@ صيد من البورصة ليوم السبت : 6 / 8 / 2005 م @

الموضوع في 'السوق الكويتي للأوراق الماليه' بواسطة المستشـــــــار, بتاريخ ‏6 أغسطس 2005.

  1. المستشـــــــار

    المستشـــــــار عضو جديد

    التسجيل:
    ‏15 مارس 2004
    المشاركات:
    236
    عدد الإعجابات:
    0
    «الساحل» تؤسس شركة لتطوير الصناعة النفطية

    علمت «القبس» ان شركة الساحل للتنمية والاستثمار قد قطعت شوطا طويلا لتأسيس شركة جديدة ستعمل في مجال تطوير صناعة البترول.
    وقالت مصادر مطلعة في تصريحات لـ«القبس» ان سعي «الساحل» لتأسيس هذه الشركة يأتي في اطار استراتيجيتها الهادفة الى تنويع انشطتها الاستثمارية المتوافقة مع التطور الذي يشهده الاقتصاد المحلي.

    وذكرت المصادر ان «الساحل» ستقوم في الفترة المقبلة بتأسيس عدد من الشركات الجديدة متنوعة الانشطة لافتة الى ان هناك العديد من الافكار التي تتم دراستها حاليا.

    واوضحت المصادر انه سيتم قريبا الاعلان عن تأسيس شركة استثمارية جديدة برأس مال كويتي اوروبي مشترك بهدف الاستثمار في الاسواق الاوروبية.

    واشارت الى ان الشركة تدرس كذلك تأسيس صناديق استثمارية جديدة متنوعة الاغراض وسيتم الاعلان عنها بعد الانتهاء من الترتيبات الخاصة بها.
    ــــــــــــــــــــــــــــــــــ*

    10 ملايين دينار كلفة مشروع فلل فريد من نوعه
    غلوبل مستشار إدراج شركة التجارة والاستثمار العقاري


    أوضح مصدر استثماري لـ«القبس» ان شركة بيت الاستثمار العالمي (غلوبل) ستقوم بدور مستشار الادراج لشركة التجارة والاستثمار العقاري.

    من جهة أخرى، افصح المصدر عن ان الشركة المذكورة تحضر لمشروع عقاري ستزيد كلفته عن الـ 10 ملايين دينار هو عبارة عن انشاء نحو 50 فيللا «ذات الطوابق المعلقة التي تتيح امكانية الوصول بالسيارة الى الداخل».

    ولفت المصدر الى ان شركة التجار والاستثمار لديها حالياً مساحة الارض التي سيقام عليها المشروع وتبلغ 6 آلاف متر، مشيرة الى انه قبل البدء في المشروع هناك طلبات عديدة للتملك حيث ان المشروع فريد من نوعه في المنطقة.

    وقدر المصدر حجم استثمارات الشركة العقارية في الكويت بنحو 30 مليون دينار، مشيراً الى ان اجمالي اصولها حتى النصف الأول من 2005 فاق الـ 65 مليون دينار، واجمالي حقوق الملكية 50 مليوناً.

    ويضيف المصدر ان هناك اكثر من مشروع عقاري لدى الشركة سيتم تنفيذها في الكويت خلال الاشهر المقبلة، حيث يتم اعداد التصاميم اللازمة، ابرزها سيكون مشروع مكاتب تجارية مميزة.

    وأكد ان نسبة اشغالات جميع عقارات الشركة تبلغ 100%.
    ــــــــــــــــــــــــــــــــــ*

    508% ارتفاع أرباح
    «الشعيبة للصناعات الورقية»
    * ربحية السهم من 4 إلى 22 فلساً


    علمت «القبس» ان أرباح شركة الشعيبة للصناعات الورقية زادت خلال فترة النصف الأول من العام الحالي 508%، حيث ارتفعت الى 883 ألف دينار بربحية للسهم الواحد تبلغ 22 فلسا.

    وكانت أرباح الفترة نفسها المقابلة من العام الماضي 145 ألف دينار كويتي، أي بواقع 4 فلوس للسهم الواحد.

