ماذا تعرف عن معامل المخاطرة بيتا Beta

الموضوع في 'السوق الأمريكي للأوراق الماليه' بواسطة سالم العيفان, بتاريخ ‏25 يونيو 2005.

  1. سالم العيفان

    سالم العيفان عضو جديد

    التسجيل:
    ‏30 أغسطس 2004
    المشاركات:
    129
    عدد الإعجابات:
    0
    معامل المخاطرة ( بيتا ) هو مقياس لمدى ارتباط حركة السهم بحركة المؤشر في أسواق الأوراق المالية ، وتعادل بيتا الخاصة بمؤشر السوق القيمة ( 1 ) حيث تتم مقارنة وتصنيف بيتا السهم بقياس مدى انحراف مساره عن معامل مؤشر السوق ، وبما أن المقياس هو ( 1 ) فإن الأسهم التي تتحرك في مساحات أكبر من تلك الخاصة بالمؤشر على مدى فترة طويلة ( 5 سنوات ) تحمل مخاطر أكبر من مخاطر السوق ، وعلى العكس فإن الأسهم ذات معامل أقل من ( 1 ) تواجه مخاطر أقل من تلك الخاصة بالسوق ، والمخاطر هنا هي عبارة عن تلك المتمثلة بحركة السهم وخطورة تذبذبه بالمقارنة مع مدى تذبذب مؤشر السوق .
    كيفية حساب معامل بيتا :
    حتى نتمكن من حساب معامل المخاطرة بيتا ، يجب أن يتوفر للسهم فترة تاريخية لإدراج السهم بالسوق لا تقل عن 5 سنوات . فإذا توفر هذا الشرط يتم احتساب درجة الارتباط بين كل من السهم ومؤشر السوق على مدى هذه الفترة عن طريق أخذ التغير في سعر السهم أسبوعيا أو شهريا ، ومقارنته مع التغير في إقفال المؤشر بنفس الوتيرة ، والهدف من ذلك هو قياس العلاقة فيما بين درجة التباين في حركة مؤشر السوق مع درجة التباين المرتبط لكل من السهم والمؤشر عن طريق المعادلة التالية :
    معامل بيتا للاستثمار = معامل الارتباط بين الاستثمار والسوق × ( الانحراف المعياري للاستثمار ÷ الانحراف المعياري للسوق ) .
    ( بيتا ) بين الإيجابيات والسلبيات :
    من مزايا بيتا أنه مؤشر مباشر عن المخاطر وسهل الفهم ، ويستخدم في قياس تكلفة الملكية وبالتالي تقييم الأسهم بطريقة الخصم التدفقات النقدية ، ويستخدم في Capm حيث مخاطر تذبذب السهم تؤثر في تقييم مدى الخطورة .
    ومن مساوئ بيتا أنه لدى الاعتماد على التحليل الأساسي في القرارات الاستثمارية يخسر بيتا الكثير من أهميته ، وللأسهم المدرجة حديثا فإن بيتا لا تعتبر مقياسا يعتمد للمخاطر وذلك لأن احتساب هذا المعامل يتطلب تاريخا من التداول لا يقل عن 5 سنوات ، وتشكل أداة جيدة للمستثمرين بغرض المتاجرة بينما مستثمرو الأمد الطويل يجدونها أقل أهمية ، ويعود ذلك إلى أن السهم يتم تداوله وبالتالي يتحرك المعامل ويتغير مع مرور الزمن . المأخذ الأخير هو أن الاحتساب يتم على أساس قيم تاريخية وليس على أساس توقعات مستقبلية ، وبما أن التاريخ ليس بالضرورة أن يعيد نفسه فإن بيتا كمقياس للمخاطرة يخسر المزيد من أهميته .
     
  2. aymutlaq

    aymutlaq عضو جديد

    التسجيل:
    ‏21 نوفمبر 2004
    المشاركات:
    2,056
    عدد الإعجابات:
    1
    مكان الإقامة:
    الرياض
    اخي الفاضل .. سالم العيفان

    جزاك الله خير واثابك الله ..




    الله يعطيك العافية


    .