تقرير الاسبوع الماضي

الموضوع في 'السوق الأمريكي للأوراق الماليه' بواسطة وحيد, بتاريخ ‏20 يونيو 2005.

  1. وحيد

    وحيد عضو جديد

    التسجيل:
    ‏19 سبتمبر 2002
    المشاركات:
    143
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    السعوديه
    تقرير الاسبوع الماضي
    ·ارتفعت الأسهم الأمريكية خلال الاسبوع، حيث حقق ستاندرد آند بورز500 مكاسب 1.1%، داو جونز 1.6%، ناسداك 1.3%. وبذلك تقلصت خسائر تلك المؤشرات لهذه السنة لتصبح كالتالي: ستاندرد 0.4%، داو جونز –1.5%، ناسداك –3.9%. وجاء الارتفاع خلال الاسبوع بسبب تفاؤل المستثمرين تجاه المؤشرات الاقتصادية رغم تضارب بعضها، ورغم ارتفاع أسعار النفط، إضافة الى النتائج الإيجابية لبعض الشركات، مثل "بيست باي" و"ليهمان بروزرذ".
    ·ومن حيث البيانات الاقتصادية، ارتفع عجز الموازنة الحكومية في الربع الأول بأعلى من المتوقع ليصل الى مستوى قياسي بلغ 195.1 مليار دولار مقابل 188.4 مليار دولار في الربع الرابع. وانخفضت مبيعات التجزئة في مايو بشكل مفاجئ وحاد لأول مرة في تسعة أشهر وبأعلى من المتوقع وبنسبة 0.5% مقابل ارتفاع 1.5% في أبريل.
    وانخفضت الانتاجية الصناعية لشهر مايو بخلاف المتوقع. وارتفعت مطالبات العاطلين عن العمل المتقدمين للحصول على إعانات ألف مطالبة لتصل الى 333 ألف مطالبة خلال الاسبوع الأخير.
    في حين انخفض مؤشر أسعار المنتجين بنسبة 0.6% في مايو مقابل ارتفاع بنفس النسبة في أبريل.
    وانخفض مؤشر أسعار المستهلكين في مايو لأول مرة منذ يوليو الماضي وبأفضل من المتوقع بنسبة 0.1%. وذكر الاحتياطي الفيدرالي أن الانتاج الصناعي تعافى 0.4% في مايو، وبضعف توقعات الاقتصاديين. وارتفع مؤشر جامعة ميتشجغان لثقة المستهلكين في يونيه بأعلى من المتوقع، ولأول مرة منذ سنة، ليصل الى 94.8 نقطة مقابل 86.9 نقطة في مايو. وارتفع البناء 0.2% في مايو بسبب انخفاض معدلات الخدمة على قروض الرهن العقاري وتحسن سوق العمل.
    ·وواصلت أسعار النفط الارتفاع لمستوى قياسي لتصل الى 58.6 دولار للبرميل من نوع غرب تكساس بسبب نقص المخزون الأمريكي وعدم مقدرة المصافي الأمريكية على تغطية الطلب المتزايد على البنزين والديزل في إجازة الصيف. إن ارتفاع أسعار النفط من شأنه تقليل أرباح الشركات والانفاق الاستهلاكي.
    ·وفي مجال أخبار الشركات، أعلنت "بيست باي" عن ارتفاع أرباحها الربعية 85% بسبب قوة المبيعات. وذكر بنك الاستثمار "ليهمان بروزرذ" أن أرباحه الربعية ارتفعت 12% وبأعلى من المتوقع بسبب انتعاش تجارة السندات وعمليات استثمار البنوك. وتعتزم شركة "نيوز كورب" الدخول في عملية إعادة شراء لأسهمها بنحو 3 مليار دولار.
    وحصلت "بوينج" على صفقة بنحو 4.6 مليار دولار من الخطوط القطرية، وصفقة بنحو 1.2 مليار دولار من اسبانيا، وصفقة بنحو 2.3 مليار دولار من خطوط آلاسكا. وتوقعت مؤسسة "مورجان ستانلي" أكبر ثاني مؤسسة سمسرة في العالم، إنخفاض أرباحها في الربع الثاني ما بين 15% الى 20%، في الوقت الذي تم فيه الإعلان عن استقالة الرئيس التنفيذي من منصبه مما دعم سهم الشركة.
    في حين خفضت شركة "شيرون" توقعاتها لأرباح عام 2005م
     
  2. خنجر

    خنجر عضو جديد

    التسجيل:
    ‏24 مايو 2004
    المشاركات:
    535
    عدد الإعجابات:
    0
    شكرا وحيد