    وذكر المصدر ان التحسن في أرباح الشركة يعود الى زيادة الطاقة التشغيلية لمصنع الشركة، وكذلك فتح أسواق جديدة في دول عديدة، اضافة الى الطلبات الكبيرة التي تتلقاها الشركة من جهات عدة خارجية.

    وأوضح ان إدارة الشركة لديها خطط استراتيجية لتطوير الانتاج لمواجهة الطلبات الزائدة، مشيرا الى ان بعض الأسواق التي فيها طلب كبير على منتجات الشعيبة يتم افتتاح مصنع فيها بالتعاون مع حلفاء استراتيجيين للشركة، حيث ان ذلك يخفض من كلفة الانتاج ويعزز ايرادات الشركة.

    من جهة أخرى، لفت المصدر الى احد المصانع التي سيتم افتتاحها خلال العام الحالي في باكستان، حيث تم الانتهاء منه بالكامل، مشيرا الى انه كان يفترض تشغيله خلال النصف الأول، لكن سيتم التحضير لافتتاحه قريبا.


    ــــــــــــــــــــــــــــــــــ*

    المركزي يناقش حالة «العقاري»
    الذي تأخر تحوله إلى إسلامي


    بدأت تتردد بين اوساط المستثمرين تساؤلات عدة عن تأخر البنك العقاري في الاعلان رسميا عن انتهاء اجراءات التحول النهائي ليعمل وفقا لأحكام الشريعة الاسلامية، وكذلك في ضوء تأخر، البنك في ابلاغ «المركزي» بذلك طلبا للمصادقة النهائية من جانب «المركزي» على ذلك.

    مصادر البنك تؤكد ان الاجراءات ماضية في الاطار الصحيح، في حين ذكرت مصادر اخرى متابعة ان ثمة معوقات في الطريق، تحتاج الى مزيد من الجهود والتعاون لتخطيها، الامر الذي تنفيه مصادر البنك.

    واعلنت مصادر اخرى ان اجتماعا للمركزي من المرتقب ان ينعقد غدا الاحد سيناقش حالة البنك العقاري، ولم تحسم المصادر ما اذا كان سيتم التمديد لفترة اخرى ام لا بعدما كان المركزي مدد للبنك العقاري حتى الاول من اغسطس الجاري لإعلان انجاز تحوله إلى إسلامي
    .

    ــــــــــــــــــــــــــــــــــ*

    الخزام مستشارا في بيت التمويل

    علمت «القبس» ان ابراهيم الخزام سيبدأ عمله الجديد في بيت التمويل الكويتي قريبا، حيث تم تعيينه مستشارا للرئىس وكان الخزام قد قدم استقالته من شركة الاتصالات المتنقلة قبل ان ينتقل للعمل في بيت التمويل الكويتي.ــــــــــــــــــــــــــــــــــ*

    80% الزيادة في النصف الأول
    الاستثمارات الصناعية تحقق 5. 3 ملايين دينار


    اشار نائب المدير العام في شركة الاستثمارات الصناعية والمالية محمد محارب القحطاني الى أن الشركة حققت ارباحا صافية في النصف الاول من عام 2005 بلغت 57. 3 ملايين دينار كويتي، بزيادة قدرها 80% عن الارباح الصافية التي حققتها الشركة عن الفترة ذاتها من عام 2004 والتي بلغت قرابة 97 .1 مليون دينار كويتي، كما اشار الى أن ربحية السهم عن الفترة بلغت 6. 11 فلسا مقابل 28 .7 فلوس وبزيادة قدرها 59% للفترة ذاتها من عام 2004.

    وافاد القحطاني معلقا على النتائج المالية التي حققتها الشركة اخيرا بأنها جاءت انعكاسا لتطبيق استراتيجية الشركة المرسومة، التي تسعى الى التوسع في الاستثمار واستغلال جميع الفرص الاستثمارية المتاحة محليا واقليميا وعالميا واستقصاء، وتحين اكثر الفرص جدوى والمتاحة، اضافة الى التنوع في استخدام الادوات الاستثمارية، وذلك للوصول الى الهدف المنشود في تحقيق الاداء المتميز والمحافظة على متانة مركز الشركة المالي.

