&&** تصريح فيصل العيار حول مجموعة مشاريع **&&

الموضوع في 'السوق الكويتي للأوراق الماليه' بواسطة المستشـــــــار, بتاريخ ‏29 يونيو 2005.

  1. المستشـــــــار

    المستشـــــــار عضو جديد

    التسجيل:
    ‏15 مارس 2004
    المشاركات:
    236
    عدد الإعجابات:
    0
    كتب محمد الإتربي:
    أكد العضو المنتدب والرئيس التنفيذي لمجموعة المشاريع القابضة فيصل العيار التفاؤل بمستقبل «المشاريع القابضة» وشركاتها لناحية حجم الارباح المتوقعة والتوزيعات. وحرص العيار في كلمة، اختتم بها منتدى الشفافية الذي نظمته مجموعة المشاريع لشركاتها، على تقديم صورة واضحة عن العديد من الامور المتعلقة بنشاط المجموعة، ومنها مستوى الشفافية، وكذلك تحديد مصادر الايرادات والارباح.

    قوة وصلابة
    وطمأن العيار الحضور الى ان «مجموعة المشاريع» تهدف الى تحقيق ربحية صافية للسهم تبلغ 5،33 فلسا مع توزيعات نقدية ستكون 22% أو 22 فلسا، جميعها من الارباح التشغيلية اي 5،33 مليون دينار اجمالي الارباح، وعائدا على حقوق المساهمين يصل الى 18%، ونمو الاصول بمقدار 6،8%، مؤكدا ان التوقعات لم تأخذ في عين الاعتبار اي متغيرات قد تحدث خلال ما تبقى من العام، من بيع صفقات او اصول او غيرها.

    وقال العيار: ان ايرادات «المشاريع» في نمو مستمر في حين ان هناك انخفاضا ملحوظا في التكاليف.

    واضاف: تكلفة الاموال لدينا في تراجع، حيث ان المشاريع ومجموعة شركاتها تحرص على استخدام ادوات مالية جديدة تساعدها في خفض التكاليف واطالة امدها في ظل عوائد مميزة تحققها، والاستحقاقات الكبرى على الشركة فتراتها لا تقل عن اربع سنوات.

    تنويع استراتيجي
    وقال العيار: ان «المشاريع» تنتهج سياسة استراتيجية طبقا للمعايير الاستثمارية العالمية، واضحة الاهداف، والمصادر الخاصة بالربحية.

    واضاف: نتميز في المشاريع بأننا نملك تنوعا استثماريا جغرافيا، والاهم هو التنوع العمري للشركات فنملك شركات ذات نمو مبتدئ ومتوسط، وقمة النمو والعطاء، وبالتالي فهناك تتابع، وهو ما يعطينا اطمئنانا اكثر لان لدينا استمرارية في الفرص والعوائد.

    واضاف العيار اثناء ايضاحاته للبيانات المالية المتوقعة: ان مجموعة المشاريع تملك ثقة في تحقيق الاهداف ولا تعلن عنها «لاننا نعرف طريقنا جيدا».

    بداية حقبة
    وسمى العيار المرحلة المقبلة بانها بداية حقبة مزدهرة للمشاريع وشركاتها، في ضوء النضج في الاستثمارات التي تملكها ومصادر الايرادات.

    وبين ان المستقبل الاستثماري في الشرق الاوسط يتركز في الخدمات والسياحة والعقار والاتصالات، وجميع تلك القطاعات تملك المشاريع لكل منها ذراعا قوية، وبالتالي، فان اي تطور ايجابي سينعكس على ايرادات المجموعة وارباحها.

    نمو الربحية
    وتابع العيار ان الدور الريادي لشركات المجموعة وما تتمتع به من ميزة تكنولوجية تنافسية انعكس ايجابا في النمو المستدام للربحية، حيث ارتفعت تدفقات الايرادات القابلة للتنبؤ بها الى 67% في عام 2004 مقابل 31% في عام 1999، مضيفا ان اداء المجموعة يضاهي ويفوق اداء 100 من كبريات مجموعات الاعمال العالمية المتنوعة الانشطة، وهذا ما كشفت عنه دراسة اجريت في مارس العام الحالي واستندت الى المعايير الرئيسية للتشغيل والعائد. فقد اظهرت الدراسة ان مجموعة شركة مشاريع الكويت قد سجلت اداء فاق اداء نظيراتها العالمية من حيث مؤشرات النمو الرئيسية، في حين ان اداءها قد ضاهى اداء تلك الشركات من حيث معايير العائد على الاستثمار. ولقد كان من شأن تعزيز القيمة المتأصلة في سهم شركة المشاريع وما ينفرد به من سيولة قوية، ان ظل سهم الشركة من بين اكثر الاسهم تداولا في سوق الكويت للاوراق المالية.

