@ صيد من البورصة ليوم السبت : 30 / 7 / 2005 م @

الموضوع في 'السوق الكويتي للأوراق الماليه' بواسطة المستشـــــــار, بتاريخ ‏30 يوليو 2005.

  1. المستشـــــــار

    المستشـــــــار عضو جديد

    التسجيل:
    ‏15 مارس 2004
    المشاركات:
    236
    عدد الإعجابات:
    0
    صيد من البورصة
    التغييرات الأساسية في الملكيات للشركات المدرجة

    - دخول الشركة الاميركية المتحدة للخدمات العقارية الى شركة مشاريع الكويت القابضة بنسبة 93. 6 في المائة.

    - تراجع حصة شركة الاتصالات المتنقلة في شركة الساحل للتنمية والاستثمار الى 37. 5 في المائة من 39. 9 في المائة.

    - انخفاض مساهمة كل من «درة النور للتجارة» و«المزايا للتجارة» دون 5 في المائة بعد ان كانت 195. 5 في المائة لكل منهما.

    - زيادة نسبة مساهمة «الزمردة القابضة» وآخرين في «كامكو» الى 63. 10 في المائة من 8. 8 في المائة. كما رفعت «المتحدة الوطنية القابضة» حصتها في «كامكو» الى 63. 5 في المائة من 42. 5 في المائة.

    - انخفاض مساهمة «الكويتية للتمويل والاستمار» في «تحويل الاسكان» الى 2. 12 في المائة من 84. 15 في المائة.

    - دخول «الرنا للتجارة العامة» الى مساهمي «عقارات الكويت بحصة 957. 7 في المائة.

    - أوفست للتجارة العامة زادت حصتها في كل من «الأولى» و«كويت انفست» الى 85. 15 و509. 21 في المائة.

    - زيادة حصة «بلاسم للتجارة» في «سنام العقارية» الى 396. 6 في المائة من 271. 5 في المائة.

    - زيادة طفيفة في ملكية «وديان العقارية» في «التجارية العقارية» الى 2. 7 من 1. 7 في المائة.


    ــ

    زاد بنسبة 120% خلال سنة
    الصغار يرفعون الإقبال على الصناديق

    ذكرت مصادر استثمارية مطلعة ان نسبة نمو اقبال المستثمرين الافراد على صناديق الاستثمار الموجهة نحو اسواق الكويت والخليج حتى منتصف شهر يوليو الجاري ارتفعت بنسبة 120 في المائة بالمقارنة مع الفترة ذاتها من العام الماضي.

    وقالت المصادر لـ«القبس» ان ارتفاع الاقبال على الصناديق الاستثمارية جاء نتيجة لتنامي اتجاه شريحة لافتة من صغار المستثمرين نحو هذه الصناديق التي تتداول وتستثمر بأسلوب فني متخصص ومحترف اكثر من المتداول العادي الذي يفتقر في العادة الى الخبرة والتحليل ناهيك عن المعلومة.

    وعزت المصادر زيادة طلب صغار المستثمرين على الصناديق الى عدد من الاسباب ابرزها:

    - النتائج الايجابية لمعظم الصناديق خلال العام لدرجة تجاوز عدد كبير منها حاجز ارباح 50 في المائة، الامر الذي لا يستطيع المتداول الفرد تحقيقه الا بضربة حظ لا تتكرر، في حين ان الصناديق تشهد شهرا تلو الاخر نموا ملحوظا.

    - لعب العامل النفسي لدى الصغار خصوصا فيما يتعلق بالخوف من الخسائر وايام التصحيح والضغط على الاسعار بل وحتى تكسيرها دورا في توجيه خيارات صغار المستثمرين نحو الصناديق على اعتبار ان من يقود السوق في حقيقة الامر ليس الا المحافظ والصناديق، وبالتالي فإن الانضواء تحت مظلة قادة السوق سوف يغني عن خسائر محتملة طالما تكررت.