    إدراج شركة
    ومن جهة اخرى، كشف القحطاني عن أن الشركة بصدد ادراج شركة مساهمة مقفلة في سوق الكويت للأوراق، وذلك قبل نهاية العام الحالي حيث يتمحور نشاط الشركة الرئيسي في المجال المالي
     
  2. wolf steps

    wolf steps عضو جديد

    التسجيل:
    ‏30 يونيو 2005
    المشاركات:
    119
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    kuwait
    اوضح التقرير الاسبوعي لشركة الاستثمارات الوطنية ان سوق الكويت للاوراق المالية انهى تعاملات الاسبوع بارتفاع المؤشرات العامة (nic50 - السعري - الوزني) التي ادت الى بلوغ المؤشر السعري الى مستوى قياسي تاريخي لم يشهده السوق من قبل عندما كسر حاجز الـ 9000 نقطة بدعم وارتفاع في المتغيرات العامة (عدد الصفقات - قيمتها - كميتها).
    وذكر التقرير ان السوق مر في بداية تعاملات الاسبوع بمتفرقات طرق واحداث مهمة عندما اشيع خبر وفاة عاهل المملكة العربية السعودية الملك فهد بن عبدالعزيز آل سعود أدت بالمؤشر السعري إلى انخفاض وقتي وصل الى 129 نقطة وذلك بعد انخفاض المؤشر السعري لسوق السعودية للأوراق المالية بمقدار 800 نقطة قبل ان يعلن رسميا وخلال أقل من ساعة على انتشار الخبر عن مبايعة الملك عبدالله عاهلا جديدا للمملكة وسادت اجواء التفاؤل من جديد مما أدى إلى ارتفاع المؤشرات والاسواق لكل من سوق الكويت والسعودية معا.
    واكد التقرير الدور الكبير الذي تأثرت به المملكة لما تمثله من لاعب اساسي بأسواق النفط بل يذكر ان السعودية تعد اكبر منتج ومصدر للنفط في العالم وتملك اكبر احتياطي نفط عالمي يقدر بحوالي 261 مليار برميل وتحتل المركز الرابع عالميا من حيث احتياطي الغاز الطبيعي ويقدر بنحو 2.7 تريليونات قدم مكعب.
    من ناحية تكنيكية يعد حاجز الـ 9000 نقطة الذي بلغه المؤشر السعري حاجز مقاومة جديداً للسوق والذي نعتقد انه سيؤسس على هذه المستويات استعدادا لانطلاقة جديدة في الفترات المقبلة في ظل ارتفاع اسعار النفط ووصولها إلى مستويات جديدة اضافة الى ارباح الربع الثالث المتوقعة.
    واقفل المؤشر السعري للسوق عند مستوى 9.025.9 نقاط بارتفاع قدره 75.9 نقطة وما نسبته 0.8% مقارنة بإقفال الاسبوع قبل الماضي والبالغ 8950.0 نقطة وارتفاع قدره 2.616.4 نقطة وما نسبته 40.8% عن نهاية عام .2004
    اما المؤشر الوزني للسوق فقد اقفل عند مستوى 469.85 نقطة بارتفاع قدره 5.78 نقاط وما نسبته 1.2% مقارنة بإقفال الاسبوع قبل الماضي والبالغ 464.07 نقطة وارتفاع قدره 133.99 نقطة وما نسبته 39.9% عن نهاية عام .2004
    وارتفع المعدل اليومي لكمية الاسهم المتداولة وعدد الصفقات وقيمتها بنسبة 4.7% و6.0% و7.8% على التوالي، ومن اصل الـ 147 شركة مدرجة بالسوق تم تداول اسهم 136 شركة ارتفعت اسعار اسهم 80 شركة بنسبة 58.8% من اجمالي اسهم الشركات المتداولة بالسوق، فيما انخفضت اسعار 43 شركة بنسبة 31.6% من اجمالي اسهم الشركات المتداولة بالسوق واستقرت اسعار اسهم 13 شركة ولم يتم التعامل على اسهم 11 شركة، علما بأنه لم يتم ادراج اسهم شركات جديدة خلال الاسبوع.
    وبلغت القيمة الرأسمالية للشركات المدرجة بالسوق في نهاية الاسبوع الماضي 31.596.9 مليون دينار بارتفاع قدره 790.0 مليون دينار وما نسبته 2.6% مقارنة مع نهاية الاسبوع قبل الماضي والبالغة 30.337.8 مليون دينار وارتفاع قدره 9.988.5 ملايين دينار وما نسبته 46.2% عن نهاية عام .2004

