$$ الوطنيــــــــــة للإتصــــــــــالات $$

الموضوع في 'السوق الكويتي للأوراق الماليه' بواسطة المستشـــــــار, بتاريخ ‏6 أغسطس 2005.

  1. المستشـــــــار

    المستشـــــــار عضو جديد

    التسجيل:
    ‏15 مارس 2004
    المشاركات:
    236
    عدد الإعجابات:
    0
    أثار انطلاق الشركة الوطنية للاتصالات في المالديف نقلة نوعية في نظم الاتصال في تلك البلاد بعد أن كان نظام الاتصال بين مختلف الجزر محتكرا من قبل شركة واحدة فقط.

    وتفاعل الشارع المالديفي مع هذه النقلة والتطور في شبكة الاتصالات وتغطية مجموعة من الجزر بلغت إلى يوم أمس 150 جزيرة من أصل 200 جزيرة معمورة بالسكان.

    وفيما دشّنت الوطنية للاتصالات يوم أمس الشبكة الجديدة لخدمة أكثر من 7000 مشترك اشتروا خطوطهم قبل انطلاق الشركة، أكّد رئيس مجلس إدارة الوطنية للاتصالات - المالديف صلاح فهد السلطان أن المواطنين والمقيمين في المالديف مقتنعون بخدماتنا وعروضنا التي لم تشهدها المالديف من قبل، مؤكدا في الوقت نفسه أن الشركة تواجه طلباً كبيراً حتى من قبل تدشين الشركة.

    وأشار السلطان في حديث صحفي في حفل عشاء أقيم بمناسة التدشين، وحضره عدد غفير من المسؤولين في السلطة المالديفية إلى وجود مجال رحب لزيادة مطردة في حصة الوطنية بالسوق المالديفي مع الأخذ في الاعتبار أن جمهورية المالديف بلد سياحي ويزوره 600 ألف سائح سنوياً.

    ولفت السلطان الى أن الوطنية بدأت عملها في المالديف بشبكة متطورة تقدم أعلى سرعات الاتصال بالانترنت معتمده على تقنيات الجيل الثالث، كما تدعم الشبكة الجديدة وسائل الوسائط.

    وجزم السلطان أن السوق المالديفي كان تحدياً جديدا للشركة لكنها استطاعت أن تنجح في هذا التحدي الذي جاء امتدادا لسلسلة نجاحاتها التي اجتازتها الشركة في توسعها.

    الوزير محمد سعيد

    وقال وزير المواصلات والنقل المالديفي محمد سعيد ان وجود الوطنية للاتصالات في المالديف ايجابي بسبب وجود النقص في الاتصالات لدينا. وتوقع سعيد في تصريح صحفي المستقبل الجيد للاتصالات بشكل عام متمنياً أن تقوم الوطنية بتسويق نفسها بشكل جيد لتستطيع أن تجتذب أكبر عدد من المشتركين.

    وأوضح أن الحكومة المالديفية تريد المنافسة لتحسين نظام الاتصالات الموجود خاصة بوجود 1190 جزيرة في المحيط الهندي منها 200 جزيرة يتواجد فيها السكان.

    وأكد أن توفير مثل هذه الاتصالات التي تجمع جميع الجزر بعضها مع بعض من الأمور الضرورية مؤكدا في نفس الوقت أن عرض الوطنية كان من أفضل العروض ولذلك تم اختيارها.

    وقال ان عدد المواطنين 300 ألف مواطن يعتمدون على الهاتف بشكل أساسي، وهناك 600 ألف سائح كل سنة في مختلف الجزر 80% منهم من الأوروبيين ومن الطبقة المتوسطة والأغنياء بحاجة لاستخدام الموبايل بشكل متطوّر.

    وأكد أن دخل الدولة يعتمد بنسبة 32 % على السياحة ولاتوجد هناك رغبة بخسارة السائح الذي إن وجد شبكة اتصالات جيدة سيكون سعيداً. وأكد وجود هيئة للاتصالات ستنظم العملية وان هناك قوانين ولوائح يجب اتباعها موضحا أن الهيئة ستكون المشرفة في تعامل الحكومة مع هذه الشركات والمنافسة فيما بينها.

    محمد أمير

    إلى ذلك قال الرئيس التنفيذي لهيئة الاتصالات محمد أمير ان وجود شركة اتصالات جديدة جعل أسعار خدمات الهاتف المحمول جيدة وفي متناول فئات أوسع من الشعب المالديفي.

