أخبار اقتصادية

الموضوع في 'الاخبار والبرامج والمواضيع المهمه' بواسطة العمــاري, بتاريخ ‏26 يوليو 2005.

  1. العمــاري

    العمــاري عضو محترف

    التسجيل:
    ‏2 أكتوبر 2004
    المشاركات:
    2,345
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    السعودية
    26/07/2005
    =============================
    «تعمير» السعودية تستثمر 30 مليار درهم
    لبناء «مدينة السلام» في أم القيوين

    26/07/2005
    البيان
    وقعت حكومة إمارة أم القيوين أمس مع شركة «تعمير» السعودية القابضة للاستثمار، عقد بناء «مدينة السلام» باستثمارات تتجاوز 30 مليار درهم، تساهم فيها حكومة الإمارة بنسبة 5. 38%، و«تعمير» بنسبة 23% ومجموعة الراجحي السعودية بنسبة 5. 38%.

    ويستهدف المشروع توفير وحدات سكنية لذوي الدخل المتوسط، ويتم طرحها للتملك لمدة 99 عاماً (مع تأشيرة إقامة) وفق نظام التملك بالإجارة. ووقع سمو الشيخ عبد الله بن راشد المعلا نائب حاكم إمارة أم القيوين، اتفاقية الشراكة بالنيابة عن حكومة أم القيوين، فيما وقعها بالنيابة عن شركة «تعمير»، عمر عايش الرئيس التنفيذي.

    وتعتزم «تعمير» البدء بأعمال البنية التحتية للمدينة نهاية العام الحالي في منطقة السّرة، وتؤكد انها ستنجز المشروع في عام 2015. وتبلغ مساحة المدينة 220 مليون قدم مربع، وسيجري تشييدها على ثلاث مراحل وتضم في مرحلتها الأولى مركز التسوق الأول من نوعه في المنطقة.

    بالإضافة إلى حديقة ضخمة ومسطحات مائية وبحيرات وشلالات مياه ومرافق ترفيهية متكاملة ومراكز تسلية، ومطاعم ومقاه ومحلات تجارية، و«داون تاون» يضم برجاً فندقياً من 50 طابقاً بالإضافة إلى 20 برجاً سكنياً وتجارياً تتراوح ارتفاعاتها مابين 20 إلى 25 طابقاً.

    كما يضم المشروع تشييد ضاحيتين سكنيتين، تضم الأولى 1000 فيلا بينما تضم الثانية 200 بناية تتراوح ارتفاعاتها من 5 إلى 10 طوابق. وتبلغ مساحة المرحلة الأولى من المشروع 15 مليون قدم وتوفر 15 ألف وحدة سكنية



    =====================================
    زيادة إنتاج أوبك 600 ألف برميل يوميا في يوليو


    26/07/2005
    رويترز
    قالت مؤسسة بترولوجيستكس الاستشارية التي تتابع حركة ناقلات النفط أمس إن إنتاج أوبك من النفط الخام زاد 600 ألف برميل يوميا في يوليو إلى 30.30 مليون برميل مع زيادة إنتاج الإمارات وتعزيز العراق لصادراته النفطية.

    وتقدر الإحصاءات الأولية لشهر يوليو أن معروض أوبك بلغ أعلى مستوياته في 25 عاما ارتفاعا من أعلى مستوياته السابقة في ربع قرن المسجل في سبتمبر وأكتوبر من العام الماضي عند 30.15 مليون برميل يوميا.

    ==============================
    «كيان» تعقد جمعيتها التأسيسية الشهر المقبل


    26/07/2005
    الاقتصادية
    تعقد شركة الكيان للبتروكيماويات كيان، جمعيتها التأسيسية في الـ 13 من الشهر المقبل في الرياض. ومن المقرر أن يناقش المجتمعون، إيداع رأسمال الشركة، النظام الأساسي لـ كيان، تعيين المدققين، ومراجعة الأموال التي صرفت على الشركة.

    وكان الدكتور هاشم عبد يماني وزير التجارة والصناعة أصدر قرارا يقضي بالترخيص لتأسيس شركة الكيان للبتروكيماويات كشركة مساهمة سعودية مقفلة برأسمال قدره 32 مليون ريال مقسم إلى 64 مليون سهم بقيمة اسمية تبلغ 50 ريالا للسهم الواحد. واكتتب المؤسسون بكامل رأس المال إذ دفعوا 25 في المائة منه وتتخذ من مدينة الرياض مقرا لها.

    وتتمثل أغراض الشركة في الاستثمار في المشاريع التجارية والعقارية والصناعية بما في ذلك الصناعات البترولية والكيماوية والبتروكيماوية خاصة إنتاج الإيثلين والبروبيلين وجلايكولات الإيثيلين والبيسفينول وغيرها من المواد الكيماوية.

    ====================================
    تحذيرات من استئناف هجرة الأموال الخليجية
    بانتهاء طفرة الأسهم

    26/07/2005
    جريدة الوطن
    أظهرت دراسة حديثة أن المستثمرين الخليجيين يفضلون الاستثمار في دول عربية معينة بدوافع مبنية على القربى والعلاقات الشخصية متجاهلين المؤشرات الاقتصادية خلافا للمستثمر الأجنبي. وأوضحت دراسة حديثة أعدها رئيس قسم السياسات الاقتصادية في صندوق النقد العربي الدكتور علي بلبل. أن دولا عربية أهمها لبنان وسوريا والسودان تحظى بإقبال من مستثمرين عرب وخليجيين، بينما لا تحظى بإقبال من الاستثمارات الخارجية التي تعتمد على المحددات الاقتصادية البحتة بعيدا عن تأثير العلاقات. وتصدرت تونس والبحرين والمغرب الدول العربية الجاذبة للاستثمار الأجنبي نظرا لاستقرار اقتصاداتها وقدراتها التنافسية. ويرى محللون أن أحداث مصر ولبنان الأخيرة لن تؤثر على حجم الاستثمارات الخليجية في الدولتين على المدى البعيد إلا في حال استمرارها.

    وكشفت الدراسة عن أن الاستثمارات العربية تتسم بأكبر قدر من الاستمرارية والثبات النسبي خلافا للاستثمارات الأجنبية عالية التقلب بحسب الأحداث التي تتأثر بها بلدان المنطقة. وحذر اقتصاديون من إمكانية استئناف هجرة رؤوس الأموال الخليجية في حال تراجعت طفرة أسواق الأسهم الخليجية وعلى رأسها سوق الأسهم السعودية ما لم يتم استيعابها في استثمارات البنية التحتية.

    وشهدت الفترة من عام 1990 إلى عام 2003 هجرة رؤوس أموال خليجية - أغلبها سعودية - بمعدل 10.8 مليار دولار ليصل إجماليها إلى 150 مليار دولار حسبما تفيد احصاءات صندوق النقد العربي. وتوصلت الدراسة إلى أن هجرة رؤوس الأموال الخليجية خلال الفترة الماضية استنزفت 3% من الناتج المحلي وكان يمكن أن تحقق معدل استثمار يقارب 3% سنويا لو تم توظيفها محليا.
     
  2. العمــاري

    العمــاري عضو محترف

    التسجيل:
    ‏2 أكتوبر 2004
    المشاركات:
    2,345
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    السعودية
    تسليم أول دفعة لمشروع سيارات النقل المبرد


    27/07/2005
    جريدة الوطن
    بدأ البنك الزراعي بمنطقة الرياض أمس في تسليم أول دفعة لمشروع سيارات النقل المبرد للشباب السعودي في مرحلته الثانية بمنطقة الرياض لنقل المحاصيل الزراعية من أماكن إنتاجها إلى الأسواق بالإضافة إلى توزيعها بين المدن. وتم تسليم أول شاب بعد مضي 17 يوما من بدء استقبال طلبات القروض, وسيتم تسليم بقية القروض إلى أصحابها تباعا, حيث استقبل الفرع خلال الفترة الماضية 120 طلباً لهذا الغرض, وخصص 18 مليون ريال هذا العام للمشروع.

