اتصالات مع شركات عربية كبيرة لادراجها

bo jassem

عضو نشط
التسجيل
13 أبريل 2005
المشاركات
266
الإقامة
دولة الكويت الحبيبه
قال نائب رئيس البورصة العربية الموحدة محمد عبدالسلام انه تجري حاليا محادثات موسعة مع عدد كبير من الشركات الكبرى في المنطقة العربية والمقيدة بالفعل في البورصات العربية المختلفة للادراج في البورصة العربية الموحدة لافتا الى ان بعض الشركات ابدت ترحيبا بهذه الخطوة.

وقال عبدالسلام الذي يرأس في الوقت نفسه البورصة المصرية انه من الصعب الإعلان حاليا عن اسماء هذه الشركات لكنها معروفة للجميع اذ انها الشركات الكبرى في كل سوق.

واضاف ان هناك اجتماعات دورية يتم عقدها لتفعيل مشروع البورصة العربية ليدخل مرحلة التنفيذ الفعلي قبل نهاية العام الحالي حيث تجتمع لجنة اختبار نظام التداول بشكل مستمر ليكون جاهزا للتعاملات قريبا.

واوضح ان اجتماعا يتم عقده كل أسبوعين للجنة التنفيذية للبورصة العربية وان خطوات انشاء السوق الموحد تسير بمعدلات متسارعة حيث تم الاتفاق على خطة العمل الخاصة بالسوق الموحد تفصيليا ودور كل طرف فيها وتوقيتات انجازها.

ولفت الى انه تم توقيع عقد تأسيس الشركة الدولية لادارة المشاريع المالية والتكنولوجية برأس مال 3 ملايين دولار، التي تقرر انشاؤها كشركة مساهمة مصرية بهدف تمويل وتشغيل وادارة السوق العربي الموحد للاوراق المالية وتساهم فيها كل من المجموعة المالية هيرميس وشركة مصر للمقاصة من مصر بالاضافة الى 4 شركات كويتية هي شركة المقاصة الكويتية وشركة الكويت الشرق الاوسط للاستثمار المالي وشركة الدار للتمويل وشركة الاستثمارات الوطنية.

وقرر ممثلو المؤسسين للبورصة العربية خلال اجتماعهم الاخير في القاهرة اختيار صعفق الركيبي امين عام اتحاد البورصات العربية كرئيس لمجلس ادارة البورصة.

كما تم تشكيل مجلس ادارة البورصة العربية الموحدة من محمد عبدالسلام كنائب لرئيس مجلس الإدارة وعضوية كل من ياسر الملواني العضو المنتدب لشركة المجموعة المالية هيرمس وعبدالله حسين السبيعي رئيس الشركة الكويتية للمقاصة واسعد احمد البنوان رئيس شركة الاستثمارات الوطنية الكويتية وحامد صالح محمد السيف رئيس شركة الكويت والشرق الاوسط للاستثمار المالي ونبيل احمد أمين رئيس شركة الدار للتمويل من الكويت ومثل عن شركة Omx السويدية.

وتم اختيار اللجنة الفنية التنفيذية لادارة البورصة العربية الموحدة برئاسة محمد عبدالسلام، وفوض المجلس اللجنة الفنية في وضع القواعد والاجراءات الادارية والتنفيذية لتشغيل البورصة العربية وسيتولى مجلس ادارة البورصة العربية وضع الهيكل الاداري لها.

يأتي تأسيس الشركة الدولية كشركة مساهمة مصرية بدلا من دبي بعد قرار مؤسسة الخليج للاستثمار المملوكة من قبل حكومات الدول الست الاعضاء في مجلس التعاون الخليجي بعدم المساهمة في شركة ادارة السوق العربي.

وتقدم شركة Omx السويدية التي تمتلك وتشغل اسواق مالية اوروبية عدة الدعم الفني للسوق العربي الموحد للاوراق المالية.

ويستهدف السوق العربي الموحد للاوراق المالية انشاء كيان مالي يتم من خلاله قيد وتداول الاوراق المالية التي تصدرها الشركات العربية وفقا لمعايير محددة تشمل رأس المال السوقي وحجم التداول ونسبة التداول الحر والسيولة.

وكان قد تم طرح مشروع البورصة العربية الموحدة للمناقشة منذ ثلاث سنوات وتم الانتهاء من تغطية الجوانب القانونية للمشروع، وتم الانتهاء من وضع قواعد القيد والادراج والمقاصة وقواعد العضوية للوسطاء، وستتم عمليات المقاصة العربية في المرحلة الاولى من خلال شركة مصر للمقاصة وذلك لحين انشاء شركة المقاصة العربية.

وتم الاتفاق ايضا على ان تتم عمليات التسوية العربية على اساس ان تتم التسوية في اليوم الثالث.
 

سامر

موقوف
التسجيل
7 مارس 2005
المشاركات
596
يأتي تأسيس الشركة الدولية كشركة مساهمة مصرية بدلا من دبي بعد قرار مؤسسة الخليج للاستثمار المملوكة من قبل حكومات الدول الست الاعضاء في مجلس التعاون الخليجي بعدم المساهمة في شركة ادارة السوق العربي.
هذا قول مردود عليه لان عدم مساهمة مؤسسة الخليج للاستثمار لا يمنع من ان تكون دبي مقر للشركة وتكون شركة مساهمة عربية مثل شركة شعاع
 
أعلى