    - الصندوق الاستثماري لديه من السيولة ما يؤهله لأن يلعب دور صانع سوق اساسي على الاسهم التي يمتلكها، وبالتالي فيمكن ان يدعم او يرفع الاسهم التي يستثمر فيها اذا هبطت قيمتها مستفيدا من هامش السيولة المتوافرة في حين ان المستثمر الصغير يستحيل عليه لعب دور صانع سوق على سهم ما حتى ولو كان في حسابه مليون دينار!

    - لم تعد صناديق الاستثمار ذلك الحمل الوديع الذي يشتري السهم كي يبيع على المدى الطويل، بل تحول هذا المشهد تماما بعد ان وسعت هذه الصناديق هامش المضاربة المحدودة الاجل لديها مما ساعد في رفع ارباحها بشكل سريع.


    ــ

    5 - 25% إلى نسبة سيولة الصناديق

    اكدت مصادر استثمارية ان معظم الصناديق الاستثمارية العاملة في سوق الكويت للأوراق المالية تتمتع بسيولة تتراوح بين 5 و25 في المائة، فيما الباقي تم استثماره فعليا في البورصة.

    واوضحت المصادر لـ «القبس» ان جزءا من نسبة السيولة المتوافرة هو لمواجهة احتمالات الاسترداد من قبل مالكي الوحدات وليس عدم قناعة في السوق، مبينة ان تحديد نسب السيولة يعتمد على مواعيد الاسترداد المحددة في النظام الاساسي للصندوق الاستثماري.

    واشارت الى انه كلما ازدادت مدة الاسترداد انعكس ذلك ايجابا على قدرة مدير الصندوق في استغلال السيولة المتوافرة.


    ــ

    «الصناعات» تساهم في شركة سعودية للبتروكيماويات

    قالت مصادر استثمارية ان شركة مجموعة الصناعات الوطنية القابضة ساهمت اخيرا في رأس مال شركة سعودية للبتروكيماويات قناعة منها بمستقبل هذه الصناعة في المنطقة.

    وذكرت المصادر في تصريح لـ «القبس» ان مساهمة «الصناعات الوطنية» في الشركة السعودية الوطنية العالمية للبتروكيماويات تأتي في اطار سعي المجموعة لتنويع استثماراتها المالية والصناعية، من اجل تحقيق اعلى العوائد لمساهميها.

    واوضحت المصادر ان هذه المساهمة لن تكون الاخيرة، بل ان «الصناعات الوطنية» تستقصي الفرص الاستثمارية سواء داخل او خارج الكويت، واذا وجدت الفرصة يتم استغلالها فورا.


    ـــ

    «الزمردة» تكتتب في الرابطة للطيران والشحن

    علمت «القبس» ان شركتي زمردة لإدارة الاصول والزمردة القابضة اكتتبتا في رأس مال الرابطة للطيران والشحن بمبلغ نصف مليون دينار لكل منهما. والرابطة للطيران والشحن هي احدى الشركات التابعة لمجموعة رابطة الكويت والخليج للنقل، وسيتم تشغيلها في سبتمبر المقبل.




    ــ

    أرباح إيفا الاستثماري: 7. 70% منذ بداية العام

    ذكرت مصادر استثمارية مطلعة ان ارباح صندوق إيفا الاستثماري منذ بداية العام بلغت 7. 70 في المائة، حيث وصلت قيمة الوحدة الواحدة للصندوق الى 679. 1 دينار.


    ــ

    المـخازن توقع اليوم
    عقدا بـ 15. 5 مليون دولار

    علمت «القبس» ان المخازن العمومية ستوقع اليوم عقدا بقيمة 5. 15 مليون دولار اميركي لنقل مشتقات نفطية لمدة عام.

    وذكر مصدر ان حجم الوقود الذي سيتم نقله يصل الى 5. 1 مليون لتر يوميا، علما بأن العقد كان لدى المخازن وتم تجديده.


    ــ

    توفير أسعار الأسهم
    على الموبايل خدمة جديدة من «الوطنية للاتصالات»

    بدأت الشركة الوطنية للاتصالات المتنقلة بتقديم خدمة جديدة موجهة بشكل أساسي لعملائها المتداولين في سوق الكويت للأوراق المالية من خلال خدمة GPRS.