    وقال المدير العام للبنك الزراعي المهندس عبدالله الشعيبي إنه تم تخصيص مبلغ 100 مليون ريال من ميزانية البنك لاحتياجات المشروع في مناطق المملكة. وبين مدير فرع البنك الزراعي بمنطقة الرياض عبدالله الحبابي أن هذه المساهمات انعكست آثارها الإيجابية على زيادة الإنتاج الزراعي بشقيه النباتي والحيواني, مع الأخذ في الاعتبار المحافظة على الموارد الطبيعية مما ساهم في تحقيق الاكتفاء الذاتي لعدد من المنتجات النباتية والحيوانية من أهمها المحصول الاستراتيجي "القمح" وكذلك البيض.
    وأشار الحبابي إلى أن القروض والإعانات ساهمت في استمرار التحسن المطرد لنسب الاكتفاء الذاتي لعدد من المحاصيل الزراعية والمنتجات الغذائية الأخرى كإنتاج لحوم الدواجن وإنتاج الألبان ومشاريع البيوت المحمية, إضافة إلى محاصيل الخضروات, وقال وجهت بعض قروض الفرع للمساهمة في إنشاء بعض المشاريع التي أثبتت جدواها اقتصاديا مثل إنشاء المسالخ ومستودعات التبريد وغيرها, مشيرا إلى أن الفرع قدم ما يقارب 10 مليارات ريال قروضا وإعانات للمزارعين منذ إنشائه حتى السنة المالية الماضية.
    ====================================
    التجارة السعودية ترخص مشروعات بتروكيماوية
    في الجبيل

    27/07/2005
    الشرق الاوسط
    أعلنت وزارة التجارة والصناعة السعودية أمس عن ترخيصها لثلاثة مشروعات بتروكيماوية في مدينة الجبيل الصناعية بلغت جملة استثماراتها 693.3 مليون دولار (2.6 مليار ريال)، حيث ستقوم الشركة الخليجية الاوليفينات بإنتاج 350 ألف طن من مادة البولي إيثيلين منخفض الكثافة الخطي وستنتج شركة الجبيل للبتروكيماويات الوسيطة 300 ألف طن من مادة البولي إيثلين عالي الكثافة، أما الشركة الآسيوية المتحدة فستقوم بإنتاج 500 ألف طن من مادة الامونيا. وأوضح محمد بن امين سندي، وكيل وزارة التجارة والصناعة لشؤون الصناعة بالنيابة، أن قطاع الصناعة في السعودية شهد تطوراً ملحوظاً ونموا خلال العشر سنوات الماضية حيث تضاعف إسهام القطاع الصناعي في الناتج المحلي من حوالي 3.47 مليار ريال العام 1994 إلى 95 مليار ريال العام 2004 .

    وأفاد سندي بأن القطاع الصناعي يحتل المرتبة الاولى بين القطاعات الاقتصادية غير النفطية من حيث الاسهام في الناتج المحلي غير النفطي حيث بلغت نسبة إسهام القطاع في العام 2004 نحو 18.5 في المائة، كما بلغ عدد المشاريع الصناعية التي دخلت مرحلة الإنتاج خلال العام الماضي بنحو 58 مصنعا جملة استثماراتها 4.4 مليار ريال ليصبح إجمالي عدد المصانع المنتجة التراكمي في السعودية حتى نهاية عام الهجري 1425 نحو 3723 مصنعا إجمالي استثماراتها أكثر من 266 مليار ريال
    ======================================
    تنفيذ 50 % من تراخيص هيئة الاستثمار
    65 مليار ريال استثمارات جديدة في السعودية خلال النصف الاول

    27/07/2005
    جريدة الوطن
    أظهرت إحصائية صادرة عن الهيئة العامة للاستثمار أن الاستثمارات السعودية زادت بنسبة 1670% إلى 65 مليار ريال في النصف الأول من العام الجاري.وأشارت إلى أن الاستثمارات المرخصة خلال الربع الثاني فقط بلغت 41 مليارا بزيادة 4596% مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي. وقالت الهيئة في تقريرها أمس إن الاستثمارات المرخصة خلال الربع الأول بلغت في مجملها 24.4 مليار ريال مقارنة باستثمارات بلغت 2.8 مليار ريال في الفترة نفسها من العام الماضي بزيادة 768%.

    وأضافت أن استثمارات المشروعات المرخصة خلال الربع الثاني زادت46 ضعفا بنسبة 4596% إلى 41 مليار ريال مقارنة باستثمارات بلغت 867 مليون ريال في الفترة نفسها من العام الماضي. وأشارت إلى أنه بدمج الربعين الأول والثاني بلغ إجمالي الاستثمارات خلال النصف الأول من العام الجاري أكثر من 65 مليار ريال بزيادة 1670% مقارنة بالنصف الأول من العام الماضي، الذي لم تتجاوز استثماراته 3.7 مليار ريال.

    وفي إشارة إلى عدد التراخيص المنفذة على أرض الواقع منذ بداية عمل الهيئة العامة للاستثمار عام 2000 وحتى يونيو الماضي، قال محافظ الهيئة عمرو الدباغ إن الدراسات الميدانية كشفت أنه تم تنفيذ 50% من هذه التراخيص، مؤكداً أن الهيئة أوجدت آليات لمتابعة تنفيذ المشاريع وإزالة الصعوبات التي تواجهها وذلك للوصول إلى تنفيذ 80 % من التراخيص، خلال السنتين المقبلتين على الأقل.
     
  3. العمــاري

    العمــاري عضو محترف

    التسجيل:
    ‏2 أكتوبر 2004
    المشاركات:
    2,345
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    السعودية
    استثمار سعودي ـ إماراتي ـ كويتي في الغاز
    بـ 6 مليارات درهم

    28/07/2005
    الاقتصادية
    تطلق حكومة الشارقة الإماراتية شركة مساهمة عامة تنشط في قطاع إنتاج واستغلال الغاز الطبيعي داخل المنطقة وخارجها تحت اسم داناغاز، برأسمال ستة مليارات درهم بالشراكة مع مستثمرين من السعودية، الإمارات والكويت. ويشارك في تأسيس شركة داناغاز نخبة من المؤسسات الحكومية والخاصة ومساهمون من الإمارات وبقية دول مجلس التعاون الخليجي، وبصورة خاصة حكومة الشارقة، بنك الشارقة، شركة نفط الهلال ، والمساهمون في كل من شركة الصجعة للغاز، والشركة المتحدة لإمدادات الغاز يو جي تي سي، إضافة إلى شخصيات ورجال أعمال بارزين.

    ويبلغ رأسمال الشركة الجديدة ستة مليارات درهم إماراتي وقد اكتتب المؤسسون بنسبة 65 في المائة من رأس المال، على أن يتم طرح 35 في المائة المتبقية للاكتتاب العام هذا الصيف، وسيتم إدراج الشركة لاحقاً في سوق الأوراق المالية في أبو ظبي. وكانت الهيئة المختصة في إمارة الشارقة ووزارة الاقتصاد والتخطيط الإماراتية قد وافقت أمس على تأسيس داناغاز لتتخذ الشركة بقية الخطوات اللازمة لاستكمال إجراءات التأسيس. وتم تكليف مصرف (إتش إس بي سي- الشرق الأوسط) للعمل كمستشار مالي ومدير للاكتتاب، بالتزامن مع تهيئة كافة الإجراءات المطلوبة للتأسيس. وقالت مصادر المؤسسين إنه واستناداً إلى النظام الداخلي وعقد التأسيس فإن نسبة مشاركة مواطني مجلس التعاون الخليجي لا تقل عن 51 في المائة من الشركة، في حين أن النسبة الباقية البالغة 49 في المائة مفتوحة للمساهمين من دول أخرى.

