رئيس مجلس ادارة المخازن طارق السلطان يضع النقاط على الحروف

امل الكويت

عضو نشط
التسجيل
12 يونيو 2004
المشاركات
565
الإقامة
الكويت
رئيس مجلس إدارة المخازن العمومية يضع النقاط على الحروف
طارق السلطان لـ«القبس»: نتمنى استبعاد الـجميع من أمامنا كمنافسين.. لكن الأمر ليس بيدنا
بعد الكثير من الجدل والاثارة والاشاعات التي دارت حول اكثر الشركات المدرجة حظوظاً في العقود، التي طرحت من جانب القوات الاميركية، وبعد ان طالت الأحاديث وتشعبت الى نقاط لا تحتمل الصمت، تحدث رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب لشركة المخازن العمومية طارق عبدالعزيز السلطان لـ«القبس» في حديث مطول وضع فيه النقاط على الحروف، وازال من خلاله كثيرا من اللبس الذي يدور بين اوساط المستثمرين.. وفي ما يلي الحوار:

> لنبدأ من صفقة تملك شركة جيولوجيستيكس، الى أي مدى تعولون على تلك الشركة في دعم نتائج وايرادات «المخازن»؟

ـ دعني اوضح ان ايراد الشركة التي تم شراؤها يتعدى الملياري دولار.

وفضلا عن ذلك فالشركة متواجدة في اكثر من 100 دولة وهذا سيعطي المخازن العمومية دعما كبيرا وامكانية لتقديم خدمات اضافية لقاعدة عملاء اكبر واوسع.

ومن المكاسب ذات القيمة المضافة التي حصلنا عليها من تملك جيولوجستيكس انها متواجدة في دول سريعة النمو كالهند حيث تملك 22 موقعا اضافة الى انتشارها في الصين من خلال مواقع عدة ايضا.

العقود الأميركية

> الى أي مدى تعتمد المخازن في ادائها على العقود مع الاميركيين؟

ـ على الرغم من ان لدى المخازن العمومية عددا ضخما من العقود مع الاميركيين، فإن الشركة ليست معتمدة بالدرجة الاولى على تلك العقود، فـ «المخازن» لديها تواجد وانشطة تغطي الشرق الاوسط ووصلنا الى مرحلة من الاستقرار في الاداء حاليا ومستقبلا.

> كيف ترى اثر تأجيل مناقصة نقل المعدات الثقيلة التي تبلغ قيمتها 5،1 مليار دولار؟

- سواء اعيد طرح المناقصة من جديد او حصلت عليها المخازن العمومية واكملناها، فايراد واداء الشركة سيكون ايجابيا، فليس هناك اي تأثير سلبي من قريب او بعيد على اداء المخازن الحالي او المستقبلي.

وعلى العكس مما هو سائد فان تأجيل العقد سيعطينا مهلة ووقتا لتجهيز اسطول الشركة وتدعيمه بمزيد من الامكانات، حيث ان العقد طرح على شركتين ومقاول، والتأخير في تنفيذه سيكون لمصلحتنا.

وفي حال اعيد طرح المناقصة من جديد، وهذا السيناريو اسوأ احتمال، فمن المتوقع ان تزيد ارباح المخازن العمومية خلال الفترات المالية المقبلة، حيث سيتم توفير المبالغ التي ستنفق في التنفيذ والتجهيز.

لا داعي للقلق

> لكن هل ثمة شيء انتم قلقون منه في تلك المناقصة؟

- المخازن وقعت العقد رسميا مع الحكومة الاميركية، وتسلمت رسميا كتاب مباشرة للعمل، وتم التنفيذ والتشغيل ليوم واحد من فترة العقد.

وأؤكد ثقتنا بموقفنا القانوني وليس هناك ما يدعونا للقلق.

التظلم.. والتأجيل

> ما نظرتكم كشركة مخازن الى التظلم، وهل التأجيل يعني ان هناك شيئاً ما؟

ـ حسب القوانين الفدرالية، فإن اي تظلم يصل الى الحكومة الاميركية يؤجل العقد لحين البت والنظر والمراجعة، والتأجيل نتيجة طبيعية للتظلم طبقاً للقوانين المعمول بها.

