ماذا تعرف عن معامل المخاطرة بيتا Beta

سالم العيفان

عضو نشط
التسجيل
30 أغسطس 2004
المشاركات
129
معامل المخاطرة ( بيتا ) هو مقياس لمدى ارتباط حركة السهم بحركة المؤشر في أسواق الأوراق المالية ، وتعادل بيتا الخاصة بمؤشر السوق القيمة ( 1 ) حيث تتم مقارنة وتصنيف بيتا السهم بقياس مدى انحراف مساره عن معامل مؤشر السوق ، وبما أن المقياس هو ( 1 ) فإن الأسهم التي تتحرك في مساحات أكبر من تلك الخاصة بالمؤشر على مدى فترة طويلة ( 5 سنوات ) تحمل مخاطر أكبر من مخاطر السوق ، وعلى العكس فإن الأسهم ذات معامل أقل من ( 1 ) تواجه مخاطر أقل من تلك الخاصة بالسوق ، والمخاطر هنا هي عبارة عن تلك المتمثلة بحركة السهم وخطورة تذبذبه بالمقارنة مع مدى تذبذب مؤشر السوق .
كيفية حساب معامل بيتا :
حتى نتمكن من حساب معامل المخاطرة بيتا ، يجب أن يتوفر للسهم فترة تاريخية لإدراج السهم بالسوق لا تقل عن 5 سنوات . فإذا توفر هذا الشرط يتم احتساب درجة الارتباط بين كل من السهم ومؤشر السوق على مدى هذه الفترة عن طريق أخذ التغير في سعر السهم أسبوعيا أو شهريا ، ومقارنته مع التغير في إقفال المؤشر بنفس الوتيرة ، والهدف من ذلك هو قياس العلاقة فيما بين درجة التباين في حركة مؤشر السوق مع درجة التباين المرتبط لكل من السهم والمؤشر عن طريق المعادلة التالية :
معامل بيتا للاستثمار = معامل الارتباط بين الاستثمار والسوق × ( الانحراف المعياري للاستثمار ÷ الانحراف المعياري للسوق ) .
( بيتا ) بين الإيجابيات والسلبيات :
من مزايا بيتا أنه مؤشر مباشر عن المخاطر وسهل الفهم ، ويستخدم في قياس تكلفة الملكية وبالتالي تقييم الأسهم بطريقة الخصم التدفقات النقدية ، ويستخدم في Capm حيث مخاطر تذبذب السهم تؤثر في تقييم مدى الخطورة .
ومن مساوئ بيتا أنه لدى الاعتماد على التحليل الأساسي في القرارات الاستثمارية يخسر بيتا الكثير من أهميته ، وللأسهم المدرجة حديثا فإن بيتا لا تعتبر مقياسا يعتمد للمخاطر وذلك لأن احتساب هذا المعامل يتطلب تاريخا من التداول لا يقل عن 5 سنوات ، وتشكل أداة جيدة للمستثمرين بغرض المتاجرة بينما مستثمرو الأمد الطويل يجدونها أقل أهمية ، ويعود ذلك إلى أن السهم يتم تداوله وبالتالي يتحرك المعامل ويتغير مع مرور الزمن . المأخذ الأخير هو أن الاحتساب يتم على أساس قيم تاريخية وليس على أساس توقعات مستقبلية ، وبما أن التاريخ ليس بالضرورة أن يعيد نفسه فإن بيتا كمقياس للمخاطرة يخسر المزيد من أهميته .
 

aymutlaq

عضو نشط
التسجيل
21 نوفمبر 2004
المشاركات
2,056
الإقامة
الرياض
اخي الفاضل .. سالم العيفان

جزاك الله خير واثابك الله ..




الله يعطيك العافية


.
 
أعلى