    وانضم إلى المؤسسين الأساسيين نخبة مختارة من المستثمرين من دول الخليج مما يسهم في دعم روح التعاون المتنامية في القطاع الخاص، وتنشيط الاستثمار المتبادل بين دول المنطقة. وتضم لجنة المؤسسين كلاً من سلطان بن أحمد بن سلطان القاسمي نائب رئيس مجلس النفط في الشارقة، حميد ضياء جعفر المدير التنفيذي ورئيس مجلس إدارة شركة نفط الهلال ــ الشارقة، الدكتور عادل خالد الصبيح رئيس مجلس إدارة شركة الصناعات الوطنية الكويتية وزير النفط االسابق في الكويت، خالد عبد الرحمن الراجحي من السعودية، وفاروج نيرجوزيان مدير عام بنك الشارقة.

    وستكون داناغاز أول شركة خاصة في المنطقة تعمل في الأنشطة المتعلقة بمصادر الغاز الطبيعي يعلن عن طرحها للاكتتاب العام. وتخطط الشركة لتركيز نشاطها في مجالات صناعة الغاز الطبيعي النامية في دول الخليج وخارجها. وستباشر الشركة أعمالها من خلال الموجودات الحيوية الأساسية التي ستسهم بها الشركات المؤسسة الرئيسية والتي تمتلك مصالح وأعمالا قائمة فعلاً، في مجالات تجهيز ونقل ومعالجة وتسويق الغاز، الأمر الذي يتوقع معه أن تحقق الشركة عوائد وأرباحاً اعتباراً من السنة الأولى لمباشرتها العمل.

    وقالت مصادر مؤسسي داناغاز إنه قد تم إنجاز دراسة الجدوى التي أعدها استشاريون دوليون مستقلون، وأشارت إلى أن الشركة ستستفيد من الانطلاقة القوية التي توفرها مصالح وأعمال المؤسسين لتنفيذ خطط توسع طموحة تشمل أنشطة الاستكشاف وإنتاج الغاز وكذلك الدخول في المشاريع المتعلقة بالصناعات التي تعمل بالغاز والصناعات البتروكيماوية.

    ============================================
    مجموعة سعودية تشتري البرج الفضي في البحرين
    بقيمة 350 مليون ريال

    28/07/2005
    جريدة الرياض
    أبرمت مجموعة أستثمارية سعودية صفقة شراء أحد أبراج مجموعة اللؤلؤ العقارية في مملكة البحرين بقيمة إجمالية قدرها ثلاثمائة وخمسون مليون ريال ويتكون البرج من خمسين طابقاً سيتم بيعها على شكل وحدات سكنية للمواطنين الخليجيين والمقيمين في البحرين من الدول العربية وقال مدير عام المجموعة السعودية التي وقعت الصفقة مصطفى أحمد هلال إن المجموعة ستوفر إقامة دائمة لغير الخليجيين الراغبين في شراء وحدات سكنية حيث ستكون ضمان الإقامة الدائمة وأضاف هلال أنه سيتم الانتهاء من تنفيذ البرج مطلع عام 2008، وأن المجموعة بدأت في بتسويق الوحدات السكنية.
     
  4. العمــاري

    العمــاري عضو محترف

    التسجيل:
    ‏2 أكتوبر 2004
    المشاركات:
    2,345
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    السعودية
    السعودية تنتج مليون مكيف سنوياً


    02/08/2005
    البيان
    أكدت جهات مختصة بعالم التبريد والتكييف في المملكة العربية السعودية، أن المملكة تصنع محلياً حوالي المليون مكيف، من كافة الأنواع والأشكال، حيث أصبحت هذه الصناعة المحلية تجذب المستهلكين السعوديين أكثر مما مضى، وأصبحت تضاهي الأجهزة المستوردة في المبيعات، كما وتصدر السعودية الكثير من المكيفات إلى الدول المجاورة وحتى البعيدة.

    وأكدت دراسة أجريت مؤخراً، أن السعودية ثاني أكبر مستورد في العالم للمكيفات بعد اليابان التي تحتل المرتبة الأولى، كما ويتجاوز سوق المكيفات السنوي في المملكة 800 مليون ريال، كان معظمها يصرف على الأجهزة المستوردة. ومع بدء موسم الصيف وارتفاع درجات الحرارة، ذكر أحد أصحاب الوكالات الكبيرة في المملكة والمتخصصة بالمكيفات، أنه من المتوقع أن تزيد مبيعاتهم إلى أكثر من 35 بالمئة، نتيجة لبدء موسم الصيف وزيادة عدد السكان، حيث أن هناك بعض المدن السعودية، جدة مثلاً، يحتاج ساكنوها إلى تشغيل المكيف طوال السنة ، نظراً لطبيعة الأجواء وفيها، والرطوبة العالية.

    هذا و يشار إلى أنه من المتوقع أن تصل أرباح القطاع الصناعي في المملكة 30 مليارات ريال في العام 2005م، حيث استطاع هذا القطاع أن يحقق ربحاً مرتفعاً بلغ 5. 875 مليار ريال في الربع الأول من عام 2005 وأعلى من كافة الفترات السابقة وبصورة تاريخية مقارنة بـ 2. 829 مليار ريال في الربع الأول من العام 2004م وبنسبة نمو بلغت 107. 05 في المئة.
    =========================================================
    ارتفاع احتياطي النقد الأجنبي في السعودية
    لأكثر من 112 مليار دولار

    04/08/2005
    رويترز
    أظهرت إحصاءات مؤسسة النقد العربي السعودي أن احتياطيات النقد الاجنبي قفزت بنسبة 28 في المائة في النصف الأول للعام الى 420.8 مليار ريال (112.2 مليار دولار). وكشفت الإحصاءات ان «استثمارات مؤسسة النقد العربي السعودي «ساما» في أوراق مالية أجنبية زادت الى 240.9 مليار ريال من 197.3 مليار ريال». وذكرت مؤسسة النقد «أن الودائع لدى البنوك في الخارج تضاعفت تقريبا الى 95.2 مليار ريال، وان العملات الأجنبية القابلة للتحويل الى ذهب زادت زيادة طفيفة الى 84.7 مليار ريال». وزاد مجمل احتياطيات النقد الاجنبي67 في المائة عما كان عليه في يونيو (حزيران) 2004.

    وشهدت السعودية، أكبر مصدر للنفط في العالم، صعود عائداتها الحكومية مع ارتفاع أسعار النفط هذا العام الى مستويات قياسية. وزادت السعودية أيضا إنتاجها النفطي لمحاولة تهدئة الأسعار، مما ساهم أيضا في تعزيز العائدات. وقامت السعودية باستخدام جزء كبير من الدخل الإضافي في تعزيز احتياطياتها من النقد الاجنبي ودفع ديونها المحلية لتنخفض الى نحو ثلثي إجمالي الناتج المحلي والاستثمار في توسعة مرافق البنية التحتية. وارتفعت أيضا مطالبات البنوك من القطاع الخاص ارتفاعا حادا، إذ زادت 19 في المائة في الأشهر الستة الأولى من العام الحالي الى 374 مليار ريال
    ========================================================
    الاقتصـاد السعـودي‮ ‬على أبواب مرحلة انتعــاش قـوي


    03/08/2005
    صحيفة الأيام
    تغذي‮ ‬أسعار النفط المرتفعة والمشروعات الجديدة المقررة والإصلاحات الاقتصادية المبدئية عملية انتعاش اقتصادي‮ ‬في‮ ‬أكبر مصدر للنفط في‮ ‬العالم،‮ ‬واجتمعت أسعار النفط المرتفعة وزيادة الانتاج ومجموعة مشروعات مقررة في‮ ‬مجالات الكهرباء والمياه والبتروكيماويات مع الاصلاحات الاقتصادية المبدئية التي‮ ‬عملت على تنشيط الاقتصاد وأسواق المال في‮ ‬السعودية لتوفر اساسا لنمو قوي‮ ‬في‮ ‬المملكة بعد سنوات من الانحسار‮.‬ وتوقع المحللون الماليون ألا‮ ‬يكون لوفاة الملك فهد‮ ‬يوم الاثنين تأثيرا كبيرا على الاقتصاد السعودي‮. ‬وسمي‮ ‬ولي‮ ‬العهد الامير عبد الله ملكا للسعودية عقب وفاة الملك فهد في‮ ‬انتقال سلس للسلطة‮.‬