> ما توقعاتكم الشخصية نتيجة التظلم وهل تتوقعون اعادة طرح المناقصة من جديد...؟

ـ حسب معلوماتي، فإن الشركة التي قدمت التظلم كان عطاؤها الفني جيدا، ولكنها خسرت العقد بناء على الاسعار التي قدمتها. وللعلم، فإن هناك اكثر من 5 شركات حصلت على عقود من الحكومة الاميركية وبالنسبة للبنود والمهام التي تمت ترسيتها على المخازن العمومية من عقد المعدات الثقيلة لم تأت الشركة التي تقدمت بالتظلم في المرتبة الثانية ضمن الدور او الحصص التي اخذتها المخازن في العقد والحكومة الاميركية ابلغت الشركة المتظلمة التي تم تأهيلها ضمن الشركات الخمس الاولى رسمياً بتلك المعلومات .

10 ملايين خسارة

ونتيجة للخسائر التي قد تترتب على التأجيل والبالغة 10 ملايين دولار اميركي ستتحملها الحكومة الاميركية، اتوقع الحرص الكبير على الاسراع في المراجعة وتطبيق القانون واعادة ترسية العقد على المخازن العمومية حسب الاجراءات القانونية المنظمة.

التظلم حق..

> هل لكم تجارب كمخازن عمومية مع مسألة التظلمات؟

ـ هذا حق لأي شركة، ومتاح حسب القانون، لكن في المخازن العمومية لم يسبق ان تقدمنا بأي تظلم لسبب وجيه وهو ان معظم الشركات التي تقدمت بتظلمات خسرت، وهذا ما رأيناه امامنا وعن خبرة، اضافة الى ان اي شركة تملك علاقة مستمرة وطويلة مع العميل لا تسعى لان تخسره من خلال تلك التظلمات.

> ما أسباب الثقة والحسم بأن التظلمات خاسرة؟

ـ جميع المناقصات التي تطرح من جانب الأميركان تتمتع بأعلى معدلات الشفافية، والمهنية، ويتم درس العروض من جانب لجان عديدة، وبالتالي من الصعب تغير اي قرار مرة اخرى طالما انتهى حسب الاجراءات القانونية.

> هل انتم على دراية بما يدور في السوق وبين اوساط المستثمرين من معلومات تطال المخازن؟

- استغرب الحملة التي تتعرض لها المخازن العمومية في مرحلة مهمة من عمرها ووقت انجازها لصفقة مهمة جدا في مسيرة الشركة، المتمثلة في تملك شركة جيولوجيستيكس، التي حولت المخازن الى شركة عالمية موجودة في اغلب وأهم المناطق المهمة في العالم تزيد على الـ100 دولة، وهو بلا شك حدث تاريخي لشركة كويتية، وللاسف المتضرر من تلك المعلومات هم صغار المستثمرين.

فزنا عن جدارة

> يدور في السوق وبين اوساط المستثمرين والمهتمين احاديث عن شبهات رشاوى؟

- شركة المخازن العمومية فازت في جميع تعاقداتها، والعقد الاخير المتعلق بنقل المعدات الثقيلة بمهنية عالية وجودة وكفاءة موظفيها والعاملين في الشركة، اضافة الى استعداداتها الضخمة وامكاناتها الفنية واللوجستية المتكاملة.

وطبقا لما ورد الينا من الجهات الرسمية المشرفة على عقد المعدات الثقيلة الاخير، ابلغونا بأن المخازن فازت عن جدارة، حيث جاء العرض الفني الافضل، وكذلك العطاء اضافة الى ان السعر المقدم كان الاقل.

شفافية كاملة

وما أود التأكيد عليه ان مناقصة المعدات الثقيلة لم تحتمل نسبة الـ1% من عدم الشفافية، خصوصا انها مرت على لجان عديدة والقرار ليس لدى شخص واحد وما يشاع عن رشاوى «خرابيط».