    وقالت مصادر مطلعة لـ«القبس» الى ان هذه الخدمة الجديدة توفر فرصة الدخول على الانترنت والتعرف على أسعار الأسهم في بورصة الكويت وبسرعة عالية جدا مقابل رسم بعشرة دنانير شهريا، مبينة في الوقت نفسه ان هذه الخدمة تعمل على خطي الفواتير والاكسبرس.

    وأوضحت المصادر ان هناك اجهزة هواتف معينة هي التي تستطيع الاستفادة من هذه الخدمة وليست جميع الأنواع.


    ــ

    مجموعة الأوراق تفعّل البيوع المستقبلية

    ذكر مصدر استثماري ان شركة مجموعة الأوراق المالية ستبدأ في اعادة تفعيل تقديم خدمة البيوع المستقبلية في سوق الكويت للأوراق المالية، وقال ان المجموعة تستعد لطرح أدوات استثمارية جديدة في السوق المحلي، وتفعيل تواجدها الاستثماري اكثر من خلال الفترة المقبلة، عبر تطوير الأنشطة التي لديها أو ابتكار أدوات للسوق.


    ــ

    مصنعان لـ «التغليف» وخمسة أسواق جديدة في 2006

    تستعد الكويتية لصناعات التغليف لإنشاء مصنعين احدهما في دولة عربية والآخر في دولة خليجية مع نهاية عام 2006.

    وعلمت «القبس» ان الشركة فتحت أسواقا جديدة لتسويق منتجاتها ابرزها اليمن وجزر الكناري والمغرب والجزائر.


    ــ

    تسارع وتيرة الإعداد لتطبيق التداول الإلكتروني
    < السـمـيط: ازدياد الإقـبـال دليل كـفـاءة النظام

    كتب حسن ملاك:
    تسارعت وتيرة الاعداد والتجهيز لتطبيق نظام التداول الالكتروني في سوق الكويت للاوراق المالية وربطه مع الاسواق الخليجية.

    ومع قرب توفير هذه الخدمة بعد ان منحت لجنة السوق مؤخرا رخصا لعدد من الشركات الاستثمارية لتقديم الخدمة نفسها، وارتفاع حجم المراهنة عليها كاداة جديدة غير تقليدية لدعم وتنشيط اداء البورصة، يرى نائب الرئىس التنفيذي في بيت الاستثمار العالمي «غلوبل» بدر عبدالله السميط ان التداول الالكتروني يشكل نقطة تحول في التداول التقليدي وخصوصا ان النظام الجديد سيقلل من الفترة الزمنية التي تستغرقها عمليات تنفيذ الاوامر وزيادة حجم التداول بشكل عام لافتا الى ان النظام الجديد سيسهل عمليات التداول بسرعة فائقة الدقة والسرية الى جانب مرونة وضع الاوامر في اي وقت فضلا عن امكان التداول عن بعد.

    لا خوف
    وقال السميط من المخاوف التي تنتاب البعض ازاء هذا النظام والذي ينظر اليه بانه غير موثوق قائلا: لقد تم استخدام التداول الالكتروني بنجاح فائق ولسنوات عدة وهناك ازدياد مطرد في عدد العملاء المستخدمين لهذه الخدمة، ولدى الشركات العاملة في هذا المجال احدث التقنيات المتعلقة بالحماية وضمان حقوق المتعاملين مؤكدا على ان كفاءة التداول الالكتروني تتمثل في ازدياد الاقبال عليه بشكل كبير.

    واشار الى ان هذا النظام، الذي ستبدأ «غلوبل» بتطبيقه قريبا في السوق، سيكمل التداول التقليدي ولا يلغيه بدليل ان غالبية بيوت الوساطة المالية توفر هذين النوعين وذلك بغية تعدد الخيارات امام المتعاملين وخدمة لمصالحهم وتلبية للرغبة المعتمدة من قبلهم.

