الجبنة تحسن صحة الأسنان وتسبب الأذى للرجل

الموضوع في 'إستراحة المنتدى' بواسطة اعلامي, بتاريخ ‏13 يوليو 2005.

  1. اعلامي

    اعلامي عضو مميز

    التسجيل:
    ‏11 يوليو 2005
    المشاركات:
    4,775
    عدد الإعجابات:
    422
    مكان الإقامة:
    Kuwait City
    اكتشف الباحثون في كلية طب الأسنان بجامعة نيوكاسل آبون تاين البريطانية أن الجبنة البيضاء تقلل خطر إصابة الأسنان بالتسوس والتلف لأنها تساعد في تجميع عنصر الكالسيوم في أماكن الأسنان مباشرة.

    ووجد هؤلاء بعد متابعة 16 متطوعا تناولوا نصف أونصة من الجبنة وحدها أو وجبة دون جبنة أو وجبة أخرى أضيفت الجبنة إلى مكوناتها أن جميع الطرق في تناول الجبنة سواء كانت لوحدها أو مضافة إلى الطعام حسنت مستويات الكالسيوم في الأسنان بشكل كبير مما ساعد في حمايتها من التساقط وقلل أمراض اللثة والفم.

    وحذر الأطباء من أن الأجبان التي تصنع دون بسترة مثل جبنة فيتا وبراي والجبنة المكسيكية قد تضر بالنساء الحوامل وتؤذي الأجنة لأن هذه الأجبان النيئة طرية جدا وقد تحمل جراثيم تسبب مشكلات صحية ومضاعفات خطيرة على صحة الأم وطفلها.
    من جهة أخرى نبه خبراء التغذية إلى أن الإكثار من تناول الحليب ومشتقاته من الجبنة وخصوصا الأنواع المصنعة والمعالجة قد يسبب أضرارا كثيرة على صحة الإنسان ويزيد خطر إصابته بالأمراض السرطانية.

    ووجد الباحثون أن الأجبان الصفراء الدسمة تشجع نمو الأورام السرطانية في الثدي عند النساء وغدة البروستات عند الرجال.

    وأكد هؤلاء في دراستهم التي نشرتها المجلة البريطانية لطب الأسنان ضرورة الاعتدال في تناول الحليب ومشتقات الألبان بصورة عامة بعد أن تبين أن معدلات الإصابة بالأمراض السرطانية في المناطق الريفية الصينية التي تنعدم فيها هذه الأطعمة هي أقل نسبة مقارنة مع أوروبا والولايات المتحدة.