    وأكد أمير أن حكومة المالديف حينما تفكر في التوسع في حجم الخدمات لا تنظر الى مساحة البلاد أو عدد السكان فقط وإنما تنظر دائماً إلى جودة الخدمة التي يمكن أن يتمتع بها المواطنون والسائحون.

    وفيما إذا كانت الحكومة تخطط لطرح رخصة ثالثة لتغطية الجزر المترامية الأطراف قال أمير «أن ذلك يتحدد من خلال قرار مسبق وإنما تحدده حاجة السوق، وعلينا أن ننتظر لنرى نتائج المنافسة ومدى حاجة السوق الى ذلك ».

    وأضاف قائلاً «لقد تجمدت عمليات تطوير خدمات هاتف النقال لسنوات في ظل احتكار السوق من قبل شركة واحدة، ونحن الآن نتطلع الى نتائج المنافسة الايجابية» مؤكدا ان الشعب المالديفي يتطلع الى هذا التطوّر.

    فتح الله جميل

    ومن جانبه قال مستشار رئيس الجمهورية المالديفية مأمون عبدالقيوم ووزير التجارة السابق ومحافظ المالديف في البنك الاسلامي للتنمية فتح الله جميل ان التعاون الاقتصادي بين الكويت والمالديف قائم منذ فترة قديمة تعود الى سنة 1975 عندما كان سمو الأمير الشيخ جابر الأحمد ولياً للعهد.

    واستذكر جميل بعض الشخصيات الأقتصادية في الكويت الذين ساهموا في المشاريع بين البلدين التي بدأت من مشروع المطار، ومن ثم مشروع تنمية الثروة البحرية والقطاع السمكي بالاضافة الى مساعدة الصندوق الكويتي للتنمية.

    وأوضح أن الوطنية للاتصالات في المالديف مشروع كبير لشركة معروفة ذات مكانة في الكويت.

    وتمنى أن يكون هذا المشروع بداية لنشاطات أخرى في العديد من القطاعات البحرية والثروة البحرية والأسماك التي تعتبر القطاع الثاني بعد السياحة.


    العيار: نتوسع بشكل مدروس وحجم أصولنا 5 .6 مليارات دولار


    اكد رئيس مجلس ادارة الشركة الوطنية للاتصالات فيصل العيار ان خدمات الهاتف النقال شهدت تحسنا كبيرا في المالديف عقب دخول الشركة لهذا السوق لكسر احتكار الشركة الوحيدة التي ظلت تستحوذ على هذا السوق لعدة سنوات، مشيرا في هذا الصدد الى ان فتح السوق امام رخصة تشغيل جديدة كان قرارا صائبا من السلطات المعنية في المالديف.

    وقال العيار المتواجد في المالديف بعد اعلان الوطنية للاتصالات التدشين الرسمي للشبكة ان الشركة دخلت في منافسة شديدة مع شركات عالمية عريقة، وان خبرة وسابق اعمال الشركة في اسواق خارجية توصف بـ «الصعبة» بالاضافة الى تميز عرض الشركة الذي حاز على اعجاب السلطات الرسمية، قد رجح كفة فوز الشركة الوطنية للاتصالات.

    واشار العيار الى ان الوطنية للاتصالات قبل ان تتقدم للمنافسة على هذه الرخصة اعدت دراسة حول سوق المالديف لذلك كانت الشركة مستعدة لتشغيل الشبكة رسميا بعد اخطارها بالفوز في المناقصة بفترة قصيرة، واستطاعت ان تستجيب لكل الاشتراطات الموضوعة في وقت قياسي.

    واكد العيار ان الوطنية للاتصالات من خلال تجارب التوسع الخارجي في اصعب اسواق المنطقة والنجاح الذي تحقق في تلك الاسواق ووصول حجم اصولها الى اكثر من 6 ,5 مليارات دولار، باتت الان نوذجا في منطقة الشرق الاوسط.

    وزاد بالقول «تواجدنا في الجزائر وتونس وفق خطط التوسع المدروس اعطانا دفعة قوية على صعيد التوسع يكفينا لمدة خمس سنوات.

    واكد ان الشركة لا تهدف للتوسع من اجل التوسع ولكنها تسعى للاهتمام بالتوسع المدروس الذي جعلنا نتواجد في الاسواق الخارجية ككل بالنجاح المطلوب.