    وكان الملك عبدالله‮ ‬يدير شئون المملكة فعليا منذ المرض الذي‮ ‬ألم بالملك فهد قبل نحو عشر سنوات‮ ‬،‮ ‬وقال محللون ان الاصلاحات الاقتصادية المبدئية قد تتسارع وتيرتها الان بعد ان أصبح ولي‮ ‬العهد الامير عبد الله مهندس هذه الاصلاحات ملكا،‮ ‬وخلال هذه الفترة أدت خطوات الخصخصة واصلاحات السوق وحوافز الاستثمار الى انتعاش نشاط القطاع الخاص في‮ ‬المملكة‮.‬ وقالت مجموعة سامبا المالية ان‮ »‬هذا العام سيكون الافضل في‮ ‬التاريخ الاقتصادي‮ ‬للمملكة،‮ ‬وتوقعت ان تحقق السعودية فائضا قياسيا في‮ ‬الموازنة قدره ‮١٩١ ‬مليار ريال‮ (١٥ ‬مليار دولار‮) ‬وان تحقق نموا اقتصاديا نسبته ‮٥‬‭,‬‮٦ ‬في‮ ‬المئة‮ .‬

    ورغم ان الاقتصادي‮ ‬السعودي‮ ‬ما زال‮ ‬يعتمد بدرجة كبيرة على ايرادات النفط‮ ‬يقول الاقتصاديون انه تطور منذ مرحلة الازدهار النفطي‮ ‬في‮ ‬السبعينات عندما كان النمو الاقتصادي‮ ‬يعتمد اساسا على انفاق الحكومة من عوائد النفط‮.‬ وتشهد المملكة حاليا معدل تضخم منخفضا‮ ‬يقل وفقا للتقديرات الرسمية عن واحد في‮ ‬المئة كما تشهد السعودية ازدهارا في‮ ‬سوق الاوراق المالية وسوق العقارات علاوة على ان القطاع الخاص‮ ‬غير النفطي‮ ‬بدأ‮ ‬يسهم مساهمة كبيرة في‮ ‬النمو الاقتصادي‮.‬ وتنوي‮ ‬شركة ارامكو الحكومية للنفط استثمار عدة مليارات من الدولارات لزيادة الطاقة الانتاجية للنفط في‮ ‬المملكة من ‮١١ ‬مليون برميل‮ ‬يوميا الى ‮٥‬‭,‬‮٢١ ‬مليون برميل‮ ‬يوميا‮.‬

    وبعد عقدين من العجز شبه المستمر في‮ ‬الميزانية حققت المملكة فائضا جيدا على مدى عامين متتاليين‮. ‬وجرى استخدام الفائض في‮ ‬خفض الدين المحلي‮ ‬الى ثلثي‮ ‬الناتج المحلي‮ ‬الاجمالي‮ ‬وفي‮ ‬تكوين احتياطيات ومكافأة قوات الأمن التي‮ ‬تتصدى منذ نحو عامين لأعمال عنف المتشددين‮.‬ ويقول دبلوماسيون ان احد التحديات التي‮ ‬تواجه العاهل السعودي‮ ‬الملك عبد الله ستكون ضمان الا تضع عودة الحكومة الى تحقيق فوائض نهاية مبكرة للاصلاحات الاقتصادية والتغييرات السياسية الوليدة‮.‬

    ورغم التوقعات المالية الجيدة فما زالت المملكة تواجه تحديات هائلة لتوفر فرص عمل لسيل السعوديين الذين‮ ‬يدخلون سوق العمل سنويا،‮ ‬ويعمل ستة ملايين مغترب من دول عربية ومن اسيا واوروبا والولايات المتحدة في‮ ‬السعودية التي‮ ‬يقل تعداد سكانها الاصليين عن ‮٧١ ‬مليون نسمة،‮ ‬ويعمل المغتربون في‮ ‬كل القطاعات بدءا من الاعمال اليدوية الاساسية الى القطاع المصرفي‮ ‬والاعمال الهندسية في‮ ‬حقول النفط‮.‬ ولم تكلل سنوات من مساعي‮ ‬الحكومة لسعودة القوة العاملة في‮ ‬المملكة بالنجاح فيما أجهضتها الفوارق بين الاجور التي‮ ‬تدفع للعمال الاسيويين وتلك التي‮ ‬يقبلها السعوديون واحبطها نظام تعليم‮ ‬يفتقر الى تدريب السعوديين وتجهيزهم للعمل‮.‬
    ==============================================================
    1.1 مليار دولار لبناء محطة كهرباء في السعودية


    04/08/2005
    رويترز
    قالت صحيفة «نيهون كيزاي» اليومية المتخصصة في قطاع الأعمال إن شركات ماروبيني وايتوتشو وجيه.جي.سي. كورب اليابانية ستنفق 1.1 مليار دولار على بناء محطة للكهرباء وتحلية ماء البحر في السعودية.وأضافت الصحيفة أن المحطة ستقدم إمدادات الكهرباء والماء لمجمع للبتروكيماويات تعتزم شركة سوميتومو كيميكال اليابانية وشركة أرامكو السعودية النفطية المملوكة للحكومة السعودية بدء تشغيله في النصف الثاني من 2008.

    وقالت إن من المنتظر أن يوقع العقد في الاسبوع المقبل.وأوضح متحدث باسم ماروبيني أن الشركات الثلاث تسعى للفوز بالعقد لكنه امتنع عن مناقشة التفاصيل مشيراً إلى أن المفاوضات ما زالت جارية.ومن المقرر أن يكتمل إنشاء محطة الكهرباء التي ستبنيها شركة ميتسوبيشي هيفي اندستريز في يونيو 2008
    ===============================================================
     
  5. العمــاري

    العمــاري عضو محترف

    التسجيل:
    ‏2 أكتوبر 2004
    المشاركات:
    2,345
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    السعودية
    «كيان» تعقد جمعيتها التأسيسية وتعيّن 7 أعضاء
    في مجلس إدارتها الجديد

    14/08/2005
    جريدة الرياض
    قال عبدالله الرميزان رئيس مجلس إدارة شركة الكيان للبتروكيماويات (كيان) أمس،ان عملية تخصيص أسهم الشركة البالغة 64 مليون سهم كانت عادلة بكل المقاييس. وأكد الرميزان عقب انتهاء أعمال الجمعية التأسيسية للشركة التي عقدت البارحة في الرياض، ان الشركة المطورة للمشروع « شركة تطوير وإدارة المشاريع الصناعية» واجهت ضغوطاً كبيرة في عملية تخصيص الأسهم للمؤسسين، وذلك لرغبتهم في زيادة حصصهم في الشركة ، مرجعاً ذلك إلى اتقتناع المستثمرين بحيوية المشروع وجدواه الاقتصادية . وبين رئيس مجلس الإدارة ان الشركة المطورة لا يمكنها تجاهل أنظمة وضوابط هيئة السوق المالية،مضيفاً « تحرص الشركة على التعامل مع الأمور بسياسة ثابتة اساسها تطبيق واحترام الأنظمة المقرة للشركات دون استثناء حتى لو كان في ذلك إغفال لمصالح الشركة الآنية».

    يذكر ان شركة «كيان» ألغت قبل نحو أسبوعين ،اكتتاب أكثر من مائة مستثمر سعودي تتجاوز أسهمهم حاجز المليون ونصف المليون سهم،كانوا قد اكتتبوا في اسهم الشركة قبل تسعة أشهر،ليكونوا أعضاء في الهيئة التأسيسية لها،وذلك بحجة تحديد هيئة السوق المالية سقفاً أعلى للمساهمين لا يتجاوز ال(60) مساهماً. واعلن في حينه المؤسسين المبعدين عن نيتهم مقاضاة الشركة أمام الجهات العليا في البلاد،إثر تلقيهم خطابات مصدقة تفيد بإلغاء الاتفاقيات والعقود التي أبرمت معهم في هذا الخصوص وإسقاط أسمائهم من المساهمين المؤسسين. أمام ذلك ، وافقت الجمعية التأسيسية للشركة على النظام الأساسي والمكون من 51 مادة من بينها مادة تعيين مجلس إدارة يتولى إدارة الشركة مؤلف من سبعة أعضاء تكون مدته خمس سنوات تبدأ من تاريخ القرار الوزاري الصادر بإعلان تأسيس الشركة ، كما وافقت الجمعية على تقرير المؤسسين عن الأعمال والنفقات التي اقتضاها التأسيس،وتعيين أول مراقب حسابات للشركة وتحديد أتعابه،التحقق من الإكتتاب بكامل رأس المال وبالقدر المستحق من قيمة الأسهم.

