صيد من البورصة

الموضوع في 'السوق الكويتي للأوراق الماليه' بواسطة sadsa, بتاريخ ‏8 يوليو 2005.

  1. sadsa

    sadsa عضو نشط

    التسجيل:
    ‏8 مارس 2005
    المشاركات:
    970
    عدد الإعجابات:
    74
    صيد من البورصة
    إعداد: محمد الإتربي
    تقييم الـمجموعة المالية الكويتية برفع أسهم الشركات المالكة فيها

    عزت مصادر استثمارية مطلعة الصعود المفاجئ الذي شهدته اسهم التجارية العقارية ومجمعات الاسواق والاستثمارات الصناعية، اضافة الى اسهم اخرى، منها البنك العقاري الكويتي، الى استفادة تلك الشركات من احدى المحافظ الضخمة التي تمتلك فيها حصصاً متفاوتة، لدى شركة المستثمر الدولي.

    وأوضحت المصادر ان قيمة المحفظة زادت اخيراً نحو 100 مليون دينار تقريباً نتيجة التغير السعري لقيمة نحو 100 مليون سهم من محتوى المحفظة من أسهم شركة المجموعة المالية الكويتية والتي كانت قبل سنوات لا تتعدى الـ 250 الف دينار، وحاليا تقدر بـ 100 مليون دينار تقريباً، نتيجة التحسن الكبير في ارباح الشركة خلال البيانات المالية الحالية والتوقعات المستقبلية لها فضلا عن قرب ادراجها في سوق الاوراق المالية بعد ان فوضت الجمعية العامة مجلس الادارة في اتخاذ اللازم.

    وتقدر المصادر قيمة مجموعة من الاسهم الاخرى ضمن المحفظة ذاتها، والتي تحتوي على شركات مختلفة الانشطة، بنحو 30 مليون دينار تقريباً.

    ويذكر ان قيمة حصة البنك العقاري من رأس مال المجموعة المالية تقدر بنحو 100 مليون دينار ايضشا حيث يملك نصف رأس مالها تقريباً.

    «الرابطة» تسعى

    لتأسيس شركة طيران

    علمت «القبس» ان «الرابطة للنقل» تسعى الى تأسيس شركة طيران خاصة، وهي تجري الاتصالات اللازمة لذلك حاليا.


    بوبيان تكتتب
    في زيادة رأسمال
    «المتحدة للتنمية» القطرية

    بين مصدر لـ«القبس» ان شركة المتحدة للتنمية في قطر والتي تملك فيها شركة بوبيان للبتروكيماويات نحو 5% انتهت من اقفال باب الاكتتاب في زيادة رأسمالها.

    وقال المصدر ان بوبيان اكتتبت في الزيادة بمقدار حصتها، حيث ان الشركة جيدة وكانت الزيادة مطروحة بمقدار 10 ريالات قطرية مضافا اليها 30 ريالا علاوة اصدار.

    الجدير ذكره ان الشركة مدرجة في سوق قطر المالي.



    مستثمر استراتيجي
    دخل إلى «بيت الأوراق»

    لفت مصدر مالي مراقب الى ان النشاط الملحوظ الذي شهده سهم شركة بيت الاوراق المالية الاسبوع الماضي (بلغت تداولات نهاية الاسبوع فقط اكثر من 12 مليون سهم)، يعود الى دخول احد المستثمرين الاستراتيجيين على السهم لأهداف استثمارية طويلة وتحقيق شراكة.

    من جهة اخرى، طمأن المصدر الى ان الشركة مستمرة في اتخاذ خطوات اعادة الهيكلة لشركة «الشال» والمتوقع ان تعقد جمعية عمومية قريبة لهذا الغرض الشهر الحالي تقريبا، لإعلان تغيير اسمها بعد الحصول على موافقات المركزي اللازمة.


    مجموعة الأوراق تحول صندوق
    «المـجموعة الثاني» إلى إسلامي

    علمت «القبس» من مصادر استثمارية ان شركة مجموعة الاوراق، وضمن خطة اعادة هيكلة محافظها وصناديقها، ستقوم بتحويل صندوق المجموعة الثاني الى صندوق اسلامي، والاكتفاء بصندوق العنود الاستثماري كصندوق تقليدي بهدف تنويع الادوات الاستثمارية لدى الشركة واتاحة المجال لمساهمين ومستثمرين جدد.



    سهم «غلوبل» نحو 80 فلساً
    في النصف الأول

    توقع مصدر مطلع لـ«القبس» ان تصل ربحية سهم شركة بيت الاستثمار العالمي غلوبل عن فترة النصف الاول من العام الحالي الى 80 فلسا للسهم الواحد اي بإجمالي ربح يزيد على الـ 20 مليون دينار لتلك الفترة.


    نمو أرباح «الوطني»
    يشيع التفاؤل بين المستثمرين

    عبر عدد من المراقبين عن تفاؤلهم بنتائج القطاع المصرفي، عقب اعلان البنك الوطني ارباحا قياسية بلغت 3.98 مليون دينار، حيث حملت نسبة نمو تبلغ 51%، وهو ما رآه المراقبون مستوى قياسيا يتم الاعلان عنه، ويشكل تحديا مستقبليا في ضوء رأسمال البنك الفخم.

    ويقول احد المراقبين ان اعلان «الوطني» سيحفز المنافسة في الاعلان عن نتائج جيدة، سواء لبنوك او شركات اخرى، ولا سيما تلك التي لديها انشطة متعددة وتتميز بصغر رأسمالها.

    وتترقب اوساط السوق باقي اعلانات المصارف، في ضوء التحول الذي سيطرأ على اداء المتعاملين، بالاتجاه لشرائها، لا سيما انها تتميز بالسرعة، وكذلك الاطمئنان الى جودة النتائج المالية.


    5. 6 ملايين دينار ربحية العقاري

    علمت «القبس» من مصادر مطلعة ان البنك العقاري سيعلن ارباحا تصل الى 5. 6 ملايين دينار كويتي خلال النصف الاول تقريبا او قد تزيد على حسب ما اذا كان سيتم خصم مخصصات او غيره.

    وعلم ان الارباح القياسية التي حققتها المجموعة المالية الكويتية للبنك سيتم احتسابها آخر العام تقريبا، بحسب توجهات احدى الجهات الرقابية على اعتبار ان موازنة البنك ليست مجمعة، ليتم احتساب ارباح المجموعة كل فترة مالية.

    طباعة