    القطاعات الاكثر نشاطا
    استمر قطاع الشركات الاستثمارية بالمرتبة الاولى للتداول من حيث قيمة الاسهم المتداولة بتداول 352.4 مليون سهم بنسبة 37.5% موزعة على 10.735 صفقات بنسبة 31.3% بلغت قيمتها 172.8 مليون دينار بنسبة 34.2% من اجمالي قيمة الاسهم المتداولة بالسوق.
    كما استمر قطاع شركات الخدمات بالمرتبة الثانية للتداول بتداول 82.9 مليون سهم بنسبة 8.8% موزعة على 6.379 صفقات بنسبة 18.6% بلغت قيمتها 108.3 ملايين دينار بنسبة 21.4% من اجمالي قيمة الاسهم المتداولة بالسوق.
    واستمر قطاع الشركات العقارية بالمرتبة الثالثة للتداول بتداول 281.7 مليون سهم بنسبة 30.0% موزعة على 9.044 صفقات بنسبة 26.4% بلغت قيمتها 89.6 مليون دينار بنسبة 17.7% من اجمالي قيمة الاسهم المتداولة في السوق.

    الشركات الأكثر نشاطا
    تقدمت الشركة الوطنية للاتصالات المتنقلة الى المرتبة الاولى للتداول من حيث قيمة الاسهم المتداولة بتداول 17.5 مليون سهم موزعة 1.070 صفقة بلغت قيمتها 41.04 مليون دينار.
    كما تراجعت شركة مشاريع الكويت القابضة الى المرتبة الثانية للتداول بتداول 94.8 مليون سهم موزعة 1.016 صفقة بلغت قيمتها 33.5 مليون دينار.
    وتقدمت مجموعة الصناعات الوطنية الى المرتبة الثالثة للتداول بتداول 37.6 مليون سهم موزعة 1.294 صفقة بلغت قيمتها 31.9 مليون دينار.
    كمية الاسهم المتداولة
     
  3. wolf steps

    wolf steps عضو جديد

    التسجيل:
    ‏30 يونيو 2005
    المشاركات:
    119
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    kuwait
    باستثناء سوق الكويت للأوراق المالية
    كل أسواق الـخليج تراجعت في يوليو

    تناول تقرير الشال أداء سوق المال في دول الخليج وقال انها مرت خلال شهر يوليو الفائت بحالة من القلق بعد تحقيق معظمها لمكاسب كبيرة في النصف الاول من العام الجاري، وواضح نمطية او تشابه حركة تلك الاسواق. وكانت تلك الاسواق قد كسبت في النصف الاول نحو 3 .148% لسوق دبي المالي ونحو 8 .85% لسوق ابوظبي للاوراق المالية ونحو 64% لسوق الاسهم السعودي ونحو 5. 61% لكل من سوق الدوحة للاوراق المالية وسوق مسقط للاوراق المالية ونحو 5. 37% لسوق الكويت للاوراق المالية مقاسا بحركة المؤشر السعري، ونحو 1 .21% لسوق البحرين للاوراق المالية. وفي شهر يوليو خسر سوق دبي المالي نحو 8 .21% وسوق ابوظبي للاوراق المالية نحو 4 .17% وسوق الدوحة للاوراق المالية نحو 2 .3% وسوق البحرين للاوراق المالية نحو 3% وسوق الاسهم السعودي نحو 2% وسوق مسقط للاوراق المالية نحو 7 .1% ووحدة سوق الكويت للاوراق المالية الذي ربح نحو 8 .1%.

    ويعتقد الشال: ان الاداء القلق اي التأرجح ما بين التصحيح ومقاومته سيستمر في شهر اغسطس على اقل تقدير. والرسومات البيانية المرافقة ترصد حركة تلك الاسواق الاسبوعية خلال الشهر الفائت، وتلك الحركة ترصد وان بشكل متفاوت التأرجح ما بين التصحيح والمقاومة.