    وضم مجلس الإدارة الأول للشركة كلاً من: عبدالله الرميزان رئيساً لمجلس الإدارة،ماجد الأحمدي عضوا منتدباً،فيما جاء احمد العبد اللطيف وحكمت الزعيم وصلاح الراشد وطارق العبدالهادي ويحيى الأنصاري كأعضاء في مجلس الإدارة . يشار إلى أن وزارة التجارة والصناعة أعلنت أواخر يوليو الماضي عن الترخيص بتأسيس شركة الكيان للبتروكيماويات،برأسمال قدره 3,2 مليارات ريال، مقسمة إلى 64 مليون سهم، تبلغ القيمة الاسمية للسهم 50 ريالا، اكتتب المؤسسون بكامل رأسمال، حيث دفعوا 25 في المائة من قيمتها.

    وتتمثل أغراض الشركة في الاستثمار في المشاريع التجارية والعقارية والصناعية،بما في ذلك الصناعات النفطية والكيميائية والبتروكيميائية، وخاصة إنتاج الإثيلين، البروبلين،جلايكولات، الإيثيلين،البيسفينول، إيثانولات الأمين، ميثيلات الأمين،ثنائي ميثيل الفورماميد، كلوريد الكولين،ميثيل ثنائي الإيثانول أمين،وثنائي ميثيل، الإيثانول أمين، الإيثوكسيلات.
     
  6. العمــاري

    العمــاري عضو محترف

    التسجيل:
    ‏2 أكتوبر 2004
    المشاركات:
    2,345
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    السعودية
    الترخيص لشركة كهرباء وماء جديدة
    مملوكة للقطاع الخاص

    16/08/2005
    الاقتصادية
    رخصت الحكومة السعودية أمس لأول شركة لإنتاج المياه والكهرباء معا مملوكة للقطاع الخاص، وهي ثاني شركة أيضا في البلاد لإنتاج الطاقة الكهربائية بعد الشركة السعودية للكهرباء التي تمتلك فيها الدولة حصة 76 في المائة ويؤول باقي الملكية للمواطنين. وافق مجلس الوزراء أمس برئاسة خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز، على طلب وزير التجارة والصناعة بتأسيس شركة الشعيبة للمياه والكهرباء وفقا لنظامها الأساسي. ومن أهم أغراض هذه الشركة الجديدة، تطوير وإنشاء وتشغيل وصيانة مشروع الشعيبة (المرحلة الثالثة) للإنتاج المزدوج للمياه والكهرباء ونقلهما وبيعهما والقيام بالأعمال والأنشطة المتصلة بذلك.

    وأوضحت لـ الاقتصادية مصادر اقتصادية، أن الشركة الجديدة التي تم الترخيص لها أمس من قبل مجلس الوزراء تأتي في إطار برنامج التخصيص الذي اعتمدته الحكومة، معتبرة أن شركة الشعيبة للكهرباء والماء تأتي خطوة لاحقة لشركة الماء والكهرباء التي رخصت لها الحكومة في وقت سابق ويقتصر دورها ـ الأخيرة ـ على شراء الكهرباء والماء من مصادر الإنتاج وبيعها للمستفيدين، وهي شركة تستهدف تشجيع القطاع الخاص على إنتاج الطاقة بحيث يتوافر مشتر ومسوق لإنتاجها. والمعلوم أنه تم في وقت سابق اختيار اتحاد المطورين السعودي - الماليزي لتنفيذ مشروع الشعيبة بنظام التملك والبناء والتشغيل
    ==========================================
    15% نمو قطاع الشحن والنقل السريع في السعودية
    سنويا

    17/08/2005
    جريدة الوطن
    يشهد قطاع خدمات الشحن والنقل السريع في السعودية نموا يتراوح ما بين 10% إلى 15% سنويا.

    وقال طه الحرازي الذي عين أخيرا مديرا عاما لشركة "تي إن تي/صاب إكسبريس" في السعودية العاملة في قطاع الشحن السريع: "سيكون الاستثمار في التسهيلات والبنى التحتية على رأس أولويات الشركة في المرحلة الحالية، حيث إننا نخطط لافتتاح 4 مراكز جديدة في السعودية مع نهاية العام الحالي". وأضاف الحرازي الذي عين كأول مدير سعودي وخليجي يشغل منصبا إداريا في الشركة أن الشركة ستعمل على تقليل وقت مرور البضائع بنسبة 50% في السعودية التي تعتبر جزءا رئيسيا من شبكة "تي إن تي" للنقل البري في الشرق الأوسط.

    من جهته قال المدير التنفيذي لشركة "تي إن تي" لمنطقة الخليج والسعودية مارك بيل إن نسبة السعوديين في الشركة بلغت 31% من إجمالي العاملين البالغ عددهم 200 موظف.

    وتقوم الشركة بالتوسع بشكل سريع، حيث افتتحت مكتبا ومستودعا جديدا في الظهران، كما تعتزم التوسع وإقامة مركز لأعمالها في الرياض.
     
  7. اول

    اول عضو محترف

    التسجيل:
    ‏14 ابريل 2004
    المشاركات:
    4,342
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    السعودية- الرياض
    شركة (( شرق )) التابعة لـ (( سابك )) توقع خطابات نوايا مع شركة (( فوستر ويلر ))


    2005-08-28 16:18:51

    وقعت الشركة الشرقية للبتروكيماويات (شرق) التابعة لـ (سابك) في 19 رجب 1426هـ الموافق (24 أغسطس 2005م) خطابات نوايا مع شركة (فوستر ويلر) تتولى بمقتضاها الأعمال الإنشائية لعددٍ من المرافق والتجهيزات الخارجية الخاصة بمشروع التوسعة الثالثة للشركة ، حيث يشمل مشروع التوسعة الأعمال التصميمية والتوريدية والإنشائية لها ، التي ستجرى في إطار مجمع (شرق) بمدينة الجبيل الصناعية ، ويتوقع استكمالها في الفترة الفصلية الأولى من عام 2008م . وقَّع الخطابات عن (شرق) رئيس الشركة المهندس محمد بن محسن الجابري ، فيما وقعه عن شركة (فوستر ويلر) ممثلها التنفيذي . وقد أفاد سعادة المهندس محمد بن حمد الماضي نائب رئيس مجلس إدارة (سابك) الرئيس التنفيذي أن مشروع التوسعة الثالثة في (شرق) يضيف (2.8) مليون طن متري ، منها (1.3) مليون طن متري إثيلين ، (700) ألف طن متري جلايكول الإثيلين ، (400) ألف طن متري بولي إثيلين منخفض الكثافة الخطي ، (400) ألف طن متري بولي إثيلين عالي الكثافة ، مما يعزز من عمليات (شرق) بوصفها أكبر مجمع مفرد لإنتاج جلايكول الإثيلين في العالم ، وأيضاً مرتبة (سابك) في قائمة أكبر الشركات البتروكيماوية العالمية المنتجة لهذه المادة .وتجــدر الإشــــارة إلى أن (شرق) تأســـسـت عام 1401هـ (1981م) ، مناصـــفة بين (سابك) وشـــركة (إس بي دي سي) ، التي تضم الحكومة اليابانية وعدد من الشركات اليابانية في مقدمتها شركة (ميتسوبيشي) .. وخرجت باكورة إنتاجها عام 1405هـ (1985م) ، وقد شهد مجمعها توسعتين سابقتين ، الأولى عام 1993م ، والثانية عام 2001م .. وتعد من شركات (سابك) الرائدة في مجال (السعودة) ، حيث بلغت نسبتها (97%)
     