    تداول ليلي
    وأشاد السميط بأهمية النظام في زيادة كميات التداول وخصوصا انه سيوفر فرصا للمتداولين المحتملين للقيام بعمليات البيع والشراء بمرونة كبيرة، وتحديدا التداول الليلي في بعض اسواق المال، لكي يتسنى للموظفين تداول الاسهم بعد عودتهم من العمل، وذلك من خلال اعطاء الاوامر ليتم تنفيذها عبر نظام التداول الالكتروني قبل ان تبدأ عمليات التداول.

    حامد السيف
    رئيس مجلس الادارة والمدير العام لشركة الكويت والشرق الاوسط للاستثمار المالي حامد السيف قال ان التداول الالكتروني في غاية الامان حيث لا يسمح للمتعاملين وفقا لهذا النظام بتداول الاسهم الا وفقا لحجم موجوداته ولا يمكن بيع اسهم ما لم تكن موجودة بحوزتهم.

    وقدر حجم محفظة عملاء الشركة طبقا للتداول الالكتروني بـ 100 مليون دينار كويتي بعد ان نجحت في ربط السوق المحلي مع السوق الاميركي وقرب ربطه مع السوق السعودي واسواق دبي ومسقط والبحرين عن طريق شبكة تدار من قبل الشركة نفسها الكترونيا للتعامل في هذه الاسواق واكد ان النظام الالكتروني سيساهم في ربط الاسواق الخليجية ويجعل منها سوقا واحدا فضلا عن تسهيل تدفق رؤوس الاموال ومنح المستثمرين فرصة للتعامل في الاسواق الخليجية كافة بدون مخاطر وبسرعة فائقة في انجاز تعاملاتهم.

    صناع سوق
    وقال السيف ان الوسطاء الماليين العاملين طبقا لهذا النظام مرشحون بقوة للقيام بدور صناع سوق في ضوء ما يملكون من الاستثمارات والادوات والاجهزة اللازمة والضرورية لخدمة العملاء على مستوى عال من الاحتراف، وفقا لما هو سائد ومعمول به في الاسواق العالمية.

    وتطرق السيف الى ميزة النظام الجديد بالنسبة للعميل، موضحا انه يمنحه فرصة اعطاء الاوامر وتحديد عدد عمليات البيع والشراء قبل بداية التداول.

    ونفى وجود اي تعقيدات او صعوبات ومخاطر في التعامل الالكتروني، قائلا: «من خلال تجربتنا مع السوق الاميركي يمكننا القول ان النتائج كانت طبيعية وسهلة ومحكومة بالقوانين والاساليب الادارية السليمة والمهنية والبعيدة عن المخاطر.

    وخلص السيف الى القول ان التداول الالكتروني هو المستقبل لكل الاسواق ومنها الاسواق الخليجية بطبيعة الحال، حيث سيمنحها عملاء جددا ما كان بالامكان استقطابهم طبقا للتداول التقليدي بهذه السهولة واليسر وهم في بلدانهم وعلى رأس عملهم، خصوصا ان هذا النظام من شأنه ان يوفر ليس ادوات جديدة للتعامل وحسب بل مساحة واسعة من المعلومات والتعرف على طبيعة الاسواق المحلية والعالمية وتطوراتها ومعدلات النمو والاداء فيها.
     
  2. bo yousef

    bo yousef عضو جديد

    التسجيل:
    ‏8 مارس 2005
    المشاركات:
    47
    عدد الإعجابات:
    0
    يعطيك الف عافيه
     
  3. MH For Ever

    MH For Ever عضو نشط

    التسجيل:
    ‏11 يونيو 2005
    المشاركات:
    1,453
    عدد الإعجابات:
    0
    الف شكر ويعطيك العافية
     
  4. مشهود

    مشهود عضو جديد

    التسجيل:
    ‏14 يوليو 2005
    المشاركات:
    28
    عدد الإعجابات:
    0
    السلام عليكم--------
    يعطيك الله العافيه على هذا المجهود 0
     
  5. سهم كويتي

    سهم كويتي عضو جديد

    التسجيل:
    ‏5 أغسطس 2004
    المشاركات:
    340
    عدد الإعجابات:
    0
    يعطيك الف عافيه على هالمجهود