    ولفت العيار الى ان الاداء القوي الذي سجلته شركة مشاريع الكويت وشركاتها الرئيسية في الربع الاول من عام 2005 وضعها على المسار المناسب لتحقيق الاهداف الموعودة لكامل عام 2005.


    ــ

    توقعات أرباح 2005

    لمـجموعة المشاريع وشركاتها


    اعلنت مجموعة المشاريع عن توقعاتها للارباح التي ستحققها وشركاتها التابعة هذا العام، كالتالي:

    < بنك الخليج المتحد: 8،14 مليون دولار بنسبة نمو عن العام الماضي تبلغ 15%.

    < الخليج للتأمين: الارباح المتوقعة حتى نهاية العام 4،6 ملايين دينار بارتفاع نسبته 10% عن العام الماضي.

    < بنك برقان: الارباح المنتظر ان يحققها بنك برقان نهاية العام الحالي 2005 ستصل الى 8،37 مليون دينار بمعدل نمو يبلغ 28%.

    < الوطنية للاتصالات: يتوقع ان تحقق الوطنية للاتصالات ارباحا صافية حتى نهاية 2005 تقدر بـ47 مليون دينار وبنسبة نمو مقدارها 18%.


    «المشاريع» لا تضارب على أسهمها

    شدد فيصل العيار في رده على احد المساهمين ان المشاريع وشركاتها لا تتداول في اسهمها ولا تضارب عليها ابدا، مؤكدا ان السوق هو من يحدد السعر ويخضع لعوامل العرض والطلب. واضاف لا نملك صناديق كثيرة في السوق، فلدى كامكو صندوقان فقط.


    «عمرنا ما أخذنا مخالفة من البورصة»

    بين العيار اثناء المنتدى ردا على احد الحضور الذي كان يطالب بمزيد من الشفافية ان «المشاريع» تنتهج الشفافية المطلقة وتتبع المعايير المعمول بها، وقال: «عمرنا ما اخدنا مخالفة في البورصة» تتعلق بهذا الامر.


    «الوطنية» تتحمل شركاتها الزميلة


    اكد فيصل العيار ان الوطنية للاتصالات كان بالامكان ان تحقق ارباحا افضل في الحالية لولا عمليات التوسع الاستراتيجي في عدد من الاسواق الواعدة وتتحمل الشركة الام تلك الاستثمارات والتوسعات.


    الشوتايم في مرحلة الصمت

    عندما وصل فيصل العيار لملكية المشاريع لـ«الشوتايم» اكد ان الشركة وصلت الى مراحل متطورة جدا، حيث ان ايراداتها حاليا اصبحت من اكبر الايرادات من الشركات المشابهة لها سواء المفتوحة او غير المفتوحة.

    واكد العيار ان المرحلة الحالية تعتبر مرحلة الصمت، حيث ان هناك اجراءات دقيقة يجب الا نفصح عنها حاليا لحين الانتهاء منها.

    وكشف عن انها بدأت الدخول الى اسواق جديدة، مبينا انه تم تجميع جميع عملياتها في دبي وتقدم حاليا 50 قناة تلفزيونية.


    ــ

    المنتدى واجب وليس منة

    وعزز نقاط القوة


    اكد فيصل العيار في بداية استعراضه وتوقعاته لأرقام وبيانات مجموعة المشاريع القابضة في ختام منتدى الشفافية امس ان المنتدى الذي تقيمه المجموعة واجب على الشركة وليس منّة للمساهمين.

    واضاف: اكتشفنا بعد تطبيقه اننا كلما عززنا مستوى الشفافية صرنا افضل، حيث نعلم مواطن القوة والضعف ويتم التعامل معها.

    واكد ان هذا المنتدى يعتبر عاملا مساعدا لتطوير اداء المجموعة​
     
  2. الصياد2

    الصياد2 موقوف

    التسجيل:
    ‏11 مارس 2005
    المشاركات:
    56
    عدد الإعجابات:
    0
    اذا شركة المشاريع راح توزع 22 فلس اخر السنة
    بصراحة مو شي وشويه
    كنا نتوقع اكثر بكثير