> ترددت معلومات على نطاق واسع عن ان المخازن العمومية كان لها دور بارز في استبعاد احدى الشركات المنافسة؟

- شركة المخازن العمومية تنافس في سوق مفتوح ونتمنى استبعاد جميع المنافسين طالما ان ذلك يصب في مصلحة مساهمينا لاننا نعمل من اجلهم وننطلق بثقتهم، لكن الامر ليس بيدنا، وغير صحيح اطلاقنا ان للمخازن دورا في استبعاد اي شركة منافسة.

ويؤكد كلامي ان الشركة التي قدمت التظلم كان عرضها الفني جيدا بحسب ماتم ابلاغهم من جانب القوات الاميركية، لكن خروجهم من العقد جاء بسبب السعر وليس بسبب المخازن العمومية، وابلغوا رسميا بهذه الاسباب.

أرباح «المخازن»

> ما توقعاتكم بالنسبة لارباح المخازن خلال الفترات المالية المقبلة؟

- ابشر المساهمين بان ارباح الشركة ممتازة والنتائج المتوقعة ممتازة وسنعلن عنها في القريب العاجل بالنسبة للنصف الاول، ونتائج الشركة ستستمر في التحسن وستعكس التوسعات الاقليمية والعالمية التي نفذتها الشركة اضافة الى العقود وحجم النمو في الاعمال على المستويات كافة.


الادراج في السوق العالمي مؤجل.. وفي سوق اقليمي ممكن

عما اذا كان سيتم ادراج المخازن العمومية في سوق عالمي قال طارق السلطان: فكرة ادراج المخازن العمومية في بورصات اخرى كانت قائمة، وكادارة قمنا بمخاطبة شركات عالمية خاضت تلك التجربة.

وكانت نتيجتها سيئة، وفي ضوء ذلك تأكدت قناعتنا بالاستمرارية بالتسجيل في البورصة الكويتية، لا سيما انها بورصة كبيرة ومميزة تتمتع بشفافية عالية وسيولة تحظى بكل الفوائد الممكن تحقيقها في اي سوق آخر، وعليه لا اعتقد ان يتم تسجيل المخازن في نيويورك او غيرها، لكن من الوارد لاسباب تسويقية ان يتم ادراجها في بورصة دبي او اي سوق اقليمي.


جيولوجيستيكس وناسداك


> ردا على سؤال بشأن ادراج «جيولوجيستيكس في سوق ناسداك، قال السلطان:

الشركة اثناء المزايدة التي تمت لبيعها طلبت تسجيلها في الناسداك واخذت فعليا خطوة ايجابية في هذا الاطار.

وهذه الخطوة كانت ضمن استراتيجيتها التفاوضية، وبمجرد الحصول على الموافقة سيكون الخيار امام المخازن» اما بالاستمرار وادراج الشركة او الانتظار، لدرس الخطوة جيدا.
 

garmin

عضو محترف
التسجيل
3 يوليو 2005
المشاركات
2,446
كلام طيب

تصريح طيب وفي وقته ..أتمنى من الله أن تكون ردة فعل السوق عليه أيضا طيبه ..ويقف نزيف المجموعه بإذن الله ...شكرا أمل الكويت على نقل الخبر

بوفواز
 

امل الكويت

عضو نشط
التسجيل
12 يونيو 2004
المشاركات
565
الإقامة
الكويت
aljeemaz-2 قال:
تصريح طيب وفي وقته ..أتمنى من الله أن تكون ردة فعل السوق عليه أيضا طيبه ..ويقف نزيف المجموعه بإذن الله ...شكرا أمل الكويت على نقل الخبر

بوفواز


لا شكر على واجب والله يسمع منك ويقف النزيف باذن واحد أحد .
 

الانصاري

عضو نشط
التسجيل
13 يونيو 2005
المشاركات
10
كلام ينقط عسل خاص لأهل المخازن.
يارب يزيد ويبارك لكم وفيكم يامجلس ادارة المخازن.
وهذا العشم بمستوى القياده والادارة بحلال الناس......كفو والله.

