم شركة دار الاستثمار بشكل واضح على الاسراع في تطبيق عملية اعادة هيكلة الديون وايضا البحث الدائم على ايجاد الحلول المقترحات الكفيلة بإنقاذ الشركة وضمان هيكلة ديونها ، وقد اقتنعت ادارة الشركة مؤخرا بأهمية تطبيق خطة توضيحية متكاملة ونعتقد ان الاتفاقية قد تبرم بين الدائنين والشركة في غضون الايام القليلة القادمة".
وتضيف اللجنة في رسالتها:" ستعمل لجنة الدائنين على تزويدكم بآخر الاحداث والتطورات بهذا الشأن وأيضا ما سيتم في جلسة 10 فبراير والمبررات التي ستدعم قضية دار الاستثمار واحقيتها باعادة جدولة ديونها بشكل عادل".
وتقول اللجنة إنه من المقرر أن تعقد اجتماع "هاتفي" بينها وبين البنوك والمستثمرين في 7 فبراير الجاري في الساعة العاشرة صباحا بتوقيت الكويت، وستحرص على دعوة المستشار ديلويت ومستشارين ماليين وقانونيين اخرين لتقديم شرح مفصل حول الخطة التوضيحية الجديدة وشرح المصطلحات والاقتراحات المتضمنة في الخطة مع عرض الحلول البديلة في حال حدوث اي تغييرات في مسار الاحداث.
وتضيف:" كما ستحرص اللجنة على وضع مشغل استدعاء مساعد نظرا لكثرة الاتصالات والمشاركات المتوقعة ويمكن طرح التساؤلات على لجنة الدائنين والمستشارين عبر ذلك المشغل".
كما عبرت اللجنة على امتنانها لمشاركة الدائنين في اجتماع منتصف يناير الماضي وما تم الاتفاق على حاجة البنوك والمستثمرين الى الحصول على التزام كامل من قبل دار الاستثمار وحاملو الاسهم في حال رجعوا الى اللجنة وذلك لضمان وضع أكثر قانونية مؤكدة انها ستحرص على ابقاء المعلومات التي ستحصل عليها من البنوك والمستثمرين قيد السرية.
وأشارت اللجنة في رسالتها الى انها ستقدم جميع الاثباتات التي ستزود بها المحكمة في اجتماع مقرر عقده بين اللجنة وبين البنوك والمستثمرين في 21 ،22 فبراير الجاري في الكويت ودبي كما من المقرر ان يتم مناقشة الخطة بشكل واضح استعدادا لاطلاقها بشكل مكامل بعد موافقة لجنة الدائنين عليها (الائتمان والاستثمار) وقد قررت دار الاستثمار حضور هذه الاجتماعات للاجابة على اي استفسارات قد تطرح من قبل البنوك والمستثمرين.
[/size]
 

خبير المؤشر

عضو نشط
التسجيل
6 نوفمبر 2007
المشاركات
1,192
الإقامة
قلب العاصمه
يجيب الله خير

الكلام هذا في امرين

الامر الاول كأنهم ظامنين ان المحكمه قرارها الموافق على انضمامهم لقانون الاستقرار

والامر الثاني كأنهم يقولون ماشين بالخطه حتى وان قرار المحكمه ليس بصالحنا

الله كريم ان شاء الله
 

الوطن غالي

عضو نشط
التسجيل
16 ديسمبر 2009
المشاركات
223
حسبي الله عليك يالمحافظ وانشاءالله مثل ماشالوا وزير الداخلية يشيلونك .... يالله ياكريم اللهم أني أسألك ياالله أنت الأحد الصمد الذي لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفوا أحد أنك تفرج همومنا وتيسر امرنا وتيسر أمور شركة الدار وتصلح الحال...........
 

sawa7

عضو نشط
التسجيل
2 يوليو 2007
المشاركات
2,367
الإقامة
ديرتي الحبيبه Q8
اللهم آمين

آمين
 

keepintouch

عضو نشط
التسجيل
12 مايو 2007
المشاركات
524
الإقامة
الكويت
الان على قناة العربية المذيعة تذكر ان دار الاستثمار توصلت الى اتفاق مع الدائنين لاستبدال ديونها مقابل اسهم ....
 

Q8Q8

عضو نشط
التسجيل
19 أكتوبر 2006
المشاركات
691
الإقامة
KUWAIT
الأن على قناة العربية
توصل الدار الى اتفاقية مع اكبر دائنيها لهيكلة ديونها واستبدالها بأسهم
 
الحالة
موضوع مغلق
أعلى