    وذكر العيار ان ما يحسب للوطنية للاتصالات في خطة التوسع تلك هو انها اسست شركات من الصفر وحققت هذه الشركات في الاسواق التي تتواجد فيها نموا مطردا واستقطبت عددا كبيرا من العملاء لتستأثر بحصص سوقية مقبولة في هذه الاسواق خلال فترات قياسية.

    العراق: 3 أو 5 تراخيص .. والمدة 15 عاما أو أقل؟


    ردا على سؤال حول العودة مجددا للسوق العراقي اشار فيصل العيار الى ان اجتماعا كان قد تم في لندن أخيرا وجمع الشركات المشغلة وممثلي السلطات العراقية المعنية التي استأنست بآراء هذه الشركات حول ما سيكون عليه الوضع حينما يعاد طرح رخص التشغيل مجددا، واذا ما كان سيتم طرح ثلاثة تراخيص او خمسة لمدة اطول ستصل الى 15 عاما.. والامر الآن بيد السلطات العراقية.


    53 موزعا


    في جولة قام بها رئيس مجلس ادارة شركة الوطنية للاتصالات في العاصمة مالا للاطمئنان على سير العمل في المحلات التابعة للشركة اوضحت مصادر الوطنية ان عدد الموزعين للوطنية في المالديف بلغ 53 موزعا الى يوم امس.

    الأرباح في عام 2007


    كشف مصدر مسؤول في شركة الوطنية للاتصالات لـ«القبس» ان الشركة في المالديف لن تستطيع تحقيق الارباح الا في عام 2007.


    500 ألف مكالمة في اليوم


    اثناء جوله الصحافيين في المقر الرئيسي للشركة الوطنية للاتصالات مع رئيس مجلس ادارة الشركة فيصل العيار ورئيــس مــجلس ادارة الوطــنية للاتصالات في المالديف صلاح السلطان قال مركــز خدمة العملاء انه تلقى في اليوم الواحد منذ افتتاح الشبكة 500 الف مكالمة.

    ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ



    على هامش التدشين والاحتفالات التي أقيمت بمناسبة فتح شبكة الوطنية للاتصالات في الجزر المالديفية وقعت الوطنية للاتصالات عقداً جديداً مع شركة HUAWEI TECHNOLOGIES الصينية هو الثاني من نوعة بعد ان كان ما بين الشركتين (الوطنية وهاواوي) مذكرات تفاهم فقط في الفترة السابقة.

    وأشاد رئيس مجلس إدارة الوطنية للأتصالات ـ المالديف صلاح فهد السلطان بالشركة الصينية وتأديتها للخدمات بالموعد المحدد، موضحا في الوقت نفسه ان هناك نشاطاً ضخماً سيكون معها في العراق خلال الفترة المقبلة.

    وقال السلطان في مؤتمر صحفي عقده بعد توقيع العقد: ان هذا النشاط هو الثاني من نوعه مع شركة هاواوي الصينية وليس له علاقة بالمالديف بشكل عام لكنه أيضا يضم تقديم خدمات للمالديف.

    وأشار إلى أنها المرة الأولى التي يوقع فيها مثل هذا العقد مع الشركة الصينية، مبيناً أن الموضوع كان وفقاً لمناقصة عالمية.

    وذكر السلطان ان التعاون في المالديف مع الشركة الصينية بشكل مصغر فقط ولكن في العراق سيكون التعاون كبيراً بيننا وبينهم لا سيما في الشمال والوسط.

    وفيما يخص إجمالي التعاون المالي بين الشركة الصينية والوطنية للأتصالات أوضح السلطان أن بيننا وبينهم 220 مليون دولار وأنه في العراق أكثر من 150مليوناً.

    ومن جانبه قال نائب رئيس شركة HUAWEI TECHNOLOGIES

    لشؤون الشرق الأوسط وشمال أفريقيا ونغ جدنغ ان الشركة هي المقدم الرئيسي للمعدات لشركة الوطنية للاتصالات وخدمات الـ GSM والجيل الثالث والتقنية الجديدة G3.

    وقال ونغ إننا نعرض خدمات مختلفة فيما يخص الجيل الثالث ولكن الأهم الـ I.m الذي يعتبر الكمبيوتر الرئيسي والحسبة الرئيسية المستمرة والمتواصلة للحساب ومباشرة للخطوط والأرصدة وخدمة الـmms وجميع خدمات الجيل الثالث.