وشكرررررا ياأمل الكويت..ويجعل دربك أخضردوم يارب.
 

As You Like

عضو نشط
التسجيل
8 مايو 2005
المشاركات
166
أتمنى أن يرد هذا الخبر المفرح المياة لمجراها الطبيعي ...

ولك كل الشكر إختنا الكريمة أمل الكويت :)
 

امل الكويت

عضو نشط
التسجيل
12 يونيو 2004
المشاركات
565
الإقامة
الكويت
طارق السلطان بنفسه بشركم يعني رقدو وامنو

طارق السلطان :

ابشر المساهمين بان ارباح الشركة ممتازة والنتائج المتوقعة ممتازة وسنعلن عنها في القريب العاجل بالنسبة للنصف الاول، ونتائج الشركة ستستمر في التحسن وستعكس التوسعات الاقليمية والعالمية التي نفذتها الشركة اضافة الى العقود وحجم النمو في الاعمال على المستويات كافة


المسألة مسألة وقت ومن صبر ظفر والفقرة اللي طافت شبة وعد منه انه الخير ياي جدام
 

الفهلوي

عضو مميز
التسجيل
22 سبتمبر 2003
المشاركات
4,254
الإقامة
في قلب أمي
امل الكويت قال:
> لنبدأ من صفقة تملك شركة جيولوجيستيكس، الى أي مدى تعولون على تلك الشركة في دعم نتائج وايرادات «المخازن»؟

ـ دعني اوضح ان ايراد الشركة التي تم شراؤها يتعدى الملياري دولار.

.



التوضيح غير واضح

كيف تكون شركة ايرادها السنوي مليارين دولار وتباع ب 454 مليون دولار


ولم يتم التوضيح هل المليارين ايرادات صافيه ام انها لم يخصم منها المصاريف والضرائب وخلافة وعليه :

كم هو صافي الأرباح .

هل الشركة قادره على اداره هذه المجموعه المترامية الأطراف والمتواجده في اماكن ليس للمخازن خبرة بها .

كيف سيتم تمويل الصفقة ، هل سيتم عن طريق قرض او من الفوائض المالية ان وجدت ، خصوصا مع التوسع الهائل الذي دخلت المخازن فيه ، والذي عليه تحتاج الي سيوله ضخمة.


اسألة تحتاج اجابه وشفافية !!!!!!!!!



الفهلوي
 

basmman

عضو نشط
التسجيل
12 أبريل 2005
المشاركات
597
والحقيقة الشكر موصول لجريدة القيس الى استطاعة المساهمة في تطمين صغار المستثمرين من كل الاشاعات الي تم تداولها بين الناس من خلال هذا اللقاء ، فقد دخل السيد طارق السلطان التاريخ من أوسع ابوابه بهذا الانجاز و العقلية الاشتثمارية الفذة .....
 

امل الكويت

عضو نشط
التسجيل
12 يونيو 2004
المشاركات
565
الإقامة
الكويت
والله افتشلت من كثر ما شكرتوني العفو جميعا انا ما سويت شي ، وان شاء الله التصريح هذا يرفع المجموعة كلها اليوم حد اعلى
 

thunder

عضو نشط
التسجيل
22 يونيو 2005
المشاركات
280
اخيرا

واخيرا نطق طارق السلطان ..وكان بودنا ان يوضح عن الكلام الدائرفي السوق من اكثر من شهرين عن خلاف العائلات ولكنه لم يفعل..هم زين اللي حكي مع ان القبس تحاول من شهرين معاه وهو رافض
 

بن تركي

عضو نشط
التسجيل
25 يونيو 2005
المشاركات
779
نعم كلام جميل ونومس نتمنى أن يعطي دعم للسهم والمجموعة كاملة وشكر لأمل الكويت على نقل الخبر. :d
 

alajmiktv

عضو نشط
التسجيل
23 ديسمبر 2004
المشاركات
557
الإقامة
kuwait
أسألة أخوووووووووووكم الفهلوي تحتاج إلى إجابه ؟؟
يا بو طروووق أتمنى ما يكووون بس تطبيل للمخازن وتخذلنا ... الله يستر ... بس والله للحين ماني مقتنع للي قاعد يصير بسووووق الجت ( البورصة )
 