  8. الأسد

    الأسد عضو جديد

    التسجيل:
    ‏10 أغسطس 2005
    المشاركات:
    56
    عدد الإعجابات:
    0
    عساك على القوة

    يعطيك ألف عافية و ما قصرت

    بصراحة مجهود جبار تشكر عليه

    أخوك الأسد
     
  9. اول

    اول عضو محترف

    التسجيل:
    ‏14 ابريل 2004
    المشاركات:
    4,342
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    السعودية- الرياض
    مجلس هيئة السوق المالية يصدر قراراً بشأن فرض غرامات مالية على مخالفي التداول في فترة الحظر الخاصة بالنتائج السنوية للعام
    2005-06-18 18:42:12



    أصدر مجلس هيئة السوق المالية بناءً على الفقرة (ب) من المادة التاسعة والخمسين من نظام السوق المالية الصادر بالمرسوم الملكي رقم ( م/30 ) وتاريخ 4/6/1424هـ ، قراره رقم 1-75-2005وتاريخ 7-5-1426هـ بإيقاع غرامات مالية على أربعة وأربعين (44) من أعضاء مجالس إدارات وكبار تنفيذيي خمس وثلاثين (35) شركة مدرجة أسهمها في السوق وذلك لمخالفتهم المادة الثالثة والثلاثين من قواعد التسجيل والإدراج الصادرة عن الهيئة التي تنص على الآتي: "لا يجوز لأعضاء مجلس إدارة المصدر أو كبار التنفيذيين أو أي شخص ذي علاقة بأي منهم التعامل في أي أوراق مالية للمصدر خلال الفترات الآتية: 1) فترة عشرة أيام قبل انتهاء الربع السنوي المالي وحتى تاريخ إعلان ونشر النتائج الأولية للمصدر. 2) فترة عشرين يوماً قبل انتهاء السنة المالية وحتى تاريخ الإعلان المبدئي للنتائج السنوية للمصدر، أو الإعلان النهائي للنتائج السنوية للمصدر، أيهما أقصر". كما تضمن القرار إحالة ثمان مخالفات للمادة الثالثة والثلاثين من قواعد التسجيل والإدراج قد تنطوي على تداول بناءً على معلومات داخلية للتحقيق فيها من أجل تنفيذ الأحكام النظامية ذات العلاقة وعلى وجه الخصوص تلك الواردة في المواد (57) و (59) و (64) من نظام السوق المالية


    هذا القرار قديم ويجب ان ناخذة بعين الاعتبار عند اقتراب نتائج الربع الثالث
     
  10. اول

    اول عضو محترف

    التسجيل:
    ‏14 ابريل 2004
    المشاركات:
    4,342
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    السعودية- الرياض
    (((هدية مني لكل من يقول طفرة مؤقتة او قصيرة جدا )))

    مجموعة «سامبا» ترفع توقعاتها للاقتصاد السعودي إلى الأعلى
    السعودية على أعتاب نمو اقتصادي غير مسبوق


    كتب - خالد العويد:
    تتفق التقارير الاقتصادية على ان أداء الاقتصاد السعودي خلال العام الحالي 2005م سيكون الأفضل على مر التاريخ نتيجة الصعود الكبير في أسعار النفط العالمية والذي أتاح الفرصة للدولة لإعادة التزود بالذخيرة المالية للانطلاق بالاقتصاد السعودي الى آفاق واسعة.
    ويقول تقرير «الاقتصاد السعودي» لمنتصف 2005م والذي أعدته مجموعة سامبا المالية وتم خلالها تعديل توقعات المجموعة حول الاقتصاد السعودي للأعلى.. يقول إن المملكة ربما تكون على أعتاب فترة من النمو الاقتصادي المرتفع سيدوم لسنوات عديدة.

    ويضيف ان مسألة الاستدامة في هذا النمو تبنى على الطبيعة الهيكلية للآليات الجديدة للنمو في المملكة والتي تتلخص في ثلاث قواعد وهي:

    - في مجال أسواق النفط حيث برزت نماذج واتجاهات جديدة للطلب العالمي على هذه السلعة.

    - في مجال الاستثمارات المحلية حيث تعكف الشركات الجديدة على تعبئة رساميلها من خلال سوق الأسهم أو من خلال اطلاق مشاريع ضخمة من شأنها دفع النشاط الاستثماري الى ما بعد 2010م.

    - في مجال الإنفاق الاستهلاكي الذي يؤججه فتح أبواب جديدة أمام الأفراد للاقتراض من البنوك وانتشار عملية توزيع الثروة من خلال عمليات الطرح الأولي لأسهم الشركات في سوق الأسهم التي تشهد عامها السابع من الارتفاع المتواصل.

    ويخلص التقرير الى القول إن الايرادات النفطية والفائض في ميزانية الدولة والفائض في ميزان الحساب الجاري ستسجل جميعها مستويات مرتفعة وغير مسبوقة نتيجة الارتفاع الاستثنائي في اسعار النفط وفي مستويات انتاجه وتوحي مجموعة العوامل المتفاعلة نفطية كانت أم سواها بأن هذه الطفرة التي تعيشها المملكة ما هي الا في بدايتها وبأنها ستدوم سنين عديدة كما أن الأثر الحقيقي لإيرادات النفط المرتفعة الحالية لن ينعكس فعلياً على الاقتصاد الا عام 2006 وسوف يتزايد في الأعوام التالية.

    ويعتقد التقرير ان من شأن عوامل الإنفاق الاستهلاك القوي واستثمارات الشركات وأسعار النفط المرجحة للاستمرار ونمو انتاج النفط السعودي وتحسين الأوضاع المالية للدولة ستكون المحفز المالي الكبير للدولة المتوقع في 2006 وما يليه ومن شأنها مجتمعة أن ترسي أرضية صلبة للنمو الاقتصادي المستدام لفترة طويلة.

    ومن المتوقع وصول ايرادات النفط الى 157 مليار دولار مرتفعة بمعدل 48٪ فوق ايرادات 2004م البالغة 106 مليار دولار وسيبلغ الفائض في ميزان الحساب الجاري 96 مليار دولار أو ما يعادل 30٪ من الناتج المحلي الإجمالي مسجلاً بذلك سبعة أعوام متتالية من الفائض.

    مقارنة الطفرات النفطية السابقة والحالية٭

    الطفرة النفطية الثانية التي تشهد المملكة بداياتها حالياً تختلف من نواحي عديدة عن الطفرة النفطية في أوائل و أواخر السبعينات
     

    الملفات المرفقة:

  11. العمــاري

    العمــاري عضو محترف

    التسجيل:
    ‏2 أكتوبر 2004
    المشاركات:
    2,345
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    السعودية
    إطلاق شركة زراعية سعودية برأس مال 266 مليون
    دولار تسعى لإنجاح المشاريع المتعثرة

    01/09/2005
    الشرق الاوسط
    شارفت اللجنة التحضيرية لإطلاق شركة «إكثار» المتخصصة في تربية وتنمية الثروة الحيوانية، على الانتهاء من الدارسات التحضيرية لإطلاق الشركة، والتي حدد رأس مالها بنحو مليار ريال (266.6 مليون دولار) بشكل أولى، في الوقت الذي ستضم فيه المشاريع الزراعية المتعثرة، وذلك عبر حصص موزعة بين الشركاء، على أن يتم طرح ما بين 30 و50 في المائة منها للاكتتاب العام.

    وقال لـ«الشرق الأوسط» حمود الخلف، رئيس اللجنة التحضرية لشركة إكثار ـ تحت التأسيس ـ إن أعضاء فريق الدراسة أجروا العديد من الزيارات لعدد من المناطق السعودية، لحصر المشاريع الزراعية المتعثرة، ولاختيار موقع ملائم لإنشاء مشروع الشركة، والذي يتوقع أن يكون ما بين وداي الدواسر أو شمال السعودية في وادي السرحان وطبرجل، لما تمتاز به تلك المنطقتان من وفرة المياه والأراضي الزارعية، وكثرة المزارع التي تعثرت خلال السنوات الماضية، وخاصة المتخصصة في تربية المواشي. وبين الخلف أنه من المؤمل الانتهاء من المرحلة الأولى التحضرية لإنشاء الشركة، في الوقت الذي ستعمل فيه اللجنة على تحديد الحصص للشركاء، ومن ثم إجراء الدراسات المالية وتحديد الحصة التي سيتم طرحها للمواطنين والتي توقع ألا تتجاوز 50 في المائة، فيما يمتلك الشركاء الجزء المتبقى من رأس مال الشركة.