    وقال ونغ ان البنية الأساسية للوطنية للأتصالات في الجمهورية المالديفية متقدمة جداً ونعتقد أنها ستأخذ نسبة كبيرة من سوق المالديف بالتعاون مع شركة هاواوي الصينية.

    وأكد ونغ على انفراد الوطنية بالمالديف لتقديم خدمات الجيل الثالث وخدمات الصوت والمعلومات والانترنت والصور المدموجة كلها بسرعة الجيل الثالث.

    وعن المنافسة في المالديف بين الوطنية والشركات الأخرى قال ونغ ان هناك تعاوناً كبيراً بين الوطنية في الكويت والوطنية الدولية في دبي وشركة هاواوي في المشاريع التي من أبرزها في الوقت الحالي في العراق و المالديف.

    وأوضح ان الشركة تقدم الخدمات للجميع ولو تم تقديم طلب معدات الجيل الثالث من أي شركة أخرى فهناك استعداد للمنافسة بشرط ألا يكون فيها ضرر بمصالح الوطنية.

    وفيما يخص مدى التعاون مع الشركة الصينية خاصة في العراق اكد أحمد حلمي أن العلاقة مع الشركة الصينية علاقة كبيرة وهي أيضاً ستكون من ضمن الدخول في المناقصة الجديدة التي ستكون لمدة 15 سنة قادمة في العراق.
     
  2. بو طلال

    بو طلال عضو جديد

    التسجيل:
    ‏17 ابريل 2005
    المشاركات:
    139
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    الكويت
    الاخبار عن الوطنيه للاتصالات وايد زينه وانا وصلى خبر ان الوطنيه للاتصالات راح تزيد راس مالها 100/100 والسهم راح يرتفع ارتفاع قوى والله اعلم
     
  3. k.a.c

    k.a.c عضو جديد

    التسجيل:
    ‏31 يوليو 2005
    المشاركات:
    59
    عدد الإعجابات:
    0
    اخوي بو طلال الاخبار طيبه انشاء الله
    ابي اعرف الخبر الي وصلك ثقه او تقدر تقول الخبر مصدره من وين
    لان انا عندي موضوع عن الشيء نفسه اقصد الزياده بس مو متاكد
    والاخوان جزاهم الله خير ماشاركو بالموضوع الا العجمي والريان
    وانا اشكر الريان على التوضيح لان معلوماتي ناقصه
    وشكرا للجميع :)
     
  4. ميثاق

    ميثاق موقوف

    التسجيل:
    ‏1 فبراير 2003
    المشاركات:
    595
    عدد الإعجابات:
    1
    كبار مساهمي الاتصالات السعودية يسعون لشراء حصة مؤثرة في الوطنية للاتصالات
    كتب سعود سلطان: علمت «الوطن» من مصادر وثيقة الصلة بكبار مساهمي القطاع الخاص المالكين لاسهم شركة الاتصالات السعودية ان تنسيقا يتم بين كبار المساهمين بغرض الاستحواذ على نسبة مؤثرة من اسهم الشركة الوطنية للاتصالات وذلك من خلال الشراء الفوري في بورصة الكويت.
    وارجعت المصادر أن الغرض من الاستحواذ على هذه الحصة يعود الى رغبة المستثمرين في التملك بشركة اتصالات خليجية ذات عمليات واستثمارات وتراخيص تشغيل خارج نطاق الخليج.
    الامر الذي دفع المستثمرين إلى التوجه نحو اسهم الاتصالات الوطنية والتي اثبتت من خلال استراتيجيتها التي تنفذها بانها مقبلة على سنوات من الاداء المزدهر خلال الفترة القليلة المقبلة وذلك لبداية ظهور نتائج ايجابية لكل من عمليات الشركة بتونس والجزائر اضافة الى امكانية قيام الشركة الوطنية للاتصالات ببيع حصتها في شركة اسيا سل والتي يتم تشغيلها في شمال العراق.
    وكشفت المصادر ان عمليات الشراء المحمومة على سهم الوطنية للاتصالات خلال الاسبوعين الماضيين ترجع إلى قيام شركتين للوساطة المالية بعمليات الشراء تلك لصالح مجموعة من المستثمرين السعوديين. وذلك لتوقعات بلوغ السهم مستويات سعرية قياسية قد يصل بها الى مستوى 2.700 خاصة لفوارق الاسعار لشركات الخدمات مما جعل السهم فرصة مغرية للشراء والارباح المتوقع تحقيقها قريبا.