البواردي

عضو نشط
التسجيل
28 فبراير 2005
المشاركات
1,686
الإقامة
المخ التجاري
يا جماعه هالكلام مو تطبيل هذا الواقع
وبالنسبه للاسأله اللي سألها اخونا الفهلوي مهمه بالنسبه للشركه اللي شرتها المخازن

واللي ابي اقوله بعد إن يا جماعة الخير شركة المخازن مو محتاجه كلام ولا محتاجه ان احد يطبلها او غيره والله الشركه شايله نفسها بدون اي شي لكن عيال الحلال اهل المحافظ اهم اللي خسبقوووووو سعرها ولا من صجكم المخازن سعرها اللي اليوم ؟؟ تحت ال 3 دنانير ؟؟ عمرها ما صارت باي سوق بالعالم ولوبتصر ماتصير إلا بمصيبه طبت على الشركه
لكن احنا بالكويت لي الحين فينا الحسد اللهم يا كافي وفينا افتراء من المحافظ ونحاسه وهالشي عمره ما يعمر إلا يهدم


وموفقين خير يا رب
 

Champion

عضو نشط
التسجيل
10 يوليو 2005
المشاركات
339
البواردي قال:
يا جماعه هالكلام مو تطبيل هذا الواقع
وبالنسبه للاسأله اللي سألها اخونا الفهلوي مهمه بالنسبه للشركه اللي شرتها المخازن

واللي ابي اقوله بعد إن يا جماعة الخير شركة المخازن مو محتاجه كلام ولا محتاجه ان احد يطبلها او غيره والله الشركه شايله نفسها بدون اي شي لكن عيال الحلال اهل المحافظ اهم اللي خسبقوووووو سعرها ولا من صجكم المخازن سعرها اللي اليوم ؟؟ تحت ال 3 دنانير ؟؟ عمرها ما صارت باي سوق بالعالم ولوبتصر ماتصير إلا بمصيبه طبت على الشركه
لكن احنا بالكويت لي الحين فينا الحسد اللهم يا كافي وفينا افتراء من المحافظ ونحاسه وهالشي عمره ما يعمر إلا يهدم


وموفقين خير يا رب

كلامك جدا منطجي يا أستاذ :D
والله فعلا يعني المخازن مو محتاجه للتطبيل .. اهي قاعده اتطبل على روحها وتنادي وتقول من يشييييييييييييييييييييييييييييل .. والله اتخيل اذا المخازن في اي بورصه ثانيه ! جان علووووم .. وعلى هالأخبار الطيبه ! ماتحصل السهم الا بحب الخشوم :p
 

ربحت

عضو نشط
التسجيل
2 مارس 2004
المشاركات
632
الفهلوي قال:
التوضيح غير واضح

كيف تكون شركة ايرادها السنوي مليارين دولار وتباع ب 454 مليون دولار


ولم يتم التوضيح هل المليارين ايرادات صافيه ام انها لم يخصم منها المصاريف والضرائب وخلافة وعليه :

كم هو صافي الأرباح .

هل الشركة قادره على اداره هذه المجموعه المترامية الأطراف والمتواجده في اماكن ليس للمخازن خبرة بها .

كيف سيتم تمويل الصفقة ، هل سيتم عن طريق قرض او من الفوائض المالية ان وجدت ، خصوصا مع التوسع الهائل الذي دخلت المخازن فيه ، والذي عليه تحتاج الي سيوله ضخمة.


اسألة تحتاج اجابه وشفافية !!!!!!!!!



الفهلوي
تم توضيح هذه النقطه بالبيان الصادر من المخازن ....

وهو انه بالاتحاد الشركتين المخازن والشركه الجديده سيكون مجمل الارباح للشركتين 3 مليار دولار سنويا
 
أعلى