    وأضاف الخلف انه من المتوقع أن تنتهي اللجنة من كافة دراستها للمشروع مع نهاية العام الحالي، فيما ستبدأ في إجراءاتها القانونية مطلع العام المقبل، وإجراءات طرحها للاكتتاب العام للمواطنين، موضحا أن الشركة تهدف إلى الحد من تذبذب أسعار المواشي في الأسواق السعودية، لارتباطها بعمليات الاستيراد والحظر، إضافة إلى إنتاج الأغنام والأجبان والصوف والجلود والأسمدة العضوية، ولسد العجز الذي تواجه سوق الماشية السعودية. وأشار الخلف إلى أن بلاده تستورد أكثر من 6 ملايين رأس من الأغنام، وربع مليون رأس من الماعز، وخمسين ألف رأس من البقر للذبح سنويا، وذلك حسب إحصاءات وزارة الزراعة، خاصة أن السعودية تضم حوالي 250 ألف مزرعة متوسطة، تتوفر فيها مساحات مناسبة لتربية الأغنام، منها ما يقارب 75 ألف مزرعة، تحتوي على تربية حيوانية، و175 ألفا لا يوجد فيها ثروة حيوانية، عدا الشركات المتخصصة الكبيرة.

    وأوضح الخلف، أنه تم التنسيق مع جامعة الملك فيصل لإجراء الدراسات لعمليات تربية المواشي، وتحسين السلالات، إضافة إلى أن الشركة ستعمل على عمليات توفير الأمن الغذائي من لحوم وحليب ومنتجات الألبان، من دون حاجة الى الاستيراد وتوفير نسبة ربح وعائد اقتصادي جيد للمشتركين والمساهمين، وسد النقص الحاد للمواشي المتزايد سنويا، والاستغناء عن الاستيراد من الخارج، والاكتفاء الذاتي من الإنتاج بالجودة المعروفة للأغنام المحلية، وتطبيق مستوى عال من الرعاية الصحية في التربية والتوزيع، والمساهمة في الحد من البطالة، وتشغيل الأيدي العاملة الوطنية، وخدمة المستهلك بتوفير اللحوم باستمرار على مدار السنة وفي المناسبات وبالأسعار المناسبة. وأكد الخلف أن الشركة ستقدم كافة الخدمات والرعاية التسويقية والتوزيع والسعر المناسب من خلال المشاركة بالمرابحة مع المزارعين وأصحاب المشاريع المتعثرة، والتعاون مع شركات التمويل والمؤسسات الأخرى، بالإضافة إلى إمكانية اشتراك عدد كبير من مربي الماشية في الشركة، والتي يبلغ رأس مالها مليار ريال (266 مليون دولار)، والتي تعتمد على تقنيات حديثة للتكاثر والتربية، والتي تم تطبيقها في العديد من الدول أبرزها نيوزيلندا.
     
  12. اول

    اول عضو محترف

    التسجيل:
    ‏14 ابريل 2004
    المشاركات:
    4,342
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    السعودية- الرياض
    ((( تخفيض الدين العام إلى 400 مليار ريال وإطفاؤه عام 2006 )))

    ((( تخفيض الدين العام إلى 400 مليار ريال وإطفاؤه عام 2006 )))


    أكد اقتصاديون سعوديون أن المعطيات الحالية لأسعار النفط ستتيح للحكومة إطفاء الدين العام نهائيا خلال عامين، خاصة مع البدء في توجيه جزء من فائض الميزانية للدين الحكومي الذي بدأ فعليا مع مطلع العام الجاري حيث تم تخفيضه إلى مستوى 614 مليار ريال بتجنيب 46 مليار ريال من فائض ميزانية العام الماضي إليه. وأعلن الدكتور إبراهيم العساف وزير المالية قبل أسبوعين صدور توجيهات خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز بتجنيب مبلغ إضافي من الفائض لإطفاء الدين العام.
    ولم يتم حتى الآن إعلان المستوى الذي تراجع له الدين العام، لكن مصادر اقتصادية تؤكد أنه لا يتجاوز 50 في المائة من الناتج المحلي حاليا، ويعتقد أنه وصل إلى 33 في ا لمائة في حين كان يقارب 70 في المائة قبل نهاية العام الماضي.
    وأجمعت خمسة تقارير اقتصادية مصرفية محلية وأجنبية على أن الناتج المحلي السعودي الذي يرتكز بالدرجة الأولى على النفط يسجل نموا كبيرا يقابله تراجع في المعدل والمبلغ في الدين العام.
    وبخطوة الحكومة السعودية نحو تخفيض الدين العام خلال العام الجاري إلى دون 50 في المائة من الناتج الإجمالي الذي تقدره معظم التقارير المصرفية بنحو 15 تريليون ريال، تكون السعودية قد استوفت شرطا مهما لتكون السوق النقدية الخليجية الموحدة التي تشترط بألا يتجاوز الدين العام في الدول الأعضاء 50 في المائة من الناتج المحلي. علما أن الدين في السعودية داخلي من مصارف محلية إلى جانب مؤسستي التقاعد والتأمينات الاجتماعية، وهو بذلك لا يشكل ضغطا على السياسة الاقتصادية للبلاد. وفي هذا الجانب يقول الاقتصادي السعودي الدكتور إحسان بوحليقة إن المملكة اتخذت قرارا استراتيجيا وهو أن يمول العجز في الخزانة (الدين العام) من خلال الاستدانة الداخلية، وهذا قرار مفصلي وأنقذ المملكة من التعرض لضغوط اقتصادية خارجية بالاستدانة من أي دولة.
    ويعتقد بوحليقة أن الدين العام للمملكة سينخفض هذا العام إلى نحو 300 مليار ريال، ''وهناك تمنيات أن يكون فيه شفافية في ذلك الدين، وبالفعل نحن بحاجة إلى تقرير من وزارة المالية بتقرير مفصل عن هذا الدين بأن يبيّن ماهية هذا الدين، وما جدولته''.
    ويشير الاقتصادي السعودي الدكتور ياسين الجفري إلى أن معظم التقارير الصادرة عن البنوك السعودية تشير إلى حدوث فائض كبير في الميزانية الفعلية للعام الجاري (التقديرية تضع الإيرادات والمصروفات في مستوى 280 مليار ريال). ويضيف الجفري أن لدى الحكومة فرصة لتسديد الدين العام بالكامل بنهاية العام المقبل، وهو أمر يحرص عليه خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز الذي يرأس المجلس الاقتصادي الأعلى منذ أن كان وليا للعهد.
    ويضع البنك السعودي البريطاني في تقرير حديث الناتج الاسمي للسعودية بنهاية العام الماضي في حدود 134 تريليون ريال، على أن يكون فائض الميزانية نحو 110 مليارات ريال، ويحسب تقرير ''البريطاني'' هذه الأرقام على أساس 45 دولارا لسعر برميل النفط، وهو تقدير متحفظ نوعا ما باعتبار أن النفط يتجاوز منذ ثلاثة أشهر سقف 55 دولارا.
    في المقابل، يسوق معهد التمويل العالمي تقديرات عن الاقتصاد السعودي على أساس 55 دولارا لبرميل النفط، بحيث يبلغ الناتج الإجمالي 153 تريليون ريال ويسجل فائض الميزانية 215 مليار ريال.ر
    وفي الوقت ذاته، يحسب تقدير مصرفي صادر عن مجموعة سامبا المالية أسعار برميل النفط في حدود 51 دولارا، وبذلك يسجل الناتج المحلي 115 تريليون ريال ويصبح فائض الميزانية نحو 191 مليار ريال. وهذه المعدلات كفيلة بتخفيض الدين العام في السعودية إلى مستويات متدنية من جانب ارتفاع الناتج المحلي وتوجيه حصة من الفائض للتسديد.
    لكن بنك الرياض يخفض حساب سعر النفط إلى 47 دولارا وبالتالي فإن الناتج المحلي سيكون 143 تريليون ريال، فيما يبلغ فائض الميزانية بنهاية العام الجاري 176 مليار ريال. وفي الوقت ذاته تحسب وحدة ''الإيكونومست'' سعر النفط السعودي بمبلغ 55 دولارا للبرميل الواحد، على أن يرتفع الناتج المحلي إلى 177 مليار ريال وفائض الميزانية إلى مستوى 183 مليار ريال.ممل
    وفي حين أن الحكومة السعودية لا تعلن سعر النفط الذي تعد به الميزانية، ألا أن الاقتصاديين يتفقون على أن معظم التقديرات المصرفية متحفظة في حساباتها، وهنا يقول الدكتور الجفري إن فائض الميزانية على أساس أسعار النفط الحقيقية ستضمن حدوث فائض كبير، ويعتقد الجفري أن الحكومة ربما سددت حتى الآن نصف الدين العام. ويعود بوحليقة للقول إن الشفافية في إيضاح الدين العام ستكون مفيدة جدا، خصوصا مع الفوائض النفطية الكبيرة الحالية والفائض الكبير المتوقع.
    ويضيف بو حليقة: '' هناك مبررات ومسوغات لإنشاء صندوق لاستقرار إيرادات الخزانة العامة، كما أن هناك سؤالا تقليديا يطرح نفسه منذ عام 2000 وهو ما الذي ستفعله المملكة بالفوائض؟ وكأنه مفاجأة، كما إنه لا يمكن أن تكون مفاجأة عندما تنخفض أسعار النفط ولدينا خطة لذلك.
    وبيّن أبو حليقة أن الآلية المقترحة والبسيطة وهي أن كل إيرادات النفط تذهب إلى صندوق يضمن استقرار إيرادات الخزائن بكل بساطة، حيث إنه عند إعداد الميزانية للعام المقبل فإنه ينظر في الإيرادات والنفقات، فإن كانت النفقات تتجاوز الإيرادات يعني هذا أن هناك عجز، وحينها يسحب من هذا الصندوق قدر من المال لتغطية العجز، حينها سيزول خطر العودة مرة ثانية لقضية الدين العام.
    وأشار أبو حليقة إلى أن الاقتراح يمكن أن يأتي بعد تجربة دامت نحو ربع قرن ومع تذبذب أسعار النفط وتهاكم ديون تجاوزت الناتج المحلي الإجمالي، مفيدا أن هذا الاقتراح له مسوغات ومبررات نشهدها حاليا. وبالنظر إلى التاريخ الاقتصادي للمملكة على مدى 15 عاما مضت سنجد أن هناك اتجاها بأن يكون الإنفاق الفعلي أكثر من الانفاق التقديري بنحو يراوح بين 10 و15 في المائة، ولعل وجود مثل هذا الصندوق يساعد على أن تكون الميزانية والمصروفات التقديرية لبداية السنة هي سقف، وعندما تكون المصروفات 300 مليون فإن سقف الإنفاق هذا المبلغ نفسه.
    أما عن تمثيل كم الناتج المحلي في هذا العام، فمضى أبو حليقة إلى الحديث قائلا: ''حاليا أكيد أنه انخفض ولكن أتوقع أن يصل إلى نحو 60 في المائة مع السداد''، مبينا أن البيانات عن الدين العام لا تزال في شح وقليلة جدا، مطالبا وزارة المالية أن تنفذ قرار مجلس الوزراء الذي صدر في السنوات الأخيرة، بأن يكون هناك مؤشرات اقتصادية تنشر بشكل دوري.
    من جهته، أكد منصور بن محمود عبد الغفار رئيس اللجنة المالية في مجلس الشورى، أنه يصعب تحديد مستوى الدين العام حاليا، لكن الفرصة الآن مواتية للقضاء على الدين العام وإطفائه نهائيا.
    وعقب عبد الغفار على تصريح الدكتور إبراهيم العساف وزير المالية حيث قال: ''إن الدين العام انخفض إلى نحو 610 مليارات ريال وفي نهاية هذا العام فسيصل إلى نحو 600 مليون ريال''، مضيفا أنه يؤيد تصريح العساف، حيث إن الحجم الكلي سيتأكد من خلال تحديد الفائض من ميزانية هذا العام.
    وعن نسبة الدين العام للناتج المحلي، أوضح عبد الغفار أن الدين يشكل هاجسا للأجيال الحاضرة والمستقبلة، خصوصا عندما يتجاوز النسب المتعارف عليها، مقدرا أن الدين العام في المملكة تجاوز النسبة المتعارف عليها دوليا، متمنيا أن يطفأ الدين العام خلال السنوات القليلة المقبلة، بحيث يوجه الفائض للاحتياط العام للدولة لمواجهة أي ظروف طارئة



    15% بس :mad:
     
  13. اول

    اول عضو محترف

    التسجيل:
    ‏14 ابريل 2004
    المشاركات:
    4,342
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    السعودية- الرياض
    جرير" تبدأ بتفعيل عقد بيع أجهزة حاسب آلي لقرابة ( 450.000 ) مستفيد من منسوبي التربيه والتعليم روابط متعلقة
    السعر المفصل
    ملف الشركة
    2005-09-04 16:13:42

    بدأت شركة جرير للتسويق من خلال فروع مكتبة جرير بمدينة الرياض بتفعيل عقدها مع نادي الحاسب الآلي بالرياض والذي ينص على تزويد جميع منسوبي أدارة التربيه والتعليم بمدينة الرياض بأجهزة الحاسب الآلي الثابت والمحمول وجميع برامجه المتنوعه عن طريق أقساط شهريه ميسره وبدون دفعه أولى وذلك ضمن مشروع جهازي . وذكر الأستاذ عبدالكريم العقيل رئيس مكتبة جرير أن تفعيل هذه الأتفاقيه أنما هو أمتداد لحرص مسئولي شركة جرير للتسويق بالمساهمه في دعم نشر الوعي التقني ودعم قدرات المجتمع التعليمي في مجال الحاسب الآلي وأستخداماته وتطبيقاته . واضاف أن شركة جرير حريصه على دعم مشروع " جهازي " الذي تتبناه وزارة التربيه والتعليم متمثله في " نادي الحاسب الآلي " والذي يهدف في مرحلته الأولى الى أمتلاك أكثر من ( 50.000 ) معلم ومعلمه وأكثر من ( 400.000 ) طالب وطالبه في مدينة الرياض أجهزة الحاسب الآلي الثابته والمحموله وذلك بأقساط شهريه ميسره وبدون دفعه أولى وبأجراءات ميسره حيث تتوفر نماذج الشراء لدى جميع فروع مكتبة جرير حيث يتم تسليم الجهاز فور تعبئة النموذج وتصديقه . كما سيقوم فريق مبيعات مكتبة جرير بزيارات ميدانيه لجميع المدارس في مدينة الرياض للتعريف بالمشروع وآلية الأجراءات لحصول منسوبي التعليم على أحتياجاتهم من أجهزة الحاسب الآلي . كما أكد العقيل أنه بالأضافه الى تحقيق تلك الأتفاقيه لسبل تنويع نشاط الشركه ألا أنها ستمكن جميع شرائح منسوبي التربيه والتعليم من الحصول على أحدث أجهزة الحاسب التقنيه من جميع الشركات العالميه مثل " توشيبا " و " دل " و " سيمينز " و " أيسر " و " أتش بي " و " كومباك " وأجهزة الماسحات الضوئيه والطابعات وبرامج الحمايه والبرامج المكتبيه وبرامج الويندوز وغيرها وذلك بأسعار منافسه جداً وبأقساط ميسره وفي متناول الجميع .


    واثقة الخطوة يمشي ملكا ياجريرة :rolleyes:

    والله يبغالك صانع سهم محترم وشريف

    وهذا موسمك